5 افعال خاطئة تجنبها اثناء القيادة

0

هناك الكثير من الافعال الخاطئة التي يقوم بها البعض اثناء القيادة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الافعال الخاطئة اثناء القيادة التي تؤدي الى الحوادث

5 افعال خاطئة تجنبها اثناء القيادة

حوادث الطرق في الوقت الحالي أصبحت واحدة من أهم اسباب الوفاة في مختلف أنحاء العالم و هنا لا نستطيع ان نحمل المسؤولية فقط للسائق او قائد السيارة , فهناك عوامل أخرى يمكن أن تتسبب في حوادث الطرق و منها السرعة العالية في القيادة , سوء الاحوال الجوية , سوء الطرق و العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر او تؤدي الى حدوث حوادث الطرق .

5 افعال خاطئة تجنبها اثناء القيادة

استخدام الهاتف النقّال: يعد استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة من أكثر الأسباب انتشاراً وراء ارتكاب الحوادث المرورية على الطرق، ووفقاً لأحدى الدراسات الحديثة التي اجريت على عدد من السائقين حول العالم ، فإن هناك حوالي أكثر من 50% من السائقين قد تعرضوا حوادث السير والحوادث المرورية نتيجة انشغالهم بالهاتف المحمول ، سواء كان من خلال التحدث به او من خلال كتابة الرسائل النصية بهواتفهم ، وعلى الرغم من القوانين والاجراءات الصارمة التي تتخذها الجهات المعنية حيال من يقوم بارتكاب هذا الفعل ، إلا انه مازالت هذه المشكلة قائمة ولم تتمكن الكثير من الحكومات في السيطرة عليها ، لذلك وحرصاً على سلامتك عزيزي قائد السيارة ، احذر القيام بهذا الفعل اثناء القيادة .

الانشغال بالنظام الصوتي بالسيارة : من منا لا يعشق سماع الموسيقى او البرامج الاذاعية اثناء القيادة ، فهذه الأدوات تعد السبيل الوحيد للتسلية أثناء القيادة ، ولكن من الأخطار الفادحة التي يرتكبها البعض أثناء ذلك هو التركيز والانشغال بالموسيقي او البرامج الاذاعية أكثر من التركيز والانشغال بالقيادة على الطرق ، الأمر الذي يؤدي الى تأخير رد الفعل في حال التعرض لاي موقف طارئ ، بالاضافة الى انها تؤثر على قدرات الفرد أثناء القيادة وتشتت مجال الرؤية ، بالتالي يزيد ذلك من خطر التعرض للحوادث المرورية

5 افعال خاطئة تجنبها اثناء القيادة

السرعات الزائدة : السرعات الزائدة من أهم المسببات الرئيسية لارتكاب الحوادث المرورية التي تقع يومياً حول العالم، فالجميع يعلم ذلك جيداً ، ولكن بدافع الفضول والحماسة والتي غالباً ما تسيطر على عقول الشباب ، قد يقوم البعض باختبار قدراتهم على القيادة بالاضافة الى اختبار السرعة القصوى لسياراتهم ، وربما يكون الدافع وراء القيام بهذا الفعل هو الاستمتاع بالتجربة الحماسية، ولكن احذر ان يأخذك هذا الفضول والحماسة الى ارتكاب الحوادث وفقدان احد المقربين .

توقف السيارة المفاجئ : التوقف المفاجئ بالسيارة ، وخاصة على الطرق السريعة من أخطر الأسباب التي تؤدي الى ارتكاب الحوادث على الطرق، ولكن هذا الأمر يتوقف الى حد كبير على مدى جودة السيارة ومدى اعتناء المالك بسيارته في الدرجة الأولى ، حيث ان إهمال إصلاح بعض العيوب بالسيارة ، فقد يؤدي الى حدوث كابوس، لذلك عليك عزيزي القارئ الا تهمل مواعيد الصيانة الدورية بالسيارة ، كما ينصح بالاهتمام بتغييّر الزيت والفلاتر والمكابح والمبرّد بانتظام ، الأمر الذي يحمي كثيراً من التعرض الى اي عواقب وخيمة – لا قدر الله .

