5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن

0

هناك الكثير من التمارين الرياضية التي تساعد في شد ترهلات البطن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم التمارين الرياضية لشد ترهلات البطن

5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن

تعد تمارين البطن الحل المثالي للفتيات للتمتع بقوام مثالي ورشيق. فلا يوجد شيء يعكر صفو المرأة أكثر من البطن الكبيرة أو المترهلة خاصة بالنسبة للفتيات اللاتي لم يتعرضن لأمور تدعو لترهل البطن مثل الولادة والسمنة. الاهتمام بطبيعة الطعام الذي تتناولينه له دور كبير فى منع ترهل البطن. لهذا ينصح الأطباء دوما بالإبتعاد عن الوجبات السريعة والتركيز على الأطعمة الصحية. كما ينصحون بضرورة شرب الماء بكثرة لتنشيط الدورة الدموية مع المواظبة على تناول شاي الأعشاب والشاي الأخضر حيث أنهما يساهمان بشكل رائع فى زيادة معدل حرق الدهون ومضاعفة سرعة عملية التمثيل الغذائي.

أسباب وجود الترهلات فى سطح البطن

  • تناول الطعام الزائد عن الحاجة لفترات طويلة، يعد أحد أهم الأسباب التي تملئ البطن وتظهرها بشكل منتفخ.
  • شرب السوائل أثناء أو بعد الأكل مباشرة يعمل على تأخير عملية الهضم وذلك لتعطيل السوائل الأحماض التي تقوم بهضم الطعام عن أداء واجبها.

 

5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن

  • الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية هي أهم أسباب ارتفاع والوزن وزيادة حجم البطن لما تحوية من دهون وسعرات يصعب على الجسم تفتيتها وهضمها بالتالي يتم تخزينها على هيئة دهون في البطن.
  • تعتبر أيضًا الوجبات الدسمة من أهم أسباب الترهلات وانتفاخ البطن المزعجة حيث أن هذه الوجبات تأخذ وقت أكثر في الهضم عن الوجبات الخفيفة.

  • تناول الوجبة قبل النوم بوقت قليل يكون سببًا من أسباب الترهلات، وهذا لأنك وبدخولك في النوم تسترخى عضلات جسمك ولقلة الحركة أيضًا لا يتم هضم الطعام بشكل جيد، لذلك يلجأ جسمك إلى تخزين هذا الطعام وعدم استخدامه في طاقة مفيدة.

  • حاولي أن تبدأي وجبتك بالحلوى خاصة إذا كانت آخر مرة قد تناولتى فيها الطعام من فترة طويلة، وذلك لأن الجائع بشدة يكون قد خلى جسمه من السكر تمامًا، ووجود السكر في الدم هو أحد الأسباب الهامة لكي يشعر بالشبع.

  • 5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن

    5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن

    تمرين شد البطن الأول: تمرين العجلة

    استلقي على الأرض ثم ضعي يدك خلف الرأس مع رفع الكتفين عن الأرض. قومي بثني ركبتيك ثم ابدأي بتحريك أحدهما تجاه الصدر مع تقريب الكتف المعاكس منها ثم كرري مع القدم الأخري. استمري هكذا بالتبادل 12 مرة لشد البطن في وقت أسرع.

    تمرين شد البطن الثاني: تدوير القدم المرفوع

    فى هذا التمرين سوف يتم رفع القدم وتحركيها بشكل دائري. استلقي على الأرض ثم ارفعي ظهرك عن الأرض مع الإستناد على الكوعين ووضع اليدين أسفل المؤخرة. ارفعي قدميك بزاوية ٤٥ درجة عن الأرض ثم قومي بلفهما فى حركات دائرية واسعة. كرري 12 مرة.

    5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن

    تمرين شد البطن الثالث: تمرين وضع الجلوس

    قفي بشكل مستقيم واجعلي مسافة جيدة بين قدميك ثم خذي وضع الجلوس مع مد ذراعيك للأمام وافردي جسدك مرة أخري . كرري 12 مرة.

    تمرين شد البطن الرابع: المشي بوضع الجلوس

    قفي بشكل مستقيم واجعلي مسافة جيدة بين قدميك. خذي وضع الجلوس مع مد ذراعيك للأمام ثم تحركي باتجاه اليسار بهذا الوضع ثم إلى اليمين. كرري 10 مرات لكل اتجاه.

    تمرين شد البطن الخامس: رفع الظهر عن الأرض

    استلقي على الأرض ثم قومي بثني الركبتين وبسط الذراعين بجانب الجسم. ارفعي أسفل الظهر عن الأرض ثم اخفضيه مرة أخرى بحيث لا يلامس الأرض تماما. كرري 10 مرات.

    5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن

    نصائح لشد البطن

    1. لا تتبعي حمية، إيقاف الحريرات بشكل مفاجئ يمكن ان يؤدي الى الشعور بالجوع الشديد الذي يؤدي بدوره الى إبطاء الايض وزيادة التوتر. اذا اردت ان تخسري الوزن الزائد فعليك بتناول الاطعمة المتنوعة، ولكن بأقل بالربع من كمية الطعام التي اعتدت تناولها.
  • أوقفي الكافيين، يحفز الكافيين افراز الكورتيزول، وينطبق ذلك على المشروبات السكرية. توقفي تماما عن تناولها اذا كان ذلك ممكنا.

