4 نصائح للعناية الصحيحة بالمنطقة الحساسة

0

تحتاج المنطقة الحساسة الى عناية خاصة من اجل تجنب الامراض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح التي تساعدك في العناية بالمنطقة الحساسة

4 نصائح للعناية الصحيحة بالمنطقة الحساسة

نسبة كبيرة من النساء لا يعرفن الطرق الصحيحة لتنظيف المنطقة الحساسة لديهن مما يسبب الكثير من المشكلات الصحية في تلك المنطقة بسبب اتباع طرق وأساليب غير صحيحة، كما ان المهبل على وجه الخصوص يحتاج الي المزيد من النظافة والاهتمام لعدم انتقال العدوى أو البكتيريا إلى داخل الرحم مسببة التهابات شديدة قد تسبب احيانًا العقم وعدم القدرة على الإنجاب في حالة عدم معالجتها على الوجه المطلوب.

بعض النصائح الصحيحة في لتنظيف المنطقة الحساسة.

– استخدمي الماء والصابون غير المعطر:

اذا كنتِ تريدين تنظيف المهبل بشكل سليم فانتِ بحاجه إلى استخدام انوع خاصة من الصابون، حيث يسبب الصابون المعطر بعض المشاكل لذوات البشرة الحساسة كما أنه غيرمفيد في تنظيف المهبل، استخدمي الصابون الغير معطر مع الماء الدافئ و معتدل السخونة حتى لا تتسببي في التهاب المنطقة التي تحيط بالمهبل مع الحرص على تنظيف شفرات المهبل جيدًا والمنطقة الخارجية له بالماء والصابون.

– حاولى القيام بمقشر لطيف:

كثيرًا ما تعاني النساء من اسمرار منطقة البكيني أو تلك المنطقة التي تحيط بالمهبل وتلك المشكلة ترجع الى عوامل كثيرة، وهناك طرق متعددة للتخلص من اسمرار تلك المنطقة ولكن ينصح بعمل اسكرب لطيف أو تقشير خفيف للطبقة الخارجية من الجلد للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسبب هذا الإسمرار، يمكنكِ بعد غسل منطقة المهبل جيدًا احضار ليفه نظيفة وجافة وقومي بعمل تدليك لطيف لمنطقة المهبل حتى تتأكدين من تقشيرها جيدًا، ثم اشطفي تلك المنطقة بالماء من جديد وجففيها بالمنشفة من الامام في اتجاه الخلف.

4 نصائح للعناية الصحيحة بالمنطقة الحساسة

– احرصي على تخصيص منشفة وصابونة وليفة:

من الضروري ان تخصصي ادوات لمنطقة المهبل او المنطقة الحساسة لا يتم استخدامها في امور اخرى حتى لا تتسببي في انتقال العدوى لتلك المنطقة الحساسة، فيجب أن يكون لعملية تنظيف المهبل لديكِ منشفة خاصة وليفة وصابونة ايضًا لا يتم استخدامها في أى شيء آخر يمكنكِ استخدام منشقة من القماش الناعم صغيرة الحجم وتخصيصها لهذا الأمر على ان تكون الليفة ايضًا طريقة ورقيقة، والصابون كما ذكرنا يجب أن تستخدمي صابون بدون عطور ولا يحتوي على مواد كيميائية لتجنب تهيج البشرة بتلك المنطقة.

– لابد من اختيار ملابس داخلية قطنية مريحة وخفيفة:

احرصي على ان تكون ملابسكِ الداخلية من قماش القطن الناعم حتى تتشرب أى افرازات قد تنزل من المهبل على الفور، وتجنبي تلك الملابس التى تصنع من الأقمشة الصناعية أو البوليستر لأنها تسبب الحساسية وتهيج البشرة، كما يجب الحرص على نظافة ملابسكِ الداخلية باستمرار وتغييرها يوميًا قبل النوم، كما يجب ان تحرصي على ان تكون ملابسكِ الداخلية جافة تمامًا لأن رطوبتها تعتبر بيئة صالحة لنمو البكتيريا فلا تتركيها رطبة على الإطلاق خصصي القليل من الوقت في اختيار ملابسكِ الداخلية قبل ارتدائها حتى لا تسببي الأذى لبشرتكِ.

4 نصائح للعناية الصحيحة بالمنطقة الحساسة

نصائح عامه

  • غسل المنطقة الحساسة الأمامية والخلفية بماء فاتر، والحرص على عدم استخدام الماء الحار، وذلك بعد كل قضاء للحاجة، وبعد الخروج والمشي لفترات طويلة، وقبل النوم.
  • تجفيف المناطق الحساسة بمناديل ورقية سميكة والانتباه من المناديل الخفيفة، والتي قد تترك بقايا، وإن أمكن استخدام مناشف صغيرة نظيفة بشكل فردي وتبديلها باستمرار.
  • استخدام غسول مخصص للمناطق الحساسة للتنظيف أو صابون مخصص أو حتى صابون الأطفال، ولكن يجب مراعاة عدم الإكثار من ذلك.
  • الابتعاد عن الشامبوهات والصابون العادي والغسول الذي يحوي عطوراً؛ مما قد يسبب تهيجاً في المناطق الحساسة.
  • تبديل الملابس الداخلية باستمرار، ولبس ملابس داخلية نظيفة قبل النوم، والحرص على اختيار ملابس مريحة ومناسبة.
  • إزالة الشعر من المناطق الحساسة أمر بالغ الأهمية، ولابد أن يكون ذلك كل أسبوعين أو ثلاث؛ لأن الشعر يساهم في نمو البكتيريا التي تسبب الحكة.

