5 اطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تسبب الشيخوخة المبكرة وتساعد في ظهور التجاعيد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تسبب الشيخوخة المبكرة

5 اطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة

فى عمر 25 تبدأ بعض التغيرات الفسيلولوجية تحدث فى البشرة كنقص مادة الهيالورونيك أسيد المسئولة عن انتفاخ البشرة بسبب ضعف الانتاج مع زيادة التكسر مما يسبب تجاعيد فتبدأ الخطوط و التجاعيد فى الظهور ليس فقط على الوجه ولكن على الرقبة و اليدين ولكن لا يظهر تأثير هذه التغيرات الا خلال سنوات بدءا من أول الثلاثينات وقد يعجل التجاعيد عادات خاطئة تسبب الشيخوخة المبكرة وفى عمر صغير لذلك تجنب تلك العادات الخاطئة يؤجل من ظهور التجاعيد ويجعلها تظهر متأخرة

اسباب ظهور التجاعيد

– التعرض لأشعة الشمس وهى تعتبر العدو الأول للبشرة وينصح جميع خبراء التجميل بحماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية لأنها تسبب تكسر الكولاجين والإلاستين وهى الدعائم التى يتوقف عليها شكل الجلد والتجاعيد.

– التدخين أو الاقتراب من المدخنين، لأن عملية التدخين تنتهى بظهور خطوط وتجاعيد واضحة فى أغلب الأحيان حول شفاه المدخنات بسبب تكرار حركة الشفتين خلال عملية التدخين التى ترافق سحب وإخراج الدخان، لكن التجاعيد حول الفم ليست هى الضرر الوحيد الناجم عن التدخين بل وجدت دراسة علمية أن المدخنين يصابون بالتجاعيد حول عيونهم والسبب أن التدخين مثل أشعة الشمس.

– تكرار تعبيرات الوجه لأن تعبيرات الوجه تعمل على تنشيط عضلات محددة من عضلات الوجه لتقوم بتلك التعبيرات التى يصاحبها تشكيل تجاعيد مؤقتة على الوجه تختفى بعد الانتهاء من التعبير ولكن تكرار ذلك يوميا يؤدى إلى بقاء هذه التجاعيد قليلا وبمرور الزمن تصبح هذه التجاعيد المؤقته دائمة لا تختفى باختفاء التعبير.

– الضغوط النفسية من الأسباب التى تؤدى إلى ظهور التجاعيد فى الوجه، ولكن هناك من المواقف والحالات التى يمكن فيها السيطرة على هذه الضغوط النفسية والبدنية فهى لا تؤدى فقط إلى الشيخوخة بل تؤدى إلى الإصابة بأمراض عامة مختلفة أما الضغط النفسى له تأثير مدمر للنشاط المناعى فى الجسم فالضغط أو الإجهاد يؤدى إلى زيادة إفراز الموصلات العصبية ومنها الأدرينالين التى تؤدى إلى ضيق الأوعية الدموية وبالتالى يقل تدفق الدم فى الأنسجة ومنها جلد الوجه الذى يصبح تحت رحمة زيادة خطوط التوتر على الوجه وقلة تدفق الدم فيه وما يصاحب ذلك من أرق وقلة نوم.

– قلة النوم والسهر، لو نظرت لوجهك فى المرآة بعد ليلة سهر فى الصباح لوجدت فرقا كبيرا بين ذلك وبين ما ترينه بعد نوم مبكر وكاف ومريح، وكما هو معروف أن للوجه الذى سهر كثيرا ولم يأخذ قسط كاف من النوم علامات كثيرة منها ذبول العينين وإنتفاخ الجفنين وشحوب البشرة وظهور الهالات السوداء تحت العينين وتصبح خطوط التجاعيد أكثر عمقا، والسهر يؤدى إلى اضطراب عمل الجسم الليالى ففى النوم الكاف تتفرغ أجهزة الجسم إلى ترميم التالف من خلايا الجسم وبناء الهرمونات والإنزيمات الأزمة لحركة الجسم فى اليوم التالى.

