4 وصفات منزلية لتقشير اليدين

0

لكل من ترغب بالحصول على يدين ناعمتين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات المنزلية لتقشير اليدين

4 وصفات منزلية لتقشير اليدين

مع تكرار غسيل اليدين والقيام بالأعمال المنزلية اليومية، تتعرض يديكِ للجفاف والتلف. وقد لا يكون استخدام أنواع المرطبات التجارية هو الحل. فتحتوي تلك الأنواع على نسبة من الكيماويات التي قد تعرض يديكِ للمزيد من الجفاف والخشونة مع مرور الوقت. يكمن السر في الحفاظ على جمال ونعومة اليدين في التقشير. بدلًا من شراء أنواع كريمات اليدين الباهظة، جربي تحضير بعض الوصفات المنزلية لتقشير اليدين وترطيبها في المنزل من بعض المكونات الطبيعية البسيطة.

وصفات منزلية لتقشير اليدين

1- مقشر ملح البحر مع العسل ليدين ناعمتين

تمنحك تلك الوصفة نتائج رائعة، فلا تعمل فقط على التخلص من خشونة اليدين، ولكن تعمل كذلك على ترطيبها وتنعيمها. فيتميز زيت جوز الهند بخواص فعّالة مضادة للبكتيريا والفطريا، كما يساعد على ترطيب اليدين. أما العسل، فيساعد على الحماية من الجفاف وتنعيم اليدين. ملح البحر، من المقشرات الطبيعية الفعّالة التي تساعد على إزالة الجلد الميت وتجديد الخلايا. عصير الليمون من العناصر الفعّالة لتبييض البشرة والتخلص من الروائح الغير مرغوبة.

قومي بخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 2 ملعقة كبيرة من العسل في وعاء على النار حتى تمام الذوبان. وفي وعاء آخر، يضاف كل من ¼ كوب من ملح البحر، ¼ كوب من السكر الأبيض مع ملعقة من عصير الليمون الطازج مع التقليب الجيد. ثم يضاف الخليط لخليط العسل وزيت جوز الهند. يحفظ المقشر الناتج في وعاء نظيف ومحكم الغطاء للاستخدام اليومي.

2- مقشر السكر مع زيت الزيتون

تلك الوصفة من الوصفات المميزة لتقشير اليدين والجسم. فيدخل السكر في تحضير أنواع مختلفة من المقشرات التجارية باهظة الثمن التي تنتجها أشهر الماركات العالمية.
اخلطي ½ كوب من السكر الأبيض مع ¼ كوب زيت الزيتون. ثم تضاف بضع قطرات من أي زيت عطري تفضلينه.

4 وصفات منزلية لتقشير اليدين

3- مقشر السكر والليمون

يمنحك هذا المقشر انتعاش مميز ورائحة جذابة ستفضلينها.
اخلطي ¾ كوب من السكر الأبيض، ¼ كوب من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج وبضع قطرات من زيت الليمون العطري. يحفظ المقشر في وعاء نظيف ومحكم للاستخدام اليومي.

4- مقشر ملح الطعام وزيت الزيتون

تحتاجين فقط إلى 3 مكونات بسيطة من مطبخك للحصول على هذا المقشر الرائع. اخلطي ½ كوب من ملح الطعام الخشن مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وعصير 3 ليمونات مع التقليب الجيد حتى تتجانس جميع المكونات.

عند استخدام أي من مقشرات اليدين، استخدمي كمية مناسبة، وقومي بتدليك اليدين برفق لبضع دقائق. ثم تشطف جيدًا بعد ذلك باستخدام الماء الفاتر مع التجفيف باستخدام منشفة ناعمة. إذا شعرتِ بجفاف اليدين، يمكنكِ استخدام كريم مرطب ذو جودة عالية.

4 وصفات منزلية لتقشير اليدين

كيفيّة الحصول على يدين جميلتين

  • انقعي يديكِ: وذلك كي يكون الجلد أملساً وخالياً من التجاعيد، وكُل ما عليكِ فعلُه هو أن تنقعي يديكِ في وعاء من الماء الدافئ وليس الساخن حتَّى لا تحرقي يديكِ، وذلك لمُدَّة خمس دقائق، وبعدها جفّفي يديكِ جيّداً، وضعي الكريم المُفضَّل عندكِ؛ فالماء الدافئ سيتغلغل في الجلد، والكريم سيعمل كحاجز لمنع الماء من الخروج، وبالتالي يمنع جفاف اليدين، والألم الناتج عن تشقق الجلد.
  • رطبي جلدكِ: عليك بترطيب يديكِ باستمرار ولأكثر من مرَّةٍ في اليوم، فجلدك بحاجةٍ دائمةٍ إلى الترطيب، وهذا ينطبق على الوجه والجسم بأكمله وليس فقط لليدين، ولذلك احرصي دائماً على ان تحملي معكِ مُرطباً لليدين كي تتمكّني من وضعه على جلدكِ متَى ما أمكنكِ ذلك، وخاصَّةً في فصل الشتاء؛ حيثُ إنَّ برودة الجو تتسبّب في جفاف الجلد. الوقاية خيرٌ من قنطار علاج:

  • تحتوي الأظافر على مساماتٍ صغيرة، ولذلك فهي تُصبح ضعيفةً عند تعرضها للماء، والمواد الكيميائيّة، وارتداء القُفازات سيُساعدكِ حتماً على حماية أظافركِ من التكسُّر.

