5 اطعمة تحارب فقر الدم او الانيميا

0

لكل من يعاني من فقر الدم او الانيميا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة والوصفات الطبيعية التي تحارب فقر الدم

5 اطعمة تحارب فقر الدم او الانيميا

الانيميا هي حالة فقر الدم أي عندما يقل عدد خلايا كرات الدم الحمراء عن النسبة الطبيعية. خلايا كرات الدم الحمراء هي التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين والتي تحمل الأكسجين الى مختلف خلايا الجسم. مادة الهيموجلوبين تتكون من الحديد ولذلك تسمى الانيميا انيميا الحديد وعندما يصاب الانسان بالأنيميا فان خلايا كرات الدم الحمراء لا تحمل الكم الكافي من الأكسجين لخلايا الجسم وهكذا يصاب الجسم بالإرهاق والتعب. وتتغير النسبة من الرجال للسيدات فالأنيميا في الرجال تبدأ إذا كان الهيموجلوبين أقل من 13 جم لكل 10 سم مكعب من الدم. أما في السيدات فالأنيميا تبدأ إذا كان الهيموجلوبين أقل من 12 جم لكل 10 سم مكعب من الدم.

الانيميا قد تحدث عند السيدات نتيجة النزيف المستمر والشديد في حالات الدورة الشهرية أو الحمل، القرح، بعض مشاكل المعدة والامعاء والتي لا يُمتص فيها الحديد جيداً، وحالات نقص فيتامين B.
واعراض الأنيميا تختلف على حسب سبب حدوث الأنيميا وقد تكون الاعراض بسيطة أو حادة. والأعراض المعتادة هي الإرهاق، شحوب لون البشرة، تزايد سرعة ضربات القلب مع تلاحق التنفس، الدوار والصداع، برودة في اليدين والقدمين، فقد الطاقة لعمل أي مجهود، تساقط الشعر وانخفاض ضغط الدم.
عند معرفتك بالإصابة بالأنيميا عليك استشارة الطبيب على الفور ليصف اليك العلاج المناسب. ومع العلاج أتينا اليك بأفضل الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج الانيميا

الأسباب التي تُؤدّي إلى الإصابة بالأنيميا

  • فقدانُ كميّاتٍ كبيرةٍ من الدّم نتيجة النّزيف، وهو أمرٌ نادرٌ جداً.
  • الوراثة: إذ تلعبُ دوراً هامّاً عند الإصابة بالأنيميا. يمكنُ للدّورة الشّهرية عند النّساء أن تكونَ السّبب في الإصابة وخاصّة إذا كانت غزيرةً.
    -التّقدم في السن: كُلّما تقدّمَ الإنسانُ في العمر كانت فرصةُ الإصابةِ بالأنيميا أكثر، ويعود ذلك بسبب سوءِ التّغذية.
  • المرأة في مرحلةِ الحَمْلِ أكثرُ عُرضةً للإصابةِ بالأنيميا، وبعد الولادةِ أيضاً .
    -يمكنُ أيضاً لبعض الأمراضِ أن تكونَ السّبب في الإصابةِ بالأنيميا، مثل قرحةِ المعدة، والبواسير، والتهاب المعدة، والأورام السّرطانية. الفشلُ الكلوي.
  • قصورٌ في الغدّةِ الدُّرقيّةِ، ممّا يؤدّي إلى عدمِ توفّر الهرموناتِ الضّرويّة لإنتاجِ كُريات الدّم الحمراء.
  • سوءُ التّغذية وعدمُ تناولِ الطّعام الصّحي المليء بالفيتامينات والمعادن الضّرورية لخلايا الجسم.
  • تناولُ المشروباتِ الكحوليّة.
  • التّلاسيميا
  • بعضُ أمراضِ الكبد، بالإضافة إلى تناولِ بعضِ الأدوية مثل الأسبرين.
  • وجودُ بعض المشكلات في نخاع العظم تمنعُه من إنتاجِ كميّاتٍ كبيرةٍ من خلايا الدّم الحمراءِ.
  • نقصُ الحديدِ والفيتاميناتِ وأهمّها حمض الفوليك وB12.

5 اطعمة تحارب فقر الدم او الانيميا

أعراض الأنيميا

  • الإرهاقُ والضّعفُ العام والتّعب.
  • عدم القدرة على التّركيز.
  • ضيقٌ في التّنقس يرافقُه صداعٌ وخاصّة عند ممارسةِ التّمارين الرّياضية.
  • زيادةُ عدد ضرباتِ القلب.
  • الدّوخةُ والأرق.
  • تورّمُِ السّاقين أو تشنّجهما.
  • بعضُ الآلامِ في الصّدر.
  • شحوبُ البشرة.
  • برودةُ الأطرافِ (اليدين والقدمين).
  • الشعورُ الدّائم بالنّعاس، ممّا يؤدّي إلى الرّغبة بالنّوم أغلب الوقت.

علاج الأنيميا

يعتمدُ علاج الأنيميا على السّبب المؤدّي للإصابة، فإذا كانت الأنيميا ناتجةً عن نقص الحديد، يكون العلاج بوصفاتِ مُكمّلات الحديد وتناول الأطعمةِ الغنيّة بالحديد، مثل: السّبانخ، واللّحوم الحمراء، والبقوليات، والمكسّرات، وحبوب الإفطار، كما يمكن أن يصفَ الطّبيب مُكمّلات فيتامين سي؛ لأنّه يُساعد على امتصاصِ الحديد في الجسم. أما الأنيميا النّاتجة عن نقصِ الفيتامينات، يكون علاجه بواسطة حقنِ B12. والأنيميا النّاجمة عن مشكلات نخاعِ العظمِ يتمّ علاجُه بإعطاءِ أدوية المعالجة الكيميائية أو عمليّة زرع نخاعِ عظمٍ.

5 اطعمة تحارب فقر الدم او الانيميا

وصفات منزلية للتغلب على فقر الدم

الشمندر (البنجر)

الشمندر غني بالحديد والألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والفيتامينات. الشمندر كذلك يساعد على تنظيف الجسم من السموم. اخلطي ثمرة متوسطة من الشمندر مع 3 ثمرات من الجزر ونصف ثمرة من البطاطا في خلاط العصير. تناولي كوب من ذلك العصير مرة يومياً، يمكنك إضافة الشمندر الى الخضار أو الى السلطة في نظامك الغذائي اليومي.

العسل الأسود

العسل الأسود مصدر مهم للحديد ولفيتامين B والمعادن وملعقة واحدة فقط من العسل الأسود تغطي حوالي 15 % من احتياجاتك اليومية من الحديد، قومي بمزج ملعقة كبيرة من العسل الأسود الى كوب من الماء الساخن أو اللبن وتناوليه مرتين يوميا.

السبانخ

السبانخ من الخضروات المشهورة بانها تحتوي على الحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك. وتعد السبانخ علاجاً ناجحاً للتخلص من الانيميا وامداد الجسم بالطاقة. نصف كوب من السبانخ يمد الجسم بحوالي 35 % من كمية الحديد اليومية اللازمة للجسم و33% من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك. يمكنك عمل حساء من السبانخ وتناول كوبين منه يومياً، مع تناول السبانخ المطهوة في نظامك الغذائي اليومي.

الرمان

الرمان غني بالحديد والمعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم كما يحتوي على فيتامين C. قومي بعمل عصير من الرمان المضاف اليه ملعقة صغيرة من القرفة وملعقتين من العسل وتناولي هذا العصير مع وجبة الإفطار. او يمكنك تناول ثمرة من الرمان في الإفطار على معدة خالية.

التمر

التمر غني بالحديد وفيتامين C ويساعد على تقوية الجسم بشكل عام. تناولي القليل من التمر مع كوب من الحليب في العشاء وتناولي نفس الوجبة في صباح اليوم التالي. أو حافظي على افطارك بالتمر فقط ثم تناولي بعده كوب من الحليب يومياً.

5 اطعمة تحارب فقر الدم او الانيميا

أفضل الأغذية لعلاج فقر الدم هي :-

1- اللحوم الحمراء : وخصوصا الكبد عامل أساسي في تعويض نقص الحديد بالدم . فضلا عن احتواءها على فيتامينات ب 12 ، ب6 ، التي تلعب دورا في تكوين كرات الدم الحمراء . لذلك يوصى بتناولهم لمن يعاني من فقر الدم .

