5 اطعمة تحمي بشرتك في حرارة الصيف

0

تحتاج البشرة الى حمايتها من اشعة الشمس الضارة والقوية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة المهمة للبشرة لحمايتها من حرارة الصيف واشعة الشمس

5 اطعمة تحمي بشرتك في حرارة الصيف

اضرار اشعة الشمس

حروق الشمس

حروق الشمس هي حروق تسببها الاشعة فوق البنفسجية على الجلد. الحرق يترك البشرة حمراء، متهيجة ومؤلمة. حروق الشمس البسيطة هي الحروق التي تصيب الطبقة الخارجية فقط من الجلد. وهي تستمر لايام قليلة حتى اسابيع وفي نهاية المطاف تشفى ولكن ليس قبل ان تتسبب في تقشر الجلد.

لكن حروق الشمس يمكن ان تكون اكثر خطورة. هناك حروق تصل الى طبقات الجلد الداخلية وتصل الى الاطراف العصبية. هذه الحروق تكون اكثر ايلاما وتستمر وقتا اطول. وترافق ايضا ببثور مؤلمة لا ينبغي تفجيرها لانها تستخدم كمصدر للرطوبة ولحماية المنطقة من الملوثات الخارجية. في حالة الحروق الشديدة والبثور فينبغي التوجه لتلقي علاج الحروق الطبي.

يمكن تخفيف الحرارة المنبعثة من الجلد المصاب عن طريق المستحضرات التي من شانها تبريد المكان مثل مستحضر الالوفيرا. اذا كانت الحروق مؤلمة جدا فيمكن تهدئة الالم بواسطة المسكنات.

التجاعيد

هناك العديد من العوامل المسؤولة عن تجاعيد الجلد لدينا في سن الشيخوخة. قوة الجاذبية على سبيل المثال وحركة عضلات الوجه. ايضا لعملية الاكسدة دورا هاما. ولكن العامل الرئيسي والاكثر تاثيرا هو الشمس. التعرض لاضرار اشعة الشمس لسنوات يضر بالياف الكولاجين والالياف المسؤولة عن مرونة الجلد والتي تسبب تجعد الجلد، ترهله وفقدان قدرته على العودة الى مكانه بعد شدة او الحرق.

التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة قد يؤدي لشيخوخة الجلد والتجاعيد في سن مبكرة، ويجعل الشخص يبدو اكبر سنا من عمره.

الاختلافات في لون الجلد

كم هو ممتع العودة الى البيت في المساء من البحر، خلع ملابس السباحة ورؤية اختلافات لون الجلد التي سببتها اشعة الشمس في المراة، اليس كذلك؟ من المهم ان نتذكر ان التعرض لفترات طويلة لاشعة الشمس يمكن ان يسبب هذه التغييرات والتي قد تبقى لفترات وسنوات اطول بكثير من نهاية موسم السباحة. التعرض لاشعة الشمس ايضا يمكن ان يسبب تغيرات في الاوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح الجلد مما يؤدي الى ان يظهر الجلد محمرا دائما في هذه الاماكن.

5 اطعمة تحمي بشرتك في حرارة الصيف

النمش

“الحروق الشمسية” هي البقع البنية الصغيرة التي تبدا في الظهور على الجلد بعد اول تعرض لاشعة الشمس. وهي تظهر عموما قبل سن الخامسة. الاشخاص ذوي البشرة الفاتحة او الشعر الاحمر هم اكثر ميلا لتكون النمش على الجلد لديهم. النمش عادة ما يكون وراثيا ولا يعتبر مرضا، الا اذا تعرض كثيرا لاشعة الشمس. عندها قد يصبح سرطانيا.

البقع الشمسية

البقع الشمسية هي بقع بنية اللون وتظهر في منطقة الوجه بعد التعرض لاشعة الشمس. هناك مستحضرات يمكن ان تجعل هذه البقع فاتحة اكثر ولكن بالطبع دائما من الافضل منعها من الظهور بواسطة الكريمات الواقية من اضرار اشعة الشمس.

