الإثنين , مارس 27 2017

5 طرق للحفاظ على صحة العين وقوة النظر

يتعرض الرجل لكثير من مشاكل العيون وضعف النظر بسبب عدم الاعتناء الجيد بصحة العين. ولا ينبغي النظر إلى العين باعتباره شيئاً يتقدم أو يتأخر من تلقاء نفسه، فمعظم ما تصاب به من مشاكل الإبصار له علاقة بأسلوب حياتك أو التقدم بالسن.

ولذلك إليك أهم الطرق للحفاظ على صحة العين وقوة النظر دائماً، وهي طرق بسيطة في الحقيقة ولا تحتاج إلى كثير مجهود.

1- الطعام

حماية العين تبدأ من الطعام الذي تتناوله، فالعناصر الغذائية مثل دهون أوميجا-3 والزنك وفيتامينات سي وإي (C & E)، قد تساعد في التقليل من مشاكل الإبصار المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

عليك بتناول الأطعمة الآتية.

– الخضروات ذات الأوراق، مثل السبانخ والكرنب.

– أسماك السلمون والتونة وغيرها من الأسماك الدهنية.

– البيض والفول والفاصوليا وغيرها من مصادر البروتين غير اللحوم.

– البرتقال والليمون واليوسفي وباقي الفواكه الحمضية وعصائرها.

– المحار.

وجدير بالذكر أن الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن عموماً يساعد في الحفاظ على وزن صحي، أي تجنب الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها، مثل السكري من النوع الثاني، علما بأن السكري يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالعمى لدى البالغين.

2- التدخين

التدخين يزيد من خطورة الإصابة بالعديد من أمراض العيون، مثل إعتام عدسة العين وتلف العصب البصري والضمور البقعي. وإذا حاولت التوقف عن التدخين في أوقات سابقة ولم تنجح، فعليك باستمرار المحاولة؛ لأن كثرة المحاولة تزيد من فرص التخلي عن التدخين مع الوقت.

3- ارتداء النظارات الشمسية

اختيار النوع المناسب من النظارات الشمسية يحمي العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس؛ كثرة التعرض لهذه الأشعة يجعلك عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي.

اختر العدسات التي تحجب 99 -100 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية. واعلم أن العدسات الملتفة تساعد في حماية العين من الجوانب، كما أن العدسات المستقطبة تقلل وهج الشمس عند قيادة السيارة.

بعض العدسات اللاصقة توفر نوعاً من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، ولكن يفضل ارتداء نظارة الشمس أيضاً لمزيد من الحماية.

4- نظارات السلامة

إذا كنت تتعامل مع مواد خطرة أو متطايرة في البيت أو في العمل، فينبغي ارتداء النظارات الواقية لحماية العين من التعرض لهذه المواد. بعض الرياضات أيضاً قد تسبب جروحاً في العين، فيجب الحذر وارتداء الملابس الواقية الخاصة بكل لعبة.

5- ابتعد عن شاشة الحاسوب

التحديق المستمر في شاشة الحاسوب قد يؤدي إلى عدة أضرار، منها إجهاد العين والرؤية المشوشة ومشاكل في التركيز على المسافات البعيدة وجفاف العين والصداع، إضافة إلى آلام الظهر والكتف والرقبة.

ضع شاشة الحاسوب في مكان مرتفع بحيث تكون العينان في مستوى أعلى الشاشة، هذا يسمح لك بالنظر للأسفل قليلاً للتركيز على الشاشة.

وإذا تعرضت عيناك للجفاف، فحاول أن تطرف بسرعة أكبر. واحرص على استراحة العينين كل 20 دقيقة، وذلك عبر النظر لمدة 20 ثانية إلى شيء يبعد عندك بحوالي 6 أمتار. ثم احرص على أخذ راحة طويلة نسبياً (15 دقيقة) كل ساعتين على الأقل.

اترك رد