5 اطعمة مهمة لصحه الام

0

تحتاج الام الى تغذية صحية ومتوازنه من اجل المحافظة على طاقتها خلال النهار في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة المهمة لصحه الام

5 اطعمة مهمة لصحه الام

لتتمكّني من مجاراة أطفالك الأشقياء والمتطلبين، لا بدّ من أنك تحتاجين إلى مستوى معيّن من الطاقة لتحافظي على نشاطك خلال اليوم بأكمله. ولكن هذا الأمر قد يبدو صعباً جداً بالنسبة لك خاصة أن الأطفال يتمتعون بفائض لا ينضب من الطاقة. ولكن كيف تعززين نشاطك عبر الطرق الطبيعية ومن خلال نظام غذائي متوازن.

5 اطعمة مهمة لصحه الام

الحبوب الكاملة

النشويات هي مفتاح الطاقة، إذ إن الكاربوهيدرات المركبة تفرز الغلوكوز في الدم بطريقة تدريجية، ما يمنحك إمداداً متواصلاً ومستقرّاً من الطاقة، لأن جسمك يستخدمها كوقود لنشاطه. ولكن يجب أن تبتعدي عن النشويات الأحادية كتلك الموجودة في الحلوى والكعك ومكعّبات السكر إذ إنها ترفع مستويات الطاقة إلى أقصاها ولكنها تعود لتسبّب هبوطاً حاداً فيها بسبب هضمها السريع. لهذا السبب، يجب أن تعتمدي في غذائك على الحبوب الكاملة والأرز الاسمر والشوفان والكينوا وحتى الفشار لأنها تُهضم ببطء وتمنحك إحساساً أطول بالشبع.

عصير البرتقال

تعاني امرأة من كل ثلاث نساء من نقص في الفيتامين سي، وهو أمر مضرّ إذ إن الجسم يحتاج لهذا الفيتامين لحرق الدهون. من هنا، ينصحك الخبراء بالحصول على الكمّية التي يطلبها جسمك يومياً من الفيتامين سي والتي تراوح بين 200-300 ملغ. يمكنك أن تحصلي عليها عبر تناول كوب من عصير البرتقال أو تناول الفراولة والبروكلي والبابايا.

المياه

من السهل أن تنسي شرب المياه خلال اليوم، ويجب أن تعرفي أن الجسم بحاجة إلى كمّية معينة من المياه لإتمام وظائفه كما يجب. ولكن الاسوأ هو معاناتك من الجفاف، ما سيسبب لك الذبول والإرهاق. لهذا السبب، يجب أن تواظبي على شرب المياه والمشروبات غيرالمحلاة لتحافظي على نشاطك.

حليب الصويا

لتنعمي بالطاقة خلال يومك، يمكنك أن تستعيني بكوب من حليب الصويا في الصباح. يساعدك هذا الكوب على شحن جسمك بالطاقة ويمنحك الكمية الكافية من الحديد والمعادن الضرورية لنقل الاوكسيجين نحو خلايا الدم الحمراء. وبالطبع لا داعي لتذكيرك بأن نقص الحديد في الدم يسبب لك الشعور بالتعب والضعف، لذا يمكنك أيضاً الحصول عليه من مصادر أخرى كالمحار وكبد الدجاج أو العجل والسردين، بالإضافة إلى السلطة المعدّة من الأوراق الخضراء والأرز الأسمر.

الكاجو واللوز والبندق

البروتين والمغنيزيوم لها دور كبير في تفكيك السكّر وتحويله إلى طاقة يمكن للجسم أن يستخدمها. لذا، حين تشعرين بالضعف والوهن، لا تتردّدي في تناول حفنة من المكسرات المذكورة أعلاه. يمكنك ايضاً أن تحصلي عليها من خلال تناول السبانخ والتونا التي ستزوّدك أحماض الاوميغا-3 الدهنية أيضاً.

أفضل 10 نصائح مجربة وفعالة للأمهات

1- إجعلي نفسك أولوية

أغلب الأمهات يضعن أنفسهن في أسفل قائمة الاهتمامات. لكن ذلك خطأ شائع، فلابد من الاهتمام بنفسك كي يكون لديك القدرة الكافية للقيام بباقي المهام المنزلية ورعاية أفراد الأسرة. من الضروري تخصيص بعض الوقت لنفسك، احرصي أيضا على التأمل والاسترخاء، تناول الطعام، ممارسة الرياضة، ممارسة الأنشطة الاجتماعية. فذلك يعود بالنفع على أسرتك عندما تتمتعين بصحة جيدة ومزاج جيد أيضًا.

2- ممارسة الرياضة

الممارسة المنتظمة للتمرينات الرياضية شيءٌ هام، ولا خلاف حول ذلك. قد يكون تخصيص بعض الوقت لممارسة الرياضة شيء صعب، لكن مع بعض التنظيم سوف تحصلين على الوقت اللازم.
فعلى سبيل المثال:
حددي هدفًا واضحًا لنفسك وحاولي تحقيقه. مثلا، قومي باتخاذ قرار بالمشي لمدة نصف ساعة لمدة 4 مرات أسبوعيًا.
مارسي التمرينات الرياضية خلال القيام ببعض المهام المنزلية، مثلا، أثناء اصطحاب أولادك للتمرين في النادي، في أثناء انتظارهم يمكنك ممارسة بعض المشي في الحديقة.