  • يمكنك الحصول على معدة تشبه معدة عارضات الأزياء، وأنت جالسة أمام التلفاز، أو في مكتبك. هذا التمرين إن تكرر أكثر من مرة في اليوم، قد يكون مفيداً بقدر التمارين الرياضية القاسية. اجلسي بشكل مستقيم على كرسيك، اجمعي ركبيتك ثم ارفعيهما إلى الأعلى في الوقت نفسه، عدي إلى السبعة ثم استرخي، افعلي ذلك أكثر من مرة على التوالي.

  • حتى وأنت تمشين في البيت أو في المكتب أو في الشارع أو في المول يمكنك تمرين عضلات معدتك. الوصفة بسيطة جداً: ابلعي بطنك! نعم، هذا ليس صعباً، فحركة الإنقباض البسيطة هذه يجب أن تصير رد فعل طبيعياً لا يفارقك كلما قررت المشي ولو لأمتار قليلة.

  • 5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن

    1. في كل الحالات، وإن كنت تريدين نتيجة مضمونة ودائمة فلا يمكن الإستغناء عن التمارين الرياضيّة. مارسي تمارين المعدة المعروفة، أو رياضة القفز على الحبلة… لا تنسي تمرين الدراجة الهوائية، حين تجلسين على ظهرك وترفعين قدميك إلى الأعلى وتحركينهما كأنك تقودين الدراجة. هذا التمرين السحري يشدّ منطقة الحوض والردفين والجنبين والمعدة.
  • لا يمكن الحصول عل نتيجة مثاليّة إلا إن ودعت الكسل. جربي الرياضة، ولو لمرة واحدة في الأسبوع. حاولي أن تجعلي السباحة والعدو مثلاً ضمن لائحة مواعيدك وإن كانت مزدحمة. هذا النوع من التمارين يساعد في حرق الدهون… ولا تنسي أن الجسم يستهلك الدهون المتمركزة في المعدة قبل غيرها.

  • قفي دوماً بشكل مستقيم. نصيحة الأمهات التقليديّة هذه لا تفيد الظهر فقط، بل البطن أيضاً. يميل حوض المرأة بشكل طبيعي وتلقائي إلى الإرتخاء نحو الأمام. لهذا حين تقفين بشكل مستقيم، تقومين بالضغط على عضلات البطن، كأنّك تمسكين بها وتمنعينها من الترهل. هذه خطوة بسيطة جداً ستمنحك بالحد الأدنى قواماً متناسقاً.

  • هناك تمرين سهل جداً، سيجعل كرشك يختفي بالتأكيد. اتخذي وضعيّة مستقيمة، كأنك تجلسين على أربع قوائم. ثبتي يديك وركبتيك، ومدي رأسك إلى الأمام، ثمّ ابلعي بطنك من دون أن تحركي الظهر. ابقي على وضعيّة الشد هذه وعدّي حتى السبعة ثم استرخي. كرري هذا التمرين أكثر من مرّة، فهو يقي عضلات الحوض والبطن وعضلات الظهر المحيطة بتلك المنطقة. في الأيام الأولى، قومي بهذا التمرين لثلاث مرات متتالية، لكي لا تشعري بالتعضيل… لاحقاً، يمكنك أن تزيدي عدد المرات.

  • 5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن

    أهم الطرق لتتخلصى من ترهلات البطن المزعجة

    • تعودي أن تمتصي بطنك طوال الوقت، سيساعد هذا على التخلص من الترهلات إلى جانب هذا يخلصك من الإحراج.
  • اثبتت الدراسات أن الزبادي يساهم بشدة في التخلص من الوزن الزائد ويخفي آثار ترهلات البطن نهائيًا، لذلك حاولي أن تتناولي الزبادي خالي الدسم باستمرار، وعودي معدتك عليه وستجدين نتائج مرضيه.

  • قسمي وجباتك الثلاث إلى خمس وجبات قليلة، سيسهم ذلك في راحة معدتك، ويعطيكى إحساسًا بالشبع عند تناول كل وجبة.

  • احرصي جيدًا أن تحتوي الوجبات التي تتناولينها على عناصر غذائية متكاملة ومفيدة وغير دسمة وغير مليئة بالسعرات الحرارية، وتخلصي من تناول المأكولات الدسمة والغير مفيدة والمليئة بالسعرات الحرارية.

  • 5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن

    • يجب أن يحتوي فطورك على الماء أو المياة المضاف لها عسل النحل، لتعويض جسمك ما يفتقده من مياه خلال فترات نومك، ولتوفير ما يحتاجه جسمك من عناصر غذائية وفيتامينات والمعادن، عليكِ بتناول ثمرة من الفاكهة الطازجة والخضراوات الطازجة، إلى جانب ربع رغيف وقطعة من الجبن الأبيض، وخلال فترة تبدأ من ساعتين إلى أربع ساعات تناولي وجبة أخرى تحتوي على بروتين حيواني أو منتجات الألبان، وقبل النوم بأربع ساعات تناولي الوجبة الرئيسية، وتجنبي أيضًا تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات.
  • تناولي بضع أكواب من الماء قبل تناول الوجبات سيساعدك ذلك في الإحساس بالشبع.

  • ابدأي طعامك بتناول طبق صغير من السلطة الخضراء المضاف لها الخل، فتساعد السلطة على الإحساس بالشبع إلى جانب تزويد الجسم بما يحتاجة من عناصر غذائية مفيدة.

  • واظبي على التمارين الرياضية ورياضة المشي فيكون لذلك أثر عظيم في حرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها.

  • 5 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن