5 اسرار لتقليل الوزن بعد الولادة

0

تعاني الكثير من السيدات من مشاكل زيادة الوزن بعد الولادة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسرار تقليل الوزن بعد الولادة

5 اسرار لتقليل الوزن بعد الولادة

بعد الولادة تكتسب اﻷم بعض الكيلوجرامات الزائدة التي ربما تصيب اﻷم باﻹحباط، خاصة مع الاعتقاد السائد بأن فترة ما بعد الولادة لا يجوز خلالها إتباع نظام غذائي معين بسبب خطورة ذلك علي لبن الأم، لكن سنقدم لكِ الحل السحري الذي يساعدك علي إنقاص وزنك و في نفس الوقت لا يؤثر علي الرضاعة الطبيعية.

نصائح لتقليل الوزن بعد الولادة

– المشي:

لكي يعود جسمكِ ممشوقًا لسابق عهده عليكِ بالمشي لمدة لا تقل عن 20 إلى 30 دقيقة يوميًا، ولكن ليس المقصود بذلك هو الجري لا فقط امشي بهدوء مع بعض التمارين الرياضية المريحة وسوف تحصلين على نتائج مرضية في وقت
قصير.

-الطعام الصحي:

من الضروري أن تحرصي على تناول أطعمة صحية خاصة في حال اعتماد طفلكِ على الرضاعة الطبيعية كغذاء اساسي له، لهذا يجب أن تتناولي الفواكه والخضروات الطازجة بإستمرار مع الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء والحليب لتحافظي على ترطيب جسمكِ، كما يمكنكِ اختيار الوجبات الخفيفة خلال النهار والتي تساعد كثيرًا في تخفيف الوزن بشكل صحي مع ضمان حصول جسمكِ على الطاقة التي يحتاجها في العناية بالمولود الجديد.

-تمارين تقوية الحوض:

قومي بممارسة تمارين تقوية الحوض بإستمرار وتقوية العضلات وزيادة المقاومة، حيث يتسبب الحمل في الضغط على البنية العضلية للمرأة مما يضعف عضلات منطقة الحوض، هناك العديد من التمارين التي تساعدكِ في اعادة تقوية عضلات تلك المنطقة بسهولة فمثلًا هناك تمارين القرفصاء أو تمارين التمدد مع الإستعانة ببعض الأوزان الخفيفة والتي تساعد في اعادة البنية العضلية وقوتها مرة أخرى.

– برامج اللياقة:

يمكنكِ الأشتراك في أحد برامج اللياقة المعروفة والمنتشرة لكِ تنتظمي في آداء التمارين والمحافظة على النظام الغذائي لخسارة الوزن حيث أن انشغالكِ بمولودكِ الجديد قد يلهيكِ عن الإنتظام في ذلك وهذا يترتب عليه نتائج سلبية في فقدان الوزن.

– الرضاعة وانقاص الوزن:

تساعد الرضاعة في انقاص الوزن عند الكثير من النساء بدون بذل أى مجهود، حيث يحتوي الحليب الذي يرضعه طفلكِ على 70 وحدة حرارية و4 جرام من الدهون وتلك يتم استخدامها من الدهون المخزنة بجسم الام والأطعمة التي تتناولها الأم خلال تلك الفترة لإنتاج الحليب، فتذكري أنه كلما قمتِ بإرضاع طفلكِ كلما خسرت الدهون والسعرات الحرارية المخزنة بجسمكِ

5 اسرار لتقليل الوزن بعد الولادة

وايضا لتقليل الوزن بعد الولادة

– لا داعي للسرعة في عملية التخلص من الوزن الزائد، لذلك اتركي جسمك يستعيد صحته أولاً، ومن الجدير بالذكر أنّ جسم المرأة يكتسب من اثناعشر إلى ثمانية عشر كيلو غراماً أثناء الحمل، ويخسر الجسم بعد الولادة مباشرة حوالي ثمانية كيلوغرامات، أمّا ما تبقى من الوزن الزائد فيحتاج إلى ثماني أشهر للتخلص منه، أي بمعدل كيلو أو نصف الكيلو في الأسبوع.

– من العادات القديمة السيّئة الموروثة عبر الأجيال إجبار المرضع على تناول كميات كبيرة من الطعام، وذلك بحجة إدرار الحليب، وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، كل ما عليك هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الرضاعة، ولا داعي لتناول الطعام إلا إذا كنت تشعرين بالجوع فعلاً.

