5 اطعمة توازن نسبة السكر في الدم

0

لكل من يعاني من مشاكل اضطرابات السكر في الدم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة والنصائح لمريض السكر

5 اطعمة توازن نسبة السكر في الدم

ما هو مرض السكري

يشمل مصطلح مرض السكري (البوالة – Diabetes) عددا من الاضطرابات في عملية هدم وبناء – الايض – (Metabolism) الكربوهيدرات. القاسم المشترك بينها هو ارتفاع مستوى (تركيز) السكر في الدم. الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم من اكل الخبز، البطاطا، الارز، الكعك وغيرها من اغذية عديدة اخرى. تتفكك وتتحلل بشكل تدريجي. تبدا عملية التفكك والتحلل هذه في المعدة، ثم تستمر في الاثني عشر (Duodenum) وفي الامعاء الدقيقة. تنتج عن عملية التفكك والتحلل هذه مجموعة من السكريات (كربوهيدرات – Carbohydrate) يتم امتصاصها في الدورة الدموية.

خلايا الافراز الداخلي (Internal secretion) الموجودة في البنكرياس (المعثكلة – Pancreas)، والتي تسمى خلايا بيتا (Beta cells)، حساسة جدا لارتفاع مستوى السكر في الدم وتقوم بافراز هرمون الانسولين (Insulin). والانسولين هو جسر اساسي لدخول جزيئات السكر، الجلوكوز، الى داخل العضلات حيث يتم استعماله كمصدر للطاقة، والى انسجة الدهن والكبد حيث يتم تخزينه. كما يصل الجلوكوز الى الدماغ، ايضا، ولكن بدون مساعدة الانسولين. وثمة في البنكرياس، ايضا، نوع اخر من الخلايا هي خلايا الفا (Alpha cells)، التي تفرز هرمونا اضافيا اخر يدعى الغلوكاغون (Glucagon). هذا الهرمون يسبب اخراج السكر من الكبد وينشط عمل هرمونات اخرى تعيق عمل الانسولين. والموازنة بين هذين الهرمونين (الانسولين والغلوكاغون) تحافظ على ثبات مستوى الجلوكوز في الدم وتجنبه التغيرات الحادة.

اصحاب الوزن السليم الذين يكثرون من النشاط البدني يحتاجون الى كمية قليلة من الانسولين لموازنة عمل الجلوكوز الواصل الى الدم. وكلما كان الشخص اكثر سمنة واقل لياقة بدنية اصبح بحاجة الى كمية اكبر من الانسولين لمعالجة كمية مماثلة من الجلوكوز في الدم. هذه الحالة تدعى “مقاومة الانسولين” (Insulin resistance).

عندما تصاب خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس بالضرر، تقل كمية الانسولين المفرزة بشكل تدريجي. وتستمر هذه العملية سنوات عديدة. واذا ما ترافقت هذه الحالة مع وجود “مقاومة الانسولين”، فان هذا المزيج من كمية انسولين قليلة ومستوى فاعلية منخفض، يؤدي الى انحراف عن المستوى السليم للجلوكوز (السكر) في الدم، وفي هذه الحالة يتم تعريف الشخص بانه مصاب بمرض السكري (Diabetes). والمعروف ان المستوى السليم للسكر في الدم بعد صوم ثماني ساعات يجب ان يكون اقل من 108 ملغم/ دسلتر، بينما المستوى الحدودي هو 126 ملغم/ دسلتر. اما اذا كان مستوى الجلوكوز في الدم لدى شخص ما 126 ملغم/ دسلتر وما فوق، في فحصين او اكثر، فعندئذ يتم تشخيص اصابة هذا الشخص بمرض السكري.

5 اطعمة توازن نسبة السكر في الدم

نصائح لتحافظي على نسبة السكر متوازنة في دمك.

عندما تتناولين غذاءً غنياً بالسكريات، ولتفادي حدوث الارتفاعات المفاجئة في نسبة الغلوكوز في الدم، يستحب لك تناول الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف والتي تعمل على منع حصول هذه الارتفاعات.

مثلاً، تناولي تفاحة، أو سلطة من الخضر والقليل من الأرز الكامل، فهذه الأغذية تتميز بخصائص من شأنها أن تمنع الآثار السلبية التي يمكن أن يسببها ارتفاع منسوب السكر في الدم.

وإذا كانت الخضر المطبوخة تؤثر على نسبة الغلوكوز في الدم، فإن الخضر النيئة في المقابل تعمل على الحفاظ على توازن هذه النسبة في مستوى صحي. حاولي أن تجعلي من أطباقك توليفة شهية ومتناسقة من الخضر الطازجة والمطبوخة، حتى تنعمي بمائدة شهية وصحية في نفس الوقت.

وإذا كنت من الأشخاص الذين يحبون تناول أغدية ومنتجات حلوة من حين لآخر، فاعلمي أنه يتوجب عليك القيام بمراجعة هذه العادة، والعمل على التحكم في ميولاتك ورغباتك حتى لا تنساقي وراءها وترديك في مشاكل صحية قد لا تحمد عقباها.

5 اطعمة توازن نسبة السكر في الدم

في ما يلي، نعرض لك أغذية طبيعية يمكنك الاستعانة بها للحفاظ على مستوى صحي للسكر في دمك:

1- القرفة:

تتميز القرفة بعدة خصائص صحية تجعل منها مكوناً لا بد أن يزخر به مطبخك. فبالإضافة إلى قدراتها التحفيزية والتي تسهل وتقوي عمل الجهاز الهضمي، فإنها تعمل كذلك كميزان يضبط تركيز السكر في الدم ويحافظ عليه في مستويات معقولة.
ويمكن تناول القرفة على شكل مشروب ساخن، كما يمكنك إدخالها في تهيئ حلوياتك.

2- عشبة الستيفيا:

تعمل هذه العشبة الطبيعية التي يعود أصلها إلى مزارع الباراغواي على تحلية الأطباق والسوائل بصفة طبيعية. وقد أصبحت معروفة جداً بفضل مزاياها الصحية والتي لا تشكل أي ضرر يذكر على صحة الإنسان، كما أنها لا تحتوي على أية سعرة حرارية.
يمكنك شراءها على شكل محلول سائل أو على شكل بودرة. استعمليها في تحلية أطباقك ومشروباتك.

3- الخميرة:

تعتبر الخميرة مكملاً ممتازا للأغذية، وعنصراَ ذا أهمية بالغة في العناية بالصحة والبشرة والشعر والأظفار.
وتعمل الخميرة على تنظيم عمل الجهاز العصبي، وتوازن نسبة السكر التي تتواجد في الدم، وتمنح الجسم مزايا صحية مختلفة.

4- الشوفان:

يعتبر الشوفان من بين الحبوب التي يكثر الناس تناولها خصوصاً كوجبة فطور، وهي تعمل على منح الجسم طاقة مهمة للقيام بمختلف الأنشطة اليومية، كما تمنع حدوث الارتفاعات المفاجئة لنسبة الغلوكوز في الدم.

ويحتوي الشوفان على كمية مهمة من الألياف القابلة للتحلل، وعلى الدهون المشبعة التي تجعل عملية إفراز الأنسولين تتم في وقت وجيز. كما أنه غني بالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية.
ويمكن تناول الشوفان مع مزيج من الماء أو الحليب، كما يمكنك استعماله كإضافة لحلوياتك المفضلة.

5- البازلاء:

تتميز البازلاء بخاصية تنظيم نسبة السكر في الدم، لدرجة جعلت الأخصائيين يطلقون عليها لقب الأنسولين الطبيعية. وتحتوي حبوب البازلاء على مستويات منخفضة من الغلوكوز، كما أنها تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم بعد الانتهاء من تناول الوجبة.

لذا يستحسن لك تناول البازلاء بصفة منتظمة، عبر إضافتها إلى أطباقك الرئيسية وسلطاتك المتنوعة.
وتحتوي البازلاء كذلك على نسب مهمة من البروتينات وتتميز بسهولة هضمها، لذا ننصحك بتناولها كلما سنحت لك الفرصة بذلك، وبشرائها طازجة.