4 نصائح للعناية الصحيحة بالمنطقة الحساسة
– إذا أردت الخروج لفترات طويلة، فيفضل استخدام الفوط اليومية، وتبديلها كل بضع ساعات؛ للتخلص من الإفرازات والرطوبة.
– ملاحظة الإفرازات المهبلية بشكل دائم، وأي تغير في لونها وشكلها لابد من مراجعة الطبيبة المختصة، وعدم إهمال هذا الأمر.
– في فترات الصيف قد تظهر بعض الحبوب أو البقع الحمراء نتيجة الحرارة، يمكن تدارك هذا الأمر باستخدام البودرة غير المعطرة، وإن حدث ذلك فلابد من استخدام مراهم مخصصة للحرارة والطفح الجلدي الناتج عن حرارة الجو، وقلة تهوية المنطقة الحساسة.
– تنظيف المناطق الحساسة جيداً أثناء الدورة الشهرية، وتبديل الفوط الصحية كل 4 ساعات على الأقل.
– في حال الرغبة في استخدام الكريمات الملطفة أو المعطرة، فلا يجب الإكثار منها والانتباه على أن توضع بكميات قليلة على المنطقة الخارجية السطحية للمناطق الحساسة، وأن لا يكون استخدامها بعد إزالة الشعر مباشرة أو بعد الاستحمام؛ لأن المسام الجلدية تكون مفتوحة فتمتص أي شيء، وتسبب اسمرار تلك المناطق أو تهيجها.
– غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها فقد تحوي أتربة أو غباراً وما إلى ذلك.
– وأخيراً لابد من الحذر من الوصفات الشعبية لتبيض المناطق الحساسة، وكذلك الحذر من أي مركبات وكريمات غير معروفة المصدر، وعدم استخدامها دون استشارة المختصين.

4 نصائح للعناية الصحيحة بالمنطقة الحساسة

وصفات تبييض

1.وصفة ماء الورد : حيث تظهر النّتائج الإيجابيّة والواضحة لهذه الوصفة بعد استخدامها لمرتين في اليوم عند انتهاء الأسبوع الثاني ، ولا ضير من استخدامها لمدّة عام أو أكثر وذلك حسب نوع البشرة للحصول على نتائج تستمر لأطول فترة ممكنة بعد ذلك ، ومقاديرها تتكون من حجم كوب واحد من ماء الورد مضاف إليه مائة غرام من زيت الزيتون ،بالإضافة إلى ثلاثة ملاعق طعام من السكر أو الملح حسب الرغبة ، ويضاف إليهم سعة نصف كوب من بودرة الأطفال نوعية تالك ، بداية يتم مزج الملح أو السكر السابق ذكره بقليل من الماء حتى يذوب كليّاً فيه ، ثم يمزج خليطهما بالمكوّنات السّابقة ، ويتم خلطهم جميعاً حتى التأكّد من اختلاط المزيج كلّه جيّداً ، ثم نضع الخلطة على نار هادئة حتى الحصول على درجة حرارة دافئة ، بعد ذلك يتم دهن كافة المناطق الحساسة السوداء بها بما فيها المنطقة أسفل الثديين وما بين الفخذين ، مع الفرك الجيد مع توخي النعومة والرّفق في ذلك ، ويفضّل أن تستخدم الخلطة دائماً بعد الإغتسال ، أمّا إذا استخدمت قبل الإغتسال فيفضّل عدم الإستحمام إلا بعد ثلاثة ساعات من استخدامها حتّى يتسنّى للجلد امتصاصها جيّداً .

2 وصفة بايكربونات الصوديوم المستخدمة في الطبخ : :نقوم بتبليل قطعة قماش بالماء الدافئ ونرش عليه القليل منها ونقوم بفرك المناطق الحسّاسة السوداء لمدة لا تزيد عن خمسة دقائق قبل الإستحمام ، بعد ذلك نقوم بغسلها بالماء الدافئ ، ثم نقوم بتذويب قطعة ثلج على تلك المناطق وبعدها نقوم بالإغتسال ، وبعد أن ننتهي من الإستحمام نقوم بمسح المناطق الحسّاسة بالقليل من زيت اللّوز ، ونواظب ونستمر على هذا العمل لمرة واحدة كل أسبوع . أما في أيّام الأسبوع الأخرى ، فنقوم بدهن المناطق الحساسة بعصارة اللّيمون .

4 نصائح للعناية الصحيحة بالمنطقة الحساسة