5 اطعمة تساعد في محاربة الصداع

0

هناك الكثير من الاسباب والعوامل التي تؤدي الى الاصابة بالصداع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في محاربة الصداع

5 اطعمة تساعد في محاربة الصداع

الصداع هو الشكوى الأكثر شيوعا في العالم. كل شخص، تقريبا، يعانى بشكل أو بآخر من سبب الصداع – الصداع النصفي، التهاب الجيوب الأنفية، الصداع نتيجة للضغط وغيره. الصداع هو الشكوى الاكثر شيوعا في العالم. كل شخص، تقريبا، يعاني بشكل او باخر من الصداع، سواء الصداع النصفي، التهاب الجيوب الانفية والصداع نتيجة للضغوط وغيرها من انواع الصداع المختلفة والمتعددة الاسباب. وعلى الرغم من انتشار هذه الظاهرة، فان عالم الطب لم يعثر، حتى الان، على سبب الصداع وعلاجه. على العكس من ذلك، ففي العالم الحديث، هنالك ازدياد في عدد الناس الذين يعانون من الام حادة تضر بشكل كبير بجودة حياتهم. ومع ذلك، فان الاسطورة القائلة بانه يجب ان نتعلم العيش مع الصداع هي غير صحيحة، وينبغي تحطيمها. يمكن التغلب على سبب الصداع، او تخفيف الالم بشكل كبير، على الاقل.

أنواع الصداع

  • الصداع المرتدّ: هو الصداع الذي يذهب ثم يرجع، وسببه الاستخدام المفرط لبعض الأنواع من الأدوية، فإن تناول أي مسكن للألم أو الأدوية المسكنة للالتهابات لمدة تزيد عن أسبوعين يؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من الصداع.
  • صداع التوتر: ويعتبر هذا النوع الأكثر انتشاراً، وهو الذي يشعر الشخص فيه بألم ليس بشديد، كما ويشعر بالضغط، ويتركز الألم على جانبي الرأس أو العنق وعلى مؤخرة الرأس، و يعود السبب إلى هذا النوع من الصداع إلى التوتر والقلق والوضعية السيئة للنوم، وإذا لم يتم علاج هذا الصداع، فإنه قد يتحول إلى مزمن، وأفضل علاج له هو أخد مسكنات الألم مثل الأسبرين، وأخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم لساعات كافية، ومحاولة الابتعاد عن الأمور التي تسبب القلق.

  • صداع ألم الأسنان: هذا النوع ينتج بسبب ألم في الأسنان، مثل مرض صريف الأسنان أي احتكاك الأسنان، فهو يؤدي إلى صداع مؤلم نوعاً ما، وفي هذه الحالة لا بد من مراجعة طبيب الأسنان، فهو الشخص القادر على وصف النوع المناسب من الدواء لعلاج الصداع.

  • الصداع العنقودي: يعتبر هذا النوع من الصداع بأنه صداعٌ انتحاري، والسبب في ذلك يعود لشدة الألم، فهو ألمٌ قوي يصعب على الإنسان تحمله، فهو يصيب منطقة أو جانبٍ واحدٍ من الرأس لفترة تتراوح بين ربع ساعة وثلاث ساعات، ومن صفات هذا النوع بأنه يحدث بانتظام، فهو يتكرر بشكل يومي، ولفترة زمنية محدودة، وقد يغيب لفترة زمنية من الممكن أن تصل لعددٍ من السنوات، ومن أعراضها وجود احمرار في إحدى العينين أو كلتيهما، ومن المعروف عن هذا النوع بأنه يصيب الرجال أكثر من النساء، ولا يمكن علاجه بالمسكنات، لأنها لن تخفف الألم، لذلك فإنه يعالج عن طريق الأكسجين.

  • الصداع النصفي: ويسمى أيضاً بالشقيقة، وهو صداع قويٌ، ويتميز بأنه أكثر انتشاراً عند النساء من الرجال، ولا يوجد أسباب معينة لحدوث هذا النوع، ولكن تكمن إحدى الأسباب الشائعة في التغييرات الحاصلة في الهرمونات والتوتر وعادات النوم وعادات الأكل.

  • صداع الكافيين: القهوة رفيقٌ ضار لصاحبها، فإن الاعتياد على شرب القهوة في وقتٍ معين، وعدم شربها في اليوم التالي بالوقت نفسه يؤدي إلى الشعور بصداعٍ قوي.

