5 استخدامات للأفوكادو

0

تعتبر الافوكادو من اكثر الثمار فائدة صحيا و جمالية لجسم الانسان و لهذا سنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و شامل نذكر فيه 5 استخدامات للأفوكادو.

00000000000000000000007788

الافوكادو

ثمار الأفوكادو هي أحد أنواع الفواكه التي تأخذ الشكل الكمثري ، وتعتبر ثمار الأفوكادو فاكهة في الأساس إلا أن مذاقها واستخداماتها مثل الخضروات , وهي ثمار غنية اللحم وتتلون الثمار باللون الأخضر أو الأصفر.

– يحتوي الأفوكادو علي العديد من العناصر الغذائية الغنية مثل (الدهون والبروتينات والألياف والفيتامينات أ ، ب 1 ، ب2 ، ب3 ، ب5 ، ب6 ، الكالسيوم والمغنسيوم والحديد ، والزنك ، والفوسفور ، لذلك فهو مثالي جدا إذا تم تناوله في أطعمة الريجيم ، كما أنه يخفض الكوليسترول في الدم .
ويوصى خبراء التغذية بعصير وثمرة الافوكادو خلال فترة الحمل بفضل خصائصها الغذائية العالية ، وهي مفيدة للسيدة الحامل والجنين على حد سواء وهي خالية من عنصر الصوديوم والكوليسترول الضار.

– وتحتوي ثمرة الأفوكادو على عنصر الفوليك الضروري جدا لصحة الأم خلال فترة الحمل ، حيث إنه في حالة نقصه يمكن ان يؤثر بالسلب على قدرات الطفل المولود حيث يدخل حمض الفوليك في تكوين مخ الجنين ، وهو مهم لنمو انسجة الجنين ومنع التشوهات الخلقية ، وفيه كمية لا باس بها من فيتامين ب المفيد في التقليل من مشاكل الغثيان والقيء التي هي من أبرز أعراض الحمل.

– وتعتبر ثمرة الافوكادو من بين أفضل الفواكه المحببة لإعداد عصير الافوكادو اللذيذ، وذلك لمذاقه الحلو ولفوائده الصحية المتعددة لجسم الانسان حيث ذكر المتخصصون بالتغذية أن عصير الأفوكادو مفيد جدا للصحة الجنسية وللخصوبة نظرا لكثرة الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تتواجد في هذه الثمرة.

5 استخدامات صحية وجمالية للأفوكادو

مرطب للبشرة

للأفوكادو فوائد جمالية عديدة تساعد في التخلص من المشكلات التي تواجه البشرة كالجفاف والبقع الغامقة الناتجة عن حروق الشمس وذلك لاحتواء الأفوكادو على عناصر طبيعية مرطبة ومواد مضادة للأكسدة، ويمكن الاستفادة من الأفوكادو للعناية بالبشرة وترطيبها والتخلص من البقع الغامقة بها عن طريق دهن البشرة بالأفوكادو المفروم والانتظار لمدة 15 دقيقة ثم غسل البشرة لتجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة والغامقة.

العناية بالشعر

يمكنك العناية بالشعر وجاذبيته عن طريق تناول الأفوكادو بأي طريقة تفضلينها أو عن طريق استخدامه في تحضير خلطات طبيعية مضاف له زيت الزيتون والبيض للحفاظ على صحة الشعر وكثافته، فالأفوكادو غني بالعناصر التي يحتاجها الشعر للحصول على التغذية المناسبة له.

البوتاسيوم

الأفوكادو من العناصر الغذائية التي تعتبر مصدرًا رائعًا لعنصر البوتاسيوم المتوفر في الموز، والذي يساعد غي التخلص من التوتر والقلق والعناية بالجهاز العصبي والحماية من أمراض القلب والكلى وتقوية العضلات، وينصح الأطباء والأختصاصيين بتناول شريحة من الأفوكادو مع كل وجبة للحصول على نسبة البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم.

وجبة الفطور

يمكنك تناول ساندويتش صباحي من صلصة الأفوكادو للحصول على قيمة الغذائية الموجودة فيه ولضمان التركيز والنشاط خلال اليوم، فالأفوكادو يمنح الطاقة الازمة للقيام بالأنشطة اليومية المختلفة، لذلك احرصي على تناول الأفوكادو على وجبة الفطور الخاصة بكِ للحصول على الطاقة المطلوبة لتنفيذ مهامك اليومية.

عصير الأفوكادو

يمكنك التخلص من شعور الجوع عند تناولك كوب من عصير الأفوكادو المضاف له الليمون خاصة قبل تناول الوجبات الرئيسية بساعة أو نصف ساعة للحصول على الشبع الذي يمكنك من تناول كمية أقل من الطعام للحصول على جسم رشيق في وقت قصير.

