4 وصفات تعالج التهاب الحلق

0

اذا كنت تعاني من التهاب الحلق و تريد وصفات و خلطات طبيعية مجربة و سريعة المفعول لعلاجه نهائيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 4 وصفات تعالج التهاب الحلق تتعرف عليها عبر المقال التالي.

0000000000000

التهاب الحلق حالة صحية شائعة تصيب الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وهي تتمثّل بشعور بألم أو تشوّك أو جفاف في الحلق مما يجعل عملية ابتلاع الطعام صعبة ومؤلمة جداً. وتنتج معظم حالات التهاب الحلق عن فيروسات وجراثيم أو فطريات، وإذا لم يتم علاجها فهي قد تؤدي إلى مشاكل في الكلى والقلب. ومع ذلك، قد يزول التهاب الحلق في غضون بضعة ايام من خلال إتباع بعض العلاجات الطبيعية.

أسباب التهاب الحلق

هناك عدّة أسباب تسبّب التهاب الحلق، منها أسباب فيروسيّة؛ وهي شائعة جدًّا بين النّاس، وهذه الفيروسات تسبّب ألماً في الحلق، وتؤدّي إلى الإصابة عادةً بنزلات البرد، وتتّصف بأنّها سريعة العدوى، وتنتقل من شخص إلى آخر. والأسباب الأخرى قد تكون بكتيريّة، أو بسبب عوامل مهيّجة مثل: حالات الجفاف وخاصّة داخل المنزل، والّتي قد تسبّب ألماً في الحلق، وليس لها علاقة بالفيروسات أو البكتيريا.

اعراض الاصابة بالاحتقان:

– تورّم اللوزتين وغدد العنق.
– إحمرار مؤخرة العنق مع ظهور لويحات بيضاء.
– إرتفاع في الحرارة لأكثر من 37 درجة مئوية غالبآ، مصحوب بقشعريرة.
– شعور بالألم عند البلع.
-وتنتشر معظم إلتهابات الحلق بالإحتكاك المباشر، إذ ينتقل البلغم واللعاب الملوّثان من يد المصاب إلى الأشياء ومسكات الأبواب وسطوح اخرى، ومنها إلى اليدين والفم أو الأنف.

حلول طبيعية لعلاج التهاب الحلق:

جذر عرق السوس :

حتى ولو كان التهاب الحلق ليس خطيرا لتبرير زيارة الطبيب، فإنه يبقى مؤلما، بل يمكن أن يكون مقلقا لراحتك أثناء النوم ليلة كاملة، لحسن الحظ، هناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لتخفيف الألم والإحمرار، ومنه جذر عرق السوس والذي طالما تم استخدامه لعلاج التهاب الحلق، حيث تظهر الأبحاث الأخيرة أن جذر عرق السوس فعال عند مزجه مع الماء، فعبر الغرغرة يمكن الحصول على نتيجة طيبة، حيث وحدت دراسة أنجزت عام 2009 أن جذر عرق السوس مفيد في علاج التهاب الحلق وتقليل السعال بعد الجراحة.

الدردار :

استعمل الدردار لفترة طويلة في العلاج التقليدي لإلتهاب الحلق. فحسب المركز الطبي الجامعي لمريلاند، فإن الهنود استخدموا الدردار لتخفيف السعال وعلاج التهاب الحلق.
فعند مزج الدردار بالماء تتشكل مادة هلامية سلسلة تستخدم كبلسم لعلاج الحلق ولعلاج التهاب الحلق، صبي الماء الماء على مسحوق اللحاء، اخلطيه واشربيه.

العسل :

يستعمل العسل في علاج التهاب الحلق، من خلال مزجه مع الشاي، وقد أكدت الدراسات العلمية فعالية هذا العلاج الطبيعي، حيث وجدت دراسة أجريت على 139 حالة التهاب، أن العسل كان أكثر فعالية في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
وقد أظهرت الدراسات أيضا أن العسل علاج فعال للجروح، مما يعني أنه يمكن أن يساعد أيضا في تسريع علاج التهاب الحلق.

000000000000000000000

الماء المالح :

الغرغرة بالماء الدافئ والملح يمكن ان تساعد في تهدئة التهاب الحلق . كما يعرف هذا العلاج بفعاليته في قتل البكتيريا بالحلق.
فالماء المالح المكون من ملعقة صغيرة من الملح تمزج في كأس من الماء الساخن يساعد في تخفيف التورم والحفاظ على نظافة الحلق.

علاج التهاب الحلق

الثوم

تناولي الثوم النيْ االمدقوق. فالثوم يحتوي على الأليسين (Allicin) وهو مضاد حيوي طبيعي يقضي على الفيروسات والجراثيم المسبّبة لإلتهاب الحلق. قومي بفرم فص من الثوم في الخلاط الكهربائي واشربيه مع كوب من الماء. ننصحك بتناول هذا الخليط مرتين في اليوم حتى تختفي الأعراض.

