4 وصفات طبيعية لعلاج الشعر المتقصف

0

للحصول على شعر صحي وخالي من التقصف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر المتقصف

4 وصفات طبيعية لعلاج الشعر المتقصف

شعر المرأة هو تاجها وسر جمالها ويجب أن تحافظ عليه وعدم تعريضه لأشعة الشمس المضرة أو ما يعرضه للتلف والتقصف، يجب عليها أن تحافظ علية وذلك من خلال إستخدام ما ينفعه من الكريمات والشامبو الذي يتناسب مع نوعيته، للشعر أنواع عديدة وكل نوع له معاملة تختلف عن النوعية الأخرى ، لذلك على كل سيدة وفتاة معرفة من أي نوع فصيلة شعرها تنتمي حتى تحسن التعامل معه و لا تعرضه للتلف والتقصف نتيجة الاستخدامات الخاطئة والغير صحيحة للمستحضرات الخاصة بالشعر من كريمات و شامبو وزيوت خاصة، العديد من السيدات تعاني من مشكلة تقصف الشعر والتي تكون ناتجة عن الإستخدام السيئ له والتعامل معه بالطريقة الغير صحيحة، ولكي تحسن السيدة التعامل مع شعرها المقصف وتعمل على التخلص منه يمكنها إتباع الطرق والوصفات

ما هي أسباب تقصف الشعر ؟

  1. التنظيف المستمر للشعر بإستخدام الماء الساخن والشامبو يعمل على تخليص الشعر من الدهون وبالتالي الحصول على شعر جاف خالي من الدهون ، حيث أن الدهون مهمة للشعر ، على الرغم من أكثر كثرتها في الشعر تسبب تكون القشرة في فروة الرأس ، ولكن انعدامها أيضاً يسبب حدوث حالة من الجفاف الذي يسبب في تقصف الشعر ، لذلك ينصح المختصون بالعناية بالشعر أن يتم تنظيف الشعر مرة كل يومين .
  2. الإساءة في إستخدام نوعية الشامبو المناسبة للشعر ، حيث أن كل نوعية من الشعر تحتاج إلى نوع معين من الشامبو ، فمثلاً الشعر الدهني يحتاج إلى نسبة PH عالية من أجل التخلص من الدهون المتراكمة فيه ، بينما الشعر الجاف والمتقصف بحاجة إلى نسبة PH منخفضة .

  3. الاستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر الكهربائية التي تتسبب في حدوث حالة من الجفاف الشديد للشعر وبالتالي تقصف الأطراف ، حيث أن الأطراف غالباً ما تكون ضعيفة وهشة، وسريعة التأثر بالعوامل الخارجية .

  4. الاستخدام المفرط في مواد العناية بالشعر ، وخصوصاً استخدام الكيراتين والصبغات الملونة التي تسبب إضعاف الشعر وتخلخل جذوره ، فيصبح ضحية التساقط والتقصف ، كما أن الاستخدام المفرط لكريمات الشعر والزيوت يتسبب في تساقطه وإضعافه ، لذلك يجب الحذر عند إستخدام هذه المواد التجميلية .

  5. تؤثر طبيعة المياه المستخدمة في الاستحمام على الشعر ، حيث أن إستخدام المياه الشديدة الملوحة يؤثر على الشعر ويسبب حالة من الجفاف والتقصف ، كما أنه أيضاً يتسبب في تساقط الشعر .

4 وصفات لعلاج الشعر المتقصف

الوصفة الأولى: الأفوكادو وصفار البيض

المكونات

نصف حبة افوكادو طازجة
صفار بيضة واحدة
نصف ملعقة صغيرة عصير الحامض

الطريقة

في خلاط كهربائي قومي بخلط جيداً الأفوكادو مع صفار البيض وعصير الحامض حتى الحصول على قوام كريمي بعدها ضعي الخليط المحصل عليه في اناء من ثم وعلى شعر نظيف قومي بوضع الوصفة على خصلات شعرك وأطرافه المتضررة.

بعدها قومي بتغطية رأسك بمنشفة مبللة بالماء الساخن واتركيها لمدة 45 دقيقة على الأقل لنتائج أفضل. من ثم اغسلي شعرك جيداَ بالماء والشامبو. يمكنك دهن شعرك بسيروم طبيعي من صنعك من مكونات متساوية من زيت الأفوكادو وزيت اللوز الحلو مع زيت جوز الهند والقليل من المسك لإطفاء رائحة زكية على الشعر.

الوصفة الثانية: الجرجير لتقوية وعلاج تقصف الشعر

المكونات

حزمة من الجرجير
نصف كوب صغيرمن زيت الزيتون
بصلة حمراء صغيرة

الطريقة

بعد غسل الجرجير وتنشيفه جيداً قومي بإضافة كل المكونات الى الخلاط الكهربائي وخلطها جيداً حتى تحصلي على خليط متجانس من عصير الجرجير والبصل (خليط شبه كريمي متجانس القوام).