وصفات صحية وسهلة باستخدام الافوكادو

الأفوكادو والبيض المسلوق

حضري البيض المسلوق بطريقة بندكت، وذلك بكسر البيضة في وعاء به ماء مغلي وتركها حتى تتماسك. تقسم حبة الأفوكادو الى نصفين وتزال البذرة، ثم يوضع مكانها البيضة مع قليل من الملح والفلفل الأسمر.

الافوكادو والباستا

نسلق بعض المكرونة المصنوعة من دقيق القمح الكامل مع القليل من الملح. ثم نأخذ نصف كوب من ماء المكرونة ويقلب فيه نصف ثمرة من الأفوكادو، ثم نضع الخليط على المكرونة ونقلب جيداً، وتقدم ساخنة.

الافوكادو والتونا

تهرس نصف ثمرة من الافوكادو مع محتويات علبة من التونا، ويضاف قليلا من الملح ونصف معلقة من زيت الزيتون.

صوص للسلطة بالأفوكادو

نخلط عصير ليمونة مع نصف ثمرة أفوكادو ويحفظ الخليط في الثلاجة. يستعمل الخليط لتتبيل السلطة.

ايس كريم الافوكادو

امزجي ثمرة أفوكادو مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من الأفوكادو. ويتم اضافة نصف ثمرة افوكادو لكل ملعقة اضافية من الايس كريم ويضرب في الخلاط حتى يصبح متجانساً.

الأفوكادو ليس فقط من الأطعمة الصحية جداً للجسم، ولكن أيضاً يمكن مزجه بمنتهى البساطة ليتماشى مع مختلف انواع الأطعمة.

عززّي جمالك مع خلطات الأفوكادو الطبيعية

1- ماسك مغذي للبشرة لعلاج التجاعيد

تخلط ½ ثمرة مهروسة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من الزبادي والعسل. تخلط جميع المكونات جيدًا لتشكل عجينة خفيفة توضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر. وهي خلطة فعّالة لتصغير حجم المسام أيضًا.

2- ماسك للعناية بالبشرة الجافة

تخلط ثمرة مهروسة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي، زيت اللوز الحلو، زيت الجوجوبا لتغذية البشرة الجافة وتنعيمها. كما يمكن استعمال الأفوكادو المهروس مع زيت الأفوكادو أيضًا.

3- للتخلص من طبقات الجلد الميت

تخلط ثمرة أفوكادو مهروسة مع ملعقة صغيرة من الليمون وملعقة صغيرة من زيت الزيتون و ½ ملعقة صغيرة من عصير البرتقال ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 20-30 دقيقة ثم يشطف بعد ذلك.

00000000000000000000000

4- للعناية بالبشرة الدهنية

تخلط بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وثمرة من الأفوكادو المهروس. ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ حيث يساعد هذا الخليط على تغذية البشرة الدهنية.

5- ماسك مقشر للبشرة

تخلط ملعقة صغيرة من العسل و نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع نصف ثمرة أفوكادو مهروسة ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة. وأخيرًا، يشطف بالماء الدافئ.

6- ماسك لعلاج حروق الشمس

تخلط نصف ثمرة من الأفوكادو مع نصف ثمرة من الخيار وملعقة كبيرة من هلام الصبار وصفار بيضة واحدة. تخلط جميع المكونات معًا داخل محضرة الطعام، ثم توضع على الوجه لمدة 15 دقيقة. يساعد ذلك الخليط على علاج حروق الشمس بصورة طبيعية، كما يعمل على التخلص من علامات التقدم في العمر.

7- ماسك لعلاج الإكزيما

استعمال الأفوكادو المهروس على البشرة منفردًا يعزز تقليل تهيجات والتهابات البشرة الناتجة عن الإكزيما كما يمكن استعماله أيضًا على الشعر للحصول على شعر صحي.

8- لعلاج الشعر الجاف والتالف

تخلط نصف ثمرة أفوكادو مع موزة، 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وزبدة اللبن، مع 2 ملعقة كبيرة من العسل وبيضة مخفوقة. يترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو. تستعمل تلك الخلطة على الشعر مرتين كل شهر.

9- للعناية بالشعر

تخلط ثمرة أفوكادو مهروسة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي وملعقة كبيرة من العسل. كما يمكن إضافة عدة قطرات من زيت الروزماري ثم يوضع الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بعد ذلك.

عند تحضير وصفات الأفوكادو للعناية بالشعر أو البشرة، يفضل استخدام وعاء صغير لهرس الأفوكادو بواسطة الشوكة جيدًا حتى يصبح الخليط كريمي ناعم تمامًا، ثم تضاف باقي المكونات بالترتيب مع التقليب جيدًا للحصول على خليط ناعم بدون أي تكتلات.