5 اطعمة توازن نسبة السكر في الدم

أفضل فاكهة لمرضى السكري :

  1. الكيوي : غني بنسبة كبيرة من فيتامين سي ، والحديد ، و البوتاسيوم ، وهو جيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم ، وقد أثبتت الدراسات انخفاض مستوى السكر في الدم عند الاستمرار في تناول الكيوي ، كما يساعد في تنشيط الخلايا العصبية والحفاظ على المريض من الاصابة بالتهاب الأعصاب الذي يصيب الكثيرين من مرضى السكري .
  2. الجريب فروت : ثمرة قليلة السعرات ، غنية بالألياف ، ومضادات الأكسدة ، تساعد على حرق الدهون ، كما أنها مضادة للجراثيم والفطريات ، لذا فهو من الفاكهة المفضلة لمرضى السكري لأنه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم .

  3. الكاكا : فاكهة ذات نفع كبير لمرضى السكري إذ تعمل على تحسين مستوى الأنسولين بالدم ، فضلا عن أنها غنية بمادة البيكتين المهمة لسلامة القلب ، والحفاظ عليه من الاصابة بأمراض الشرايين التاجية ، كما تعمل الكاكا على تقليل ارتفاع الدهون و الكوليسترول في الدم .

  4. الجوافة : غنية بقيتامين أ ، سي ، وكم مرتفع من الأللياف الغذائية ، وتتميز الجافاة بأنها تحتوي على نسبة قليلة من السكريات والنشويات ، مما يجعلها غذاء مناسب لمرضى السكري ، كما أن احتوائها على الألياف يعمل على الاحساس بالشبع ، وعدم الحاجة لتناول كميات كبيرة من الغذاء ، كما أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة ووقاية مريض السكري بالأمراض .

  5. التوت : فاكهة حلوة المذاق متعددة الأنواع ، تحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة فهي غنية بمضادات الأكسدة ، وفيتامين سي ، نسبة كبيرة من الألياف ـ مع انخفاض السعرات الحرارية ، مما يجعلها غذاء جيد يحد من السمنة ، ملين جيد ، يعمل على الحفاظ على صحة القلب والشرايين ، ويحمي مريض السكري من الاصابة بالتهاب الأعصاب المصاحب للمرض ، كما أن التوت يحتوي على مادة الانثوسيانين ذات الخصائص المضادة للأكسدة ، والتي تعمل على تحسين مستويات الأنسولين بالدم .

5 اطعمة توازن نسبة السكر في الدم

  1. الأناناس : فاكهة غنية بالألياف والأنزيمات التي تعمل على هضم البروتينات ، ومنع تراكم الدهون بالأوعية الدموية مما يمنع الإصاية بتصلب الشرايين الشائع بين مرضى السكري ، كما يتميز الأناناس بانخفاض السكريات به مما يجعله فاكهة مناسبة لمرضى السكر .
  • التين : فاكهة ذات فوائد جمة ، اذ كرمها الله بالذكر بالقرآن لما تحتويه من منافع غذائية متعددة ، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ، والكالسيوم ، فيتامينات سي ، بي ، المقويان لجهاز المناعة ، والمضاد لالتهاب الأعصاب ، وهو يحتوي على البوتاسيوم المنشط للطبد ، والمفيد في السيطرة على نسية السكر بالدم ، مما يساعد على تقليل كميات الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري .

  • الرمان : فاكهة كثيرة الفوائد ، قليلة السعرات الحرارية ، تعمل على تقوية الدم ، تعالج الكثير من الأمراض ، تقلل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم ، وتعمل على تحسين مستويات السكر بالدم ، وتقلل نسبة الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكر ، وتقليل الإصابة بالمخاطر التي قد تصاحب المرض .

  • الكرز : يعد من الفاكهة المفضلة لمرضى السكري ، إذ أنها فاكهة قليلة السعرات ، غنية بالفيتامينات والمعادن ، كما أنه يلعب دورا هاما في ثبات نسبة السكر في الدم لما يحتويه من مادة الأنثوسيانين ، كما يعد أقل الفاكهة في المؤشر الجلايسيمي .

  • الكمثرى : تعد من أفضل أنواع الفاكهة لمرضى السكري ، اذ تساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم ، كما تمنع امتصاص الكوليسترول الضار بالجسم ، كما تحتوي على كمية من الألياف تعطي احساسا بالشبع ، مما ينتجه عنه عدم تناول كميات كبيرة من الطعام ، وضبط مستوى الأنسولين بالدم .

  • 5 اطعمة توازن نسبة السكر في الدم