بقع الشيخوخة

على الرغم من انها تسمى بقع الشيخوخة ولكن الشيخوخة ليست هي المسؤولة عن ظهورها وانما الشمس. فهي بالفعل تتزايد مع تقدمنا في العمر ولكن هذا يحدث فقط بسبب انه كلما تعرض الجلد على مر السنين لاشعة الشمس فهي تزيد. هي عادة ما تظهر في منطقة الوجه، الصدر واليدين. يوصى بمراجعة الطبيب وتشخيص عدم وجود سرطان الجلد. هذه البقع ايضا يمكن تفتيح لونها بواسطة المستحضرات.

5 اطعمة تحمي بشرتك في حرارة الصيف

القشرة

القشرة الصغيرة الحمراء والبنيه، او بلون الجلد تنجم عن التعرض لفترات طويلة لاشعة الشمس وتشكل عادة اول علامة على وجود السرطان. ويمكن ان تظهر في اي منطقة من الجسم، وعادة بعد سن الـ 40 ولكن ايضا في وقت سابق لذلك بكثير. الاشخاص ذوي البشرة والشعر الفاتح هم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الجلد.

يمكن ان تظهر علامات سرطان الجلد ايضا في منطقة الشفاه. يمكن ان تظهر هذه القشرة على الشفة السفلى وتكون مصحوبة احيانا بالشقوق او الجفاف وتشير الى حالة ما قبل السرطان. الاعراض الاخرى التي يمكن ان تحدث هي تورم الشفاه وفقدان الحد الواضح بين الشفة والجلد.

القشرة على الوجه يمكن ان تشير ليس فقط الى سرطان الجلد الميلانيني (Melanoma)، ولكن ايضا الى سرطانة (Carcinoma) ورم في انسجة الخلايا الظهارية التي تبدا بالانقسام دون رقابة.

مرض بوين

مرض بوين هو في الواقع سرطان الخلايا الحرشفية. يبدا السرطان باصابة في الطبقة الخارجية من بشرة الجلد، وخاصة في المناطق المعرضة لاضرار اشعة الشمس. من دون علاج فانه قد ينتشر الى الطبقات الداخلية من الجلد وحتى الى الاعضاء الداخلية.

الساد

الساد يمكن ان يحدث بسبب تعرض العين لاشعة الشمس. الاشعة فوق البنفسجية يمكن ان تؤدي لتعكر عدسة العين مما يسبب في منع انتقال الضوء الى شبكية العين. لمنع حدوث اعتام عدسة العين عند التعرض لاضرار اشعة الشمس، يجب ارتداء قبعة ونظارة شمسية عند الخروج من المنزل.

5 اطعمة تحمي بشرتك في حرارة الصيف

5 اطعمة تحمي بشرتك من حرارة الصيف

الطماطم

تعتبر الطماطم علاج طبيعي للكثير من المشكلات الصحية والجمالية التي تواجه الجسم وذلك لاحتوائها على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على طرد السموم والبكتريا التي قد تؤدي لإصابة الجسم بالضرر البالغ، ولاحتواء الطماطم على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة يمكنك استخدامها وتناولها لعلاج مشكلات تعرض البشرة لأشعة الشمس حيث إنه تعمل على تجديد خلايا البشرة.

البطيخ

يعتبر البطيخ من الثمار الصيفية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه والتي يحتاجها الجسم لعالج مشكلة الجفاف التي قد تواجهه وللاستمتاع برطوبة تساعده على القيام بمهامه اليومية دون جفاف، كما يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الليكوبين الذي يعمل على حماية البشرة من الأضرار التي تتعرض لها نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحامية، لذلك ينصح الخبراء بضرورة تناول البطيخ للحماية من أضرار التعرض لأشعة الشمس الحامية لفترة طويلة.

الفلفل الملون

يحتوي الفلفل الملون على عنصر الكاروتينويدات والذي يتسبب في تلون الفلفل، ومن مميزات الكاروتينويدات أنها تعتبر من المواد المضادة للأكسدة والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس الحامية.

