5 اسباب تؤدي الى ثبات الوزن احذرها

0

هناك الكثير من الطرق والاسباب التي تؤدي الى ثبات الوزن بدل خسارته في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاسباب وراء ثبات الوزن

5 اسباب تؤدي الى ثبات الوزن احذرها

ثبات الوزن

يلجأ العديد من الناس إلى اتباع حميات غذائية مختلفة لكي يقوموا بتخفيف أوزانهم، والتخلص من الدهون المتراكمة على أجسادهم، والتي تسبب لهم العديد من المشاكل النفسية والصحية والاجتماعية، وقد تصيبهم الصدمة عندما يقومون بتلك الحميات الغذائية، ويبذلون كل الجهد الممكن لإنقاص أوزانهم، ولا يجدون نتيجة مرضية لهم، كأن يكون وزنهم ثابتاً ولم ينقص، وهذه الحالة تسمى بحالة ثبات الوزن وعدم نزوله؛ بحيث يمتنع الجسم من من فقدان الكيلوغرامات بالرغم من اتباع حمية غذائية.

5 اسباب تؤدي الى ثبات الوزن احذرها

1. تناول الطعام “الصحي” دائما!

هل تعلمون بانكم عندما تفكرون فقط بالوجبة الخفيفة التي سوف تاكلونها وبمكوناتها الصحية، فان هذه العملية يمكن ان تنتج المزيد من هرمون الجوع جريلين (ghrelin) في الدماغ؟ وجدت دراسة اجريت في جامعة Yale ان هذا هو بالضبط ما يحدث لنا عندما نطبق الحمية الغذائية. “زيادة الجريلين تجعلنا نشعر بالشبع بشكل اقل، وبانخفاض وتيرة العمليات الايضة لدينا”، يقول الباحث ايليا كروم.

للحفاظ على هرمون الجوع (جريلين) متوازنا، ركزوا على الاجزاء اللذيذة اكثر من الوجبة، مثل، المكسرات والجبن الموجود في السلطة التي قمتم بتحضيرها، بدلا من الخس. بالاضافة الى ذلك، لتجنب الانتاج المفرط لهرمون الجوع، يجب ان نختار الاطعمة الصحية واللذيذة ايضا، مثل طبق الحساء مع الخبز الطازج المصنوع من الحبوب الكاملة.

5 اسباب تؤدي الى ثبات الوزن احذرها

2. الدفع بواسطة بطاقة الائتمان؟

وزني ثابت ولا يتزحزح ولكن ما علاقة ذلك بالدفع بواسطة بطاقة الائتمان؟ في ايامنا، الدفع نقدا في كثير من الاحيان ينظر اليه على انه الخيار الثاني، بعد الدفع ببطاقة الائتمان، او في حالات خاصة. لذلك، فمن المهم ان نعرف، ان دراسة بحثية وجدت ان الاشخاص الذين يقومون باستخدام بطاقات الائتمان للتسوق، يشترون منتجات غذائية اقل صحية وغنية اكثر بالسعرات الحرارية بالمقارنة مع الاشخاص الذين يدفعون نقدا. الاشخاص الذين اشتروا الوجبات السريعة كانوا على علم بالسعرات الحرارية الزائدة في الوجبة التي قاموا بشرائها، ولكن لانهم لم يشعروا “بالضرر المادي” بشكل فوري، فانهم استسلموا بسهولة اكبر لدافعية الشراء، هذا ما يفسره احد الباحثين، وهو كلفش ديسايي، بروفيسور متخصص في التسويق، من جامعة برمنغهام.

للشراء “الذكي” دور كبير وفعال في التاثير على الصحة والذي يدعم الرغبة في خفض الوزن، فحاولوا عادة شراء المواد الغذائية بالدفع النقدي!

3. التفكير كثيرا بالرياضة؟

اذا اجبتم بنعم، فاعلموا ان دراسة فرنسية جديدة كشفت ان لذلك سلبية: التفكر في التدريب البدني في حد ذاته قد يجعلكم تتناولون طعاما اكثر ب- 50٪. السبب لذلك هو انه وجد ان الاشخاص يعتقدون ان اقتراب موعد التدريب يعطيهم الشرعية لتناول النقارش.

