5 اضرار استخدام سكاتة الاطفال

0

تعتبر سكاتة الاطفال من الوسائل التقليدية لتهدئة الطفل من البكاء و لكن يترتب عند عدة اضرار تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 5 اضرار استخدام سكاتة الاطفال.

00000000000000000000000

ما هي اللهاية؟

في الماضي، كان من الممكن تعريف اللهاية بأنها أي غرض يعطى للطفل ويكون مصّه آمناً، مثل حلقات التسنين أو الشخشيخة ذات الحواف المستديرة. في الوقت الحالي، تعتبر اللهاية عبارة عن حلمة من السيليكون أو المطاط مع واقٍ للفم من البلاستيك أو السيليكون ومسكة يد. تعتبر اللهاية المصنوعة من مادة اللاتيكس (مستحلب مطاطي) أكثر طراوة وليونة من السيليكون ولكنها ذات عمر أقصر. إن اللهاية الحديثة آمنة الاستعمال ويمكن تعقيمها بسهولة، كما أن واقي الفم يمنع الاختناق أو ابتلاعها.

يمكنك شراء اللهاية بمفردها أو كهدية مع شرائك مجموعة من زجاجات الرضاعة. وتأخذ اللهاية الطبية شكلاً يشجع الرضيع على المصّ بنفس الطريقة التي يمصّ بها عند الرضاعة الطبيعية

كيفية تعويد الطفل على عدم استخدام السكاتة :

عندما يكبر الطفل من نفسه يبعد عن استخدام السكاتة و لكن المشكلة عند وصول الطفل لسن السنتين او الاربع سنوات لذلك يكون في حاجة لكسر تلك العادة الخاطئة لذلك يتم فطم الطفل عليها مثل فطمه على ثدي الأم من نفسه سوف يكرها ، و على الام استحمال الصراخ و البكاء لراحة طفلها و حماية اسنانة فيما بعد .

يمكن للأم اتباع عدد من الاستراتيجيات للأطفال الرضع لمحاولة اسكاتهم بدلًا من الاعتماد على السكاتة مثل الموسيقى الهادئة أو القرآن الكريم مع تدليك الطفل للحصول على الاسترخاء الكافي و ضم الطفل إلى الأم حيث ان الطفل في المرحلة الأولى من عمره يحتاج إلى لمس الاب و الام لكي يشعر بالأمان ، مع البدء بشراء الالعاب لكل مرحلة سنية لتناسب عمر الطفل و طريقة نمو الدماغ

الايجابيات :

بالنسبة لبعض الأطفال الرضع ، اللهايات هي المفتاح للاطمئنان بين الوجبات ولها عدة مزايا :
هي عبارة عن مصاصة تهدئ الطفل حيث ان بعض الأطفال يكونون أسعد عندما يقومون بمص شيء .

اللهاية تقدم لفترة مؤقتة ويجب ان تكون في متناول اليدين أثناء الإنشغال بأمر ما مثل : اجراء اختبارات الدم أو غيرها من الإجراءات
اللهاية قد تساعد طفلك على ان يغفو إذا كان طفلك يعاني من التعب قد تكون اللهاية اكبر خدعة حتى يدخل في النوم .
اللهاية قد تخفف عدم الراحة الذي يحدث أثناء الرحلات الجوية الأطفال لا يمكن لهم التخلص من ألم آذانهم عن طريق البلع أو التثاؤب الناجم عن تغيرات الضغط الجوي الا ان اللهاية قد تساعد في تخفيف ذلك الألم .
اللهاية قد تساعد على التقليل من مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئة (SIDS) حيث ان مص اللهاية في وقت القيلولة و وقت النوم قد يقلل من خطر SIDS . إذا كنت الرضاعة طبيعية يجب الانتظار لتقديم اللهاية حتى يبلغ طفلك 3 إلى 4 أسابيع من العمر .
عندما يحين الوقت لوقف استخدام اللهايات ، يمكن الرمي بها بعيدا عن نظر الطفل حتى ينساها تدريجيا . إذا كان طفلك يفضل مص الإبهام أو الأصابع ، قد يكون الامر أكثر صعوبة في كسر هذه العادة .

سلبيات و اضرار استخدام سكاتة الاطفال :

اولًا : يتداخل استخدام السكاتة مع مرحلة الرضاعة الطبيعة خصوصًا عند استخدمها بوقت مبكر حيث ان مص ثدي الأم يختلف عن مص اللهاية فيكون الطفل حساس لتلك الخلاف خصوصًا انه يكون في المرحلة الفموية التي يتعرف على كل شيء عن طريق الفم حيث تشير عدد من الدراسات و الابحاث في تلك المجال ان السكاتة تقلل من قابلية الطفل لثدي الأم لذلك يلجأ الآباء لاستبدال الرضاعة الطبيعة بالحلمات الصناعية و ينخفض معدل الرضاعة الطبيعة بشكل تلقائي ، بالتقليل من مدة الرضاعة الطبيعة التي تزيد من مناعة الطفل و تقيه من الامراض المستقبلية .

