4 وصفات طبيعية للعناية بجمالك

0

للمحافظة على جمال بشرتك وصحتها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للحصول على بشرة نضرة وصحية

4 وصفات طبيعية للعناية بجمالك

الجمال

إن الجمال وصفٌ يطلق على عدد لا متناهٍ من الأشياء المادية والمعنوية في الحياة، حيث لا يمكن حصره في جانب معين من الجوانب، أما فيما يتعلق بجمال الإنسان فيقسم إلى قسمين رئيسين من حيث الوجود، فهناك الجمال الفطري أي الذي يخلق مع الشخص، والجمال المكتسب الذي يحصل عليه الشخص من خلال العناية والاهتمام والتنمية والتطوير سواء على صعيد الشخصية أو المظهر الخارجي. وفيما يتعلق بالجمال الخارجي فتتعدد الوصفات والخلطات الطبيعية، فضلاً عن المستحضرات الكيميائية المصنعة وعمليات التجميل وغيرها التي تساعد على زيادة الجمال وتغييره المظهر الخارجي للأفضل، وفيما يلي عرض مفصل لبعضها، علماً أن الأطباء والمختصين في مجال الصحة العامة يؤكدون على ضرورة الاستعانة بالوصفات الطبيعية والابتعاد عن كل ما هو كيميائي والذي يلحق ضرراً حتمياً على الصحة لاحقاً.

وصفات طبيعية للجمال

  • استخدام زيت الزيتون الذي يعتبر بمثابة معجزة طبيعية للعناية بجمال الجسم بشكل عام، بما فيه البشرة والجلد والشعر والأظافر وغيرها، حيث يفيد جداً في ترطيب البشرة وتغذيتها والحيلولة دون جفافها، وتعزيز الخلايا وتجديدها مما يجدد من حيوية الجلد وشبابه ويحول دون ظهور علامات تقدم سن البشرة عليه، بما فيها التجاعيد والخطوط البيضاء والتعرجات والالتواءات وغيرها، كما يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة التي تعتبر مضادة للالتهابات، وتحول دون تشكل الحبوب والبثور والندوب وغيرها، والذي يحافظ على ملمس البشرة ناعماً وحريرياً.
  • استخدام قناع العسل على البشرة والجلد للحفاظ على حيويته ونعومته ورطوبته، ويعتبر مضاداً للالتهابات والجراثيم والبكتيريا، والتي تعتبر مسبباً رئيسياً للحبوب والندوب التي تترك آثاراً تؤثر بشكل سلبي على المظهر الجمالي للبشرة.

  • وصفة الفراولة مع اللبن، أو الزبادي كما يسمى في بعض الدول للتخلص من البقع والحروق البسيطة، التي تنتج عن أشعة الشمس والأشعة فوق فوق البنفسجية، والتي تتسبب في الحروق البسيطة وغيرها، حيث تساعد على تهدئة تهيج واحمرار البشرة والجلد، وتعالج الجروح وغيرها.

  • العناية بنظافة الجسم وتعقيمه، والحرص بشكل خاص على إزالة الشعر الزائد في مناطق مختلفة من الجسم والتخلص منه، حيث توجد وصفات كثيرة لهذا الغرض على رأسها وصفة العسل مع السكر والليمون، التي تساعد على إزالة الشعر بطريقة طبيعية ومن الجذور، مما يطيل فترة نموه من جديد، ويمنح الجسم رطوبة ولمعاناً ونعومة عالية، وذلك من خلال خلط ثلاث ملاعق من العسل الطبيعي مع فنجان من السكر الخشن أو قصب السكر، وملعقتين من عصير الليمون حتى تصبح هذه المركبات مزيجاً متماسكاً.

4 وصفات طبيعية للعناية بجمالك

للعناية بالبشرة حسب العمر

سن العشرين

يجب العناية ببشرتك في هذه الفترة الحسّاسة من حياتك، لحمايتها لأجيال طويلة من التعب والإرهاق فيما بعد.

1- التنظيف

يجب تنظيف البشرة بلطف مرتين في اليوم بإستخدام الصابونة الطبية المناسبة لبشرتك والمصنوعة من الزيوت الطبيعية الخالية من الكيماويات. إستخدمي أيضًا اللوشن المناسب لتنظيف بشرتك، فإن كانت دهنية استخدمي لوشن خالي من الدهون ويساعد في الحد من افرازات بشرتك الدهنية، واذا كانت بشرتك جافة، تجنبي اللوشن المحتوي على المواد الكيميائية العالية التي قد تسبب التهيج لبشرتك. كما يجب عليك تحديد الروتين اليومي والأسبوعي حسب نوع بشرتك للاعتناء بها طوال الأسبوع.

2- التقشير

استخدمي غسولًا لوجهك من النوع المقشّر ليساعدك على إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة، ولا تنسي أنّ الحد الأقصى لتقشير وجهك هو 3 مرّات بالشهر.

3- الترطيب

اختاري مرطب سائل غير دسم بتركيبة الطحالب البحرية والأعشاب لترطيب بشرتك يوميًا، حيث أن البشرة المرطبة جيدًا هي أقل تأثّرًا بالعوامل الخارجية من البشرة الجافة.

4- النظام الغذائي

اتّبعي نظامًا مناسبًا فيه كل العناصر الغذائية التي تساعد في نضارة وتألق بشرتك في هذا العمر خاصة فيتامين C.

5- الوقاية

لا تنسي وضع الواقي قبل الخروج من المنزل لحماية بشرتك من أشعة الشمس التي تساعد بشكل كبير في ظهور التجاعيد مبكرًا.

6- إزالة الماكياج

إستخدمي مزيلًا لمكياجك من النوع السائل الطبيعي على شكل حليب، لأن إزالة الماكياج عن طريق المناديل القوية، أو الكريمات ذات الكيماويات قد تسبب خللًا في خلايا جلدك، وقد تؤدي الى التجاعيد والشيخوخة المبكرة، كما يجب عليك إزالة الماكياج بلطف دون حك بشرتك.
كما يجب استخدام قطنة مبللة بسائل ماء الورد بعد ازالة الماكياج لإنعاش البشرة وازالة ما تبقى من كريم التنظيف وبقايا الرواسب الدهنية على سطحها، هذا فضلا عن مساعدته في شد مسام البشرة واغلاقها مما ينمع تراكم الشوائب والجراثيم على بشرتك.

4 وصفات طبيعية للعناية بجمالك

سن الثلاثين

من سمات هذه الفترة في حياتك، بشرة متألقة ومشرقة لكنها معرضة للتعب والإجهاد، فكيف تحافظين على بشرتك؟

1- النوم

حافظي على ساعات نوم معتدلة أقلها 8 ساعات يوميا.

2- الماء

ينصحك الأخصائيون بشرب على الأقل ليتر ونصف الليتر من الماء، هذا بالاضافة الى شرب العصائر الطازجة المفيدة والمحتوية على الفيتامينات والمعادن التي تحتاج لها بشرتك لتظل متألقة دائما.

3- تنظيف البشرة

ابدئي باستخدام مستحضرات تنظيف البشرة الغنية يالفيتامينات والتي من شأنها تأكسد خلايا البشرة.

4- النظام الغذائي

حافظي على وجود الخضروات في نظامك الغذائي يوميا، سواء الخضروات الطازجة بالسلطة، أو الخضروات المستوية على البخار، ولا تنسي تناول الفاكهة خاصة تلك المحتوية على فيتامين C.

5- ليلا

لا تنسي استخدام الكريمات الغنية بالسيراميد ليلاً، لتدعم خلايا بشرتك وتحافظ على تماسكها، مع الالتزام بتقشير وتنظيف مسامات البشرة أسبوعيا.

4 وصفات طبيعية للعناية بجمالك

سن الأربعين

وهو سن النضوج والحكمة، لذا اعتمدي على العناية المكثفة ببشرتك فى هذا السن.

1- أخصائي التجميل

لا تستهونى بذهابك الى أخصائى التجميل أو طبيب الجلدية مرة بالشهر للوقاية من الأمراض الجلدية ولارشادك الى المستحضرات المناسبة للعناية ببشرتك.

2- إزالة الماكياج

إعتمدي على مزيل لماكياجك يحتوي على أحماض الفواكه التي تساعد في تقشير وتنظيف البشرة، ثم ضعي اللوسيون من النوعية ذاتها لتنشيط بشرتك.

