5 اسباب الرؤوس السوداء

0

 

تعتبر مشكلة الرؤوس السوداء من المشاكل الشائعة عند الفتيات في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب الرؤوس السوداء وطرق علاجها والتخلص منها

5 اسباب الرؤوس السوداء

تسبّب الرّؤوس السوداء مشكلة لدى العديد من الفتيات ، خاصّة في سن المراهقة و الشباب ،قد تسبّب للفتاة إحراجاً بين صديقاتها أثناء الجلسات التي تجمع العديد من الفتيات . يمكن علاج تلك المشكلة بطرق بسيطة و بالإهتمام بالبشرة بشكل عام . و يعتبر منع أسباب ظهور الرؤوس السوداء أهم وسيلة لعدم ظهورها ، و لذوي البشرة الدهنية يمكنهم التعامل مع الرؤوس السوداء بسهولة

كيف تظهر الرؤوس السوداء :

تظهر الرؤوس السوداء على الأنف غالباً و في بعض الأحيان تمتد إلى ما حولها فتظهر على الوجنتين و حول الشفاة و الجبهة . و يحدث ذلك نتيجة زيادة إفراز الدهون في الوجه دون إهتمام بتنظيفها أوّلاً بأوّل ، فتجف تلك الدّهون على سطح الجلد و تقتل الخلايا حولها و تتحول إلى اللّون الأسود ، و يمارس البعض عادة سيئة بالضغط على الرؤوس السوداء ، فيلاحظون أنها تخرج ويخرج من تحتها دهون ، و يؤكد الأطباء أن تلك العادة و لمس المناطق المصابة عموماً يزيد من انتشار الرؤوس السوداء و يؤدّي إلى إلتهاب الجلد و تهيجه بشكل يستدعي رعاية طبية .

5 اسباب الرؤوس السوداء

البشرة الدهنية

يعاني الكثير من الناس من البشرة الدهنية وذلك لإفرازها كميات كبيرة من الزيوت الطبيعية التي تتسبب في ظهور البثور وحبوب الشباب والرؤوس السوداء، ولتتخلص من مشكلات البشرة الدهنية قومي بالبدء في اتباع نظام غذائي يعتمد على تناول كميات أقل من الدهون للحماية من الرؤوس السوداء والبثور.

الكافين

تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكفايين قد يكون مفيدًا للحصول على التركيز الذي يساعد على القيام بالمهام الوظيفية، لكن الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية والجمالية كظهور الرؤوس السوداء، لذلك تجنبي تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة يوميًا للاستماع ببشرة خالية من المشكلات الجمالية وصحة أفضل.

مستحضرات التجميل

استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة أو التجميل الغير موثوق في مصدرها أو المقلدة يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الجمالية والتي تعد الرؤوس السوداء إحداها، لذلك احرصي على شراء منتجات التجميل من مكان موثوق لتضمني شراء منتجات أصلية، فالمنتجات المقلدة تتسبب في سد مسام البشرة.

غسل البشرة

القيام بغسل البشرة جيدًا بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الصحية والجمالية التي ينصح بها خبراء التجميل، وذلك لتفتح مسام البشرة بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية مما يسمح بمرور الغبار والأتربة للبشرة بالتالي تظهر الرؤوس السوداء.

النوم

الذهاب إلى النوم دون القيام بغسل البشرة للتخلص من بقايا المستحضرات التجميلية قد يتسبب في التهاب البشرة وظهور الرؤوس السوداء، لذلك ينصح بضرورة غسل البشرة قبل النوم جيدًا واستخدام غسول بشرة طبيعي يحتوي على مكونات مرطبة لتجنب جفاف البشرة.

تنظيف الرؤوس السوداء و التخلّص منها :

هناك عدّة وسائل بسيطة و يمكن القيام بها في المنزل للتخلّص من الرّؤوس السوداء و الحفاظ على نضارة البشرة ، و مع تكرار تلك الوصفات لن تظهر الرّؤوس السوداء مجدّداً . هناك عدّة أقنعة أو ” ماسكات ” للوجه يمكن عملها في المنزل لتنظيف البشرة ، مثل قناع الطّمي الذي يقوم بإمتصاص الدّهون من البشرة و تنقيتها و بتكراره ستحصلين على بشرة نضرة بدون دهون . و يمكنك عمل قناع للبشرة من عسل النّحل ، وذلك بتدفئة العسل في حمام ماء ثم تضعيه على وجهك وتتركيه لمدّة ربع ساعة ، و يمكنك تكراه ثلاث مرّات إسبوعياً . و يوجد في الصيدليّات و محلات أدوات التجميل ماسكات تقشير للبشرة ، تقوم بتنظيف الوجه من الدّهون و تجديد خلايا البشرة الميّتة و لها مفعول جيّد في تنظيف الرؤوس السوداء و التخلّص منها .

5 اسباب الرؤوس السوداء

الوقاية من الرؤوس السوداء :

قبل الحديث عن العلاج يجب الإشارة إلى العادات التي يمكن للفتاة إتباعها للوقاية من الرؤوس السوداء و عدم الإصابة بها . مبدأياً شرب الماء بكثرة أهم ما ينصح به الأطباء للوقاية من تجمع الدّهون ، فالمياه أهم مذيب طبيعي للدهون في الجسم كله بشكل عام ، و بالنسبة للبشرة تحافظ المياه على نضارتها و رطوبتها مما يمنع جفاف الدهون على سطح الوجه . كذلك يجب الإبتعاد عن إستخدام مواد كيميائيّة تحتوي على الكحول على البشرة ، حيث يقوم الكحول بعمليّة تجفيف للبشرة من الماء فتزيد الغدد الدّهنية من إفرازاتها في محاولة للحفاظ على رطوبة البشرة ، مما يؤدّي إلى ظهور الرّؤوس السوداء . و احرصي على تنظيف الوجه بشكل مستمر ، و استخدمي منشفة خاصّة بوجهك حتى لا تتعرّض بشرتك للعدوى بأي وسيلة .

ازاله الرؤوس السوداء

  • ينصح بعدم لمس الرؤوس السوداء في محاولة لإخراج ما داخل هذه المسامات.
  • يفضل عند لمس أحد الرؤوس السوداء غسل اليدين جيداً حتى لا تنتقل الزيوت والجراثيم من هذه المناطق عبر اليدين إلى مناطق أخرى.

  • غسل الوجه عدة مرات وبشكل يومي يعمل على تطهير وتنظيف هذه الرؤوس.

  • ينصح عادة باستخدام الطماطم في علاج هذه الانسدادات، فهي ذات خصائص مطهرة تساعد في التخلص من الرؤوس السوداء، فيمكننا اسخدام عصير الطماطم بدهنه على الوجه لعدة دقائق.

  • استخدام الليمون للتخلص من البثور والرؤوس السوداء فهي ذات خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة، فيمكن عصر القليل منه في القليل من الماء ورش بعض الملح، فهذا سيعمل على تجفيف البثور وكذلك التخلص من الرءوس السوداء.

  • يمكننا كذلك خلط بياض البيض مع العسل لتكون عجينة لينة توضع على الوجه كقناع خاصة في مناطق وجود الرؤوس السوداء مدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

  • أحد وصفات التخلص من الرؤوس السوداء هي مزج نصف ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة من العسل، ليدهن الخليط ويترك مدة خمس دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، فهذا سيساعد على إزالة الأوساخ من المسامات وإزالة الرؤوس السوداء من الأنف والوجه.

  • تعد الحلبة حلا آخر للتخلص من الرءوس السوداء، بخلط القليل منها مع الماء، لتدهن على الوجه، مدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر، ويجفف.

  • زيت الزيتون مع الليمون بكميتان متساويتان، ثم باستخدام كرات القطن في تدليك المناطق التي تحتوي على الرؤوس السوداء حتى تتلاشى بشكل تام.

  • يمكننا التخلص من الرؤوس السوداء باستخدام معجون الأسنان، بوضع القليل منه على فرشاة أسنان نظيفة ثم البدأ بترطيب المنطقة المحتوية على الرؤوس السوداء بلطف، مع الحذر عند استخدام هذه الطريقة التي قد تهيج العينين.

  • يمكن استخدام بعض حمامات البخار في التخلص من الرؤوس السوداء وكذلك تخلصنا من الخلايا الميتة.

  • غسل غطاء الوسادة بشكل أسبوعي للتخلص من أي أوساخ أو زيوت متراكمة عليها.

  • استخدام المناديل الورقية طوال اليوم في مسح المناطق التي تتشكل فيها هذه الرؤوس وحتى لا تتراكم الزيوت.

5 اسباب الرؤوس السوداء