ثانيًا : استخدام السكاتة يزيد من مخاطر اصابة الطفل بإلتهابات الأذن الوسطى التي تحدث في فترة بعد الولادة بحوالي ستة أشهر .

ثالثًا : استخدام السكاتة لفترة طويلة تضر بأسنان الطفل اللبنه و تضر بالأسنان على المدى الطويل لان الطفل يظل يتعود على اللعب بفم و الاسنان لتعوده على وجود شيء يعض عليه دائمًا ، تجعل الاسنان تنمو بصورة غير طبيعية و بعضها ينمو بطريقة خاطئة .

رابعًا : يصاب الطفل بنوبات البكاء و الصراخ في حالة محاولة الأم سحب اللهاية من فمه ، كما انها تجعل الطفل في بعض الحالات يصاب بضيق التنفس اثناء النوم .

خامسًا : تدفع الطفل لمس اصبع الإبهام مما يزيد من مخاطر الدفع اللساني و ظهور الاسنان بارزة للخارج أو ذات فرجة .

0000000000000

مع ذلك تساعد السكاتة على ان يسكت الطفل من نوبات البكاء و الصراخ التي تصيبه فقط لم يثبت علميًا وجود أي ايجابيات صحية ، بعض الإدعاءات قالت أنها تقي من متلازمة موت الرضع المفاجئة و لكن لم توضح اي ابحاث علمية او دراسات هذا القول ابدا ، بل ذكرت انها تتسبب في عدد من الازمات التنفسية نتيجة لحدوث التهابات الاذن الوسطى التي يصاحبها دائما احتقان الانف فيصب حينها التنفس .

إذا اخترت استخدام اللهاية لطفلك ، يجب الحفاظ على هذه النصائح :

إذا كان طفلك يقوم بالرضاعة الطبيعية ، فإن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بالانتظار لتقديم المصاصة حتى يبلغ طفلك 3 إلى 4 أسابيع من العمر .
لا يكون استخدام المصاصة هو خط الدفاع الأول لتهدئة الطفل في بعض الأحيان تغيير وضع الطفل أو هزة يمكن ان يهدئ بكاء الطفل و تقديم اللهاية لطفلك لا يكون إلا بعد أو بين الوجبات .
اختيار لهاية مصنوعة من السيليكون مكونه من قطعة واحدة حيث ان اللهايات المصنوعة من قطعتين تشكل خطر حدوث اختناق إذا ما كسرت في فم الطفل اثناء المص . اعطاء الطفل المصاصة المفضلة ، والحفاظ على عدد قليل من النسخ الاحتياطية المتطابقة في متناول اليد .
إذا كان طفلك غير مهتم بالمصاصة او اللهاية للحصول عليها يجب عدم استخدام القوة لإعطائه اياها . إذا سقطت المصاصة من فم طفلك في حين وهو نائم لاتحاول اعطائه ايها مرة اخرى .
الحفاظ على نظافه المصاصة او اللهاية قبل أعطائها لطفلك وتنظيفها جيدا . اذا كان طفلك اقل من 6 أشهر من العمر يكون جهاز المناعة غير مكتمل لذلك يجب غلي اللهايات من خلال غسالة الصحون . بعد سن 6 أشهر ببساطة غسل اللهايات بالماء والصابون .
عدم وضع المواد الحلوة على المصاصة . يجب استخدام اللهايات ذات الحجم المناسب لعمر طفلك واستخدام سلسلة أو حزام طويل بما فيه الكفاية لوضعها حول عنق طفلك .

كيفية فطم طفلك عن استخدام المصاصة ( اللهاية ) :

مخاطر استخدام المصاصة تبدأ تفوق الفوائد كلما يصبح طفلك أكبر سنا . في حين أن معظم الأطفال يتوقفون عن استخدام اللهايات من تلقاء أنفسهم حين تتراوح أعمارهم بين 2 و 4 سنوات ، والبعض الآخر بحاجة إلى مساعدة لكسر هذه العادة .
اعتمادا على عمر طفلك ، يمكن اختيار التقنية المناسبة لفطم طفلك عن المصاصة :
للرضع الأصغر سنا الهز، والغناء، وتشغيل الموسيقى الناعمة وتدليك الرضع يمكن أن تكون بدائل فعالة عن استخدام المصاصة .
الرضع والأطفال الصغار في السن الأنشطة والألعاب أو غيرها من الأشياء قد تساعد على تشتيت طفلك وعدم ابداء الرغبة في الحصول على المصاصة .
الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنا يمكن تحفيزة عن طريق عمل حفل اذا قام بتجاهل استخدام المصاصة وطبيب الأسنان أيضا قد يكون قادرا على مساعد طفلك على التوقف عن استخدام المصاصة من خلال شرح الأثر المحتمل حدوثها على الأسنان بعد فترات طويلة من استخدام المصاصة . إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية لفطام طفلك من المصاصة ، استشر طبيب طفلك

00000000000000000000000