5 حلول طبيعية لحب الشباب

0

تعتبر مشكلة حب الشباب من المشاكل المنتشرة بكثره ويعاني منها الكثيرين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الحلول الطبيعية المنزلية لمشكلة حب الشباب

5 حلول طبيعية لحب الشباب

تعاني شريحة واسعة من المراهقين من حب الشباب الذي يكتسح مناطق واسعة من الوجه، وذلك تحت تأثير التغيرات الهرمونية التي يعرفها الجسم في هذا السن. وتعتبر الفتيات أكثر عرضة للإصابة بهذه الحبوب ، وتخلف في أحايين كثيرة نقطاً سوداء يصعب التخلص منها، وتبقى أثارها ظاهرة للعيان على بشرة المرأة رغم تجاوزها لسن المراهقة، وهو ما يؤثر على جمال وجهها بشكل كبير.

وبفضل تعدد شعب الطب البديل الحديث، يمكن للنساء المصابات بحب الشباب أن يتنفسن الصعداء، لأن هذا الطب يوفر حالياً مجموعة من العلاجات التي تقدم نتائج مرضية، يمكنها أن تجنبك اللجوء إلى العلاجات الكيماوية التي يقترحها الطب التجميلي

أسباب حدوث حب الشباب

1- يكون خلال فترة المراهقة بسبب زيادة هرمونات الأندروجين الذي يزيد من نسبة الزيوت الجلدية وتسبب ظهور حب الشباب.

2- يسوء حب الشباب مع وجود تغيرات هرمونية تكون خلال الايام التي تسبق الحيض عند النساء ، وتصاب المرأة بحب الشباب خلال فترة الحمل أوخلال إستعمال حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الأستروجين الأنثوي الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب وهرمون البروجسترون الأنثوي الذي يزيد منها ، وأثناء سن اليأس عند 5% من النساء و 1% من الرجال.

3- قد يكون سبب حدوث حب الشباب ببكتيريا تسمى “البروبيو”.

4- تناول بعض الأدوية والعقاقير قد تتسبب في ظهور حب الشباب وهي :

  • تناول المنشطات للعضلات التي يستخدمها لاعبوا كمال الأجسام .
  • إستخدام بعض كريمات والزيوت المستخدمة بمستحضرات التجميل.
  • دواء ال “الفينيتوين”الذي يستخدم لحالات الصرع .
  • دواء “الريفامبيسن” المستخدم لمرضى السل قد يسبب حب الشباب .
  • تناول فيتامين B12 لفقر الدم.
  • دواء الليثيوم الذي يستخدم للإضطرابات النفسية قد يسبب حب الشباب.

5- التعرض للمواد الكيميائيّة مثل الزيوت الصناعيّة قد يسبب حب الشباب.

6- درجة الحرارة العالية وبالإضافة مع البيئة الرطبة تزيد من ظهور حب الشباب.

7- قد يكون حب الشباب بسبب التوتر والقلق .

8- تناول بعض الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهنيات تسبب ظهور حب الشباب .

5 حلول طبيعية لحب الشباب

المعالجة المثلية (الطب التجانسي):

تعتبر هذه الطريقة الأكثر نجاعة، والتي تقدم حلولاً ذات نتائج جد مرضية في هذا المجال. وهكذا، صارت الحبيبات التجانسية “Homeopathy” تمثل بدائل جيدة للأدوية المضادة للمرض. وينصح أخصائيو هذه المعالجة باستخدام حبيبات التويا، والكاليوم بروماتوم واليوجينا جامبوزا للقضاء على مناطق حب الشباب.

كما يمكن إضافة مكون آخر ينبع من نفس طبيعة حب الشباب، وهي حبيبات السيبيا التي تعالج الالتهابات التي تحدث في مناطق انتشار هذا الاضطراب الهرموني بالتزامن مع العادة الشهرية عند بعض النساء.