  • صداع الفترة الصباحية: البعض يستيقظ صباحاً وهو يشعر بالألم، وغالباً ما يكون صداعاً نصفياً، وهو يحدث بشكل كبير في وقت الصباح.

5 اطعمة تساعد في محاربة الصداع

الخضراوات والفاكهة

إذا كنتِ تعانين من آلام الصداع خاصة بعد إنتهائكِ من التنزه، أو بعد بذل المجهود، أو حتى فى الصباح بعد الأستيقاظ، فربما تكون أهم أسباب هذا الصداع، هو الجفاف، فعند التعرض للجهد، مع عدم شرب الماء الكافى، يجف الجسم وتبدأ الأعضاء فى طلب الترطيب الذى يعينها ويساعدها على إكمال بقية وظائفها بشكل تام وسليم، لهذا ننصحكِ بتناول الخضراوات والفاكهة المختلفة، التى ستمد جسمك بالترطيب الذى يحتاجه، يمكنك عمل السلطة الخضراوات وتناولها صباحاً قبل وجبة الإفطار، ومساءاً بدلاً من وجبة العشاء.

القهوة

تعمل القهوة على انقباض الاوعية الدموية بالجسم، وبتالى تعالج آلام الصداع، كما انها تمنع افراز مادة الهيستامين المسببة للحساسية الموسمية، لهذا يمكنك أغحتساء كوب واحد من القهوة ليعالج لك آلام الصداع، ولكن احذرى من تناولها بكثرة.

الفلفل الأحمر

إذا كنت تعاني من ألام الصداع الناجمة عن إلتهاب الجيوب الانفية، فيمكنكِ تناول الفلفل الأحمر بإضافته الى الطعام، أو أى من الأطعمة الحريفة، فهى تساعد على تخفيف احتقان الجيوب الانفية، فتعالج بالتدريج الصداع، هذا بالإضافة الى إحتواء الفلفل الأحمر على فيتامين إى والذى يساعد كثيراً فى استرخاء ألاوعية الدموية.

منتجات الألبان

انصحك بتناول منتجان الألبان المختلفة إن كنتِ تعانين من آلام الصداع، فالكالسيوم الموجود بتلك الأطعمة، هو عنصر اساسى لمساعدة الدماغ والعقل للعمل بكفاءة، لهذا فنقص الكالسيوم بالجسم قد يسبب لك ىلام الصداع المختلفة، لذلك عليك بإمداد الجسم يومياً بما يحتاجه من عنصر الكالسيوم، فالزبادى والحليب ولجبنة البيضاء من أهم مصادر هذا العنصر.

السبانخ

السبانخ من اهم الاطعمة الفعالة فى علاج الصداع، وذلك لإحتواء أوراق السبانخ على الماغنسيوم، كما تستطيع السبانخ على خفض ضغط الدم المرتفع وأيضاً علاج الصداع المزمن.

