4 وسائل لعلاج تشقق الشفاه

0

لكل من ترغب بالحصول على شفاه وردية وصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للحصول على شفاه صحية وخالية من التشقق

4 وسائل لعلاج تشقق الشفاه

يطل علينا فصل الشتاء هذا العام قاسيًا يحمل معه العديد من اعراض التعرض للطقس البارد التي يجب الاستعداد الجيد لها من اهم تلك الاعراض الشفاه المتشققة او المتصدعة و عادة تكون عبارة عن شفاه جافة يكون من اهم الاسباب هو حالة الطقس البارد و الجاف أو لعق الشفاه او نتيجة لافرازات الغدد و تناول بعض الادوية التي تتسبب بجفاف الشفاه ، يصاب بتلك الحالة غالبية الافراد تكون لفترة معينة سوف تنتهي من تلقاء نفسها او عن طريق بعض العلاجات البسيطة و لكن التشقق الشديد يتحول من مجرد تشقق إلى التهابات و تكون نتيجة لإفراط في العدوى او عدم الاهتمام بجروح الشفاه .

أسباب تشققات الشفاه :

جفاف الشفاه هو حالة عامة لدى الجميع خصوصًا في فصل الشتاء بسبب الجو الجاف و البارد يحدث تصدع للشفاه و ظهور رقائق جلدية على الشفاه نتيجة لفقدانها الرطوبة اللازمة من اهم الاسباب لتلك الحالة :-

أولًا : نتيجة للالتهابات الطفيلية و الفطرية المنتشرة بالجو في فصل الشتاء .

ثانيًا : نتيجة للتعرض للهواء الجاف دون وضع كريم مرطب خاص بالشفاه .

ثالثًا : نتيجة للعق الشفاه لفترات طويلة لنزع الجلد الرقيق بأطراف الثنايا العليا .

رابعًا : تناول الاطعمة المالحة و الحارة التي تؤثر على جلد الشفاه بكميات كبيرة .

خامسًا : عدم شرب الماء بمعدل 6 اكواب يوميًا لترطيب الجسم و بالتالي الشفاه .

سادسًا : نتيجة لعدم افراز الغدد الموجودة بالفم اللعاب الذي يساعد على ترطيب الشفاه بالتالي يحدث بها التشقق .

سابعًا : التعرض المستمرة للحرارة ثم البرودة مثل اثناء الطبخ تتعرض المرأة للحرارة من ثم تتعرض بعدها للهواء البارد .

ثامنًا : نتيجة للضعف العام و الوهن خصوصًا اثناء فترات الحمل .

تاسعًا : نتيجة للإصابة بأمراض فقر الدم مع نقص الفيتامينات الاساسية ب و د و ج

عاشرًا : نتيجة للإصابة بأمراض الفشل الكلوي .

هناك عدد من الادوية من المحتمل ان تتسبب في جفاف الشفاه من ثم التشقق منها الادوية التي تحتوي على فيتامين أ و الرتينوئيدات و الليثيوم و ادوية العلاج الكيميائي و احيانًا كثيرة يرتبط جفاف الشفاه بأمراض سوء التغذية تصل إلى حالة من الالتهاب خصوصًا في زوايا الشفاه .

اعراض و علامات تشقق الشفاه : جفاف الشفاه يصاحبها تساقط للجلد الرقيق المغطي للشفاه مع انكماشه من ثم تكون قرح بسيطة او خدوش بسيطة عند نزع الجلد يتسبب في نزيف بسيط او بقع من الدم بسيطة مع تورم الشفاه و الاحمرار الذي يصاحبه التهيج و الالم الشديد احيانًا .

4 وسائل لعلاج تشقق الشفاه

4 نصائح لعلاج تشقق الشفاه

-تقشير الشفاه:

يجب الحرص علي تقشير الشفاه كل فترة لعلاج التشققات والتخلص من خلايا الجلد الميت عليها والقشور المتراكمة، كما يجب الحرص على القيام بتقشير الشفاه مرة أسبوعيًا على الأقل، ويمكن استخدام فراشة الأسنان ذات السعرات الناعمة وغمسها في القليل من السكر وعسل النحل أو زيت الزيتون ويتم تدلي الشفاه بها في شكل حركات دائرية لمدة ثوان قليلة واحرصي على القيام بذلك بلطف شديد حتى لا تقومين بجرح شفتيكِ، بعد التقشير قومي بغسل شفتيكِ واستخدام مرطب الشفة.

