الإثنين , مارس 27 2017

5 وجبات مثالية لأجل فطور أكثر صحة

نعلم الجميع بأن وجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم بأكمله، بل تحدد مسار يومك على كل المستويات، ولكن ما هي الوجبة السليمة لـ الفطور ؟، وما هي كمية السكريات المناسبة فيها، والحبوب السليمة التي يجب أن تتوافر في هذه الوجبة.

السكريات ليست صحية في وجبة الفطور

أشار استطلاع رأي بشأن العادات الغذائية لدى الأطفال، إلى أن الأطفال يتناولون السكريات بنسبة 13%،  والنسبة تصل إلى 15% بين المراهقين، و12% بين الكبار، في حين أن النسبة الصحيحة هي 5% من قيمة السعرات الحرارية.

ويشير الاستطلاع أنه رغم التحذير المستمر من السكريات إلى أن هذه النسبة لم تتغير منذ عام 2008.

أقرأ أيضا: فوائد هائلة للأسبرين .. ولكن احذروه في هذه الحالات

وأكد أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على سكر بنسب عالية يتسبب في العديد من الأمراض الخطيرة مثل القلب و السكري، ونوعين من السرطان.

كما يؤدي السكر العالي إلى تغيرات هرمونية في الجسد مثل سن اليأس والدورة الشهيرة، ويصيب الأشخاص بإجهاد بدني، ولذا عليك تجنب السكريات للحفاظ على صحتك.

ولذا نصح الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات، حيث تؤدي البروتينات إلى إبطاء معدل امتصاص الكربوهيدرات، مما يقي من ارتفاع السكر المفاجئ بالدم.

14 يوماً لتتناسب مع نسب السكر المنخفضة

الأمر ليس بهذه السهولة في التعود، فيمكنك البدء في تخفيض كمية السكر التي تتناولها، وستلاحظ هذا الفرق في البدء في الاعتياد على نسب السكر الجديدة من 10 إلى 14 يوما.

ويشير خبراء التغذية إلى أن خفض كمية السكر لا ينبغي أن يتضمن الألبان والفواكه التي تحتوي على نسب سكر، ولكن يقصد بالتخفيض السكر غير الصحي والصناعي وغيره.

أقرأ أيضا: كافح “السكري” بالأطعمة النباتية.. سلوك غذائي يحفز الأنسولين

كيف يمكنك التعرف على نسب السكريات في الأطعمة

الملصق الموجود على غلاف المنتج يوضح نسبة السكر، وله العديد من المسميات مثل سكرتوز أو الجلوكوز أو غيرة من الأسماء التي تطلق على السكر، وللعلم أي منتج مكتوب عليه ما يزيد على 22.5 غم سكر في كل 100 غم منه فهو يعد منتج عالي جدا بالسكر.

كثرة السكر يعكر مزاجك طوال اليوم

من الضروري الحصول على نسب سكرية طبيعية في الصباح للحفاظ على توازن الجسم، ولكن تجنب السكر المكرر، لتتجنب طفرات ارتفاع وانخفاض نسب السكر في الجسم التي ليس لها مبرر، والتي تجعلك تشعر بدوار، وربما تعكر مزاجك طوال اليوم وتتصرف على غير عاداتك.

أقرأ أيضا: ضعف الذاكرة والخرف والوفاة.. مخاطر مخيفة لممارسة كرة القدم

 ما هو الفطور المثالي؟

لا تبدأ يومك بارتفاع نسب السكر في حبوب الفطور ، ولذا عليك تجنب حبوب الإفطار المحلاة بالسكر، والاختيار السليم للحبوب الغنية بالسكر الصحي، هذا سيساعدك على بدء يومك بمزيد من الطاقة والتركيز طوال الصباح.

 وما يلي بعض البدائل للحبوب المثالية في وجبة الفطور

1- البيض:

يمكنك تناول البيض في وجبة الفطور سواء كان مسلوقاً، أو مقلي مع قليلاً من الزبدة، أو مع العجة المليئة بالخضروات “السبانخ” والطماطم.

البيض

2-    الشوفان

يمكنك تناول حبوب الشوفان مع الماء والحليب “نصف دسم”، مع ملعقة من بذور شيا الألياف المضافة المليئة بالبروتين والأوميجا 3 المضادة للالتهابات.

ولكن عليك اختيار لبن بقري يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويمكنك إضافة مبشور التفاح أو ملعقة من اللوز المقشر، ورشي عليهم قليلا من القرفة لمذاق أفضل، كما في الفيديو التالي:

الشوفان

ويمكنك بدلاً من ذلك، أن تحضر كوبا من الشوفان ونصف كوب زبادي أو حليب، وكوبا من عصير البرتقال، وملعقة من بذور الشيا، وأخرى من التفاح المبشور.

اخلطهم جيدا من الليلة السابقة، وحتى الصباح، ويمكنك إضافة المزيد من السوائل عليهم في الصباح من أي نوع من الفاكهة، وملعقة أخرى من المكسرات.

ويعتبر الشوفان من أهم الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على مستويات الكولسترول في الدم، كما أن للشوفان أثرا كبيرا في تحسين الذاكرة وزيادة مهارات التركيز خصوصا لدى الأطفال مقارنة بحبوب الإفطار الجاهزة.

3-  اللبن:

اختاري نوع من الألبان الذي يحتوي على نسب عالية من البروتين وليكن لبن جوز الهند على سبيل المثال، ثم ضيفي له قطعا من الفواكه المفضلة لديك المجمدة والطازجة كالتوت، ورشي عليهم ملعقة كبيرة من بذور الشيا الغنية بالبروتين والألياف.

اللبن_1

4-العصائر:

لابد من الاعتماد على عصائر تتكون من الخضروات والفاكهة المجمدة مثل السبانخ واللفت والكرفس، أو ألبان جوز الهند وبذور الشيا، مع الفواكه.

وإذا كنت تبحث عن زيادة البروتين في الوجبة، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق البروتين ذات نوعية جيدة.

عصائر الخضروات

5-    العجين المخمر

مثل الأفوكادو على الخبز المحمص مع الفلفل الحار، مع عصير الليمون الطازج وزيت الزيتون.

اترك رد