5 اسرار للحصول على شعر ناعم

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في الحصول على شعر ناعم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والاسرار التي تساعد في الحصول على شعر ناعم وصحي

5 اسرار للحصول على شعر ناعم

حلم كل امرأة هو الحصول على شعر طويل وناعم كالحرير. وقد تحصل عليه بعض النساء نتيجة لبعض العوامل الوراثية. الحصول على شعر ناعم أمر سهل في حد ذاته، لكن الأصعب هو الحفاظ على نعومة وصحة الشعر فيما بعد.

اسرار الشعر الناعم

1- خفّفي من استخدام الشامبو

المشكلة:

بين الشعر والماء علاقة حبّ وكراهية، بخاصّة عندما تغسلين شعرك، لأنّ فركه وإغراقه بشامبو غير مناسب لنوعه يؤدّيان إلى تمرّد خصلاته. وبذلك يفقد الشعر، وتحديداً أطرافه، اللمسة الحريريّة واللمعان الرائع.

الحلّ:

من أجل تجنّب وضع جرعة زائدة من الرغوة على شعرك، صبّي ملعقتين كبيرتين من الشامبو في زجاجة فارغة واملئيها بالماء. رجّيها جيّداً، ثم اسكبيها على الشعر المبلّل. بعد ذلك، دلّكي فروة الرأس بأطراف الأصابع بلطف، ثم خذي الشعر بين راحتَي يديك واضغطي عليه.

من المهمّ أيضاً اختيار تركيبة غسول الشعر جيّداً. اختاري الشامبو الذي أساسه السيراميد، وحمض اللاكتيك الذي يسدّ الشعر ويعيد بناء هيكله. أمّا المراهم، فانتقي منها تلك الخالية من الكبريتات أو السيليكون أو البارابين. من الضروري بعد الشامبو وضع الكونديشنر لتغطية إهاب الشعر وتسهيل تسريحه.

5 اسرار للحصول على شعر ناعم

2- هدّئي فروة الرأس المتهيّجة

المشكلة:

التوتّر والإجهاد وتمشيط الشعر وصبغه تكراراً تؤذي فروة الرأس، بحيث يصبح الشعر باهتاً وصعب التسريح.

الحلّ:

عليك وضع خطّة علاجيّة تريح الشعر، وتمتدّ على مدى 15 يوماً، باستخدام شامبو ومستحضر عناية مهدّئ لا يحتوي على الكثير من العناصر التي تسبّب تهيّج الشعر.

بعد ذلك، تابعي هذا العلاج مرّة في الأسبوع، بالتناوب مع المنتجات المعتادة.

3- غذّي شعرك كما يجب

المشكلة:

ترطيب الشعر مهمّ جدّاً حتّى يحافظ على نعومته ولمعانه، ولكنْ عليك أن تتوقّفي عن وضع الكثير من مستحضرات العناية المغذّية بطريقة خاطئة على الجذور.

الحلّ:

الزيوت النباتية المغذّية والغنيّة بالفيتامينات والأحماض الدهنيّة تنعّم الشعر وتقوّيه وتمنحه البريق، وتتركه حريريّاً وخفيفاً.

من بين هذه الزيوت، يمكنك استخدام زيت شجرة الأركان وزيت الجوجوبا وزيت نواة الكاكاو وزيت النخيل وزيت المانجو.

هذه الزيوت تكون عادةً مركّزة. لذا لا تضعي أكثر من بضع نقاط على شعرك الجافّ، قبل أو بعد غسله بالشامبو، وفقط على الشعر، مع التركيز على أطرافه.

5 اسرار للحصول على شعر ناعم

طريقة وضع الزيت الصحيحة:

نصيحة من أجل عدم الإكثار منها: ارفعي شعرك عالياً على شكل ذيل حصان، ثمّ وزّعي الزيت عليه.

إذا كان شعرك خفيفاً جدّاً، اربطيه على شكل كعكة وغطّيه بطبقة رقيقة جدّاً من الزيت، ثمّ اغمري نفسك في حوض الاستحمام المليء بالماء الدافئ. بعد ثلاثين دقيقة، اغسلي الشعر واشطفيه بالماء البارد.

لا تضعي أبداً الزيت قبل أن تسرّحي الشعر بجهاز تنعيم الشعر، كي لا تتسبّبي بإحراقه.

4- جفّفي شعرك بالطريقة الصحيحة

المشكلة:

تجنّبي تمشيط الشعر واستخدام جهاز التنعيم وهو مبلّل. فالماء يجذب الحرارة إلى ألياف الشعر، بحيث قد يتضرّر الكيراتين الطبيعي فيها، فيتطاير ويتضاعف حجم كتلته.

الحلّ:

بعد غسل الشعر بالشامبو، أزيلي الماء الزائد من دون لَوي الشعر، بل عن طريق الضغط عليه بلطف بين راحتي اليدين، من الجذور حتّى الأطراف.

بعد ذلك، لفّي شعرك في منشفة ناعمة بعد وضعها لعدّة دقائق على جهاز التدفئة، أو لمدّة 50 ثانية في الميكروويف. أبقيها على شعرك لمدّة عشر دقائق أو أثناء تطبيق المكياج، كي تمتصّ الرطوبة إلى أقصى حدّ. الهدف من ذلك هو جعل الشعر شبه جافّ قبل تسريحه.

5 اسرار للحصول على شعر ناعم

5- استخدمي تقنيّات الحماية من الحرارة

المشكلة:

من حيث المبدأ، لا يحبّ الشعر تغيير طبيعته كثيراً، فهو يعرف أكثر منّا أنّ حرارة مجفّف الشعر أو جهاز تنعيم الشعر تحرقه وتجفّف أطرافه وتضعفه شيئاً فشيئاً، إلى أن تجعله متقصّفاً وباهتاً ومتطايراً. ويمكن تشبيه ما يحدث للشعر هنا لِما يحدث لاسفنجة مبلّلة بالماء حين تتركينها تجفّ تحت الشمس.

الحلّ:

عليك أن تتقيّدي بدرجة الحرارة التي ينصح بها أطبّاء الجلد: 45 درجة مئويّة للمجفّف الكهربائي (المفتاح المتوسّط) و180 درجة مئويّة لجهاز تنعيم الشعر.

والأهمّ من ذلك عليك وضع واقٍ يحتوي على عامل حماية من الحرارة، قبل تسريح الشعر، فهذه المنتجات التي تحمي الشعر من الحرارة غنيّة بالعناصر التي تغذّي وتصلح الشعر، حيث ينشط عملها مع الحرارة.

احرصي على عدم الخلط بينها وبين المنتجات التي تُستخدم مع الحرارة لتنعيم الشعر وتسهيل تسريحه، إنّما لا توفّر أيّ حماية للشعر.

طريقة التسريح الصحيحة:

إذا كان المنتج على شكل سبراي، رشّي ستّ رشّات (على بعد 30 سم من الشعر). وإذا كان على شكل كريم، ضعي كمّية قليلة منه، بحجم حبّة البندق، على الشعر، بعد تجفيفه بطريقة الضغط، ثمّ وزّعيها على كامل الشعر بواسطة المشط.

5 اسرار للحصول على شعر ناعم

وسائل طبيعية للحصول على شعر ناعم

1- اتباع نظام غذائي صحي

تناول وجبات صحية متوازنة يعمل على تحفيز نمو الشعر. وهي من أهم الخطوات الأساسية للعناية بالشعر. البروكلي، الخضروات الورقية، الحليب والمكسرات من أهم الأطعمة التي لابد أن تتواجد في نظامك الغذائي اليومي. فيساعد ذلك على منع تساقط الشعر وتحفيز نموه. كما أن الأطعمة الصحية تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة وتقوية الشعر، مما يضمن لكِ مظهر متألق لشعرك. كما يعمل أيضًا على تنقية الدم وإزالة السموم من الجسم، مما يؤدي لتجنب جفاف الشعر وقشرة الرأس. لذلك، احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، كي تتمتعي بشعر طويل وناعم. أيضًا شرب 2-3 لتر من الماء أمر ضروري لصحة الشعر.

2- حمام الزيت

من المعروف أن حمامات الزيت تساعد على نعومة وترطيب الشعر. تدليك الشعر بالزيت هو علاج ممتاز للحصول على شعر طويل وناعم. فقد اتبع الأجداد تلك الطريقة مرة واحدة أسبوعيًا للحفاظ على صحة الشعر. استخدمي الزيت المفضل لكِ في تدليك الشعر من الجذور وحتى الأطراف، فيساعد ذلك على إستعادة حيوية الشعر بشكل كامل. فتدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية يساعد على زيادة لمعان الشعر ونعومته، كما يعمل على تحسين ملمسه. حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد أيضًا على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

من أكثر الزيوت شائعة الاستخدام لعمل حمام الزيت للشعر هو زيت الزيتون مع زيت جوز الهند وزيت السمسم. قبل عمل حمام الزيت للشعر، قومي بتدفئة الزيت قليلًا، ثم استخدميه لتدليك فروة الرأس مع باقي الشعر باستخدام أطراف الأصابع. إذا كنت تعانين من مشكلة تساقط الشعر، فيفضل عدم استخدام الزيت مباشرةً على فروة الرأس، فقد يتسبب ذلك في زيادة تساقط الشعر. لكن يمكنكِ استخدام قطعة من القطن المبللة بالزيت على الرأس. فهو علاج ممتاز أيضًا لجفاف الشعر.

5 اسرار للحصول على شعر ناعم

3- تمشيط الشعر

تمشيط الشعر هي عملية يومية عادية، لكن التعامل معها كعلاج للشعر سيساعد على تحفيز نمو الشعر. قومي بالضغط على المشط قليلًا أثناء تمشيط الشعر، كي يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية. لكن لا تقومي بذلك عندما يكون شعرك مبللًا، فقد تواجهين مشكلة تساقط الشعر. كرري عملية تمشيط الشعر مرتين خلال اليوم، كي تضمني الحصول على شعر ناعم وطويل. كما تساعد تلك العملية على توزيع الزيوت الطبيعية بشكل جيد من فروة الرأس إلى أطراف الشعر، وهذا يعني تجنب جفاف الأطراف.

4- غسل الشعر بالماء البارد

الماء الساخن يساعد على تجريد الشعر من الرطوبة. لذلك، فإن شطف الشعر باستخدام الماء البارد هي تقنية مفيدة وفعّالة للحفاظ على صحة الشعر. فيساعد ذلك على الاحتفاظ ببعض الرطوبة، مما يساعد على نعومة ولمعان الشعر.

5- الترطيب الجيد

استخدام البلسم للشعر قد لا يكون كافيًا. لذلك، ينبغي استخدام منتجات الترطيب الأخرى ، كالسيروم. أو يمكنكِ استخدام العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من جفاف الشعر، فالجفاف سبب أساسي وراء تساقط الشعر.

6- قص الأطراف

قص أطراف الشعر بانتظام من الأمور الحيوية لنمو الشعر بشكل صحي. إن كنت ترغبين في الحصول على شعر طويل، احرصي على قص أطراف شعرك مرة كل 4 شهور. حيث يساعد ذلك على تعزيز كلًا من طول وصحة شعرك.

5 اسرار للحصول على شعر ناعم

7- أدوات التصفيف الحرارية ذات الجودة العالية

اختاري أدوات التصفيف الحرارية ذات الجودة العالية مع عازل للحرارة، فقد تتسبب في تلف الشعر مع مرور الوقت.

بعض النصائح الهامة للعناية بالشعر

  • احرصي على عدم تعريض الشعر لأشعة الشمس لفترات طويلة، فالعوامل الجوية والتلوث مع أشعة الشمس الضارة هي عوامل أساسية لتلف الشعر.
  • استخدمي منتجات العناية بالشعر كالشامبو أو البلسم التي تحتوي على مكونات طبيعية من الأعشاب.

  • تجنبي استخدام أنواع الشامبو التي تحتوي على SLS أو SLES. وبدلًا من ذلك، يمكنكِ تحضير الشامبو الخاص بك بنفسك في المنزل باستخدام مكونات طبيعية لا تضر بالشعر.

  • ينصح بغسيل الشعر مرتين فقط خلال الإسبوع، أو 3 مرات في حالة فروة الرأس الدهنية. فالإفراط في غسيل الشعر قد يعرضة للجفاف، نتيجة إزالة الزيوت الطبيعية من فروة الرأس.

5 اسرار للحصول على شعر ناعم