3- ترطيب البشرة

اعتمدي ايضا على الكريمات المرطبة المكونة من أحماض الفواكه المقاومة للتجاعيد، ولا تنسي وضع الكريم المناسب لعينيك ليلاً، أما في الصباح فاستخدمي الكريمات الخاصة بشد البشرة.

4- التقشير

التزمي بتقشير وجهك مرتين ف الأسبوع، كما يفضل استخدام الأمصال لدعم البشرة وذلك بعد استشارة الطبيب.

سن الخمسين

تصبح بشرتك في هذا السن جافة ومترهلة.

1- العناية والاهتمام العام

اعتمدي على الكريمات الغنية والسيروم، والزيوت المعالجة التي تنظف بشرتك، مع الاعتماد على روتين عناية ثابت للتخلص من بقع الشيخوخة والكلف.

2- تدليك البشرة

تدلك البشرة يوميا باستخدام الزيوت المستخلصة من النباتات الطبيعية والأعشاب مثل خشب الورد والاوركيدية.

3- تنشيط خلايا البشرة

عن طريق استعمال الأمصال المركزة المنشطة لخلايا بشرتك مرتين في السنة وذلك بعد استشارة الطبيب، ولا تنسي استخدام الكريمات الخاصة بمقاومة التجاعيد نهارا ومساءا.

4 وصفات طبيعية للعناية بجمالك

ماسكات لبشرة نضرة

1- ماسك البطاطس

البطاطس تتميز بخواص رائعة لتفتيح البشرة، وهي من الأطعمة المتوافرة والرخيصة الثمن. لتحضير ماسك البطاطس، عليكِ أولًا باستخلاص العصارة منها من خلال خلطها داخل محضرة الطعام مع تصفيتها جيدًا. بعد ذلك، يخلط عصير البطاطس مع دقيق الحمص.
وللحصول على أفضل النتائج ضعي الخليط على أماكن الندبات واتركيه لمدة 20 دقيقة. ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد أو الثلج على بشرة الوجه لإغلاق مسام الوجه. ثم يستخدم الكريم المرطب بعد ذلك.

2- ماسك الطماطم

الطماطم أيضًا معروفة بخواصها لتفتيح لون البشرة. وهي تعمل بفعّالية للتخلص من البقع وأثار الندبات. لتحضير ماسك الطماطم، اخلطي الطماطم المهروسة مع العسل. فيحتوي العسل على خواص مرطبة للبشرة. ثم يستخدم الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ويشطف بعدها بالماء الفاتر.

3- ماسك الحليب واللوز

وهي خلطة رائعة تساعد على التخلص من أثار الندبات بسهولة للحصول على بشرة نقية. انقعي 7-8 ثمرات من اللوز في الماء لمدة 12 ساعة، ثم يطحنوا جيدًا بعد إزالة القشرة مع القليل من الحليب. يستخدم الخليط على أماكن الندبات ويترك لمدة نصف ساعة، وتطول الفترة إن رغبت في نتائج أفضل. بعد ذلك، يشطف بالماء البارد ويستخدم الكريم المرطب. استخدمي تلك الخلطة بشكل يومي لتحصلي على نتائج سريعة.

4- ماسك قشور البرتقال

اخلطي مسحوق قشور البرتقال المجففة، مسحوق قشور الليمون المجففة، مع ملعقة من الزبادي وملعقة من العسل. ثم يستخدم الخليط على أماكن الندبات لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر. ويتبع بعد ذلك بالماء البارد لإغلاق المسام المفتوحة. استخدمي تلك الخلطة بصفة منتظمة لنتائج أفضل.

5- أوراق النعناع

وهي خلطة سهلة بمكونات بسيطة. كل ما تحتاجينه هو أوراق النعناع والماء البارد. اخلطي أوراق النعناع الطازجة المفرومة مع بضع قطرات من الماء البارد لتحصلي على خليط متجانس. وبعد تحضير الخليط مباشرةً، استخدميه على بشرة الوجه، مع التركيز على أماكن الندبات ويترك لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، يشطف جيدًا بالماء الفاتر متبوعًا بالماء البارد. ثم يستخدم الكريم المرطب. استخدمي تلك الخلطة البسيطة والسهلة بشكل منتظم لنتائج أفضل.

4 وصفات طبيعية للعناية بجمالك