  • ضعي دائماً طبقةً أساسيّة على أظافركِ: تتخطّى العديد من السيدات هذه الخطوة على الرّغم من أنَّها مُهمّة جدّاً لحماية الأظافر؛ حيثُ تعمل الطبقة الأساسيّة كشريط لاصق بوجهين لأظافركِ، فهي تُثبّت طلاء الأظافر لمُدَّةِ أطول، وتحمي أظافركِ من المواد الكيميائيّة الموجودة فيها في نفس الوقت.

  • ضعي دائماً طبقةً واقية على أظافركِ: ضعي دائماً طبقةً واقية فوق طلاء الأظافر من الطلاء الشفاف لحماية الطلاء، والاحتفاظ به لمُدَّةٍ أطول.

  • الفرنش المُزيّف: ضعي الزيت المُخصّص لطبقة المينا الخاصَّة بالأظافر كي تُخفي الجلد الجاف المُحيط بالأظافر، وثُمَّ ارسمي باستخدام قلم ألوان خشبيّ أبيض أسفل الجُزء الظاهر لأظافركِ، وبذلك ستبدين وكأنَّكِ حصلت على فرنش للأظافر.

  • ارتدي القُفازات الصوفيّة: وذلك في فصل الشتاء؛ فمن المهمّ أن تُحافظي على دفء يديكِ، ولذلك ضعي كريماً عالي الجودة ليديكِ، وبشكلٍ كثيف، وارتدي القُفازات القُطنيّة، واتركي الكريم كي يُرطّب ويُعالج جلدكِ طوال اللَّيل.

  • انعشي أظافركِ: إنَّ استخدام اللَّيمون، وزيت اللَّوز الحلو لأظافركِ سيُساعدكِ على تجديد أظافركِ التالفة، ولذلك سخّني مقدار ملعقتين صغيرتين من شمع النحل في وعاء من السيراميك في حمامٍ مائيّ، وعندما يبدأ الشمع بالتحول إلى الحالة السائلة، أضيفي نُقطتين من عصير اللَّيمون مع الخلط، وأضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت اللَّوز الحلو بالتدريج للخليط، وبعد أن يتجمّد الشمع ضعيه في وعاءٍ صغير، وضعي منه على أظافركِ ودلّكي به طبقة المينا بحركةٍ دائريّة مرَّتين يوميّاً.

4 وصفات منزلية لتقشير اليدين

كيفية تبييض اليدين

1.الفترة الزمنيّة الأولى :

وهي الفترة الموجّهة للتخلّص من كل الجلد الميّت ولتقشيره ولتنعيم البشرة وجعلها مرنة وليّنة . ونحتاج فيها لصنع خلطة تتكوّن من ملعقة عصارة اللّيمون مضاف إليها حجم ملعقتين من ملح الطّعام ونقوم بدهن اليدين بخليطهما ودهن كل الأصابع والأظافر مع الفرك الجيّد باستخدام أية فرشاة أسنان ولمدة لا تزيد عن عشرة دقائق فقط ، وهذه العمليّة من شأنها القضاء على كل الفطريات والتخلص من الجلد الزائد والميّت والذي يعتبر سبب السّواد – وأي شكل من أشكال التصبغ- الأول ، كما أن اللّيمون يعمل على تجديد الخلايا وتوحيد لونها وتبييضها كذلك ، ثم بعد مرور الوقت المذكور نغسل اليدين بماء فاتر .

2.الفترة الزمنيّة الثانية :

وهي تعقب الأولى مباشرة ووظيفتها القيام بعمليّة التّرطيب الكامل لليدين ، ولمعالجة كافّة المشكلات المتعلّقة بهما وبكافّة أجزائهما ، ونحتاج أن نستخدم فيها القليل من زيت اللّوز غير المر والممزوج بما يعادل كوباً أو أكثر بقليل من الحليب الطازج وكامل الدّسم ، وتضاف إليهما نصف وردة بلديّة مطحونة مع ملعقة واحدة من الجلسرين ، نقوم بتسخين مكونات المزيج السابق دون الوصول إلى مرحلة الغليان ، وإنما للوصول لمرحلة السخونة فقط ، ويتم طمر اليد الأولى فيه ولمدة لا تزيد عن عشرة دقائق ، ونسخنه مرة أخرى ونطمر اليد الثانية فيه تماماً مثل الأولى ، ثم نغسل اليدين بالماء .

3.الفترة الزمنية الثالثة :

وهي المسؤولة عن مد جلد بشرة اليدين بالتّغذية الصحيةّ اللازمة ، ونحتاج فيها إلى القليل من العسل بحجم ملعقة واحدة ، مخلوطة بنفس الحجم من الزبدة ، ونقوم بتفريغ محتويات حبتين من فيتامين إي بهما وخلطهما وندهن بهما اليدين ونرتدي كفوف مطبخ ونسلطهما على مصدر حراري لمدة نصف ساعة . ونغسل اليدين بعدها ، وسترون نتائج باهرة بعدها .

4 وصفات منزلية لتقشير اليدين