5 اطعمة تجنب تناولها ليلا

0

لخسارة الوزن الزائد والحصول على جسم مثالي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي يجب تجنبها اثناء الليل لتفادي زيادة الوزن

5 اطعمة تجنب تناولها ليلا

مشكلة السّمنة

تعدّ مشكلة السّمنة وتراكم الدّهون في بعض مناطق الجسم من أهمّ المشاكل التي يسعى معظم الناس إلى للتّخلّص منها بشكل سريع، وقد يصادف الشّخص السّمين مناسبة ما كزواج أو مقابلة رسميّة في وقتٍ قريب تُلزمه أن يخسر كيلو غرامات متتابعة في زمنٍ قياسيّ ليحصل على جسم رشيق وإطلالة جذّابة ومميّزة، وكي يستطيع ارتداء الملابس المناسبة دون أن يبذل مجهوداً لإيجاد القياس المناسب، لذا يضطرّ للبحث عن وسيلة سريعة وآمنة لإنقاص الوزن خلال أسبوع أو أسبوعَين كحدٍّ أقصى، من هنا يتوجّب عليه أن يتّبع بعض النّصائح العامّة ليحقّق هذا الهدف في وقتٍ قصير ودون أن يتعرّض لأيّ آثارٍ جانبيّة تؤثّر على صحّته أو تؤدّي إلى ترهّلٍ ظاهرٍ في الجلد يفقده فرحةَ خسارة الوزن،

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم ، وخصوصاً في السنوات الأخيرة ومع تقدم التكنولوجيا ووسائل الراحة التي قللت بدورها من نشاط الإنسان وحركته خلال اليوم وبالتالي ينخفض معدل حرق الدهون يومياً ويزيذ الوزن . و لكن من إعتاد علي تناول وجبات الطعام بكثرة خلال اليوم من الصعب جداً عليه أن يتبع ريجيم لخسارة الوزن ، لأن معدته اعتادت كل يوم علي كمية معينة من الطعام ومن الصعب التعود علي تناول كميات قليلة من الطعام ، وخصوصاً أن من يرغب في انقاص وزنه لا ينتظر لفترات طويلة لكي يشاهد النتيجة بل سرعان ما ييأس من الريجيم ويعود لتناول كميات أكبر من الطعام ، وخصوصاً لو كان قد اتبع ريجيم قاسي فسوف يضر الشخص بصحته كثيراً لأنه لن يعتاد علي تناول كميات قليلة جداً من الطعام بشكل مفاجئ وسوف يعاني من مشاكل صحية أيضاً ولن يستطيع احتمال الرجيم القاسي لفترة طويلة .

5 اطعمة تجنب تناولها ليلا

الأجبان

يعتقد الكثير من الناس أن تناول الأجبان في المساء وقبل الذهاب إلى النوم من الأمور الصحية التي يمكن القيام بها للحفاظ على صحة الجسم ورشاقته، لكن على العكس فالأجبان تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية نتيجة احتوائها على الدهون مما يهدد بالإصابة بالأرق وزيادة الوزن، فالجسم يستمد طاقة أكبر في حالة تناول الأجبان مما يجعل النوم أصعب.

الشوكولاتة

ابتعدي عن تناول الشوكولاتة في المساء وقبل الذهاب إلى النوم وذلك لاحتوائها على نسب عالية من السكر الذي يمد الجسم بالطاقة مما يتسبب في الإصابة بالأرق، هذا بالإضافة لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين الذي يعمل على تنبيه هرمون الثيوبرومين في الأعصاب مما يهدد بالإصابة بالأرق وعدم القدرة على الاستغراق في النوم سريعًا.

العصائر

عليكِ بالتوقف عن تناول العصائر قبل الذهاب إلى النوم وذلك لاحتواء العصائر على نسب عالية من السكر الذي يمنح الجسم الطاقة التي تتسبب في الإصابة بالأرق أو بالسمنة في حالة القدرة على النوم بعد تناوله، يمكنك تناول ثمرة فاكهة للتعزيز من الشعور بالشبع مع الحماية من تأثير كميات السكرة الكبيرة المتوفرة في كوب العصير.

المكسرات

تناول المكسرات كوجبة جانبية خفيفة في اليوم من الأمور الصحية التي يمكن القيام بها للحفاظ على وزن الجسم وصحته، لكن في حالة تناول المكسرات قبل الذهاب إلى النوم فهذا من الأمور التي عليكِ الابتعاد عنها وذلك لتجنب تأثير الدهون التي تحتويها المكسرات والتي تتسبب في زيادة وزن الجسم، فتناول المكسرات دون القيام بمجهود حركي وذهني يعمل على حرق سعراتها الحرارية يتسبب في زيادة الوزن عن طريق تخزين سعراتها الحرارية على هيئة دون في الجسم أثناء النوم.

