5 استخدامات زيت الاركان للشعر

0

يمتاز زيت الاركان بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد واستخدامات زيت الاركان للشعر

5 استخدامات زيت الاركان للشعر

زيت الأركان

زيت الأركان أو الذهب السائل وهو زيتٌ يُستَخرج من لوز شجر الأركان المغربي، وهذا النوع من الأشجار نادرٌ جداً ويتواجد في منطقة تسمّى سهل سوس في المغرب العربي، ويمكن أن يعمِّر هذا النوع حتى 200 عام، ومن المعروف أنّ زيت الأركان يستعمل وبكثرة في وصفات الطهي المغربي التقليدي، كما يشتهر بخواصه التجميليّة والعلاجيّة. وفي موضوعنا هذا سنتطرّق للحديث عن أنواع زيت الأركان وفوائده بشكل عام وللشعر تحديداً.

أنواع زيت الأركان

ينقسم زيت الأركان لنوعين الأول مخصّص للطهي، حيث له فوائد كثيرة لخفض نسبة الكوليسترول بالدّم وتنشيط الدورة الدموية، والنوع الثاني هو المخصّص للأمور التجميليّة كترميم الشعر والجلد وحتّى الأظافر.

فوائد زيت الأركان بشكل عام

  • يُسارع في التئام الجروح.
  • يثبّط من التهابات الجلد كحب الشباب والأكزيما والصدفية، ويساهم بتجديد الجلد الميت وتنشيط الغلايا التالفة.
  • يغذّي زيت الأركان البشرة، حيث إنّها تمتصه بسهولة دون أن يتسبّب بالملمس الدهني للبشرة بعد استخدامه.
  • يرطّب الشعر ويحميه ويسارع من عملية نموه ليزيد من طوله.
  • يمنح الجلد المحيط بالأظافر النعومة كما ويقويها.
  • ينظّم الإفرازات الدهنيّة في الجلد تحديداً في طبقة البشرة وهي الطبقة الأولى بين طبقات الجلد فيوازن الأحماض فيها.
  • يقلّل من التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر، ويزيد مرونة الجلد فيمنع أو يقلّل من تمدّد منطقة البطن عند تشكّل بطن الحامل.

5 استخدامات زيت الاركان للشعر

1- زيت الأرغان الدافئ

استخدام زيت الأرغان الدافئ لتدليك فروة الرأس يساعد على ترطيبها وتغذيتها بعمق، وهو ما يعمل على إصلاح فروة الرأس والتخلص من مشكلات الشعر المجعد.
قومي بتسخين كمية مناسبة من زيت الأرغان قليلًا ليُستخدم دافئ لتدليك فروة الرأس. يترك الزيت على فروة الرأس طوال الليل، مع تكرار ذلك مرتين أسبوعيًا للحصول على شعرناعم وطويل.

2- زيت الأرغان وعصيرالليمون

خليط زيت الأرغان مع عصير الليمون يساعد على تقوية بصيلات الشعر وحمايتها من التكسر والتساقط.
اخلطي 2 ملعقة كبيرة من زيت الأرغان مع عصر ليمونة واحدة. يستخدم الخليط لتدليك فروة الرأس، ويترك لمدة ساعتين قبل أن يشطف بالشامبو كالمعتاد.

3- زيت الأرغان مع زيت جوز الهند

يتميز كلًا من زيت الأرغان وزيت جوز الهند بخواص فعّالة لتعزيز نمو الشعر. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من زيت الأرغان مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. يوزع الخليط على الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة ساعتين. يكرر ذلك مرة واحدة أسبوعيًا ليمنحك نتائج رائعة.

4- زيت الأرغان مع جلالألو فيرا

يحتوي كلًا من زيت الأرغان مع جل الألو فيرا على العناصر الغذائية الأساسية التي تساعدعلى تحسين مظهر الشعر وتقوية الجذور.
اخلطي2 ملعقة كبيرة من جل الألو فيرا مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الأرغان. يوزع الخليط على فروة الرأس والشعر، ويترك لمدة ساعتين على الشعر قبل أن يشطف جيدًا باستخدام الشامبو.

