5 اسباب تعيق نزول الوزن

0

هناك الكثير من الاسباب التي تعيق نزول الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب عدم نزول الوزن ونصائح للتخلص من الوزن الزائد

 5 اسباب تعيق نزول الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد وخصوصاً في الآونة الأخيرة وذلك بعد انتشار المطاعم والوجبات الجاهزة، والتي تحتوي الكثير من السعرات الحرارية والدهون التي تزيد الوزن وأيضاً بسبب التطور التكنولوجي في جميع الأجهزة الكهربائية وفي الحياة بشكل عام، فأصبح الإنسان لا يبذل الكثير من الجهد في أي عمل يرغب في أن يقوم به. أكثر من يعاني من الوزن الزائد هُنّ النساء بشكل خاص، وذلك بسبب تغير جسم المرأة عند الحمل والولادة وفي الغالب يزداد وزن المرأة بعد الحمل والولادة بشكل ملحوظ.و يصبح من الصعب على المرأة أن تنظم أكلها وتهتم بصحتها في الفترة الأولي بعد الولادة، لأنها تحتاج للكثير من الغذاء والطعام المفيد المغذي لها ولطفلها، لذلك يزيد وزنها لفترة من الوقت من دون أن تستطيع أن تتحكم به وهناك أشخاص لا يستطيعون التحكم في شهيتهم وخصوصاً وقت الغضب والحزن، ويتناولون الكثير من الطعام حتى يشعروا بالراحة ويتخلصوا من شعور الحزن أو الغضب. فمهما اختلفت اسباب زيادة الوزن فإن الوزن الزائد غير مرغوب لمعظم الأشخاص ويرغب الكثير من التخلص من أي وزن زائد يؤثر على مظهرهم الخارجي ويحرجهم أمام الآخرين، واذا كان وزن مبالغ فيه فإنه قد يسبب الأمراض والتعب . لذلك يجب المحافظة على وزن معتدل كي نتجنب أي مشاكل أو أمراض قد تواجهنا مستقبلاً بسبب زيادة الوزن.

وصفات للتخلّص من الوزن الزائد

– تناول كوب من الماء الفاتر مع الليمون يومياً صباحاً ومساءً، حيث يعمل ذلك على حرق الدهون بشكل كامل من الجسم في حال الاستمرار والالتزام في تناول هذه الوصفة.
– الإكثار من تناول الخيار يومياً وخاصة بين الوجبات الرئيسية، حيث يساعد ذلك على زيادة الشعور بالشبع وعدم القدرة على تناول الطعام، كما ويمكن خلط الخيار مع النعناع وذلك من خلال طحن حبة خيار مع 5 ورقات من النعناع مع ما لا يقلّ عن نصف كوب من الماء، حيث يساعد ذلك على حرق الدهون وخاصّة في حال تم شربه على الريق صباحاً وفي حال الالتزام في هذه الوصفة لفترة طويلة.
– وصفة خل التفاح مع الماء المعتدل أو الفاتر، حيث يعمل على تنظيم عملية الهضم، ويساعد بشكل كبير على التخلّص من الدهون المتراكمة وحرقها.
– زهور البابونج وكذلك اليانسون ويفضل أن يكون كلاهما مزروعة محلياً، حيث تعمل تلك المشروبات على المدى البعيد على حرق الدهون وزيادة الشعور بالشبع.
– مزيج المرمية مع الماء الحارق للدهون، حيث يتم غلي هذه المركبات على النار لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة وشربها يومياً في المساء قبل النوم بدلاً من تناول وجبة العشاء.

5 اسباب تعيق نزول الوزن

الضغط العصبي

التعرض لحالات من التوتر والضغط العصبي يمكن أن يزيد من معدلات إنتاج الجسم للكوليسترول بالدم مما يتسبب في زيادة الوزن على الرغم من اتباع أنظمة حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية لخسارة الوزن، لذلك ينصح بضرورة الابتعاد عن التعرض للمواقف المسببة للضغط العصبي والتوتر للاستمتاع بوزن مثالي وخسارة أكيدة للوزن.

الحميات القاسية

اتباع أنظمة حمية غذائية قاسية من الأمور الغير صحية والتي عليكِ التوقف عنها على الفور فخسارة الوزن بشكل سريع لن يضمن لكِ الحفاظ على رشاقة جسمك لفترة طويلة وإنما سيسترد الجسم ذلك الوزن بسهولة بمجرد الانتهاء من الحمية، كما تهدد الحميات القاسية بالتعرض للمشكلات الصحية كالضعف العام، وأثبتت الدراسات العلمية أن الحميات القاسية قد تهدد بصعوبة خسارة الوزن وذلك نتيجة تعود الجسم على القسوة وتخزينه للدهون وعدم حرقها كوسيلة يضمن بها الحصول طاقة في حالات عدم تغذيته بالطعام.

الوجبات الخفيفة

قد يتناول البعض وجبات رئيسية خفيفة وتحتوي على كميات قليلة من الطعام الصحي والخفيف لكن بين تلك الوجبات الرئيسية يقوم بتناول وجبات ثقيلة وغنية بالسعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن دون أن يشعر، لذلك ينصح بضرورة تناول وجبات سناك خفيفة بين الوجبات الرئيسية والابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية لتجنب صعوبة خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون.

المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية من الأمور التي تهدد بصعوبة حرق الدهون حيث إنها تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة للغاية من السكر والذي يعتبره الجسم مادة كيميائية بنسبة 100 % غنية بالطاقة التي لا يحتاجها الجسم مما يتسبب في تخزين تلك السعرات الحرارية على هيئة دهون بالجسم، لذلك ينصح بضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالمشروبات الطبيعية كعصائر الفواكه والخضروات للاستمتاع بالعناصر الغذائية التي تحتويها تلك العصائر وتجنب أضرار السكر.

النشاط الحركي

الاهتمام فقط باتباع نظام غذائي لن يساعد بقدر كبير في خسارة الوزن وإنا عليكِ بممارسة التمارين الرياضية اليومي حتى وإن كانت بسيطة فحركة الجسم تساعد على خسارة الوزن وتعمل على نحت الجسم بشكل مذهل ورائع، لذلك لا تفقدي التأثير الرائع لممارسة الرياضة أثناء اتباع نظام حمية غذائية لخسارة الوزن بأمان.

 5 اسباب تعيق نزول الوزن

التخلص من الوزن الزائد

– تقليل تناول الأطعمة الدسمة والتي تزيد من وزنك بسرعة، وعدم تناول الكثير منها بل فقط تناولها بشكل بسيط بحيث يستفيد جسمك منها ولا تتعرض لزيادة الوزن ومن هذه الأطعمة ( اللحوم والهمبرجر ومرق اللحم ) .

– لا تتناول الكثير من الحلويات والسكريات فهي من أكثر الأطعمة التي تزيد من الوزن، فيكفي أن تتناول القليل منها وحسب حاجة جسمك فقط حتى تستفيد من طاقة السكريات ولا تزيد وزنك .

– احرص دائماً على تناول الخضار والفواكه الطازجة، فهي مفيدة جداً وتزود جسمك بالفيتامينات وتقوي الجسم ولا تزيد الوزن.

– لا تهمل شرب الماء خلال يومك والسوائل بشكل عام، فهي تساعد كثيراً في خسارة الوزن ويفضل أن تشرب 8 أكواب يومياً حتى تساعد نفسك على خسارة الوزن الزائد بسرعة .

– لا تكثر من تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على الكثير من الزيوت والدهون التي تزيد الوزن بشكل سريع. ولا تكثر من تناول الخبز والأرز، فهي تحتوي على النشويات التي تزيد الوزن بشكل كبير.

– احرص أن تتناول الأطعمة الطازجة الصحية الخالية من الدهون مثل 🙁 الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية والأطعمة المسلوقة بدلاً من المقلية بالزيوت .

– قم بتقسيم وجباتك الغذائية خلال اليوم إلى ثلاث وجبات مثلاً: ( في الصباح فطور خفيف ووجبة الغذاء وفي الليل تناول الفواكه والخضار ) فتنظيم أوقات الطعام يساعدك كثيراً في تخفيض وزنك والمحافظة على وزن معتدل.

– بعد تناولك للطعام لا تذهب للنوم مباشرة حتى لا يزيد وزنك وتتراكم الدهون في جسمك، بل ابقَ مستيقظاً لمدة لا تقل عن ساعة حتى يتهضم الطعام بشكل سليم في معدتك وثم بعدها اذهب للنوم .

– احرص على المشي كل يوم لمدة نصف ساعة تقريباً، حتى تجدد نشاطك وتخفف من وزنك ويبقي جسمك رشيقاً وجميلاً.

– يفضل ممارسة التمارين الرياضية كل يوم فهي تساعد كثيراً في خسارة الوزن، وإذا كنت تشعر بالكسل من ذلك فيمكنك أن تذهب للعب في نادي رياضي أنت وأصدقائك فتقضي وقتاً ممتعاً وتخسر وزنك أيضاً.

– يمكنك تناول بعض المشروبات التي تساعدك في خسارة وزنك بسرعة مثل 🙁 الزنجبيل والليمون، عصير الليمون ) فهذه المشروبات معروفة بأنها تخفض من الوزن وتجعل الجسم أنحف من السابق .

– يجب أن يكون لديك العزيمة والإصرار على إنقاص وزنك وتحدي نفسك وعدم الاستسلام منذ البداية، حتى لا يزيد وزنك أكثر من السابق وتعاني من المشاكل في المستقبل.

– يفضل تناول اللحوم بطريقة مشوية، لأن اللحوم عند شويها تزول منها الدهون التي تزيد الوزن وتستفيد من البروتين الموجود في اللحوم من دون زيادة وزنك .

– إذا كنت تعاني من زيادة الوزن في منطقة معينة بجسمك، فيمكنك ان تقوم بممارسة تمارين رياضية خاصة بتخفيض الوزن من منطقة البطن مثلاً او الأرداف، ويفضل أن تقوم بممارستها في نادي رياضي وتحت اشراف مدرب رياضي حتى لا تقوم بأداء أي تمارين خاطئة تضر بصحتك أو جسمك .

 5 اسباب تعيق نزول الوزن