القهوة

ابتعدي عن تناول القهوة قبل الذهاب إلى النوم وذلك لاحتواء القهوة على نسبة عالية من الكافيين الذي يتسبب في الإصابة بالأرق، كما يتسبب الكافيين في زيادة إفرازات المعدة مما يعمل على الإصابة بالحموضة أثناء النوم ويهدد بنوم غير مستقر ومريح.

5 اطعمة تجنب تناولها ليلا

طرق إنقاص الوزن في أسبوع

  • تغيير النّظام الغذائيّ المعتاد، وذلك بالامتناع عن تناول الأغذية الغنيّة بالسّكّريّات والكربوهيدرات، لأنّها مشبعة بالسّعرات الحراريّة كالخبز والمعكرونة والأرزّ الأبيض والحلويّات بأنواعها، فهي تُسمن الجسم بسرعة، لذا يجب استبدال هذه الأطعمة بالتّركيز على الفواكه والخضراوات والّلحوم البيضاء الخالية من الدّهون كالدّجاج والسّمك مثلاً فهي أغذية غنيّة بالألياف وذات سعرات حراريّة قليلة، كما تساعد على التّخلّص من الوزن الزّائد أيضاً.
  • الانتظام في ممارسة التّمارين الرّياضيّة وبخاصّة المشي والجري اليوميّ، فهو يفقد الجسم الكثير من السّعرات الحراريّة، ويحرق الدّهون التي يخزّنها الجسم من تناول الغذاء، كما يحسّن الصّحّة العامّة، وينشّط عمليّة الأيض في الجسم.

  • الحرص على النّوم العميق في الّليل لعدد ساعات لا يقلّ عن 8-10 ساعات متواصلة، لأنّ السّهر أو الأرق يزيد الوزن بصورة واضحة، أمّا النّوم المنتظم فيُريح الجسم ويوصله إلى الوزن المثاليّ.

  • شرب كوبَين إلى ثلاثة أكواب من الماء صباحاً على الرّيق، فالماء يخفّف من الشّهيّة، وينظّف الجسم من السّموم والفضلات، ويُنقص الوزن.

  • الابتعاد عن عادة شرب القهوة صباحاً لأنّها تحبس السّوائل في الجسم وبالتّالي تزيد حجمه وانتفاخه مع الوقت، لذا يفضّل شرب العصائر الطّبيعيّة الطّازجة، أو كوب من الشّاي الأخضر، أو أيّ مشروبٍ عشبيّ آخر كالزّنجبيل أو البابونج وغيرها.

  • تناول كميّات من الماء البارد الذي يحتوي على مكعّبات من الثّلج طوال اليوم لمدّة أسبوع كامل، لأنّه ينقص المزيد من الكيلو غرامات ويحرق السّعرات الحراريّة الزّائدة، فالجسم يستخدم السّعرات الحراريّة عادةً لتسخين الماء، وذلك لتنشيط عمليّة الأيض والتّمثيل الغذائيّ داخل الجسم.

زياده حرق الدهون

  • مارس الرياضة كل يوم حتي تساعد جسمك في حرق الدهون ، ولو لم تكن قادراً علي الإلتزام بممارسة الرياضة في نادي رياضي فبإمكانك أن تمارس رياضة المشي أو الجري أو القفز بالحبل أو السباحة أو ركوب الدراجة ، فكل هذه رياضات بإمكانك ممارستها في المنزل وبدون ارهاق وتساعدك جسمك كثيراً في خسارة الوزن لو خصصت كل يوم نصف ساعة لنوع رياضة تحبه وتستمتع به .

  • تناول جميع أنواع الطعام ، لأن جسمك يحتاج لكل شي مفيد في الأكل سواء كانت فيتامينات أو بروتينيات أو فسفور …. إلخ ، ولكن كن حريص أن لا تتناول الطعام بكثرة ، بل تناول كل شيء بإعتدال وبكميات قليلة أو متوسطة مناسبة لجسمك ، وحاول التركيز علي تناول الخضار والفواكه والماء والعصير والإبتعاد قدر الإمكان المنتجات المحتوية علي صبغات ومواد حافظة ودهون .

  • يمكنك اتباع بعض الوصفات التي تساعدك في حرق الدهون مثل : (تناول الليمون كل يوم ، أو إعداد عصير اليمون والزنجبيل ، غلي الزنجبيل والليمون والكمون) فهذه من الوصفات التي تساعدك كثيراً في حرق الدهون وإذابتها بسرعة .

  • احرص علي شرب الماء بكثرة خلال اليوم ويفضل شرب 2 لتر ماء ، حتي تساعد جسمك في حرق الدهون وتسد من شهيتك للطعام وتقلل الدهون في جسمك .

  • وقم بإتباع نظام صحي بتناول الطعام الصحي ولكن بكميات معقولة ، ولا تلجأ للرجيم القاسي فلن تستطيع احتماله ، لأن جسمك لن يكن قادراً علي التعود علي كميات طعام قليلة بشكل مفاجئ .

5 اطعمة تجنب تناولها ليلا