5 اطعمة تساعد في محاربة الصداع

علاج الصداع

  • نقص الماء في الجسم: لا تستغرب، نقص المياه في السجم قد تكون سبب رئيس لوجود صداع الرأس.
  • قد لا تشعر بالعطش عندما تقل نسبة الماء في جسم الإنسان، لذلك عندما تشعر بصداع الرأس، ويجف حلقك، عليك بشرب الماء، لذلك يشير الأطباء إلى أن الأشخاص البالغين يحتاجون من 2-5 لتر من الماء في اليوم، وهذه الكمية تتراوح حسب طول الشخص و وزن جسمه، وكذلك أسلوب حياته ونظام غذائه.
  • الثلج عامل جيد للتخلص من الصداع: وذلك باستخدام أكياس الثلج أو قطعة من قماش تبلل بمار بارد، توضع على جبهة الرأس، لمدة لا تزيد عن 10-15 دقيقة، حيث تعتبر هذه الطريقة جيدة وفعالة في علاج الصداع، فهي تقوم بتبخير آلام الرأس، وتساعد الأوعية الدموية في أن تتقلص، وتحفز الدورة الدموية، وتستخدم هذه الطريقة عند الاشخاص الذين يعانون من ألم الجيوب الأنفية.
  • فترات الاسترخاء: الصداع يحتاج إلى حصول الشخص على فترات استرخاء، بالذهاب إلى أكثر الأماكن هدوءً، فتهدأ أعصاب الشخص، وتتحسن نفسيته، ويخف ألم رأسه، وهناك بعض الطرق التي تساعد الشخص في الحصول على الاسترخاء والراحة النفسية: الصلاة بخشوع: تحسن نفسيته، وتعمل على تهدأ أعصابه.
  • التنفس بعمق.
  • ممارسة رياضة التأمل -اليوغا-.
  • الاستماع إلى الأصوات الهادئة في مكان هادئ.
  • استخدم الماء الساخن: حيث يتم وضع الماء الساخن حول منطقة الرقبة، وسوف يخف ألم الرأس تدريجياً إلى أن ينتهي، لأن الماء الساخن يريح العضلات المتقلصة والمتوترة، فيبدأ ألم الرأس بالزوال شيئاً فشيئاً.
  • الماء والليمون يخفف من حدة الصداع: عندما يقوم الشخص بشرب عصير الليمون، ويفضل أن تكون الماء دافئة، فسوف يقل صداع الرأس، ويشعر الشخص بتحسن.
  • اليانسون: عندما يتناول الشخص الذي يعاني من صداع الرأس اليانسون سوف يحصل الشعر على نتائج فعالة، حيث يمكن تناول الينسون بطرق متنوعة، سواء شربه مع الشاي، أو تناول كبسولات منه، أو حتى وضعه في الطعام، وتأكد العديد من الدراسات فاعلية اليانسون في علاج صداع الرأس، و يتميز بقلة الأعراض الجانبية الناتجة منه أو حتى انعدامها.

طرق لتخفيف الصداع

1- اضغط على نقاط محددة في الجسم:

هناك نقطتين معروفتين في الجسم يمكن الضغط عليهما لتخفيف الصداع.

النقطة الأولى في الجبهة بين الحاجبين، اضغط بإبهامك على هذه المنطقة بقوة، وفي نفس الوقت قم بتدليك فروة رأسك من الأمام بإصبعيك الآخرين.

النقطة الثانية في جسم اﻹنسان، هي المنطقة الواقعة بين اﻹبهام والسبابة، اضغط بقوة بإبهام يدك الأخرى على هذه المنطقة مرات عدة.

2- استخدم أنفك:

إن رائحة النعنع مع الفلفل من الممكن أن تهدأ الصداع العصبي. مع العلم أن بعض الأبحاث تؤكد أن الروائح لا تكون مفيدة إلا إذا أحب الشخص هذه الرائحة.

وإذا كنتم تكرهون رائحة النعنع مع الفلفل، بإمكانكم الاستعاضة عنها برائحة التفاح الأخضر.

3- ارتشف بعضاً من القهوة:

عند الشعور ببدايات الصداع، يمكن لارتشاف القليل من القهوة أن يوقف الألم ويمنعه من التفاقم.

4- تنفس بعمق:

يجب تعلم الاسترخاء لمحاربة التوتر الذي يعتبر عاملاً مسبباً لآلام الرأس بدرجة كبيرة، تنفس ببطء و بعمق، ابقِ العيون مغمضة دون التفكير بأي شيء إلا في عملية تنفسك.

5- قم بنزهة:

اخرج للقيام بنزهة سريعة، إن القيام ببعض الحركات البسيطة ينشط الدورة الدموية في الجسم و يمنع انقباض الأوعية الدموية المسبب لآلام الرأس.

6- استخدام الخضار المثلجة:

بإمكانك أن تضع كيساً من الخضار المثلجة كالبازلاء مثلاًعلى عنقك وأن تجلس في غرفة معتمة وهادئة. إن الثلج هو مسكن جيد و فعال، لذا بامكانك أيضاً وضع قطع من الثلج على صدغيك لايقاف الألم.

7- حاول الاستعانة بخيالك لمواجهة الألم:

أغلق عينيك و تخيل أن ألمك هو شيء ملموس، شمس حارقة مثلاً، و ابدأ بالتخيل أن هذه الشمس تبتعد شيئاً فشيئاً حتى تختفي خلف الأفق. قد تحتاج هذه الطريقة بالتخيل إلى التدريب و لكنها أثبتت فعاليتها.

5 اطعمة تساعد في محاربة الصداع