5 اخطاء تلحق الضرر ببشرتك

0

هناك الكثير من الاخطاء الشائعة عند البنات اثناء روتين العناية بالبشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاخطاء التي يفضل تجنبها قبل النوم

5 اخطاء تلحق الضرر ببشرتك

من أهم الخطوات للحصول على بشرة جميلة ونضرة هي الروتين الليلي للعناية. تمامًا كباقي أعضاء الجسم، تعمل البشرة على إصلاح التلف وتجديد نفسها أثناء الليل، لذلك، فيسمى النوم الليلي بالنوم الجمالي. مما يجعل العناية الليلية بالبشرة أمر ضروري. إليكِ بعض الخطوات الفعّالة لروتينك الليلي الصحيح للعناية بالبشرة.

في كل مرة تنظرين فيها إلى المرآة وتلاحظين شحوب البشرة وتلفها، عليكِ أولًا بمراجعة عاداتك اليومية التي قد تكون السبب الأساسي في فقدان نضارتك الطبيعية. إن كنت تتبعين نظام غذائي صحي، تستخدمين أنواع الكريمات المرطبة، وتمارسين الرياضة أيضًا. إذًا، قد تكون هناك بعض الأخطاء التي تفسد روتينك اليومي للعناية سواء خلال النهار أو الليل.

5 اخطاء تلحق الضرر ببشرتك

1- عدم إزالة المكياج قبل النوم

الذهاب إلى النوم قبل تنظيف البشرة جيدًا والتخلص من آثار المكياج يصيب البشرة بالتلف وحب الشباب. حيث تتسبب بقايا المكياج في انسداد المسام، مما يؤدي لظهور حب الشباب وبثور البشرة. إن كنت تشعرين بالتعب والإرهاق،
استخدمي المناديل المبللة لتنظيف البشرة سريعًا.

2- الإفراط في تقشير البشرة

تقشير البشرة بعنف قد يؤدي للاحمرار والتهابات البشرة. على الرغم من أهمية التقشير للتخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة، إلا أن مع تطبيقها بطريقة خاطئة قد تتلف البشرة. ينصح الخبراء بتقشير البشرة لمرتين فقط أسبوعيًا، وللبشرة الحساسة مرة واحدة أسبوعيًا.
استخدمي المكونات الطبيعية الفعّالة لتقشير البشرة بدلًا من شراء المقشرات التجارية. دقيق الشوفان، السكر البني، دقيق الحمص، أو مسحوق القهوة هي كلها مكونات سحرية تساعد على تقشير البشرة والحفاظ على نضارتها.

5 اخطاء تلحق الضرر ببشرتك

3- إهمال ترطيب البشرة

النوم دون ترطيب البشرة من الأخطاء الشائعة. فتعمل البشرة على تجديد خلاياها وإصلاح التلف أثناء النوم. يساعد الترطيب على حماية البشرة من الجفاف ومنع ظهور آثار الشيخوخة المبكرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة. اختاري الكريم المرطب المناسب بحسب نوع بشرتك.

4- عدم النوم لفترات كافية أثناء الليل

عدم الحصول على الساعات الكافية من النوم خلال الليل يسرع من عملية شيخوخة البشرة. حيث يساعد النوم على إصلاح تلف البشرة والتخلص من الآثار الضارة لأشعة الشمس وعوامل التلوث.

5- عدم العناية بمحيط العين

تجاهل العناية الصحيحة بمنطقة محيط العين يتسبب في انتفاخات الجفون وظهور الهالات السوداء. قبل الذهاب للنوم، تحتاجين لتنظيف البشرة ولا سيما محيط العين. كما تحتاجين لترطيبها بعناية باستخدام كريم العين المناسب، وزعي كمية قليلة باستخدام أطراف الأصابع بطريقة الربت الخفيف. ويمكن كذلك وضع شرائح الخيار أو البطاطس لمدة خمس دقائق على الجفون قبل الذهاب للنوم للتخلص نهائيًا من الهالات السوداء.

