5 اعراض لتأكل مينا الاسنان

0

هناك الكثير من الاعراض والاسباب التي تؤدي الى اضعاف طبقة مينا الاسنان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اعراض تأكل طبقة مينا الاسنان

5 اعراض لتأكل مينا الاسنان

تحتاج الأسنان للحصول على التغذية الازمة لها للحفاظ على صحته بشكل مستمر، فتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم يساعد على تقويتها وحمايتها من المشكلات الصحية التي قد تواجهها. أما بالنسبة لطبقة مينا الأسنان فلها دور كبير في الحفاظ على صحة وسلامة الأسنان، لذلك يفضل العناية بها للحفاظ على صحة أسنانك.

اسباب تاكل او تلف مينا الأسنان ؟

اكثر الاسباب شيوعا لتآكل المينا هو الاحماض. يمكن أن يكون فمك بيئة حامضية جدا عندما تشرب أو تأكل الأطعمة التي لها معادل حموضة منخفض. تحت الشروط الصحية الطبيعية، لعابك قلوي قليلا ولا يشكل خطرا على المينا. عندما تستهلك المشروبات مثل عصائر الفاكهة، صلصات السلطة التي أساسها الخل، الأطعمة المخللة والمواد العالية الحامضية الأخرى، ينخفض معادل الحموضة في فمك ويزيد خطر تآكل المينا.
الأطعمة الحلوة — ويمكن أن تلتصق بأسنانك (حتى موعد التنظيف القادم) وتمنع لعابك من تحييد الحموضة

الأسباب الأخرى لتآكل المينا تشمل عادات التنظيف السيئة، الجزر المعدي المريئي (الجزر الحامضي) والنهام العصبي (الذي يضع الأسنان مرارا وتكرارا باتصال بحامض المعدة الشديد التآكل ويمكن أن يسبب نقص المغذيات التي يمكن أن تؤثر على الأسنان).

اعراض وعلامات تآكل السن:

يمكن أن تبدأ المينا في التآكل في المراحل المبكرة بدون أي أعراض هامة،
قم بزيارة طبيب أسنانك إذا لاحظت أي اعراض اوعلامات لتآكل مينا السن :
•الأسنان الحساسة — تزداد الحساسية بينما يتطور التآكل.
•إصفرار الأسنان — تآكل المينا يكشف العاجين السفلي، ذو اللون الأصفر.
•الشفافية — بروز حواف الأسنان.
•إستدارة الحواف — هذه إشارة أولية على تآكل الأسنان.
•الشقوق أو الطعون في الأسنان — إشارة متقدمة من التآكل؛ يجب زيارة طبيب أسنانك فورا.
•نخر الأسنان — يمكن أن تشكل التجاويف حيث تأكلت المينا.

5 اعراض لتأكل مينا الاسنان

5 اعراض لتأكل مينا الاسنان

تغير اللون

عندما تتغير ألوان الأسنان فهذه علامة على تآكل طبقة مينا الأسنان، فاصفرار الأسنان تدل على عندم وجود طبقة مينا تحمي الأسنان من الأضرار التي قد تتعرض لها.

حواف الأسنان

عندما تبدأي في ملاحظة تآكل حواف الأسنان وعدم انتظامها فهذا يعني تآكل طبقة المينا لديكِ وعليكِ في هذه الحالة الاستعانة بمستحضرات العناية بالأسنان الخاصة بالحفاظ على طبقة المينا واستشارة طبيب لأخذ العلاج الازم لحمالة أسنانك من تآكل طبقة المينا.

حساسية الأسنان

عندما تبدأي في ملاحظة حساسية الأسنان عند تناول الحلوى أو المشروبات المثلجة والشعور بآلام الأسنان قومي باستشارة طبيبك المختص فذلك مؤشر على ضعف طبقة المينا.

تسوس الأسنان

في حالة تآكل طبقة المينا يسهل التعرض لمشكلات تسوس الأسنان، حيث يكون من السهل على التسوس خرق جدار الأسنان، لذلك احرصي عند ملاحظة إصابة أسنانك بالتسوس باستشارة طبيب مختص لعلاج التسوس وتقوية طبقة المينا لحماية أسنانك من أخطار تآكل طبقة المينا.

تجاويف

في حالة ظهور تجاويف في أسنانكِ فعليكِ باستشارة طبيب مختص ليرشدكِ للطريقة التي يمكن من خلالها تقوية طبقة المينا لتتخلصي من تلك التجاويف، وذلك لاعتبار التجاويف نتيجة ضعف طبقة المينا.

5 اعراض لتأكل مينا الاسنان

نصائح لتقوية الاسنان وطبقة المينا

تنظيف الأسنان

المشروبات والأطعمة التي نستهلكها في الواقع تقوم بمهاجمة سطح الأسنان مما يؤدي إلى فقدان المعادن من طبقة مينا الأسنان. ولحسن الحظ فان فقدان المعادن هو عكسي، أي يمكن تصحيحه واعادته للأسنان. تنظيف الأسنان بواسطة معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد يساعد على حماية وتعزيز قوة مينا الأسنان. ويمكن الحصول على تركيز أعلى من الفلورايد للأسنان بعدة طرق، حيث يمكن لطبيب الأسنان أن يدهن جل الفلورايد على الأسنان. أو مثلاً يمكن أخذ مكملات الفلوريد لتقوية الأسنان ومينا الأسنان (بوصفة طبية).

