4 وصفات من العسل للبشرة

0

يمتاز العسل بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية للبشرة باستخدام العسل

4 وصفات من العسل للبشرة

العسل

هو مادّة سكريّة يقوم النحل بإنتاجها من رحيق الزهور والعسل معروف منذ القدم ويستخدم في جميع أنحاء العالم، وتختلف أنواع العسل وكل نوع له طعم مختلف عن الآخر والعسل لونه أصفر نقي جميل وقوامه سميك وله فوائد كثيرة، ويعمل على تقوية الجسم ويعمل أيضاً على تقوية جهاز المناعة، كما يعتبر العسل مضاداً حيوياً طبيعياً والعسل غني بالفيتامينات مثل فيتامين C والمعادن والحديد والكالسيوم، ويدخل العسل في صناعة المواد التجميلية وبعض الأدوية، وهو مفيد جداً لبشرة الوجه حيث يعمل على التخلص والقضاء على جميع مشاكل البشرة بكل أنواعها الدهنية والجافة لقدرته على إزالة الخلايا الميّتة وتنشيط أنسجة البشرة ممّا يقلّل ظهور التجاعيد عند استخدام العسل.

4 وصفات من العسل للبشرة

فمادة العسل مناسبة لذوات البشرة الحساسة لما فية من مضادات الأكسدة التي تلعب دور هائل في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية و تساعد على تجديد شباب البشرة و الجلد، و للاستمتاع بفوائد العسل الرائعة جربي الوصفات التالية :

أولًا كريم العسل مع ماء الورد: هو وصفة مهمة لتعطي نعومة فائقة للبشرة ، المكونات ربع كوب من العسل و ثلاث ملاعق صغيرة من ماء الورد ثم إمزجي المكونات معًا و ضعي المزيج على الوجه و العنق مع تجنب منطقة العينين و دلكي الوجه جيدًا ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر .

ثانيًا مرطب العسل و البيض و زيت اللوز : تكمن أهمية تلك الماسك في الحصول على جلد مصقول و مسام مشدودة ، استخدمي ملعقة صغيرة (ملعقة شاي) من العسل و صفار بيضة و ملعقة صغيرة من زيت اللوز و ملعقة صغيرة من اللبن الرائب و اخلطي الجميع حتى يصبحوا عجينة متماسكة ثم ضعي الخليط على الوجه و العنق و لو أردتي الجسم ما عدا المناطق الحساسة ثم ارتكية لمدة ربع ساعة و إشطفية بالماء الفاتر.

ثالثًا ملطف العسل و زيت اللوز: تلك الوصفة يمكنك استخدامها كغسول لشهر قبل الاستحمام و لجسم أيضًا احضري كوب زبادي و ملعتين عسل كبيرتين ملعتين كبيرتين من زيت اللوز مع ملعة من رشيم القمح و اخلطيهم في فنحان و وزعي عى شعرك و جسمك ثم اشطفيهم بالماء الدافي.

رابعًا كريم العسل و الافوكادو : تلك الوصفة لتغذية الأظافر احضري ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو مع صفار بيضة واحدة مع بضع قطرات من خل التفاح و اخلطي كل المكونات وضعيها على أظافرك و أتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيها..

4 وصفات من العسل للبشرة

فوائد العسل للبشرة

  • ترطيب البشرة: يعتبر العسل من المرطّبات الغنية التي تستخدم للبشرة واليدين؛ حيث يمكن استخدامه مع مواد أخرى لتحضير الماساكات التي تعيد للبشرة نضارتها وحيويّتها.
  • علاج حب الشباب: يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا تتسبّب في ظهور حب الشباب، ويتمّ استخدامه على البشرة بشكله الطبيعي دون أيّة إضافات يومياً، وللحصول على بشرة خالية من الحبوب يتمّ وضع طبقة من العسل على الوجه، وتترك لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

  • علاج آثار الجروح: يساعد العسل في علاج آثار الجروح والعمليّات الجراحية؛ حيث إنّه يعمل على إعادة بناء الخلايا بشكل سريع، ممّا يعيد إلى لجلد مظهره الطبيعي خلال فترة قصيرة من الاستعمال المتكرّر اليومي.

  • تغذية الشعر: يستعمل العسل في تغذية وعلاج الشعر التالف، وذلك بخلط كلّ ملعقةٍ من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون، ويتمّ وضع الخليط على الشعر لمدّة نصف ساعة، ثمّ يتمّ غسل الشعر وشطفه بالطريقة المعتادة.

4 وصفات من العسل للبشرة

  • تفتيح البشرة: يستخدم في تفتيح البشرة والشعر وذلك بإضافة ملعقةٍ من العسل مع مقدار ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الماء المقطّر، ثمّ يتمّ دهن البشرة والرقبة، ويُترك الخليط لمدّة نصف ساعة، ويتمّ تكرار العمليّة عدّة مرات خلال الأسبوع.
  • يزيل الشعر: يتمّ استخدام العسل في إزالة الشعر غير المرغوب فيه من الوجه والجسم دون أن يُسبّب أيّ نوع من الحساسية كباقي أنواع المواد المستخدمة في النزع، وذلك بسبب احتوائه على المعادن والفيتامينات التي تحمي البشرة من التهيج.

  • مرطّب دائم للشفاه: العسل مرطّب فعّال للشفاه، وذلك بخلط ملعقةٍ من العسل الطبيعي مع ملعقة من عصير الليمون، ثم يتمّ وضعه على الشفاه لمدة خمس دقائق يومياً.

  • التخفيف من الشيخوخة: يحتوي العسل على مضادّات الأكسدة التي تعمل على تأخير علامات ظهور الشيخوخة على البشرة، وذلك بتناول ملعقة منه يومياً على الريق.

  • الشعور بالنعومة والراحة بعد استخدام شفرات الحلاقة: يتمّ وضع كميّة من العسل على الوجه للرّجال بعد الحلاقة بالشفرة؛ فهو مفيد في منع حدوث الحساسية؛ حيث يتمّ دهن الوجه بالعسل لمدّة خمس دقائق إلى عشر دقائق، ويُشطف بالماء البارد.

  • 4 وصفات من العسل للبشرة

    بعض من أقنعة العسل

    تنظـــيف البشــرة

    ملعقة كبيرة من العسل + ملعقتين صغيرتين من لوز مطحون + نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون. (يفرك بها الوجه ثم يغسل بالماء الدافئ).

    تلطيف البشرة

    ملعقة كبيرة من العسل + تفاحة مقشورة ومطحونة بالخلاط الكهربائي. (توضع طبقة من هذا المزيج على الوجه ويترك ربع ساعة ثم يغسل بالماء البارد).

    ترطيب البشرة:

    امزجي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون افركي بهذا المزيج مرافق اليدين والأعقاب أو أي جزء جاف بالجسم، واتركيه لمدة (10) دقائق ثم اغسليه.

    تنقية البشرة

    لمعالجة ظواهر حب الشباب البسيطة اخلطي نصف كوب من الماء الدافئ مع ربع ملعقة صغيرة من الملح، ضعي الخليط بواسطة قطنة على البقعة المصابة بالبثور، اضغطي عليها لبضع دقائق ، ثم ضعي فوقها العسل برفق، اتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم اغسلي وجهك وجففيه بتأن.

    أقنعة تجميلية أخرى

    • يخلط العسل واللبن، وتدلك به اليدان فيزيد نعومتها وبياضها.
  • يمكن استخدام عسل النحل مع ماء الورد كقناع للوجه، يترك لمدة ربع ساعة فيكسب الوجه طراوة وشباباً دائمين مع غسل الوجه بالماء فقط.

  • يمكن إعداد خليط مكون من نصف ملعقة عسل نحل + عصير خيار + بياض بيضة + ملعقة عصير نعناع + ملعقة زبادي، وهذا القناع لنضارة البشرة.

  • باستخدام عسل النحل وعصير الخيار مرة كل أسبوع، مع تركه على الوجه نصف ساعة تمنح البشرة لوناً أفتح، وهذا مع البشرة الجافة والعادية، وبالنسبة للدهنية يستخدم معه عصير البرتقال، ويترك (20) دقيقة، وذلك يعمل على تفتيت الدهون وتفتيح البشرة في آن واحد.

  • يمكن إعداد خلطة للتخلص من النمش والكلف، باستخدام عسل النحل مع الخل، وبإضافة قليل من الملح، بشرط المداومة عليها لفترة محدودة.

  • 4 وصفات من العسل للبشرة

    فوائد عامه

    1. العسل يمكن أن يستخدم كبديل للسكر، حيث أنه يحتوي على حوالي 70٪ من الجلوكوز والفركتوز، وهو ما يكفي لتحلية الطعام الشراب! كمية أقل من السكر يعني أقل من الدهون!
  • العسل سهل جدا للهضم، كما يتم هضمه بالفعل من قبل النحل. أيضا، والكربوهيدرات في العسل يمكن تحويلها بسهولة إلى الجلوكوز، مما يجعلها مناسبة للمعدة الأكثر حساسية.

  • شرب العسل مع الماء الدافئ يمكن أن يساعد في اذابة مخازن الدهون في الجسم ، وعند دمج العسل مع عصير الليمون والقرفة ، فإنه يساعد أيضا على انقاص وزنه .

  • العسل يعمل عل تحسين أداء الرياضيين، لأنه يحافظ على مستويات السكر في الدم وكذلك يساعد قي فترة نقاهة العضلات .

  • العسل غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. فهو يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C، والحديد ، والكالسيوم .

  • معروف عن العسل الخواص المضادة للبكتيريا ومضاد للفطريات. ويمكن استخدامه بمثابة مطهر طبيعي. كما انه مفيد جدا للبشرة و للشعر حيث يدخل في صنع الماساكات الخاصة بالوجه و الشعر .

  • العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ويساعد على إزالة الجذور الحرة من الجسم، مما يتيح لك تحسين المناعة!

  • العسل المستهلك مع الحليب يكون على أساس منتظم يساعد على نحو سلس على التهدئة والشعور بالأسترخاء .

  • العسل له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، يمكن أن يساعد أيضا في شفاء الجروح والحروق السطحية بشكل فعال جدا.

  • العسل يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان .

  • استخدم العسل في الطب الهندي القديم في الهند ل4000 سنة على الأقل، فهو مفيدة في تحسين البصر، و فقدان الوزن ، وعلاج العجز الجنسي وسرعة القذف، واضطرابات المسالك البولية، والربو القصبي، والإسهال، والغثيان.

  • يساعد على علاج السعال الليلي والتهيج الحلقي والسماح بالنوم الهادئ المريح .

  • 4 وصفات من العسل للبشرة