5 اخطاء تلحق الضرر ببشرتك

العناية بالبشرة ليلا

1- منظفات البشرة

لا يكاد يخلو أي روتين للعناية بالبشرة من التنظيف الفعّال. إن كنت تعانين من البشرة المعرضة لحب الشباب، اختاري منظيف لطيف يحتوي على حمض السالسليك، وهو مكون فعّال يساعد على مكافحة حب الشباب. في حالة البشرة الدهنية، اختاري المنظفات الخالية من الزيوت تمامًا. أما في حالة البشرة الجافة، اختاري المنتجات المخصصة للبشرة الجافة.

2- تقشير البشرة

تقشير البشرة أمر ضروري لإزالة الجلد الميت والجاف. عادةً ما تحتوي أنواع المقشرات المختلفة على حبيبات ضئيلة لتساعد على التنظيف العميق للمسام، كما يمكنكِ كذلك تحضير أنواع المقشرات الطبيعية من المكونات المتوافرة بنفسك. وفقًا لطبيعة بشرتك، يمكنك تحديد عدد مرات تقشير البشرة. فإن كانت بشرتك حساسة أو جافة، فتكفي مرة واحدة أسبوعيًا. أما في حالة البشرة الدهنية، ينصح بتقشير البشرة مرتين أسبوعيًا.

3- التونر

استخدام التونر يساعد على استعادة توازن معامل حموضة البشرة pH. بعض أنواع التونر تحتوي على حمض السالسليك وهي المفضلة للبشرة المعرضة لحب الشباب. لكن احذري استخدام الأنواع التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكحول للبشرة الحساسة. اختاري أنواع التونر اللطيفة على البشرة أو حضري بنفسك التونر الخاص بكِ من مكونات طبيعية تتناسب مع نوع بشرتك.

5 اخطاء تلحق الضرر ببشرتك

4- الكريمات الليلية

احرصي على اختيار مرطب ليلي غني بالفيتامينات والمكونات الطبيعية التي تحتاجها البشرة. فلا يساعد فقط على ترطيب البشرة، لكنه يضمن لكِ بشرة صحية وناعمة. تأكدي من امتصاص الكريم المرطب جيدًا داخل البشرة للحصول على أقصى استفادة. كما أن الكريمات الليلية لا تحتوي على معامل للوقاية من الشمس SPF فهو مخصص للاستخدام الليلي فقط.

5- كريم العين

إن كنت تعانين من الهالات السوداء، الخطوط الدقيقة أو تجاعيد العين، فينصح باستخدام كريم العين في الليل والنهار وستلاحظين نتائج رائعة. فمع الانتظام في استخدام كريم العين، ستتخلصي من مشكلة الهالات السوداء والخطوط الدقيقة. كما يساعد كذلك على شد البشرة المحيطة بالعينين لمظهر أكثر شبابًا ونضارة.

6- مرطب الشفاه

لا تهملي العناية بشفتيك، فهي أيضًا تحتاج للترطيب والتقشير تمامًا كباقي البشرة. جربي استخدام مرطب الشفاه بانتظام لتتخلصي من المشكلات المتعلقة بعدم ثبات أحمر الشفاه أو تشققات الشفاه.

7- علاج البثور

أفضل وقت لعلاج البثور أو الحبوب هو أثناء الليل. أغلب علاجات البثور تحتوي على حمض السالسليك أو حمض الجليكوليك لتعطيكي نتائج أفضل. فتساعد على تجفيف البثور وإزالتها خلال فترة بسيطة.

5 اخطاء تلحق الضرر ببشرتك

طرق عامه للعناية

جرّبي المنتجات المخصّصة للاستخدام الليلي

استخدمي منتجاً مصمّماً خصّيصاً للاستفادة من وظيفة تجدّد البشرة أثناء النوم. ففي الليل، يزيد التمثيل الغذائي في الجسم وإنتاج الخلايا، ممّا يسمح للجسم بإصلاح الجلد التالف. ولأنّ حرارة الجسم ترتفع قليلاً عند النوم، يكون للمنتجات فرصة أفضل لاختراق البشرة.