تجنبوا تناول نقارش تزيد عن 150 سعرة حرارية قبل التدريب، ينصح كيري غلاسمان، مؤلف كتاب ” The Snack Factor Diet”. بدلا من النقارش ذات السعرات الحرارية العالية والدهون، حاولوا تناول وجبة بروتين صغيرة مع الكربوهيدرات الكاملة (شريحة من الخبز الكامل مع الجبن او البيض، على سبيل المثال).

5 اسباب تؤدي الى ثبات الوزن احذرها

4. عملكم شاق؟

انت تجلس قبالة الحاسوب اكثر من 10 ساعات ، لا عجب حين تتباكى “وزني ثابت” …عند الجلوس لعدة ساعات متواصلة يبدا جسمكم بانتاج انزيم خازن للدهون يسمى الليباز (lipase)، هذا ما اكتشفه باحثون من جامعة ميسوري – كولومبيا.

قفوا وشدوا جسمكم كل ساعة، بذلك ترتفع وتيرة عملية التمثيل الغذائي لديكم بنحو 13٪، وفقا للدراسة. نعلم انكم لن تفعلوا ذلك؟ خيار اخر هو القفز والتحرك اثناء الجلوس: اضربوا الارض باكف اقدامكم او اقفزوا قليلا على الكرسي. هكذا تسرعون حرق السعرات الحرارية بنسبة 54٪.

5. تنامون اقل من اللازم؟

“قلة النوم تدخل جسمكم في وضع يشجع على تخزين الدهون والكربوهيدرات”، يقول الطبيب مايكل بروس، رئيس البحث “تخطيط النوم اثناء تطبيق الحمية الغذائية. الدراسة، التي نشرت في المجلة الامريكية للتغذية السريرية، وجدت ان النساء اللائي كن ينمن اقل من – 4 ساعات في الليل اكلن 300 سعرة حرارية و 21 غراما اكثر من الدهون في اليوم التالي.

لتقييم احتياجاتكم من النوم ، اجروا التجربة التالية: لمدة اسبوع، اذهبوا الى الفراش مبكرا، وراقبوا انفسكم حين يحين الوقت الذي يجب عليكم الاستيقاظ فيه. اذا استيقظتم قبل المنبه، فهذا يعني انه يمكنكم ان تكتفوا بساعات اقل من النوم. اما اذا ضغطتم على زر المنبه لكسب بضع دقائق من النوم، فقد تكونون بحاجة الى 8 او حتى 9 ساعات من النوم لكي تستيقظوا منتعشين، نشطين ومستعدين لحرق الدهون.

5 اسباب تؤدي الى ثبات الوزن احذرها

وايضا من أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

  • عدم دعم الحمية الغذائية بتناول السلطة الخضراء التي تساعد بشكل كبير على حرق السعرات الحرارية والدهون الموجودة في الجسم.
  • عدم التغيير في النظام الغذائي الذي يتم تناوله والبقاء عليه لمدة طويلة، مما يؤدي إلى تخزين السعرات والدهون في عضلات الجسم.

  • اتباع الحمية الغذائية أثناء الدورة الشهرية عند النساء، حيث إنه في هذه الفترة يثبت الوزن ويصعب فقدانه.

  • عدم تناول منتجات الألبان التي تساعد بشكل كبير في حرق الدهون.

  • عدم الامتناع عن تناول المخللات والأملاح خلال الحمية، مما يؤدي إلى انحباس السوائل في الجسم وعدم نقصان الوزن.

  • النوم لساعات قليلة يومياً وغير كافية، وهذا سبب أساسي في ثبات الوزن أثناء الحمية الغذائية، لأن الجسم يتخلص من السعرات الحرارية الزائدة أثناء النوم.

  • الإهمال وتناول السكريات أثناء الحمية، مما يؤدي إلى ثبات الوزن. وجود مشاكل في الغدة الدرقية، بحيث تكون خاملة وغير قادرة على العمل بشكل طبيعي، فهي المسؤولة بشكل رئيس عن عملية حرق السعرات الحرارية داخل الجسم، وخمولها يؤدي إلى ثبات الوزن لمدة زمنية طويلة، ولن ينجح المريض بإنقاص وزنه عند اتباع الحمية الغذائية، وبما أن هذه المشكلة هي مشكلة مرضية لا سلوكيّة يجب على صاحبها اتخاذ العلاج الذي يصفه له الطبيب حتى يتم تنشيطها وتأدية وظيفتها بفعالية.

5 اسباب تؤدي الى ثبات الوزن احذرها

نصائح هامة تساعد على انقاص الوزن دون حرمان

1 . تقسيم عدد الوجبات الى 5 وجبات هما وجبتين رئيسيتين و 3 وجبات صغيرة.

2 . تناول ما لا يقل عن 8 الى 12 كوب من الماء فى اليوم.

3 . تناول الماء المنكه وهو عبارة عن ماء تمت اضافة نكهات اليه مثل الليمون والنعناع او شرائح الخيار او شرائح الجريب فروت او بعض قطع الفراولة والتوت وذلك لان الماء المنكه يساعد على تخليص الجسم من السموم.

4 . ممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشى او تمارين الكاريدو والايروبكس فى المنزل.

5 . الاكثار من تناول الخضراوات الورقية فهى غنية بالالياف وتساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى والوقاية من الاصابة بالامساك.

6 . تناول الفاكهة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الماء مثل البطيخ فهى تساعد على الشعور بالشبع والحفاظ على البشرة ووقايتها من الجفاف وابقائها نضرة.

7 . تناول فاكهة مثل الخوخ ، التفاح ، المشمش بكميات معتدلة وفى حالة تناول فاكهة الماتجو فيجب مراعاة تناول نصف ثمرة صغيرة منها مرة كل 3 ايام اما ثمار الموز فيكمن تناول ثمرة فى اليوم متوسطة الحجم غير كاملة النضوج.

8 . ينصح بعدم تناول عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر واستبدالها بالعصائر الطبيعية الغير محلاة.

9 . فى حالة تناول النشويات مثل الارز او المكرونة يتم تناول 3 ملاعق صغيرة فقط وفى وجبة الغداء.

10 . مسموح بتناول قطعة من الخبز بمقدار الربع فى وجبة الافطار والغداء ماعداء وجبة العشاء.

11 . يجب مراعاة تنظيم ساعات النوم والا تقل عن 8 ساعة ليلاً.

5 اسباب تؤدي الى ثبات الوزن احذرها

12 . ممنوع تناول المشروبات الغازية بما فى ذلك المشروبات المخصصة للدايت لانها تؤدى الى زيادة حجم البطن والاصابة بالغازات وعسر الهضم.

13 . ينصح بتناول الاطعمة المصنوعة من حبوب القمح الكاملة.

14 . ينصح بتناول الحليب ومنتجات الالبان مثل الجبن والزبادى منزوعة الدسم.

15 . تناول بيضة مسلوقة فى وجبة الافطار او كسناك بين الوجبات فهى تساعد على الشعور بالشبع وتحفيز عملية الحرق نظرا لكونها غنية بالبروتين خاصة بياض البيض وفى حالة تناول بيضتين فينصح بالاستغناء عن صفار البضة البيضة الثانية.

16 . ينصح بتناول اللحوم البيضاء وهى لحوم الدجاج والاسماك ولكن بدون جلد وتناولها مشوية او مسلوقة او مطهوة فى الفرن وممنوع تناولها مقلية.

17 . فى حالة تناول اللحوم الحمراء فينصح بتناول قطعة لحم منزوعة الدسم وبحجم كف الايدى ويتم طهوها عن طريق الشوى او السلق.

18 . ينصح باستخدام السكر المحصص للدايت الخالى من الاسبرتام.

19 . تناول الشاى الاخضر بعد مرور نصف ساعة من الوجبة الرئيسية مما لا يزيد عن 3 اكواب فى اليوم.

علاج ثبات الوزن وعدم نزوله

يجب على من يعاني من هذه المشكلة التوجه إلى الطبيب للكشف عن احتمالية وجود مشاكل في الغدة الدرقية، وتجنب كافة المسببات التي تم ذكرها، ويمكنه كذلك أن يبدأ مرحلة جديدة من خلال تناول كميات كبيرة من الطعام خلال يوم معين، ومن ثم العودة إلى اتباع الحمية حتى يعود الجسم بالقيام بحرق السعرات الحرارية، والحرص على زيادة معدل ما يمارسه من الرياضات المختلفة يومياً، ويمكنه أيضاً شرب عصير مكون من التفاح والكرفس والجزر والماء، فهذا يمكن أن يساعده على التخلص من مشكلة ثبات الوزن.

5 اسباب تؤدي الى ثبات الوزن احذرها