الأسماك

تعتبر الأسماك بوجه عام وأسماك السلمون على وجه الخصوص من الأغذية الغنية بعنصر الأوميجا 3 والتي تعتبر من الأحماض الدهنية متعددة الفوائد والتي من ضمنها حماية الشمس من أضرار أشعة الشمس الحامية.

الأناناس

يعتبر الأناناس من أهم مصادر الحصول على فيتامين سي والذي يعد من أفضل أنواع المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من أمراض ومشكلات جمالية مختلفة كأخطار التعرض لأشعة الشمس الحامية.

5 اطعمة تحمي بشرتك في حرارة الصيف

نصائح للحماية من اشعة الشمس

1-مضاعفة الحماية من اضرار الشمس

استعمال واقٍ من أشعة الشمس غير كافي بل يجب مضاعفة تلك الحماية بمساعدة مضادات الأكسدة التي تقاوم الجزيئات الحرة وتحمي البشرة من الشيخوخة. لذا يجب استعمال المنتجات التي تحتوي على فيتامين C والفيتامين E التي يحمي البشرة وتعكس التأثير الضار الناتج من الشمس.

2- تناول الفيتامينات

تناول الفيتامينات يحمي البشرة من الداخل ويعزز من قوة الكريم الواقٍ من الشمس في حماية البشرة. بالاضافة الى فوائد الفيتامينات المتعددة إنها تحتوي على مضادات الاكسدة التي تعالج تأثير الشمس علي البشرة وخاصة الاحمرار. ينصح بتناول الفيتامينات في الرحلات جنبًا الى جنب مع واقٍ من الشمس.
من الفيتامينات الموصى بها هو الفيتامين C الذي يمكن أن يستعمل يوميًا لقوية جهاز مناعة الجسم .

3- تكرار وضع واقي الشمس

ينصح الخبراء بتكرار وضع واقي الشمس كل ساعتين مع وضع طبقة كافية حتى مع المستحضرات التي يكون لها رقم حماية من الشمس عالي مثل 70 أو اكثر خاصة اذا زادت فترة التعرض للشمس في الفترة من الساعة 10 صباحا الى 4 مساءا .

5 اطعمة تحمي بشرتك في حرارة الصيف
هناك اختيارات متعددة من انواع واقي الشمس ويفضل الانواع ذات الرقم العالي في الحماية من الشمس 70 او اكثر ويفضل الكريمات عن الرذاذ. فاستعمال الكريمات يمكنك من التحكم في سمك ومساواة الطبقة المتسخدمة على الجلد.
وهناك انواع ايضا مخصوصة للوجه ويمكن استعمالها ككريم اساس للماكياج.

4- الاستعمال الصحيح لواقي الشمس

البعض لا يحصل احيانًا على الاستفادة الكاملة كريم واقٍ من الشمس نتيجة عدم إستعمال بالطريقة الصحيحة لذا يجب إتباع النصائح التالية:
يحتاج الكريم الواقٍ من الشمس الى وقت ليعمل على البشرة لذا يجب وضعه قبل الخروج الى الشمس بفترة كافية كما ينصح وضعه قبل ارتداء الملابس لضمان وضعه على كل الأماكن التي سوف تتعرض لأشعة الشمس.
يجب استعمال الواقي الشمسي بكمية كافية وبطبقة سماكها 1 ملم على الاقل وذلك لضمان الحماية الكاملة من الشمس.

5- ارتداء الملابس المناسبة للحماية من الشمس

ارتداء الملابس القطنية ذات الأكمام الطويلة تساعد على الحماية من الشمس وتوفير استهلاك الكميات الكبيرة من الكريم الواقٍ من الشمس. كما أن هناك بعض أنواع من الملابس تحمي من أشعة الشمس يمكنك إذًا البحث عنها قبل شرائها.

5 اطعمة تحمي بشرتك في حرارة الصيف