التغذية والاسنان

الأطعمة التي نتناولها طوال حياتنا تؤثر على صحة أسناننا. تناول الأطعمة الصحيحة يقوي مينا الأسنان. ابحثوا عن المنتجات الغنية بالكالسيوم، فيتامين D والفوسفور، لأنها تساعد على تقوية مينا الأسنان. منتجات الألبان مثل الحليب، اللبن والجبن هي خيارات جيدة. إذا كنتم تعانون من الحساسية للاكتوز، فان حليب الصويا هو بديل جيد لزيادة مستوى الكالسيوم في الجسم. الخضار الورقية الخضراء الداكنة، مثل الملفوف الصيني، الملفوف والسبانخ، تحتوي هي أيضا على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الأسنان والمينا. البروتينات من اللحوم، الأسماك والبيض هي مصدر جيد أضافي للفوسفور.

مضغ العلكة

مضغ العلكة الخالية من السكر والمحلاة بواسطة كزيليتول (Xylitol)، تقوي مينا الأسنان، لأنها تشجع على إنتاج وتدفق اللعاب في الفم. يوجد للعاب دور هام عندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان، فهو يزيل جزيئات الطعام ويغسل الفم. كما أن اللعاب مسؤول أيضا عن “نقل” المعادن الى الأسنان. إذا أكلنا الأطعمة الحمضية التي يمكن ان تضر بمينا الأسنان، فيفضل بعد ذلك مضغ العلكة الخالية من السكر. فالعلكة تقوم بمحاربة تأثير الحموضة على الأسنان. شرب المياه والغرغرة بها في الفم يساعد أيضا على غسل الأسنان وتعزيز تدفق اللعاب والتقليل بذلك من الضرر على مينا الأسنان.

تجنب اضرار الاسنان

تجنب الأضرار التي تصيب مينا الأسنان يساعد في الحفاظ على تقوية الأسنان. الحموضة التي تأتي من الأطعمة المختلفة مثل الحمضيات، عصائر الفاكهة، الخل، صلصات السلطة والمخللات، تسبب آثار ضارة على مينا الأسنان. لتجنب الضرر، يمكن الحد من تناول هذه الأطعمة. شرب المشروبات الحمضية من خلال القش يحمي الى حد ما مينا الأسنان لأن الشرب بالقشة يساعد في وصول الشراب إلى الجزء الخلفي من الفم ويقلل من الاتصال بينه وبين الأسنان. تجنبوا كذلك قضم الأطعمة الصلبة أو فتح الزجاجات بواسطة الأسنان لأن هذه الأعمال قد تضر بمينا الأسنان. إذا كنتم تعانون من ظاهرة صرير الأسنان أثناء النوم، فينبغي التفكير في ارتداء واقي الفم لمنع الأضرار بمينا الأسنان.

5 اعراض لتأكل مينا الاسنان

وسائل الاهتمام بالأسنان

تتم العناية بالأسنان عن طريق عدة وسائل، وهي كالتالي:

  • العناية الدائمة: يجب على الشخص أن يفرشي أسنانه ثلاث مرات في اليوم؛ حيث يقوم بتظيف أسنانه بمعجون الأسنان، وفرشاة الأسنان في الصباح عند الاستيقاظ، ثم بعد الغداء، وقبل النوم، ولا مانع من تنظيف الأسنان بعد تناول أي وجبة خلال اليوم، فلن يضرّه ذلك شيئاً.
  • فرشاة ومعجون الأسنان: لا بُدّ من اختيار معجون أسنان طبي، وليس تجارياً، كما أنّه لا بُدّ من اختيار فرشاة أسنان طبية، وليست تجارية، والعمل على تغيير الفرشاة كل ثلاثة أشهر.

  • طبيب الأسنان: تجب مراجعة طبيب الأسنان كل ستة أشهر وبشكل دوري، وذلك للاطمئنان على الأسنان، وصحّة الفم بشكل عام، وكذلك تجب مراجعته كلّما شعر الإنسان بوجع في أسنانه، حتى لا تتفاقم الأمور، ويصبح الأمر صعباً.

  • السواك: استخدام السواك هو سنة نبوية، وقد ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام قوله: “لولا أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة”. (صحيح البخاري)، وأثناء احتضاره عليه الصلاة والسلام آخر شيء استخدمه هو السواك، حيث استاك به ثم قُبضت روحه الكريمة الطاهرة، فاختار مقابلة ربه عز وجل، وفمه نظيف وطاهر باستخدامه للسواك.

5 اعراض لتأكل مينا الاسنان