5- زيت الأرغان مع زيت فيتامين E

خلط زيت الأرغان مع زيت فيتامين E هي وسيلة رائعة تضيف للشعر المزيد من الترطيب مع تحفيز نمو الشعر سريعًا. تخلط محتويات كبسولة واحدة من زيت فيتامين E مع 2 ملعقةكبيرة من زيت الأرغان ويستخدم الخليط لتدليك فروة الرأس جيدًا. يترك لمدة ساعة كاملة قبل أن يشطف جيدًا.

فوائد زيت الأركان للشعر

بشكل عام يمنح زيت الأركان للشعر النعومة كما ويعطيه لمعاناً وإن الشعر من النوع الخشن بطبيعته، ويمنع الاحتكاك بين الشعر فيقلّل من تكسره. وللحصول على أفضل النتائج قم بوضع الزيت على الشعر بعد غسله وقبل تنشيفه ثمّ تسريحه بالفرشاة الخاصة بالمجفّف، ومن ثمّ بواسطة مجفّف الشعر، حيث إنّ هذه الطريقة ستساعد في تنعيم تموُّجات الشعر، وبهذه الطريقة ستمنح الشعر كثافة أكثر. ومن فوائده الأخرى للشعر:

  • زيت الأركان لمنع الاحتكاك وتكسّر الشعر : يدهن زيت الأركان على الشعر قبل أن يجفّف بالسشوار، وتستخدم فرشاة السشوار الدائرية الخاصة لتكثيف الشعر، ستحصل على شعر كثيف مسرح بتسريحة ثابته، وسيقوم زيت الأركان بتغذية الشعر أيضاً، وسيشكل طبقة عازلة وحامي للشعر من العوامل الحرارية كالسشوار والفير ومن العوامل الجوية أيضاً.
  • زيت الأركان للشعر الخفيف والناعم جداً: يمسح زيت الأركان بواسطة راحة اليد على الشعر بنعومة خوفاً على هذا النوع الهش من أنواع الشعر، مع الحرص على أن تكون الكمية الموضوعة على اليد قليلة، ويتم ذلك من خلال تمرير راحة اليد على الشعر من الجذور وحتّى الأطراف.

5 استخدامات زيت الاركان للشعر

  • زيت الأركان للشعر الأجعد: يوضع مقدار مناسب كافي للشعر الأجعد حيث إنّه وكما هومعروف كثيف بطبعه، ويوضع على الشعر وهو جاف أو مجفّف بالمنشفة بعد الاستحمام، يبدأ توزيع الزيت على الشعر من نهاية الشعر إلى الجذور.
  • زيت الأركان كحمام ساخن للشعر المتضرر: بعد وضع الزيت على الشعر المجفّف بالمنشفة قم بالجلوس في الساونا أو سلّط مجفّف الشعر على الرأس، لكن تذكّر أن ترتدي قبعة بلاستيكية أو منشفة فوق الشعر لحمايته من الارتفاع المتوقّع للحرارة، ثمّ اغسل الشعر بالشامبو.

  • زيت الأركان لتحفيز نمو الشعر : بعد تجفيف الشعر يوضع الزيت كما سبق، حاول الوصول لفروة الرأس لتضمن وصول الزيت للبصيلات، ولضمان تحقيق أكبر فائدة ضع بالبداية مقشّر لفروة الرأس كزيت الزيتون مع الليمون أو الراسول المغربي.

  • فوائد زيت الأركان الجمالية المعروفة.

    1- مكافحة الشيخوخة

    مع تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، تتكون الشوارد الحرة داخل البشرة، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. ويحتوي زيت الأركان على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يساعد على التخلص من الشوارد الحرة وتجنب تلف البشرة. كما يحتوي أيضًا على مادة الصابونين، التي تعمل على تنعيم البشرة. ويساعد زيت الأركان أيضًا، على استعادة ترطيب البشرة، مما يساعد على مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد.