بعدها وعلى شعر نظيف قومي بتدليك فروة الرأس وأطراف الشعر المتضررة بالخليط المحصل عليه بحركات دائرية على شكل مساج لفروة الشعر، من بعد قومي بتغطية شعرك بالغطاء البلاستيكي أو بمنشفة مبللة بالماء الساخن.

اتركي الوصفة لمدة 3 ساعات على الأقل، ثم أغلسي شعرك بالماء والشامبو الخاص بنوعية شعرك، تستعمل هذه الوصفة حتى مرتين في الأسبوع على شعر نظيف لتمتصها فروة الرأس بشكل أفضل.

4 وصفات طبيعية لعلاج الشعر المتقصف

الوصفة الثالثة: حمام الزيوت الخمس

المكونات

1/4 كوب من زيت الزيتون
1/4 كوب زيت جنين القمح
1/4كوب من زيت الجرجير
1/4 كوب من زيت جوز الهند
1/4كوب من زيت السمسم

الطريقة

اخلطي جميع الزيوت معاً، ودفئيها قليلاً، ثم على شعر نظيف دلكي بها فروة رأسك وأطراف شعرك، من بعد غطي رأسك بالغطاء البلاستيكي أو بمنشفة مبللة بالماء الساخن.

يترك 3 ساعات على الأقل، ثم يغسل جيداً بالماء والشامبو الخاص بنوعية شعرك يمكنك استعمال هذه الوصفة مرتين الى تلات في الأسبوع.

تعتبر هذه الزيوت من أفضل الزيوت على الاطلاق الخاصة بتقوية وعلاج مشاكل الشعر المتضرر.

الوصفة الرابعة: الموز وزبادي أو المايونيز.

المكونات

حبة موز طازجة
نصف ملعقة صغيرة منع صير الحامض
ملعقتان كبيرة من الزبادي الطبيعي أو المايونيز المحضرة في المنزل بدون خل

الطريقة

في خلاط كهربائي قومي بخلط جميع المكونات على حدي حتى الحصول على قوام كريمي متجانس ثم على شعر نظيف قومي بتطبيق الوصفة على خصلات شعرك على طريقة فرد الشعر من الجدور الى الأطراف بعدها غطي رأسك واتركي الخليط لمدة ساعتين الى ثلاث لنتائج أفضل ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو، تكرر هذه الوصفة مرة واحدة فقط في الاسبوع.

تعمل هذه الوصفة على تغذية وترطيب شعرك من الأعماق كما تمنحه لمعاناً جذاباً بفضل مكون عصير الحامض.

كيف يمكن علاج تقصف الشعر بطرق آمنة ؟

  1. أولاً وقبل البدء في علاج تقصف الشعر يجب أن يتم تحديد السبب وراء تقصف الشعر ، من أجل علاج السبب وبالتالي الحد من تقصف الشعر .
  • البدء في علاج الشعر من التقصف بإستخدام حمامات الزيت ، ولكن يجب إستخدامها بطريقة صحيحة ، حيث أن الشعر المتقصف يكون بحاجة إلى الدهون والزيوت لأنه يعاني من حالة جفاف ، ولكن الإكثار من الدهون كما ذكرنا يكون كارثي ، و بالتالي يجب عمل خلطة من الزيوت المفيدة للشعر وإستخدامها على الشعر مرة أسبوعياً ، حيث يتم تسخينها ووضعها على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ، وبعد ذلك غسلها بالماء الدافئ والصابون من أجل التخلص من الزيوت العالقة في الشعر مع الحرص على استخدام ماء حلو من ماء الشرب .

  • اللجوء إلى أحد المختصين من أجل معرفة نوعية الشعر والحصول على شامبو مناسب للشعر .

  • الابتعاد عن الأمشاط ذات الأسنان الرفيعة والحادة ، وحاولة إستخدام أمشاط ذات أسنان من العاج أو الخشب أو العظم الطبيعي ، والتي تكون جيدة للشعر ولا تتسبب في أذية الشعر .

  • تجنب إستخدام الأدوات الكهربائية في تجفيف الشعر وتسريحه لأنها من أكبر العوامل التي تؤدي إلى تقصف الشعر ، كما يجب الابتعاد قليلاً عن مواد التجميل التي تضعف الشعر والتي تتسبب في جفافه إلى حين معالجة الشعر وعودته إلى طبيعته .

  • قص أطراف الشعر المتقصفة كل فترة يساعد على التخلص من التقصف نهائياً ، كما أن يساعد على نمو الشعر بطريقة طبيعية ، لذلك ينصح بقص أطراف الشعر مرة شهرياً بعد الاستحمام .

  • 4 وصفات طبيعية لعلاج الشعر المتقصف