– قومي بممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشي، حيث يساعدك المشي ولو لمسافات قصيرة على خسارة الوزن، والتمتع بحالة مزاجية أفضل، لذلك ننصحك بأخذ صغيرة في نزهة قصيرة حول المنزل أو الحديقة أو التجول في محل تجاري كبير.

– تعتبر الرضاعة الطبيعية من الأمور المهمة في خسارة الوزن، حيث تخسر السيدة المرضع ما يقارب الخمسمئة سعر حراري خلال اليومي، حيث أنها تحتاج لما يقارب ألفين سعر حراري لغاية إفراز الحليب، ومن الجدير بالذكر أن أي طعام تتناوله السيدة المرضع سيصل بالحليب إلى صغيرها، لذلك عليها تجنب أي نوع من الأطعمة السريعة، والاعتماد على نظام صحي وطبيعي من أجل صحتها وصحة طفلها.

– احرصي على تناول أغذية الحبوب الكاملة وعلى تناول كميات جيدة من الخضراوات و الفواكه، فالأغذية التي تشتمل على ألياف بنسبة كبيرة تخلصك من الاحساس بالجوع بشكل سريع، أمّا الحبوب الكاملة فهي عبارة عن كربوهيدرات معقدة التركيب تمنحك طاقة كبيرة، كما أن الخضراوات تتكون من كميات جيدة من الألياف ومن نسبة كبيرة من الماء، مما يعني أنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولا تحتوي على أية دهون، كما أن الفواكه أيضاً تتكون من نسبة كبيرة من الألياف وتعدّ مصدراً ضرورياً للحصول على الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان.

5 اسرار لتقليل الوزن بعد الولادة

– ابدَئي بالتمارين الخفيفة، ولا تقومي بالتمارين الثقيلة دفعةً واحدة، وإنما بالتدريج. اشربي ثمانية أكواب من الماء في فترات متباعدة.

– احرصي على تناول الفطور الصحي في الصباح الباكر، ولا تتغاضيْ عن هذه الوجبة مهما كلف الأمر.

– تناولي الفواكه والخضار على شكل خمس وجبات متباعدة، بحيث لا تقل المدة بين كل وجبة والثانية عن ساعتين.

– ركزي في وجباتك الرئيسة على تناول الأطعمة الغنية بالألياف والمعادن الغذائية الهامة؛ كالفاصولياء والفول، وكذلك الشوفان والعدس وغيرها، كما يجب أن تخصّصي جزءاً من غذائك في تناول النشويات؛ وبشكل أساسي الخبز والأرز والمعكرونة.

– ابتعدي عن المشروبات الغازية، والأطعمة الجاهزة؛ كالوجبات السريعة والسكريات والحلويات والأطعمة الغنية بالدهون.

– لا تطلقي العنان لكميات الوجبات التي تتناولينها، فحاولي تناول الوجبات الرئيسة كاملة، والوجبات الخفيفة، ولكن بكميات مناسبة وكافية، بحيث لاتزيد كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها في اليوم عن الحد المسموح به، مما يعود عليكِ بالضرر بدلاً من النفع.

– يجب أن تكوني صبورة؛ لأن تخفيف الوزن بعد الولادة يسيرُ ببطء، ولا تعْجَلي، حتى لا تحصلي على نتيجة خاطئة سرعان ما تتلاشى، ولكن كوني حذرة في تطبيق نظامك الغذائي، وحاولي الاستمرار في تطبيقه لأطول مدة ممكنة، حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.

– قد لاتستطيعين العودة إلى وزنك السابق الذي كنتِ تتمتعين به قبل الحمل، ولكن ستصلين إلى نتيجة مرضية.

– في حال أنك كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فهذا الأمر سيساعدك في خسارة الوزن، لأن إنتاج الحليب يحتاج إلى طاقة سيستمدها جسمك من الدهون المختزنة فيه، ولكن في هذه الحالة عليكِ زيادة نسبة السعرات الحرارية التي تتناولينها بما يقارب ثلاثمائة سعراً حرارياً، لتسد حاجات جسمك من إنتاج الحليب.

5 اسرار لتقليل الوزن بعد الولادة