– عدم تغذية الجلد فمن الطبيعى أن يحصل الجلد على ما يحتاج من خلال الدورة الدموية التى تجرى فى خلاياه وبالتالى تضطرب تغذية الجلد بسبب نقص تدفق الدم فى الجلد أو المغذيات فى الدم ويكون الدم فقيرا بالفيتامينات والمعادن والأكسجين اللازم للعمليات الفسيولوجية فى الجلد، لذا فالدم المغذى للجلد يجب أن يكون نقيا محتويا على عناصر الحياة اليومية اللازمة لبقائه نضرا ويجب عدم إدخال السموم فى الدم لأنها ستصل للجلد وتتلفه مثل المركبات العضوية السامة الموجودة فى التبغ والمخدرات والمواد الصناعية المضافة فى الأطعمة وغيرها، لذا يجب الإكثار من تناول الماء وتقليل ملح الطعام لأنه يحجز الماء فى الجسم ويضر بالأوعية الدموية التى تحمل الدم إلى خلايا الدم وغيرها كما يجب الإمتناع تمام عن تناول المشروبات الكحولية لأنها تؤدى إلى هشاشة وتلف الأوعية الدموية.

5 اطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة

القهوة

على الرغم من الفوائد الغذائية الرائعة التي تقدمها القهوة للجسم إلا أنها تعمل على الإصابة بأعراض الشيخوخة مبكرًا في خالة الإفراط في تناولها، وذلك لاحتواء القهوة على نسبة عالية من الكافيين، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين أكثر من مرة يوميًا يعرض لأخطار الإصابة بأعراض الشيخوخة في وقت مبكر، لذلك احرصي على تناول كوب واحد يوميًا من القهوة لتتفادي الإصابة بأعراض الشيخوخة ولتستمتعي بفوائدها الغذائية المتعددة.

اللحوم

تعتبر اللحوم مصدرًا رائعًا للبروتين الحيواني والذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحته، لكن تناول اللحوم بكميات أكبر من الازم قد يؤثر على الجسم سلبيًا، فاللحوم من الأطعمة الي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن عن طريق تخزين الدهون أسفل البشرة مباشرة وهذا ما يتسبب في ظهور السليوليت المزعج، لذلك قومي بتناول كميات مناسبة من اللحوم الخالية من الدهون ومشوية أو مسلوقة حتى تتفادي زيادة الوزن والسليوليت.

الأطعمة الحارة

يفضل الكثير من الناس إضافة التوابل الحارة إلى وجباتهم الغذائية للاستمتاع بوجبة لذيذة، لكن تناول الأطعمة الحارة ليس بالشيء المفيد على المستوى الصحي أو الجمالي، فالأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار قد تتسبب في الإصابة بتمدد الأوعية الدموية وهذا ما يتسبب في الإصابة بالتجاعيد وهي إحدى علامات الإصابة بالشيخوخة المبكرة، لذلك توقفي على الفور عن تناول الأطعمة الحارة واستمتعي بمذاق الطعام بدون فلفل حار لتحمي نفسك من أخطار أعراض الشيخوخة في وقت مبكر.

الملح

تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الملح كالمخللات يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية والجمالية، حيث يعتبر الملح من السموم البيضاء التي تؤثر على صحة الجسم وأعضائه وتتسبب في الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد، لذلك احرصي على الابتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالأملاح لحماية جسمك وجماله.

السكر

تناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من السكر بشكل يومي يتسبب في الإصابة بأعراض الشيخوخة في وقت مبكر، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن تناول السكر يعمل على الإصابة بأعراض الشيخوخة مبكرًا نتيجة تعطيل مسار الأنسولين في الدم وهذا ما يتسبب في إصابة الجسم بحالة من عدم توازن السكر في الدم، لذلك توقفي عن تناول المشروبات الغنية بالسكر والأطعمة المحلاة بالسكر حتى تحمي نفسك من أعراض الشيخوخة مبكرًا.