2- السبانخ : من الخضراوات الغنية بوفرة بعنصر الحديد الذي يقوى الدم ، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم وتحميه من الشوائب والسموم .

3- الحمضيات : مثل الليمون والبرتقال من العوامل التي تساعد في امتصاص عنصر الحديد فيوصى بتناولهم مع البروتينات واضافتهم لأطباق السلطة يوميا وبانتظام .

4- التفاح : أحد أهم أنواع الفاكهة لعلاج فقر الدم وتعويض نقص الحديد بالجسم كما أنه كنز للوقاية من الأمراض ويقال الانتظام في تناول التفاح يوميا يبعد عنا زيارة الطبيب نهائيا .

5- البيض : غني بالبروتينيات والحديد المفيد في علاج فقر الدم كما أنه غني بالكالسيوم أيضا .

6- الحبوب الكاملة والبقوليات : مثل الفاصوليا والشوفان والفول بأنواعه غني بالحديد .

7- زبدة الفول السوداني : مصدر غني بالحيدد لاحتواء الفول السوداني على نسبة كبيرة من البروتين المهم في تقوية الدم وتكوين العضلات .

5 اطعمة تحارب فقر الدم او الانيميا

8- الرمان : كنز عظيم وهبه الله للانسان فهو غني بالحديد بشكل فائق عن غيره كما أنه من أهم مضادات الأكسدة ومطهر جيد للجسم من السموم . ويمكن تناوله كفاكهة أو شربه كعصير بشكل منتظم لعلاج فقر الدم .

9- العسل الأسود : وهو العسل الناتج من عصير قصب السكر وهو من الضروريات الموصى بها من قبل الأطباء لعلاج فقر الدم ونقص الحديد .

10-عسل النحل : وفيه شفاء للناس من كل داء وليس فقط من فقر الدم . فتناول العسل بتنظام يعلاج فقر الدم ويقوي المناعة ومضاد حيوي قوي لمحاربة الأمراض والميكروبات التي قد تصيب الجسم .

دراسة الموز يعالج فقر الدم

الموز مفيد لمن يبذل الجهد الذهني ويجب على الأمهات أن يحرصن على تناول أولادهن الموز خلال أوقات الاستذكار. وهو يفيد أيضا من يبذلون مجهودا جسمانيا مرهقا لأنه يبني العضلات ويزيد من كفاءتها لاحتوائه على العديد من المعادن كالكالسيوم‏ والحديد‏‏ والفوسفور ولاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل أ‏، ب‏1، ب‏2، ‏ب‏6، ب‏12‏ وفيتامين ج ونسبة من د‏ وهـ‏.‏ كما أن الموز يمد الجسم بالطاقة لما يحتويه من المواد الكربوهيدراتية إلى جانب الدهون والبروتين.
وينصح الخبراء الأمهات الحوامل والمرضعات بالحرص على تناول الموز وكذلك الأطفال لأنه سهل الهضم وضروري لنمو الأطفال كما أن محتواه من الكالسيوم والفوسفور يقوي العظام والأسنان والأظافر‏.‏ كما يمكن لمرضى قرحة المعدة والتهاب الأمعاء أن يتناولوا شراب اللبن بالموز فهو علاج مفيد وذلك بإضافة كوب من اللبن إلى الموز وضربه في الخلاط. ومن فوائد الموز العلاجية أيضا تنشيط الكلى وعلاج الإسقربوط ومرض النقرس‏‏ وهو أيضا مقاوم للروماتيزم والتهاب الأعصاب‏.‏ وينصح الذين يعانون من البدانة‏‏ أو الحصوات المرارية أو أمراض الكبد وكذلك مرضى السكر بضرورة عدم الإكثار من تناول الموز خصوصا من يعانون الحساسية منه‏.‏ كما ينبغي التأكد من تمام نضج الموز فلا يؤكل وهو أخضر ويجب مضغه جيدا تجنبا لسوء الهضم.

5 اطعمة تحارب فقر الدم او الانيميا