-الابتعاد عن التدخين :

يتسبب لتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة في ظهور مشكلة تشقق الشفاه، كما أن للتدخين اثرًا سلبيًا كبيرًا على الشفاه ويعتبر أمل قوى في ظهور تلك المشكلة المزعجة، كما أن الاعتماد على إتباع نظام غذائي غير متوازن ويخلو من كافة العناصر التي يحتاجها الجسم يتسبب في حدوث تلك المشكلة حيث تقل نسبة الفيتامينات والأمراض الدهنية الأساسية للجسم مما يتسبب في ظهور الكثير من المشاكل على الصحة والبشرة والشفاه أيضًا.

-عدم التعرض لأشعة الشمس بإستمرار:

أن العوامل الجوية القاسية تؤثر على الشفاه بشكل سلبي حيث تتفاقم مشكلة تشقق الشفتين في فصل الشتاء كما أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خلال الصيف يسبب أيضًا ظهور تلك المشكلة حيث يتم امتصاص الرطوبة من الشفتين وتصبح أكثر جفافا، كما أن الاعتياد على عض الشفة يؤدي إلى تشققها بسهولة ويسئ لمظهرها بشكل كبير.

-العسل :

استخدم العسل لتركيب شفتيك بشكل طبيعي حيث يمكن دهن الشفتين بكمية مناسبة من العسل ثم يتم تغطيتها بطبقة من الفازلين الطبي وتترك على الشفاه لمدة 10الى 15 دقيقة، ويتم امتصاص العسل سريعًا لهذا تعمل طبقة الفازلين على توفير ترطيب إضافي بعد جفاف لعسل وامتصاصه

4 وسائل لعلاج تشقق الشفاه

علاجات تشقق الشفاه :

لابد عند بدأ علاج العرض علاج السبب المسبب للعرض ذاته مثل حالات الفشل الكلوى لابد من علاج الكلى او حالات نقص الغذاء و فقر الدم لابد من علاج تلك الحالات اولًا قبل البدء باستعمال اي دواء للشفاه ، ادوية الشفاه عمومًا تكون عبارة عن مرطبات :

اولًا العلاج بالتقشير :

هو احدى طرق العلاج المتعارف عليها منذ القدم البدء بتقشر الشفاه للتخلص من الجلد المتراكم تكون مرة اسبوعيًا عن طريق فرشاه اسنان مع مياه ساخنة و دعك الشفاه او التدليك بالسكر مع زيت الزيتون بحركات دائرية .

ثانيًا العلاج بالترطيب :

الحرص على دهن الشفاه يوميًا قبل النوم الفازلين او مرطب الشفاه او زيت جوز الهند .

ثالثًا العلاج بالتغذية :

الاهتمام بالتغذية السليمة مع تناول كافة العناصر الغذائية من معادن و فيتامينات و الياف و بروتينات و حديد مع الاهتمام بتناول كلًا من فيتامين ب و فيتامين ج و فيتامين د .

رابعًا العلاج بشرب الماء :

الحرص على ترطيب الجسم داخليًا حيث ان جفاف الشفاه في بعض الحالات ينذر ان الجسم داخليًا يحتاج لترطيب خصوصًا بفصل الشتاء الذي ننسى في اوقات كثيرة تناول المياه لذلك احرصى على تناول 8 اكواب ماء يوميًا بمعدل لترين .

العلاجات الطبيعية لتخلص من تشققات الشفاه :

الفازلين مع العسل : عن طريق دهن الشفاه بالعسل ثم وضع طبقة من الفازلين لمدة نصف ساعة مع التكرار ، حيث ان العسل مشهور بفوائده الكبيرة و الفازلين ايضًا لعلاج الجروح و الالتهابات .

الخيار : يستخدم الخيار عادة لعلاج المشاكل المتعلقة بقلة ترطيب البشرة و علاج الحروق لذلك هو مفيد للشفاه في حالة الجاف لإكسابها الترطيب اللازم .

زيت الزيتون : يحتوي على مضادات الاكسدة القوية التي تعالج الالتهابات و التشققات .

الليمون و العسل : يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يستخدم لتعزيز قوة الجهاز المناعي و انتاج الكاروتين يساعد على منع التشققات و لعلاج الاسمرار المصاحب لتشقق .

الماء : احرصي على وضع طبقة من الماء على الشفاه من وقت لأخر لكي تبقي في وضع رطب .

4 وسائل لعلاج تشقق الشفاه