5 اطعمة مهمة لصحه الام

3- التغذية السليمة

العديد من الأمهات على الرغم من التركيز الشديد لتغذية أولادهم بشكل صحي، إلا أنهن لا يقمن بتناول نظام غذائي متوازن. إما أن يتناولن الطعام أقلّ من المطلوب أو أكثر من المطلوب. عليك بأخذ تلك النصائح في عين الاعتبار:
لا تقومي أبدًا بتناول الطعام المتبقي من طفلك. فتلك العادة هي ظاهرة شائعة بين أغلب الأمهات وتتسبب بتناول الطعام من دون وعي ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن.

فترة الصباح من أكثر الفترات انشغالا للعديد من الأمهات. حيث لابد من أن تقوم الأم بتجهيز وجبة الإفطار، وإعداد صندوق الطعام كي يصطحبه الأولاد إلى المدرسة. احرصي دومًا على الجلوس وتناول وجبة إفطار صحية، ثم بعد ذلك قومي بالمهام المطلوبة، كما يمكنك تناول ساندوتش بسيط أثناء العمل في المنزل، لكن لا تفوّتي وجبة الإفطار أبدًا.

أثناء تناول وجبة الغداء مع أولادك، قومي دائمًا بالانتهاء من تناول طعامك أولا، ثم قومي بعد ذلك بإطعام أولادك كي يكون لديك الطاقة اللازمة لتحضير الطعام. كما أن ذلك يساعد على التحكم في كمية الطعام التي تتناولينها، فعند تناولك الطعام مع الأولاد ستقومين تلقائيا بتناول المزيد من الطعام.

4- الحصول على قدر كافِ من النوم

كونك أم لا يعني أن جسمك لا يحتاج لفترة نوم أقل من 6-8 ساعات في كل ليلة. فمن أهم الأولويات الحصول على فترة نوم كافية لضمان راحة الجسم بشكل تام.

5- التوتر والإجهاد

التوتر أمرٌ لا مفرّ منه، لكن هناك عدة وسائل يمكنها التقليل من حدة الإجهاد.
لا تتوقعي من طفلك أكثر من قدراته، فلكلّ طفل مواهب وقدرات تميزه.
لا تقومي أبدًا بمقارنة طفلك بأقرانه، فبعض العادات تختلف بين الأطفال كبداية المشي والتسنين.
تقبّلي أخطاء طفلك، فالجميع يخطئون. ولا تجعلي ذلك يضيع العديد من اللحظات الجميلة التي يمكنك مشاركتها مع طفلك. فقط افعلي ما عليك واغمري طفلك بالحب.

6- اطلبي المساعدة من المحيطين بك

تربية الأطفال والإعتناء بالمنزل والقيام بالمهام المنزلية الأخرى تحتاج لمجهود ووقت كثيرين، وقد لا تستطيعين القيام بكل تلك المهم بمفردك. طلب المساعدة ليس بالشيء الخاطئ، يمكنك الاستعانة بزوجك، أمك، جيرانك، أو ربما مربية للطفل. فذلك سيساعدك كثيرًا كي تكوني أمًّا أكثر صحة وأكثر سعادة.

7- الأم الأسطورية (سوبر ماما)

من خلال تجارب العديد من الأمهات، قد ثبت أنه لا يمكن للأم القيام بجميع المهام على أكمل وجه في نفس الوقت. لذلك فليس عليك القلق بهذا الشأن وتكرار المحاولات في تربية الاطفال، مع الاحتفاظ بمنزل نظيف ومنظم، الحفاظ على وظيفتك والنجاح فيها، الحفاظ على رشاقة جسمك، عمل وصفات الطبخ الرائعة. وهو أمر مقبول بالنسبة للأمهات الجدد، وجود بعض الخلل في أمر ما داخل المنزل، فلا بأس بوجود صحيفة ملقاة في ركن من أركان المنزل. يمكنك القيام بما تستطيعين القيام به ولا تجهدي نفسك كثيرا كي تكوني أمًا أسطورية.

8- خذي إجازة لفترة بسيطة

من حين إلى آخر يفضل أن تستقطعي فترة بسيطة من القيام بالمهام المنزلية. فيمكنك الخروج في نزهة مع صديقاتك للتسوق أو لحضور حفل موسيقي أو القيام بأي نشاط تفضلينه. فذلك من شأنه أن يساعدك في استعادة النشاط والحيوية لاستكمال المهام اليومية فيما بعد.

9- دلّلي نفسك قليلا

عليك الاهتمام بنفسك من خلال قضاء يوم في منتجع صحي أو مركز التجميل للعناية ببشرتك وشعرك، للتخلص من الأعباء التي تحملها الأمهات. عليك أيضا ألا تهملي العناية ببشرتك وشعرك من خلال الحفاظ على تطبيق الروتين اليومي للعناية من خلال استعمال مستحضرات العناية بالبشرة والشعر المختلفة، أو حتى بتطبيق الوصفات الطبيعية المختلفة والسهلة التحضير في المنزل. أيضا، الاسترخاء والتأمل يساعدان كثيرا في تصفية الذهن والتخلص من التوتر والإجهاد اليومي.

10- استمتعي بإحساس الأمومة

فعلى الرغم من الأعباء الكثيرة التي تتحملها الأمهات، إلا أن ذلك الإحساس هو إحساس رائع. والعديد من الأمهات تصفه بأنه إحساس غريب ومشوق في نفس الوقت، يمرّ سريعًا من خلال ملاحظتك لأطفالك يكبرون أمام عينيك، ومن ثّم تتذكرين ذكريات جميلة وضحكات طفلك منذ صغره إلى الآن.

5 اطعمة مهمة لصحه الام