تناول الاطعمة والمشروبات اثناء القيادة : يري البعض أن تناول الأطعمة والمشروبات أثناء القيادة من الامور الجيدة التي توفر لهم الوقت وتشعرهم بالرفاهية اثناء القيادة ، ولكن هل تعلم عزيزي القائد أن حوالي 10% من الذين تعرضوا لحوادث مرورية كانوا يأكلون ويشربون أثناء القيادة؟ لذلك ينصح بتجنب القايم بهذه الافعال اثناء القيادة .

5 افعال خاطئة تجنبها اثناء القيادة

نصائح مهمة تساعد على تجنب حوادث السير:

1) تجنب السرعة الزائدة فهي القاسم المشترك لجميع أسباب الحوادث، فالسرعة الزائدة تؤخر استجابة السيارة للفرامل عند توقف السيارة وتزيد زمن ومسافة السيارة، ما يؤدي إلى زيادة قوة الاصطدام في حال وقوع الحادث، كما أنه من الممكن أن تؤدي السرعة إلى زيادة القوة المؤثرة على السيارة في حالة الدوران، ما يزيد من احتمالات انقلاب السيارة.

2) احذر خطأ الغير وذلك بالطريقة الوحيدة الآمنة، وهي تهيئة مسافة كافية كمنطقة أمان حول السيارة للتحرك في نطاقها، مع الأخذ في الاعتبار ترك مسافة أكبر في حالة زيادة سرعتك أو أن الطريق منزلق فذلك يجنبك اصطدام السيارة بك في حالة انزلاقها للخلف.

3) إن التحكم في أعصابك أثناء القيادة يعتبر عاملًا أساسيًا لسلامتك.

4) تفقَّد الطريق جيدًا عند دخولك أي تقاطع، وانظر جيدًا في الاتجاهين، فإنه من السهل عدم ملاحظة سيارة قادمة من أول نظرة، لذلك لا بد من التركيز والتفقد بعناية، فعدد كبير من الحوادث يكون بسبب الدخول الخاطئ للتقاطعات المرورية.

5) لا تستعمل الفرامل بصورة مفاجئة للتقليل من سرعة المركبة أو لإيقافها وتجنب استعمال الفرامل في الطرق المنزلقة.

6) اجعل السيارة في حالة تشغيل سليم، وداوم على إجراء الصيانة الوقائية والإصلاحات لها.

7) لا تستخدم الضوء العالي داخل المدن، ويحظر أيضًا استخدام المصابيح الكاشفة، حيث تتسبب في إبهار بقية مستخدمي الطريق.

8) استخدم حزام الأمان دائمًا، والتزم باللوحات المرورية.

9) حافظ على السرعة القانونية عند المرور بالقرب من المدارس أو المناطق السكنية، فينبغى الحذر من وجود أطفال أو حيوانات أليفة في الشارع، حيث إنه من الممكن أن يندفعوا أمامك فجأة داخل الطريق.

10) تجنَّب القيادة وأنت مرهق

5 افعال خاطئة تجنبها اثناء القيادة

لتجنب حوادث الطرق

1- القيادة بشكل متمهل . عندما تقود سيارتك تذكر دائمًا إسرتك و هدفك في الحياة و جمال الدنيا التي تعيشها و تذكر بإن أسرتك دائمًا في إنتظارك و أنك يجب أن تحافظ على نفسك حتى تعود اليهم سالمًا و بذلك لن تتعجيل في القيادة و تقود بشكل أكثر امانًا , مما يساعدم في تجنب وقوع حوادث الطرق و بخاصة في الطرق السريع التي تعتبر حوادثها في الأغلب مميتة .