لذا، إذا كنت تستخدمين منتجات تحتوي على مكوّنات منشّطة مصمّمة للمساعدة على تسريع تجدّد الخلايا، ستكون خلايا الجلد أكثر صحّة نتيجة لذلك. وخلايا الجلد الصحية تعني بشرة أكثر شباباً.

استخدمي الرتينويدات

إذا كان هناك مكوّن واحد مكافح للشيخوخة يجب استخدامه على البشرة في الليل، فهو الريتينويد، مثل الترتينوين أو الريتنول. وقد ثبت سريريّاً أنّ الرتينويدات تخفّف الخطوط الرقيقة وتحفّز إنتاج الكولاجين. ولكن، بما أنها تتكسّر بسهولة، وبما أنّها غير مستقرّة (خاصّة إذا تعرّضت للأشعّة فوق البنفسجيّة)، فهي أكثر فعّالية عند استخدامها في الليل. على الرغم من أنّه لا يزال من غير المثبت بعد ما إذا كانت الرتينويدات تجعل البشرة حسّاسة على أشعّة الشمس، ولكنْ بوضعها في الليل، يمكنك ضمان عدم التعرّض للشمس لمدّة ثماني ساعات تقريباً.

استخدمي غطاء وسادة من الحرير أو الساتان

على الرغم من أنّه لم يثبت بعد أنّ النوم على جانبك أو على بطنك قد يسبّب تجاعيد حقيقيّة، ولكن إذا نمت على غطاء وسادة قطني، فستستيقظين على الأرجح بـ”تجاعيد” النوم. تجنّبي هذا عن طريق استخدام غطاء وسادة من الحرير أو الساتان. وكَمِيزة إضافيّة، فإنّ أقمشة الساتان والحرير، على عكس القطن، لا تسبّب مسح المنتجات عن الوجه وانتقالها إلى الوسادة عندما تضعين رأسك عليها، ممّا يعني أنّ 50 % من كريم الليل سيظلّ على وجهك، ليظهر مفعوله في اليوم التالي.

5 اخطاء تلحق الضرر ببشرتك

تخلّي عن الواقي الشمسيّ

على الرغم من أنّ الكثيرات منّا يستخدمن كريمات الترطيب التي تحتوي على عامل وقاية من الشمس (SPF) في النهار، ولكن أريحي وجهك منها في الليل. فمن الواضح أنّك لست بحاجة إلى الحماية من الشمس أثناء النوم، ولا تريدين المجازفة بانسداد المسام خلال الليل، ما قد يسبّب ظهور البثور.

لا تتناولي الملح في الليل

إذا أردت أن تستيقظي مع بشرة نضرة، لا تأكلي الأطعمة المالحة. فهي تجعل الجسم يحتفظ بالماء وتسبّب جفاف البشرة. يجب أيضاً أن تخفّفي من الكاربوهيدرات، لأنّها تجعل البشرة تبدو منتفخة في الصباح. كقاعدة عامّة، يفضَّل تناول وجبات عالية البروتين ومنخفضة الكاربوهيدرات، وشرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميّاً، حين تريدين أن تبدي بأجمل صورة في الصباح.

اعتني بيديك

لا داعي للقلق بشأن انزلاق أصابعك المليئة بالكريم على لوحة المفاتيح أو شاشة الهاتف، إذ يمكنك استخدام كريمات الترطيب الثقيلة على يديك في الليل. ينصح الخبراء باستخدام منتجات تحتوي على مكوّنات، مثل زبدة الشيا، ترطّب البشرة بشكل عميق، قبل النوم. وإذا كانت يداك جافّتين جدّاً، احبسي المرطّب عن طريق ارتداء قفّازات قطنيّة أثناء النوم.

5 اخطاء تلحق الضرر ببشرتك