5 اطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة

لتجنب ظهور التجاعيد

يجب تجنب جميع العادات الخاطئة والاسباب السابقة التى تضر بالبشرة مع العناية بالبشرة تجنب الانفعالات العاطفية والاضطرابات النفسية الشديدة وتجنب التعرض للرياح والأتربة والملوثات البيئية وتجنب الإفراط في استعمال المساحيق وأدوات التجميل الغير مناسبة للبشرة وعدم النوم بالماكياج وعدم التدخين وتجنب التعرض لأشعة الشمس من 12- 4 مساءا واستعمال واقي الشمس المناسب بمعامل حماية عالى واستعمله فى الصيف كل ساعتين تلاتة لكن فى الشتا ممكن مرة واحدة

إستخدام المرطبات حسب نوع البشرة سواء كانت حساسة أو جافة خاصة من سن 25 اكثر من مرة يوميا وقبل النوم فهي تساعد فى اخفاء الخطوط الدقيقة بصورة مؤقتة

استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد قبل ظهور التجاعيد و ذلك لتأخير ظهورها لأول مرة وليس لعلاج التجاعيد العميقة التى ظهرت بالفعل

إستخدم كريم الليل والذى يكون فيه مادة مثل AHA أو أحماض الفواكة او به فيتامين ج بتركيز عالى شوية أما كريم النهار يكون من مرطب كافى للسن الكبير

الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة لما تحتويه من فيتامينات وأملاح تعتبر مضادات طبيعية للأكسدة وتناول الفيتامينات التي تحتوى على الأملاح و مواد مضادات الأكسدة

وهذه بعض النصائح التي ينصح بها الأطباء لتقليل ظهور التجاعيد على البشرة.

1- استعمال الواقي من الشمس يوميا لتجنب التأثير الضار لأشعة الشمس على البشرة. فأشعة الشمس تعمل على سرعة ظهور التجاعيد على البشرة. كما ينصح باستعمال الكريمات المرطبة التي تحتوي على عامل الوقاية من الشمس SPF 30. ولابد من مراعاة استعمال واقي الشمس على جميع مناطق البشرة المعرضة للشمس.

2- الإهتمام بترطيب البشرة، فالترطيب يساعد على الحفاظ على الماء داخل خلايا البشرة مما يعمل على الاحتفاظ بشكل البشرة الممتلئ دون ظهور أي علامات. كما يحافظ أيضا على نضارة البشرة وحيويتها.

3- ضرورة اختبار منتجات العناية بالبشرة على مساحة صغيرة من المنطقة الأمامية من الساعد قبل استعمالها، حتى وإن كانت من المنتجات الغير مسببة للحساسية. فإن لم تتسبب في أي ضرر للبشرة يمكن استعمالها على الوجه.

4- ضرورة اتباع التعليمات المدونة على المنتج قبل الاستعمال. فقد تحتوي هذه المنتجات على بعض المواد الفعالة التي قد تضر بالبشرة عند الإفراط في استعمالها. كما أنه قد يتسبب استخدام كميات كبيرة في سد مسام البشرة أو ظهور بعض البقع.

5- عدم استخدام أي منتج لعلاج اللدغات أو الحروق بدون علم الطبيب، فقد تتسبب في تهيج البشرة واحمرارها مما يساعد على ظهور علامات التجاعيد المبكرة.

6- الحد من استعمال المنتجات المتعددة للعناية بالبشرة. فكثرة استخدام تلك المنتجات على البشرة، وخاصة المنتجات التي تعمل على الحماية من التجاعيد، تساعد على تهيج البشرة وتؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل ملحوظ.

7- ليس بالضرورة أن تكون المنتجات الباهظة الثمن فعالة، لذلك لابد من الحرص على شراء المنتجات الفعالة بغض النظر عن السعر.

8- مراعاة الوقت الذي تحتاجه بعض المنتجات للتأثير الفعال على البشرة. فبينما يظهر أثر المرطب على البشرة في الحال للتخلص من الخطوط الدقيقة، قد تحتاج بعض المنتجات الأخرى لفترة تصل إلى 6 أسابيع للتأثير على البشرة.

5 اطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة