4 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

0

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية لتغيير لون الشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لصبغ الشعر

4 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

تسبب استعمال صبغات الشعر في جفافه وتلفه ، وبهتانه ، لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة مما يؤدي إلى تراكم المواد السامة وتركيز معدل المواد الكيميائية في الشعر مثل مادة الامونيا والريزوسينول والاورثوفينيلي دايمين والميتافلين دايمين والبرافيلين ، وهي جميعها مواد ضارة على الشعر ، ولذلك ينصح خبراء العناية بالشعر ، بالاعتناء في الشعر المصبوغ عناية خاصة للتخلص من الاثار الضارة المسببة للصبغة والحفاظ على الشعر صحيا ورطبا ولامعا ومن طرق العناية بالشعر المصبوغ ما نقدمه لك اليوم سيدتي ، فالقائمة أدناه تحتوي على أفضل طرق العناية بالشعر المصبوغ والتي يمكنك اتباعها للتخلص من الشعر التالف والجاف .

صبغات طبيعية للشعر

1 – عصير الليمون لشعر أشقر حتى درجتين:

يمكن استخدام الليمون في تفتيح لون الشعر عن طريق تقطيع الليمون الى نصفين ووضعه بالخلاط حتى يصبح عصير مع الحرص على فصل البذور قبل خلطه، ثم قومي بتعبئة العصير في زجاجة بخاخ او رشاش واستخدمها على شعركِ، ينصح بعدم استخدام عصير الليمون المصنع والمعبأ في زجاجات لأنه قد يحتوي على مواد حافظة تسبب الضرر للشعر.

2- الحناء للون بني محمر:

استخدمي 10 ملاقع من الحناء مع القليل من عصير الليمون وثلاثة ملاعق من الخل الابيض أو خل التفاح، واحضري ايضًا ملعقتان من القهوة العربية او النسكافيه والقليل من الماء الساخن، يتم خلط جميع المكونات مع بعضها جيدًا، يترك الخليط حتى يتخمر لمدة 3 ساعات ثم يضاف اليه عصير الليمون ويتم وضعه على الشعر بالكامل، اتركيه على شعركِ لمدة ثلاثة ساعات على الأقل مع الحرص على تغطية الشعر جيدًا.

3- العسل لشعر افتح:

استخدمي القليل من الماء الدافئ في وعاء مناسب ثم اضيفي إليه 3 ملاعق كبيرة من العسل، يضاف إليها ايضًا ثلاثة ملاعق من المايونيز وثلاثة ملاعق من زيت الزيتون، تخلط المكونات جيدًا ثم يتم توزيع الخليط على الشعر ويترك من الليل حتى الصباح مع ضرورة تغطية الشعر بإحكام، في الصباح قومي بغسل الشعر بالشامبو وسوف تلاحظين تغيير لون الشعر بمجرد ان ينشف تمامًا.

يمكن اضافة شاي البابونج للخليط قبل وضعه على الشعر للحصول على درجة لون افتح للشعر.

4- النسكافيه لشعر بني:

استخدمي ملعقتان من النسكافيه مع صفار بيضة واحدة وملعقتين من الكاكاو في الحصول على شعر بني لرائع، اخلطي المكونات جيدًا ثم اضيفي ربع كوب من زيت السمسم إلى الخليط وايضًا ملعقتين من زيت الزيتون، يمكن اضافة علبتين من الأكسجين للحصول على لون افتح، قومي بخلط المكونات جيدًا ثم افرديها على شعركِ بالكامل مع تجنب ملامسة فروة الرأس، اتركي الخليط على الشعر حتى تحصلين على درجة اللون التي تناسبكِ ثم اغسلي شعركِ جيدًا بالشامبو وقومي بترطيبه بعد ذلك لتتجنبي مشكلة جفافه.

4 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

افضل الطرق للعناية بالشعر المصبوغ :-

  1. تجنب التعرض لأشعة الشمس : عند تعرض الشعر لفترة طويلة لأشعة الشمس الحارقة قد يؤدي إلى بهتان الشعر وفقدان لون الصبغة ، كما أنه يؤدي إلى جفاف الشعر ، وينصح باستخدام الكريمات الخاصة لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة .
  2. الابتعاد عن مجففات الشعر : يفضل استخدام المنشفة عند تجفيف الشعر بعد الاستحمام لأن مجففات الشعر الكهربائية قد تؤدي إلى تلفه وجفافه وفقدان لون الصبغة ، وإذا كنت مضطرة إلى استخدام مجفف الشعر عليك تنشيفه أولا بالمنشفة بطريقة طبيعية ومن ثم استخدام المجفف .

3 . تجنب استخدام الشامبو بكثرة : تؤدي كثرة استخدامات الشامبو بعد صبغ الشعر إلى فقدان اللون ، وفقدان الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر من الصبغة وتعمل على ترطيبها ، ويفضل عند استخدام الصبغة الانتظار 24 ساعة قبل استخدام الشامبو حتى تضمني ثبات الصبغة على الشعر ، ويفضل استخدام أنواع الشامبو الخاصة للشعر المصبوغ .

