5 امور تؤدي الى ظهور السيلوليت تجنبيها

0

الخطوط البيضاء او السيلوليت تعتبر من اكثر المشاكل التي تعاني منها السيدات في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الامور التي تؤدي الى ظهور السيلوليت

5 امور تؤدي الى ظهور السيلوليت تجنبيها

يكون شكله غير مستويا ويميل إلى التجعيد الإصابة بالسيلوليت وهذا المصطلح ” السلوليت ” هو مصطلح أوربي يشير إلى هذه الدهون المتراكمة ، ناتجه عن سوء توزيع لهذه الدهون ، وتلعب الوراثة دورا كبيرا في تشكلها ،لا يجب أن تشعري بالخجل من السيلوليت لانه من المعروف أن الدراسات حول هذا الأمر أشارت إلى أن 90 % من النساء بشكل خاص يشكون من هذه المشكلة. يبدو متعرجا وغير مستويا بل ويميل إلى التجعيد وهو أسوأ ما في الأمر. الإصابة بالسيلوليت لا يخص فقط هؤلاء السيدات اللاتي يعانين من السمنة المفرطة أو المتقدمين فى العمر، ولكنه يستهدف النساء بمختلف أعمارهم وأشكال أجسامهم، الرفيع منهن والممتلىء

5 امور تؤدي الى ظهور السيلوليت تجنبيها

1- عامل الوراثة:

في غالب الأحيان يكون عامل الوراثة أحد الأسباب المباشرة في تشكل السيلوليت لديك. يمكن أن يكون أحد أفراد عائلتك مصاب بالسيلوليت من قبل: أختك، خالتك، عمتك أو أمك… وحتى إن كان العامل الوراثي هو السبب في ظهور هذا المشكل، يمكنك التخفيف منه من خلال ممارستك لبعض الأنشطة البدنية المنتظمة بموازاة مع اتباعك نظام غذائي صحي. مع الحرص على إنقاص كميات الملح والسكر التي تتناولينها من أجل منع احتباس الماء في الجسم.

2- الدورة الدموية:

يعد ضعف الدورة الدموية والتي يمكن أن تكون أيضاً وراثية من أهم الأسباب في تشكل السيلوليت وخاصة إذا كانت المرأة تعاني من الدوالي أو عروق العنكبوت… كما تساهم الخلايا الذهنية التي تمنع وتعرقل تدفق الدم بشكل طبيعي في تشكل السيلوليت. هذه الظاهرة تؤدي بشكل مباشر إلى احتباس الماء في الجسم.
يجب على المرأة التي تعاني من مشاكل السيلوليت بسبب ضعف الدورة الدموية أن تعمل الكثير من الحركات الرياضية وتتجنب التعرض للحرارة المفرطة وأيضا تجنب ارتداء الملابس الضيقة جداً والغير قطنية لتسهيل عملية الدورة الدموية.

5 امور تؤدي الى ظهور السيلوليت تجنبيها

3- الهرمونات:

يمكن للهرمونات أن تسبب في ظهور السيلوليت إذا كانت زائدة عن حدها وبنسبة أعلى من المعدل الطبيعي في الجسم، خاصة الهرمونات الأنثوية كالاستروجين الذي يسبب تخزين الدهون بشكل مفرط إضافة الى انتفاخ جدران الأوعية الدموية التي تعد من العوامل الرئيسية.
في هذه الحالة ننصحك بطلب استشارة طبية من أجل تنظيم نسب الهرمونات بجسمك.

4- استهلاك كميات غير كافية من الماء:

يؤدي الاستهلاك الغير كافي للماء باحتباس هذا الأخير في الجسم لكون الخلايا تقوم بالاحتفاظ بالماء بداخلها لكي لا تجف. عكس الاعتقاد الخاطئ الذي يربط استهلاك الماء بكثرة في ظهور مشكل احتباس الماء داخل الجسم فعلى العكس من ذاك. لذا يوصى بتناول 8 اكواب كبيرة من الماء بشكل يومي للحفاظ على ليونة الجلد والبشرة.

5- العادات السيئة:

التدخين, الملح والسكر الزائدين, أسلوب حياة يملئها الخمول وقلة الحركة، كل هذه العوامل تساهم في ظهور السيلوليت خاصة مع عاداتك الغذائية والجسمانية الغير السليمة.

بعد معرفة الأسباب الخمسة المباشرة التي تتسبب في ظهور السيلوليت ننصحك ولتفادي تفاقم المشكل الاعتماد على ممارسة الحركات الرياضية بانتظام وكذلك نظام غذائي متوازن وصحي.

كما يجب عليك الاهتمام بصحتك النفسية والابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والضغوطات حيث أن هذين العاملان يؤثران سلباً وبشكل مباشر على الهرمونات التي تساهم عن طريق اختلال توازنها في كثير من المشاكل الصحية من بينها السيلوليت.

5 امور تؤدي الى ظهور السيلوليت تجنبيها

نصائح فعالة للحد من السيلوليت :

1. تناول المزيد من الأطعمة القلوية :

إزالة السموم من مصدره – وهذا هو المبدأ الرئيسي الذي يحتاج المرء لمتابعتة للتخلص من السيلوليت . ويمكن القيام بذلك عن طريق زيادة كمية الأطعمة التي تؤدي الى تشكيل الرماد القلوية في جسمك . مصادر مثالية لمثل هذه الأطعمة هي الخضراوات النيئة والفواكه . طبيعة هذه المواد الغذائية القلوية تجذب السموم الحمضية في اتجاه ، والمساعدة في طردها من الجسم

2. البقاء بعيدا من غير المرغوب فيه :

مبادلة تلك الأطباق المقلية المحملة بالسعرات الحرارية مثل البطاطس المقلية ، الدجاج المقلي ، وأسافين البطاطا . عطاءات وداعا من الأغذية المعلبة مثل رقائق البطاطس ، الجبن والحساء المعلب . يمكنك اختيار الفواكه الطازجة والخضار إذا كنت نتلهف لتناول وجبة خفيفة ، سيتم إدراج غير المرغوب فيه في النظام الغذائي الخاص بك يؤدي إلا إلى زيادة مستويات السمية ، والتي بدورها سوف تؤدي إلى تفاقم تشكيل السيلوليت

3. تدليك جلدك جيدا بالفرشاه :

تدليك الجلد بالفرشاة هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لعلاج السيلوليت . وتتضمن هذه التقنية تفريش الجلد فوق السيلوليت مع فرشاة قاسية لتحفيز الدورة الدموية وتشجيع الافراج عن السموم من المنطقة ، والحد من ظهور السيلوليت . أنها تساعد في كسر الرواسب الدهنية ، اختيار فرشاة الجسم المصنوع من الألياف الطبيعية

5 امور تؤدي الى ظهور السيلوليت تجنبيها

4. تحسين لون البشرة :

تبني العناية السليمه الروتينية بالبشرة تجعل البشرة مشدودة وصحية . وهذا لن يقلل من السيلوليت ، ولكن سوف يقطع شوطا طويلا نحو الحد من مظهره . أخذ حمام في ماء فاتر أو بارد ، بدلا من الماء الساخن . الماء البارد يشد البشرة

5. اجعل جسمك رطب وتخلص من السموم :

الحفاظ على جسمك رطب يساعد خلايا الجلد على التجدد ، ويقلل السيلوليت ، كما يساعد الماء في الوقاية من تراكم السيلوليت ، شرب على الأقل 8 إلى 10 أكواب من الماء [1.6 لتر – 2 لتر] . اختيار المياه النظيفة والنقية ، اضف الخضار والفواكه العضوية الطازجة إلى النظام الغذائي الخاص بك لترطيب زيادة .

6. إزالة السموم بنفسك بانتظام :

تطهير القولون هو جزء أساسي من برنامج إزالة السموم ، الحصول على تطهير القولون للحد من السيلوليت ، أنه يزيل ليس فقط مشاكل الأمعاء الحالية ، ولكن أيضا يمنع الأمراض المعوية الأخرى

7. التحرك :

زيادة النشاط البدني يجعل بالتأكيد فرقا في ظهور السيلوليت . كل خطوة اضافية تساعدك على التعامل مع السيلوليت ، المشي لمدة 30 دقيقة يوميا تساعد على فقدان الوزن . تخطي المصعد ، واستخدام الدرج ، والمشي إلى أقرب متجر ، بدلا من القيادة . يمكنك أيضا الذهاب للسباحة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع . السباحة تحرق الدهون ليس فقط ، ولكن أيضا تدلك الفخذين والوركين ، والحد من السيلوليت . الأنشطة الرياضية مثل الجري والركض ، وركوب الدراجات يمكن أن يساعد أيضا على الحد من السيلوليت

5 امور تؤدي الى ظهور السيلوليت تجنبيها

8. اللياقة البدنية :

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحرق السعرات الحرارية ، ويعزز الدورة الدموية ، ويحسن تنغيم العضلات تحت الجلد ، مما يساعد في الحد من السيلوليت ، كما انه يحسن التصريف اللمفاوي والسموم من الخلايا . التمرين يساعد أيضا على تحسين المظهر العام للجسم من خلال تشديد ، التنغيم ، وإطالة العضلات . تدريب القوة هو عنصر هام في الحد من ظهور السيلوليت القبيحة

9. السكر :

السكر هو واحد من الأسباب الرئيسية للسيلوليت . أنه يسبب تراكم الدهون ، والشيخوخة المبكرة للجلد ، والالتهابات ، مما اثار تشكيل السيلوليت . تجنب استهلاك الأطعمة السكرية مثل الجلوكوز والفركتوز عالية ، شراب الذرة ، المالتوز ، و / أو السكر البني . تخلي عن جميع المحليات ، المحليات الصناعية ، الرغبة الشديدة في الأطعمة السكرية ، استبدال الأطعمة الغنية بالسكر مع التوت مثل العنب البري ، والفراولة ، أو التوت . التوت يحتوي على كمية عالية من الفلافونويد التي تدعم الأنسجة الضامة . السكر يزيد أيضا مستويات الأنسولين ويمنع الإفراج الدهون من العضلات خلال التمرينات . وبالتالي ، تجنب استهلاك الأطعمة السكرية للحد من ظهور السيلوليت

10. شرب الشاي العشبي :

يمكن شرب شاي الأعشاب مثل الشاي الاخضر والهندباء يساعد على تقليل ظهور السيلوليت . هذه الشاي يزيد نفقات الطاقة في الجسم ويمنع امتصاص الدهون ، ويساعد فقدان الوزن . الثيوبرومين في الشاي الأخضر يحفز الافراج عن الدهون المخزنة في الجسم ، والحد من السيلوليت . شرب حوالي 3 أكواب من الشاي الأخضر كل يوم لاحظت نتائج مفيدة . شاي نبات الهندباء يساعد على تقليل احتباس السوائل ، وبيغ السموم من الجسم . يمكنك استخدام أوراق الهندباء في السلطة أو العصائر الطازجة

5 امور تؤدي الى ظهور السيلوليت تجنبيها

طرق الوقاية من السيلوليت

  • ممارسة الرياضة : ان ممارسة الرياضة تعمل على تخفيف الوزن الزائد، وشد الجلد بحيث يبدومظهره بصورة افضل واكثر جمالا، علما ان السيلوليت لا يفرق بين الشخص النحيف والسمين، الا انه يظهر بصورة اكثر وضوحا لدى الاشخاص ذوي الوزن الزائد .
  • شرب الماء بكثرة : من المعروف ان شرب المياه يساعد على افراز السوائل والمعادن السامة في الجسد كالصوديوم والذي يعمل على احتباس السوائل في الجسم، وشرب الماء بكثرة يعمل على الحفاظ على نضارة الجلد .

  • الاقلاع عن المشروبات الكحولية والتدخين : هي من اكثر المواد التي تزود الجسد بالسموم وخاصة عن طريق الدم مما يعمل على منع وصول الغذاء اللازم للجلد .

  • تجنب التوتر والضغط في الحياة : ان من اهم العوامل التي تؤثر على جسم الانسان، وتؤدي الى تغييرات كثيرة فيه خاصة عن طريق الهرمونات هو التوتر والضغط، فيجب على الانسان وليس فقط المصاب بالسيلوليت، ان يعمل على تجنب الضغط، والتخلص من التوتر، والبقاء هادئا قدر الامكان .

طرق العلاج من السيلوليت

يتوفر حاليا العديد من طرق علاج الترهلات بالجسم او مرض السيلوليت ، منها ما يحتاج للصبر، ومنها ما هو سريع المفعول، ولكل كلفته المالية التي تختلف :

المساج : فالمساج يعمل على على تنشيط الدورة الدموية وجعل البدن يشعر بالراحة، وبالتالي تخليصه من التوتر، و بذات الوقت، يعمل على المساج على ترخية العضلات، ولكن يشترط ان يقوم به اشخاص مؤهلون لهذا العمل .

الكريمات : انتشرت حاليا العديد من الكريمات التي تدلك بها المنطقة المصابة من البدن، وهذه الكريمات تعود لكبريات الشركات العالمية في مجال العناية بالبشرة والجلد، ويكفي محاولة البحث في الانترنت عنها لتجد العديد والعديد من المنتجات لهذه الغاية.

وسائل التكنولوجيا الحديثة : فقد اصبح هناك العديد من الاجهزة التي تعمل على التخلص من السيلوليت، ومنها جهاز الاندرومولوجي .

5 امور تؤدي الى ظهور السيلوليت تجنبيها