التغذية:

يكاد يجزم جل أخصائيو التغذية وأطباء الجلد، بأن الجلد السليم من الأمراض ينطلق بالأساس من تغذية متوازنة وصحية. لأن كل ما نأكله ونتناوله من أغذية وأطعمة، يؤثر بشكل مباشر على بشرة جسمنا وهكذا، هناك أغذية مفيدة لصحة الجلد كما أن هنالك بالمقابل أطعمة أخرى قد تسبب أضراراً للبشرة.

فمثلاً، ينبغي تناول المواد التي تحتوي على الدهون بنسبة مهمة، كالجبن والزبدة وغيرهما، باحتراس شديد، دون إفراط قد ينعكس سلباً على مستوى البشرة. وعلى صعيد آخر، ينصح بتناول الأغذية الطبيعية الغنية بالزنك، مثل الفطريات وفواكه البحر، لأن هذه العناصر النزرة تقي الجلد وتنقي المناطق المصابة بالالتهابات.

التداوي بالروائح:

ينصح خبراء هذا المجال باستخدام الزيوت الأساسية لتنقية المناطق المصابة بحب الشباب، وبالخصوص شجرة الشاي، والتي يمكن تطبيقها مباشرة على البشرة، على عكس الزيوت الأخرى. وللحصول على نتائج إيجابية، يمكن أن تضيفي بعض الزيوت الطبيعية كزيت البندق وزيت حبة البركة، واللتان تتمتعان بخصائص متميزة وذلك لكونهما ترطبان الجلد وتساعدان على تسريع وتيرة اندمال الجروح والبثور.

الكمادات:

لربما اعتدت رؤية جدتك أو بعض النسوة الكبار قريباتك يعمدن إلى استعمال أقنعة وكمادات للاعتناء ببشرتهن، وهذا أمر أثبتت منافعه الدراسات الحديثة في مجال طب الجلد. وتتربع أقنعة الغاسول (الطين الطبيعي) على عرش العلاجات التي تعطي نتائج مثمرة في علاج التهابات البشرة، وخصوصاً حب الشباب، لذا ننصحك بتجربتها.

وقناع الغاسول سهل في تحضيره واستعمال، إ أنه يكفي أن تمزجي مسحوق الغاسول بالماء حتى تحصلين على خليط لزج، ثم تقومين بتطبيق الخليط على مستوى مناطق حب الشباب، ثم تتركين القناع على بشرتك لبضع دقائق. إن دامت على استعمال هذا القناع، سوف تلحظين فرقاً هائلاً في غضون بضعة أسابيع.

حلول أخرى:

قد لا يخطر على بالك أن الوخز بالإبر يمكنه أن يشكل علاجاً في حال الإصابة بحب الشباب، لكن التجارب الحديثة أثبتت أن هذه التقنية التي تعتمد على غرز إبر في مناطق معينة بالجسم لتوليد طاقة وردة فعل تنعكس إيجاباً على الصحة، قد أبرزت أنها قادة على إعطاء نتائج مبهرة في تنقية البشرة من هذا الاضطراب الجلدي.

كما يمكن الاستعانة بالضوء عبر الخضوع لعدة جلسات علاج تعتمد على تسليط الضوء على المناطق المصابة بتقنية معينة للقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب. وفي الأخير، قد يكون هذا الاضطراب الجلدي ناتجاً عن الإجهاد والتوتر وبعض الاضطرابات النفسية، في هذه الحالة، قد تعينك بعض جلسات التنويم المغناطيسي في تشخيص حالتك والقضاء على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا الالتهاب.

5 حلول طبيعية لحب الشباب

الوقاية من المضاعفات:

1- إغسل وجهك ورقبتك وظهرك مرتين يوميآ بالصابون العادي(الخالي من العطر) والماء.
معلومة: لا داعي أن تغسل أكثر من هذا أو تدعك بشرتك أو تستعمل صابونآ مهيجآ أو قاسيآ لأن ذلك يجفف البشرة مما يجعلها أكثر حساسية لعلاج حب الشباب.