  1. خلطة زيت الزيتون مع الزبادي : ينصح باستخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه وحمايته من أضرار الصبغة ، ومن هذه الخلطات ، يمكن وضع ملعقتان من زيت الزيتون على كوب من الزبادي واخلطيهم جيدا ودلي فروة الرأس والشعر بالخليط واتركيه لمدة نصف ساعة ومن ثم أشطفيه بالماء وبعد ذلك يمكنك غسله بالشامبو .
  • تجنب المنتجات التي تحتوي على الكبريتات : تؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على كلوريد الصوديوم والكبريتات إلى تغيير لون الشعر وفقدان الشعر الزيوت الطبيعية التي يحتويها ، لذا ، ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام منتجات العناية بالشعر المصبوغ .

  • 4 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

    1. استخدام البلسم : يساعد البلسم على ترطيب الشعر وتنعيمه وتجنب تعرضه للخشونة من استخدام الصبغة ، ويفضل استخدامه بعد تجفيف الشعر المصبوغ من الماء جيدا حتى تضمني دخول تركيبة البلسم إلى خصلات الشعر ، وتوزيعه بمشط عريض أو باصابعك .
  • استخدام زيت الصبار : ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام خلاصات اوراق نبات الصبار على الشعر المصبوغ حتى يساعد على تنعيم الشعر وحمايته من الجفاف وإصلاحه إذا كان تالفا فهو الخيار الأمثل للشعر المصبوغ لحمايته من الخشونة ، يفضل وضعه لمدة عشرين دقيقة على الأقل ومن بعد ذلك شطفه بالماء .

  • شرب الماء بكثرة : يجب عليك شرب على الأقل ثمان أكواب من الماء أو العصير الطازج لتحافظي على ترطيب شعرك وصحته ، فالماء يعد من أهم العوامل التي تساعد في الحفاظ على شعرك صحيا ورطبا .

  • قص اطراف الشعر : للاحتفاظ بشعر صحي وقوي ، ينصح خبراء العناية بالشعر بقص أطرافه كل ست أسابيع حتى يبقى شعرك صحيا وكثيفا وبذلك تحميه من التقصفات التي تسببها صبغات الشعر .

  • خلطة ماء الورد وكريمة الحليب : هذه الخلطة من أفضل الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه واستعادة لمعانه بعد صبغه وحمايته من التلف والجفاف ، اخلطية كريمة الحليب مع ماء الورد ووزعيه على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك اشطفيه ، وستدجين شعرا صحيا ولامعا .

  • 4 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

    نصائح عامة للعناية بالشعر المصبوغ

    • تقليل استخدام مُجفّفات الشعر قدر الإمكان، والاكتفاء بتنشيفه طبيعياً بالمنشفة الخاصة؛ لأنّ مجفّفات الشعر تُزيل الرّطوبة الطبيعية من الشعر المصبوغ وتزيد من جفافه وبهتانه.
  • تجنّب التعرّض المباشر لأشعة الشمس الحارقة وقت الذروة، وذلك لأنّها تضرّ بالشعر وتفقده لون الصبغة وتزيد من جفافه، لذا يُنصح باستخدام بعض الكريمات المغلفة للشعر قبل الخروج بالشمس لحماية الشعر من الجفاف والتلف.

  • تخفيف استعمال الشامبو المعتاد بشكلٍ مبالغ به؛ لأن هذه الشامبوهات المصنعة تفقد الفروة زيوتها الطبيعيّة المغذّية للجذور والشعر ممّا يُجفّف الشعر بشكلٍ أكبر، كما أن هذه الشامبوهات تزيل لون الصبغة المطلوب مع كثرة التكرار خلال الأسبوع، لذا يُنصح بالتباعد بين الغسلة والأخرى، مع ضرورة استخدام الشامبو الخاص بالشعر المصبوغ.

  • الامتناع عن استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على الكبريتات وكلوريد الصوديوم والتي لها أضرار كبيرة على الجلد والفروة، إضافةً إلى دورها في فقدان لون الشعر المصبوغ والزيوت الطبيعية المرطبة للشعر.

  • 4 وصفات طبيعية لصبغ الشعر

    • المواظبة الدوريّة على قص أطراف الشعر التالفة والمتقصّفة بمعدّل مرة واحدة شهرياً على الأقل، فهي من أفضل الطرق للعناية بالشعر وتقويته.
  • تناول كميّات وافرة من الماء يومياً بمعدّل لا يقل عن لترين يومياً، إضافةً إلى شرب العصائر الطبيعيّة المفيدة لتغذيته بالمعادن والفيتامينات، وذلك للحفاظ على رطوبة الشعر ولمعانه وحيويّته بعد الصبغة.

  • استخدام بلسم الشعر بعد غسلة بالشامبو المعتاد: ويُفضّل استعماله بعد تجفيف الشعر جيداً من الماء لضمان وصول البلسم المنعّم للشعر لكافّة خصلات الشعر وتغليفه وحمايته من الخشونة والتلف، ويمكن توزيعه بالأصابع أو بمشط عريض الأسنان.

  • استعمال خلاصة أوراق الصبار: وذلك بوضع القليل من زيت الصبار على الشعر المعالج الأول للخشونة والتقصّف بعد الصبغة؛ حيث يستطيع إعادة النعومة واللمعان والحيوية له بفترة قصيرة، ويُنصح بترك الزيت على الشعر لمدة 20-30 دقيقة ثم شطف الشعر بالماء الفاتر.

  • 11