    2- خواص شفائية للبشرة

    يحتوي زيت الأركان على بعض المركبات النشطة تسمى التربينويدات الثلاثية، التي تتميز بخواص شفائية وعلاجية. مما يساعد على سرعة شفاء الندبات، كما يحمي البشرة من التعرض لاشعة الشمس. إلى جانب ذلك، فيتمتع زيت الأركان بخواص مضادة للالتهابات. استخدمي زيت الأركان لتدليك الجسم بشكل يومي، إن كنت تعانين من ألام المفاصل أو اثار الندبات. فهو مفيد أيضًا في حالات التهاب المفاصل والروماتيزم.

    3- يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار

    زيت الأركان غني بمركبات الستيرولات، التي لا تتوافر في أي زيت نباتي أخر. وقد أثبتت الدراسات أن تلك الستيرولات النباتية تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، كما تساعد على منع امتصاص الكوليسترول داخل الأمعاء. كما أنه يعزز الدورة الدموية، ويساعد على تعزيز مناعة الجسم.

    4- تسهيل عملية الهضم

    إن كنت تعانين من عسر الهضم بشكل منتظم، فيمكنكِ استخدام زيت الأركان. حيث يساعد على زيادة تركيز إنزيم الببسين داخل العصارة المعوية، المسؤول عن عملية الهضم. كما يحتوي أيضًا على الفلافونويدات، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات الداخلية والخارجية.

    5- علاج مشكلات البشرة المختلفة

    منذ القدم، وقد حرص الناس على استخدام زيت الأركان لعلاج مشكلات البشرة وأمراضها المختلفة كحب الشباب، الإكزيما، والجديري المائي. حيث يعمل زيت الأركان على تهدئة البشرة، والتخلص من الجفاف والحكة. زيت الأركان أيضًا مفيد للتخلص من علامات التمدد الناتجة عن الحمل.

    6- للشعر المجعد

    حيث يحتوي زيت الأركان على أكبر نسبة من فيتامين E من أي زيت أخر. ووفقًا لتلك الميزة، فهو يساعد بشكل كبير على التحكم في الشعر المجعد والجاف. إلى جانب ذلك، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر الجاف وتقليل تقصف النهايات. استخدمي زيت الأركان على شعرك مع التركيز على النهايات. اتركيه طوال الليل، ثم يشطف جيدًا في الصباح التالي كي تحصلي على شعر ناعم، صحي ولامع.

    7- لفروة رأس صحية

    إن كنت تعانين من جفاف فروة الرأس أو الحكة، جربي استخدام زيت الأركان. استخدمي زيت الأركان لتدليك فروة الرأس برفق، واتركيه طوال الليل. ثم يشطف في الصباح التالي باستخدام شامبو لطيف. فيساعد ذلك على اختراق الزيت لفروة الرأس، مما يوفر الترطيب اللازم.

    8- لنضارة البشرة

    زيت الأركان يستخدم في صناعة العديد من الأنواع باهظة الثمن من كريمات البشرة واللوشن. حضري بنفسك كريم مرطب طبيعي باستخدام زيت الأركان. اخلطي 10 قطرات من زيت الأركان مع كريمك المعتاد للعناية بالبشرة، فيمكنكِ استخدامه ككريم ليلي لتحصلي على بشرة نضرة ومشرقة في اليوم التالي.

    9- لنعومة الأظافر

    إن كنت تعانين من تشققات الأظافر وتكسرها، فإن أظافرك ضعيفة وغير صحية. استخدمي زيت الأركان لتقوية الأظافر وتنعيم طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر نظرًا لاحتواءه على نسبة كبيرة من فيتامين E.

    10- الوقاية من حب الشباب

    زيت الأركان غني بمضادات الأكسدة، خاصةً فيتامين E، الذي يعمل على تقليل تهيجات البشرة والالتهابات الناتجة عن حب الشباب. مع استخدام زيت الأركان بشكل منتظم، فتصبح البشرة أكثر صحة مع تجنب ظهور حب الشباب.

    5 استخدامات زيت الاركان للشعر