2- الإلتزام بالحارة . دائمًا يتم تخطيط الطرق في اي دولة في مختلف أنحاء العالم سواء في الدول المتقدمة او دول العالم الثالث بحيث يتم تخصيص حارات للسير بها لذا فدائمًا إلتزم بحاراتك تحت اي ظرف من الظروف .

3- لا تقد سيارتك أبدًا بيد واحدة .لا داعي للتباهي اثناء قيادة السيارة فلن يعود عليك بالنفع اذا ما تعرضت لحادث لا قدر الله , كذلك هنا لا تقم بالإمساك بالهاتف بإحدى يدبك و القيادة باليد الاخرى او تناول الطعام بإحدى يديك اثناء القيادة فدائمًا يجب ان تكون مستعد أثناء القيادة لحدوث اي طارئ مما يستدعي التعامل بكلتا يديك للتعامل مع الوضع الجديد الطارئ , فيد واحدة لن تسعفك للتعامل معه مما قد يفقدك السيطرة على عجلة القيادة و السيارة و التعرض لحادث .

4- راعي دائمًا المحافظة على مسافة أمان بينك و بين السيارة التي تسبقك او تقع امامك .مهما كانت الطرق مزدحمة لا تلتصق ابدًا بالسيارة الواقعة امامك بل حافظ على المسافة الآمنة معها مما يسمح لك بتعديل وضعك في حال اي طارئ و بسرعة

5- الإشارات الضوئية . تعتبر الإشارات الضوئية واحدة من الوسائل التي لا يمكن الإستغناء عنها بل إنها الوسيلة الاولى
و الاهم للتواصل بين السيارات المحيطة ببعضها البعض , اي أننا نستطيع القول أنها هى لغة السيارات للتحدث , لذا فلا تقم ابدًا بتجاهل تلك الإشارات حتى و إن كانت الطريق خالية .

5 افعال خاطئة تجنبها اثناء القيادة

6- استخدم عينيك للتركيز على الطريق .اثناء القيادة يجب أن تجعل تركيز عينيك على الطريق و لا تشتتهم في التركيز على أشياء اخرى بل إجعلهم دائمًا في مراقبة الطريق حولك لذا يجب ان تعود نفسك على إستخدامهم بشكل واسع , بحيث يتم النظر الى الطريق امامك و الى المرايات الجانبية و المرآة الامامية مما يسمح لك بمراقبة الطريق حولك بالكامل و بالتالي تجنب اي مخاطر من أي جهة .

7- حزام الأمان . حزام الامان واحد من وسائل الحماية الهامة في سيارتك فلا تنسى ربطه دائمًا فهو يحميك من الحوادث البسيطة و يمنعك من الإصتدام بعجلة القيادة و التي يتسبب الإصتدام بها إحداث بعض الكسور في عظامك و التي يمكن أن تتسبب في مضاعفات خطيرة .

8- تجنب القيادة ليلًا بقدر المستطاع . القيادة ليلًا و بخاصة لأصحاب العيوب في النظر تمثل أمرًا ليس مستحبًا و بشكل عام فإن القيادة ليلًا تمثل بعض الخطورة نظرًا لنقص الإضاءة و إنعدام التركيز في بعض الاحيان فالقيادة بحاجة الى التركيز بشكل جيد و الإنتباه و الإضاءة للروؤية .

9- تجنب القيادة أثناء الطقس السئ . حيث ان الأجواء او الطقس السئ غالبًا ما يتسبب في إعاقة الروؤية مما يتسبب في عدم قدرتك على مراقبة الطريق حولك و معرفة من اي الإتجاهات قد يأتي التهديد .

10- الإرهاق . يجب أن تتجنب قدر الإمكان قيادة السيارة و أنت بحالة من الإرهاق و الإجهاد مما يؤثر على تركيزك اثناء القيادة .

11- قواعد المرور . يجب أن تكون على علم تام قواعد المرور في المكان الذي تتواجد به .

5 افعال خاطئة تجنبها اثناء القيادة