الفيتامين C

تناولي الفيتامين C. فهذا الفيتامين يعمل من خلال رفع استجابة جهازك المناعي لإلتهاب حلقك. أما الجرعة الموصى بها فهي كبسولة واحدة (500 ملغ) مرتين يومياً أثناء تناول الطعام.

عشبة المريمية

تحتوي عشبة المريمية على عناصر غذائية عديدة، مثل البوتاسيوم والفيتامينات C و A وB. ونظراً لخصائصها هذه وغيرها، غالباً ما تستخدم عشبة المريمية كمضاد لالتهابات الحلق. فهي تعمل على تقليل الألم ومدة الإلتهاب من خلال قدرتها على تخفيف الالتهاب وزيادة تدفق الدم إلى منطقة الحلق.

قومي بغلي كوب من الماء ثم أضيفي إليه 3 ملاعق صغيرة من أوراق المريمية. دعي المزيج يغلي على النار لمدة 3 دقائق ثم غطّيه واتركيه لينتقع لمدة 15 دقيقة.، ثم قومي بتصفية الأوراق منه واتركيه جانباً لمدة 10 دقائق. ننصحك بالغرغرة بشاي المريمية لمدة 30 ثانية ثلاث مرات يومياً لتخفيف التهاب الحلق ولتهدئة الشعور بالتشوّك والجفاف.

عصير الطماطم

المقادير:
علبة من عصير الطماطم
ثوم طازج
فلفل حرّيف
ليمون حامض

طريقة تحضير عصير الطماطم لعلاج التهاب الحلق:

قومي بتقشير وفرم 2 فص ثوم وعصر 1 ليمونة حامضة.
صبّي 2/1 كوب من عصير الطماطم في قدر صغيرة وضعيها على النار حتى يسخن العصير. قومي بتحريكها بإستمرار مع إضافة 2/1 كوب من الماء الساخن.
أضيفي إليها الثوم المفروم وملعقة صغيرة من الفلفل الحرّيف بالإضافة إلى عصير الليمون الطازج.
ارفعي القدر عن النار وضعيها جانباً حتى يبرد المزيج.
صبّي المزيج في كوب للشرب، ثم قومي بإستنشاق رائحة الثوم لبضع ثوان قبل غرغرة الخليط وبلعه.
كرّري هذه العملية حتى لا يبقى شيئ من العصير.

الراحة

تبقى الراحة من أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها لعلاج التهاب حلقك، فهي تساعد جسمك على محاربة البكتيريا فضلاً عن تسريع عملية الشفاء. كما ننصحك بشرب الكثير من الماء وعصير الفواكه وتناول الأطعمة اللينة التي يسهل ابتلاعها مثل الشوربة على كافة انواعها.

نصائح لعلاج التهابات الحلق عند الأطفال

الغذاء

في الفترة التي يعاني فيها الأطفال من التهابات الحلق لا يمكنهم تناول الأطعمة الصلبة نتيجة شعورهم بصعوبة بلعها، لذلك ينصح بتقديم الأطباق الطرية التي يسهل بلعها حتى يتمكن طفلك من تغذية جسمه ليحظى بطاقة تساعده على الشفاء والتدفئة.

تناول السوائل

ينصح الأطباء بتناول الأطفال للسوائل في الكثير من الأوقات وخاصة الطبيعية منها، ويشدد الأطباء على تقديم السوائل للأطفال بكثرة في حالة إصابتهم بإحدى أعراض البرد والإنفلونزا، لذلك قومي بتقديم العصائر الطبيعية المفضلة لطفلك حتى تساعده تلك السوائل في اجتياز فترة المرض والتشافي.

النوم

يعد النوم الكافي أحد أهم الأسباب التي تعجل بالشفاء، لذلك احرصي على أن ينام طفلك عدد ساعات كافي في اليوم لتساعدي جسمه على التعافي بسرعة.

العسل

أثبتت الدراسات الطبية أن للعسل قدرة رائعة على علاج مشكلات التهابات الحلق، لذلك احرصي على تقديم العسل لطفلك في حالة إصابته بأعراض التهابات الحلق حتى تساعده على التوقف عن السعال المسبب لالتهابات الحلق.

خلطة العسل

قومي بعصر نصف ليمونة على كوب من الماء الدافئ وضيفي لها ملعقتان كبيرتان من العسل وقلبي المكونات وقدمي هذا الشراب لطفلك ليمكنه من التعافي بشكل أسرع فهذا المشروب مطهر وعلاج طبيعي لحالات التهابات الحلق عند الأطفال.

دراسات التهاب الحلق(الاحتقان)

-دراسة تظهر ضرورة استئصال اللوزتين للبالغين
اظهرت دراسة حديثة ان استئصال اللوزتين قد يؤدي الى تقليل التهاب الحلق الشديد وبالتالي حصول بعض المرضى على الفائدة بتقليل عدد مرات الاصابة بالالتهاب، حيث يؤدي التهاب الحلق الشديد المتكرر في تقليل ايام العمل والدراسة والاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية.و قام باحثون باجراء دراسة عشوائية مفتوحة لتحديد فيما اذا كان استصال اللوزتين يقلل من سلسلة الاصابة بالتهاب الحلق الشديد، وتضمنت الدراسة 86 مريضا من بينهم 64 مريضا خضع للجراحة و40 مريضا لم يخضع لاي جراحة. وكانت النتائج الاولية تعتمد على الاختلاف في عدد المرضى الذين اصيبوا بالتهاب الحلق الشديد خلال 5 اشهر ، حيث تم تأكيد الاصابة عن طريق زيادة الاطباء الاخصائيين وزراعة عينة من الحلق او عينة من الدم وتقييم الالم وشدته.وبعد 5 أشهر 3% من مرضى مجموعة السيطرة اصيبوا بالتهاب الحلق الشديد بينما لم يصاب اي من المرضى الذين اجروا استئصال للوزتين لالتهاب الحلق، ومن بين الاشخاص في مجموعة استئصال اللوزتين 4% منهم قاموا باجراء زيارات للاخصائيين بسبب التهاب الحلق مقارنة بنسبة 43% من مرضى مجموعة السيطرة.كما أصيب 80% من مجموعة السيطرة بالتهاب الحلق الحاد مقارنة بنسبة 39% من مرضى مجموعة استئصال اللوزتين.

-الماء وحده يكفي لعلاج التهاب الحلق
اليابانيون لهم رأي مختلف اليوم حول أفضل ما يمكن استخدامه في غرغرة الحلق، ذلك أنهم يقولون ان مجرد استخدام الماء فقط في غرغرة الحلق بشكل يومي هو كل ما يلزم للوقاية من حصول الالتهابات، وان لا داعي البتة للتكلف في الأمر باستخدام محاليل الملح سواء منها المعد في المنزل أو الذي على هيئة مستحضرات طبية، بل حتى المستحضرات الطبية المحتوية على مواد كيميائية قادرة على قتل البكتيريا. لكن هذا القول لم يمر بسلام على بعض الباحثين في الولايات المتحدة الذين شككوا في الأمر.وكان اليابانيون قد بحثوا في مقارنة تأثير غرغرة الماء بعدم الغرغرة أصلاً أو باستخدام مستحضرات الغرغرة للمواد المعقمة وخاصة اليود الذي يعتقد الكثيرون جدواه للحيلولة دون الإصابة بالتهابات الحلق ونزلات البرد. والذي وجده فريق البحث من جامعة كيوتو باليابان أن اليود عديم الفائدة، ليس هذا فحسب بل ان غرغرة الماء فقط هي أفضل وأجدى، فالغرغرة بالماء عدة مرات في اليوم ترفع من مناعة الإنسان ضد إصابته بالتهاب الحلق بنسبة تتجاوز 36%، وهو ما يؤكد فائدة غرغرة الماء من قبل الأصحاء على حد قول الدكتور كازينارا ساتوميورا. وتنشر المجلة الأميركية للطب الوقائي في عدد نوفمبر الحالي الدراسة التي شملت 387 شخصا وتم فيها تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات لفحص تأثير الغرغرة بالماء ثلاث مرات على أقل تقدير يومياً مقارنة بالغرغرة بمستحضرات اليود أو عدم الغرغرة مطلقاً فاكدت النتائج على ان الاشخاص الذين استعملوا الغرغرة بالماء تماثلوا للشفاء اسرع من اولئك الذين استخدموا الغرغرة الطبية.

-المضادات الحيوية لا تفيد في علاج التهاب الحلق
قالت دراسة جديدة ان الاطباء كثيرا ما يخطئون ويعالجون اطفالا مصابين بالتهاب في الحلق بالمضادات الحيوية ولكن يمكن تفادي هذا الخطأ عن طريق القيام باختبار بسيط للكشف عن وجود المكورات السبحية في الحلق. وقالت الدراسة التي استمرت ثماني سنوات ان الاطباء الامريكيين يصفون مضادات حيوية لثلاثة وخمسين بالمئة من الاطفال الذين يصابون بالتهاب في الحلق ويذهبون لاستشارة الطبيب كل عام وعددهم 7.3 مليون طفل. ولكن من 15 الى 36

0000000000000000