4 وصفات جمالية للقرفة

0

تعتبر القرفة من المكونات الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال مذهل يشمل 4 وصفات جمالية للقرفة.

1

القرفة

هي شجرة صغيرة تنتمي إلى عائلة Lauracea. شجرة القرفة هي أصلية في سريلانكا وتزرع الآن في العديد من البلدان الاستوائية، بما في ذلك المكسيك. يتم حصاد القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار التى تم تجفيفه وبعد ذلك تتم معالجة القرفة الى عيدان (وتسمى الريشات) وايضا الى مسحوق ناعم . هناك أربعة أنواع رئيسية من القرفة منها كاسيا وأشهرها السيلان وتعتبر هى أكثر تكلفة وهو حلوة المذاق لها طعم حاد ورائحة عطرية شهية، بينما كاسيا هى أقل تكلفة ولونها قاتم وهى المتوفرة بكثرة فى الاسواق.

لحاء القرفة هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل في العالم. يتم استخدامه في المطابخ في جميع أنحاء العالم، وهي الأكثر أهمية وتعتبر من “التوابل الحلوة.” في الشرق الأوسط، ويتم استخدامه في الدجاج الذيذ وأطباق الضأن. وهي تستخدم أيضا كمادة منكهة للحبوب، والأطباق القائمة على الخبز، والفواكه في الولايات المتحدة. بغض النظر عن كونها من التوابل الشعبية، القرفة منذ فترة طويلة تستخدم أيضا في الطب الآسيوي التقليدي لتحفيز الدورة الدموية والجهاز التنفسي وكذلك للمساعدة على الهضم. تعد القرفة مصدرا للمنغنيز والحديد والكالسيوم والالياف وتحتوي على مواد مضادة للاكسدة مثل cinnamaldehyde الذي له خصائص مضادة لتلاصق الصفيحيات وتشكل الجلطات في البدن.

11 فائدة صحية لتناول للقرفة .

– تقوم بتقوية قدرة الدماغ على معالجة الأمور و زيادة المعرفة فهي تحسن الوظائف التي يقوم بها و تنظمها كما تقوم بتحسين الذاكرة و تقوي التركيز و الإنتباه كما أنها تقلل من الإصابة بمرض الزهايمر و هي مفيدة في التخلص من الإكتئاب و تقوم بمعالجة الصداع.

– تساهم في صحة القلب و الأوعية الدموية بالجسم كما إنها تقوم بالتقليل من المشاكل التي تحدث للجسم بسبب إستهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون مثل الوجبات السريعة و الحلويات.

– تساعد الإنسان على خفض وزن جسمه كما تقوم بتزويد تمثيل الجسم للغذاء و تنظيم مستوى السكر في الدم فيمكن إستخدامها في نظم الحميات الغذائية.

– تمنع الإنسان من الإصابة بأمراض عسر الهضم و إضطرابات القولون العصبي و الحموضة و الإسهال كما أنها تساهم في علاج مرض التهاب المفاصل.

– تساهم في منع نمو الخلايا السرطانية و إنتشارها في الجسم لذلك فهي تقوم بوقاية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

– تساهم في منع تقلبات المزاج و تمنع حدوث التقلصات المؤلمة للمرأة أثناء الدورة الشهرية و تساهم في موازنة الهرمونات داخل الجسم.

– تساعد في حماية الأسنان و اللثة من التعرض للتلف و تقوم بتنظيف الفم من الجراثيم العالقة به و تقوم بتحسين رائحة النفس الخارج من الفم لذلك تدخل في تركيبات صناعة العلكات لما فيها من مواد تعمل كمضادات للجراثيم.

– تقوم بتخفيف حكة البشرة و الإحمرار الذي يحدث للجلد من الإلتهابات كما أنها تساهم في القضاء على حب الشباب و ذلك لإحتوائها على مواد مضادة للبكتيريا و هي كذلك يمكن إستخدامها في التدليك و تخفيف الآلام التي تحدث للعضلات و المفاصل.

– يمكن إستخدام لحاء شجر القرفة في الطعام فيتم تقشيره من على الشجر ثم يتم تجفيفه في الفرن ثم يتم طحنه و شجر القرفة يوجد في الأماكن الاستوائية مثل مدن قارة أفريقيا.

– يمكن إستخدامها في خبز المنتجات مثل الخبز و الكعك و البسكويت كما يتم إستخدامها في بعض المناطق حول العالم في طبخ اللحوم.

الفوائد العلاجية للقرفة

القرفة علاج لمرض السكري :

القرفة فعالة جدا في حالات مرض السكري، كما أنها تساعد على الوقاية من مرض السكري الذي يصيب البالغين. فالقرفة تستخدم كمنكّه للطعام يضاف للعديد من وصفات الطبخ، فهي تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فعالية.

وكشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد القرفة أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى واثبتوا أيضاً أن خلاصة القرفة هي ذات مفعول ضد الجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، وتستعمل القرفة على نطاق واسع كعشبة مدفئة من أجل البرد وغالباً تمزج بالزنجبيل، وتنبه القرفة دوران الدم وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، والقرفة أيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال.
كما تساعد على تحسين عملية الهضم، ولها مفعول منشط للحيض فهي تنبّه الرحم وتحثّ على النزف الحيضي وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.

القرفة لعلاج تساقط الشعر

يمكن استعمال القرفة لعلاج حالات تساقط الشعر أو الصلع، من خلال عمل عجينة من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ثم توضع على الرأس لمدة 15 دقيقة قبل الإستحمام.

القرفة لعلاج التهابات المثانة

تخلط ملعقتين من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل وتوضع في كوب من الماء الفاتر، ثم يتم تناوله عن طريق الفم، حيث أن لها تأثير فعال في القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تتسبب في التهابات المثانة.

القرفة لعلاج ألام الأسنان

تخلط ملعقة من مسحوق القرفة مع 5 ملاعق من العسل ثم توضع على مكان الألم 3 مرات يوميا للتخلص من ألام الأسنان.

القرفة لعلاج نزلات البرد

حيث أن القرفة فعالة جدا لعلاج نزلات البرد العادية والحادة، فينصح بتناول ملعقة من العسل مع ربع ملعقة من القرفة يوميا لمدة ثلاث أيام لعلاج الكحة والسعال ونزلات البرد المزمنة.

تقوية الجهاز المناعي

إن التناول اليومي للعسل مع مسحوق القرفة يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة. إنّ التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة.

خسارة الوزن

إن تناول العسل مع مسحوق القرفة مغلية في كأس من الماء كل صباح يومياً في نصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة وفي الليل قبل النوم بانتظام يقلل الوزن على نحو كبير حتى عند الأشخاص ذوي الأجسام البدينة. وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام فإنه يمنع الدهون من التراكم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبه بها سعرات حرارية عالية.

الطريقة السليمة لتخزين القرفة

يجب تخزين القرفة في مكان بارد وجاف وبعيداً عن الضوء المباشر، كما يجب عدم وضع القرفة في الثلاجة لأن الرطوبة تقضي على المواد الفعالة في القرفة. كما يجب عدم سحق القرفة إلا عند الحاجة حيث إن سحقها وحفظها بعد السحق يعرّضها لفقدان الزيوت الطيارة التي يعزى إليها التأثير الدوائي.

فوائد القرفة لمرضى السكري

– القرفة هي أقوى الأعشاب في تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الأنسولين؛ فهي تساعد الخلايا على حرق المزيد من السكر إلى درجة أنّ تخفيض سكر الدم بنسبة عشرين بالمئة يمكن تحقيقه بمقدار لا يزيد عن نصف ملعقة قرفة، بل قد يتحقق بربع ملعقة قرفة حسب حالة الإنسان ووزنه.