2- لا تسخدم كريمات أو زيوت مستحضرات التجميل فوق وجهك ، فهي تسد المسام وتجعلك عرضة للإصابة بحب الشباب أو على الأقل تجنبي المكياج الكثيف، مع ضرورة إزالته ليللآ بكريم منظف لطيف قبل الغسيل

3-إختاري المنتجات المكتوب فوق عبواتها “خالي من الزيون OIL-FREE” .

4-تجنب تناول المنشطات البانية للعضلات.

5- لا تخدش بأظافرك أ وتعتصر أو تحك البثور أو الأكياس، فهذا يؤدي إلى ترك ندبات غالبآ ما تظل دائمة.
معلومات وطرق مفيدة:

أ- بالنسبة للبثور البيضاء فإنك تستطيع إزالتها بواسطة ملعقة الكوميدون(وهي ملعقة صغيرة جدآ في وسطها ثقب)
حيث تضغط على البثرات حتى تحررها من المسامات.

ب- إذا كان لديك بقعة صفراء كبيرة حاوية على القيح وتشعر بأن عليك التخلص منها فإثقبها بلطف بواسطة إبرة(معقمة بالنار) ثم أعصر القيح منها بواسطة محرمة ورقية وإغسل يديك.

6- لا يوجد دليل على أن هناك أطعمة ما أو نشاطآ جنسيآ يمكن أن يكون له أي أثر على حب الشباب.

7-حب الشباب غير معدي

علاج حب الشباب بالاعشاب

  • استخدمي عصير الليمون وضعيه على الأماكن التي تنتشر فيها حبوب الشباب؛ حيث عليك مسح وفرك أماكن انتشار الحبوب بالعصير، واتركيها حتى تجفّ ، بعد ذلك قومي بغسلها بماء دافئ ثمّ بارد؛ فالليمون يعمل على تخليصك من الحبوب وتنشيفها وإزالة آثارها.
  • استخدمي زيت الصبّار وزيت اللوز وزيت العنب وماء ورد؛ حيث عليك أن تخلطيها مع بعضها وأن تدهنيها على الأماكن التي تنتشر بها حبوب الشباب؛ هذا الخليط يقضي على الحبوب، ويُخلّصك من آثارها والالتهابات الناجمة عنها، دامي على استعماله ليلاً كل يوم .

  • نظّفي بشرتك مرّتين يومياً بالماء والصابون؛ فهذا يعمل على تخليصك من الدهون والزيوت المتراكمة في مسامات بشرتك والّتي بدورها تسبب ظهور حبوب الشباب؛ فالمداومة على غسل الوجه جيداً يخلصك من الحبوب تدريجياً، ويمكنك أيضاً غسل الوجه بماء وملح فهو يعمل على تجفيف بشرتك وتخليصك من الدهون التي تُسبّب إظهار الحبوب.

  • تناول الفواكه والخضروات؛ فهي تحتوي على كميّة كبيرة من الفيتامينات التي تفيد البشرة، وتخلّصك من حبوب الشباب.

  • حضّري مزيجاً مكوّناً من لبن الزبادي وطين وماء البطاطس؛ اخلطي هذه المكوّنات جيّداً، وضعي الخليط على الحبوب المتناثرة، فهو يقضي عليها.

  • استخدمي مغلي البابونج للتخلّص من حبوب الشباب، وذلك بعد قيامك بغلي نبتة البابونج على النار، وتصفية الماء الناتج عنها، واستخدامه لدهن الأماكن المصابة بالحبوب.

  • ضعي خل التفاح على أماكن تواجد حبوب الشباب؛ فهو يقوم بالقضاء عليها . اخلطي النشا مع ماء الورد، وضعي الخليط على أماكن تواجد حبوب الشباب.

  • استخدمي مزيج القرفة مع العسل؛ فهو يخلّصك من حب الشباب.

5 حلول طبيعية لحب الشباب