-ثبت أنّ ملعقة من القرفة مع كلّ وجبة طعام تعالج مرضى مقاومة الأنسولين أي النوع الثاني من السكر بشرط التزامهم بالنظام الغذائي.

-مشروب القرفة أسرع تأثيراً في خفض نسبة السكر في الدم من السفوف، كما أنّه ينشط الدورة الدموية خاصّةً في الأطراف .

-القرفة تقي من بعض مضاعفات مرض السكر بشرط الالتزام في الطعام، وممارسة المشي أو بعض حركات الرياضة الخفيفة.

-ثبت أنّ القرفة تفوّقت بشدة في علاج السكر من النوع الثاني على مغلي الريحان، وعلى مغلي بذر الكتّان وعلى الشاي الأخضر.

-لا تكفي القرفة لعلاج السكّر من النوع الأول، ولكنّها تقلل بشدة من احتياج الجسم للأنسولين وتنافسها في علاج الحلبة؛ لأنّ كل جرام حلبة يُعادل نصف وحدة إنسولين.

-القرفة تزيد من تحويل الجلوكوز إلى طاقة بمُعدّل عشرين ضعفاً حسب أبحاث أمريكية؛ فهي مُنشّطة مدفئة.

فوائد خليط القرفة والعسل

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

خليط القرفة والعسل له تأثير كبير على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين. يمكنك استخدام العسل والقرفة كإضافة صحية الى افطارك اليومي.
تقوية المناعة

العسل مقوي للمناعة وعند خلطه بالقرفة تزداد خواصه المقوية لذلك فإن تناول ملعقة من العسل مع قليل من القرفة يومياً قبل الافطار يساعد بصورة كبيرة على الوقاية من أدوار البرد والسعال.
علاج التهابات ونزف اللثة

يساعد خليط العسل والقرفة عند دهنه على اللثة الملتهبة على قتل البكتيريا المسببة للالتهاب كما يخفف الآلم بصورة كبيرة. تساهم الخواص القابضة للقرفة أيضًا على وقف نزيف اللثة الناتج من الالتهاب.
تحسين الهضم

تناول كوب من القرفة المغلية المحلاة بالعسل يومياً يساعد على تحسين الهضم ومنع الغازات كما يعطي احساس بالشبع على مدار اليوم.
حرق السعرات الحرارية وامداد الجسم بالطاقة

مشروب القرفة المحلّى بالعسل يساهم بشكل كبير في حرق السعرات الحرارية مما يمد الجسم بالطاقة كما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
التخلص من رائحة الفم الكريهة

استخدام خليط من الماء الساخن مع ملعقة من العسل ومسحوق القرفة يقتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة للفم كما يزود الأنفاس برائحة عطرية مميزة.
علاج الاكزيما

استخدام خليط من العسل والقرفة على المناطق المصابة يساعد على التخلص من اكزيما الجلد بطريقة فعالة.

بالرغم من الفوائد المتعددة لكل من القرفة والعسل سواء كانا منفردين أو كل على حدة فان فائدتهما لا تعد ولا تحصى. للحصول على أقصى فائدة من القرفة والعسل يمكنك ادخالهما الى نظامك الغذائي اليومي مع تعديل هذا النظام بحيث يشمل كل المغذيات الضرورية مع الحد من الأطعمة غير الصحية.

خلطات طبيعية مجربة للشعر والبشرة من القرفة

ماسك القرفة وجوزة الطيب للبشرة الدهنية والمختلطة ولعلاج حب الشباب:

المكونات:
ملعقة من مسحوق القرفة.
ملعقة من جوزة الطيب.
ملعقة من العسل.
الطريقة:
تخلط المكونات جيداً وتوضع على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة وتشطف بالماء البارد مع تدليك البشرة في حركة دائرية، ثم ضعي طبقة من الكريم المرطب على بشرتك. يكرر الماسك مرة واحدة في الأسبوع. تعمل القرفة على تقشير البشرة وتنشيط الدورة الدموية. كما يعمل العسل كمضاد للبكتيريا المسببة للحبوب، بينما تعمل جوزة الطيب كمضاد طبيعي للالتهاب.

ماسك القرفة والموز للبشرة الباهتة والمجهدة:

المكونات:
ثمرة موز مهروسة.
ملعقة من مسحوق القرفة.
ملعقتين من الزبادي.
1/2 ملعقة من عصير الليمون.
الطريقة:
اخلطي المكونات جيداً حتى الحصول على معجون ناعم. يوضع الخليط على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء البارد ويتبع بكريم مرطب.
يحتوي الموز على فيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي البشرة من آثار تقدم العمر. كما يعمل الزبادي على تغذية البشرة وترطيبها. بينما يعمل عصير الليمون على إنعاش البشرة وحمايتها من الحبوب.

ماسك القرفة واللبن لتنعيم الشعر:

المكونات:
1/2 ملعقة من البلسم الخاص بكِ.
ملعقتين من العسل.
ملعقتين من اللبن.
ملعقتين من مسحوق القرفة.
الطريقة:
تخلط المكونات وتوضع على الشعر المبلل بعد تجفيفه بالمنشفة إبتداءاً من الجذور وفي اتجاه الأطراف. يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة ويشطف بالماء البارد.

ماسك القرفة وزيت الزيتون لتحفيز نمو الشعر:

المكونات:
ملعقة من مسحوق القرفة.
ملعقة من زيت الزيتون.
ملعقة من العسل.
بيضة واحدة.
الطريقة:
تمزج المكونات جيداً حتى التجانس وتوضع على الشعر المبلل لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر وشامبو الأطفال. ويكرر الماسك مرة أسبوعياً. تعمل القرفة على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر، كما يحتوي البيض على البروتينات اللازمة لتغذية الشعر ويعمل زيت الزيتون على إطالة الشعر وزيادة كثافته.
يجب الحرص عند استخدام ماسكات القرفة لأصحاب البشرة الحساسة.

3

تخلصي من مشكلة حب الشباب نهائيًا مع القرفة والعسل

المكونات اللازمة:

1- القرفة
2- زيت الزيتون
3- العسل
4- السكر
5- الليمون

طريقة التحضير:

– تخلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من العسل وعصير نصف ليمونة مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.

– يمكن إضافة بضع قطرات من أي زيت عطري تفضلينه إن كنت لا تفضلين مذاق القرفة.

– يستخدم المقشر على الشفاه يوم بعد يوم ويتبع باستخدام مرطب الشفاه ويترك طوال الليل. في كل مرة تقومين فيها بتقشير الشفاه، ستلاحظين نتائج رائعة وشفاه وردية ذات لون أفتح وملمس ناعم. كما يساعد الخليط كذلك على تقليل الاسمرار حول الفم.

الفوائد الجمالية لمقشر العسل والقرفة:

1- القرفة تساعد على تنشيط الدورة الدموية بفعّالية، مما يعطيكي شفاه ممتلئة وتأثير يدوم لمدة 4 ساعات. كما تتميز أيضًا بخواص مبردة، فتعمل كمضاد للالتهابات.

2- العسل يساعد على التخلص من الشحوب، البقع الداكنة، ويرطب الشفاه.

3- زيت الزيتون غني بفيتامين E، مما يساعد على حماية الشفاه وتجديد خلاياها.

4- الليمون يساعد على تفتيح لون الشفاه من خلال إزالة الطبقة الخارجية.

5- السكر مقشر ممتاز ولطيف على البشرة. ويحتوي على الجلوكوز الذي يعمل على إزالة الاسمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

يمكنك ِ الإحتفاظ بالمقشر في الثلاجة لمدة اسبوعين، لكن تأكدي من عدم اختلاطه بالماء. ويمكنكِ أيضًا تحديد الكميات التي تتناسب مع استخدامك.

2