5 حيل تساعدك على شرب الماء

0

الكثيرين يجهلون اهمية تناول الماء بكميات مناسبة بشكل يومي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الحيل التي تساعدك على تنال كميات اكثر من الماء

5 حيل تساعدك على شرب الماء

اولا مما يتكون الماء:

يتكون الماء من أجسام متناهية الصغر، تسمى “جزيئات”. وقطرة الماء الواحدة تحتوي على الملايين من هذه الجزيئات.
وكل جزيء، من هذه الجزيئات يتكون من أجسام أصغر، تسمى “ذرات” ويحتوي جزئ الماء الواحد على ثلاثة ذرات مرتبطة ببعضها، ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين. وقد توصل إلى هذا التركيب الكيميائي للماء عام 1860، العالم الإيطالي “ستنزالو كانزارو” (Stanisalo Cannizzarro). اي انه يعبر عنه بالمعادلة الرياضية التالية …في كل ذرة من ذرات الماء هناك من الهيدروجين ضعف ما هناك من الأوكسجين لذلك يرمز إلى الماء في الكيمياء H2O.

فائدة شرب الماء:

-يمنح الجسم الرطوبة الكافية مما يسكب الجلد الليونة.
-يجدد حيوية كل خلايا الجسم.
– ينظم درجة حرارة الجسم.
– يعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب.
– ينشط الجهاز الهضمي وعملية الإخراج.
– يخفف سوائل الجسم.
– يعمل على ترطيب المفاصل وليونة حركتها ويحميها من الكدمات.
– يعوض ما يفقده الجسم من السوائل التي تخرج في البول والعرق والبراز ورطوبة الزفير.
– ينشط وظائف الكلى.

5 حيل تساعدك على شرب الماء

الاوقات الصحيحة لشرب الماء:

– نبدأ النهار بعد فراغ المعدة طول الليل بشرب كوب من الماء؛ لينبه الأمعاء ويغسل المعدة ويخلص الكليتين من الشوائب والرواسب والرمال، وينبه الكبد لفرز الصفراء، وتحضير المعدة لهضم طعام الإفطار.
– نشرب الماء البارد (المعتدل الحرارة) قبل الطعام بساعة – بعد الطعام بساعتين؛ حتى لا يسيء إلى عمل العصارات الهاضمة ويقلل من كفاءة عملها.
-لا تزيد على كوب واحد من الماء البارد مع الأكل، ونشربه على فترات حتى لا يعوق عملية الهضم.
– نشرب كوبا من الماء البارد مع الأغذية الجافة، مثل الخبز واللحم ليسهل عملية الهضم.
– نشرب ماءا باردا بعد القيام بمجهود كالرياضة أو المشي ولكن بعد أخذ قسط من الراحة وبهدوء وتدرج.
– نشرب الماء في حالة تناولنا مدرات، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
– عند اتباعنا لحمية النحافة.
– الرضاعة لإدرار اللبن وتعويض السوائل في جسم الأم.
– عند الشعور بالحرارة في الجو.
– المرأة الحامل.
– قبل النوم.

5 حيل تساعدك على شرب الماء

5 حيل تساعدك على شرب الماء

تطبيقات الهاتف

يمكنك الاستعانة بإحدى تطبيقات الهاتف لتذكيرك بموعد تناول المياه، فضبط منبه التطبيق ليرن كل ساعة لتذكيرك بتناول كوب من المياه من الأمور التي ستستاعدكِ على تناول كمية مناسبة من المياه يوميًا، فقط كل ما عليكِ دخول سوق التطبيقات الخاص بهاتفك والبحث عن تطبيق يقوم بتلك المهمة.

الديوتكس

إضافة بعض شرائح الفواكه أو الخضروات إلى المياه لتناولها بين حين وآخر من الأمور التي تشجعك على تناول المياه بين فرتة وأخرى، كما سيتثنى لكِ الحصول على الفوائد التي تحتويها شرائح الخضروات والفاكهة الموجودة بالديوتكس.

زجاجة شخصية

في حالات كثيرة نصاب بالعطش الشديد لكن يصعب علينا تناول المياه في إحدى الأماكن وذلك لعدم توفر مكان لشراء زجاجة مياه، لذلك احرص على اصطحاب زجاجة المياه الشخصية لتكون مستعد في تلك المواقف حتى لا تحرم جسمك من المياه.

5 حيل تساعدك على شرب الماء

 

التغذية

في حالة نسيان تناول المياه عليكِ بتناول كميات مناسبة من الأغذية الغنية بالمياه كالخضروات والفاكهة لإمداد جسمك بالمياه التي يحتاجها بالإضافة لعناصر غذائية عالية القيمة.

روتين يومي

احرص على أن تجعل تناول كميات مناسبة يوميًا من المياه روتين يومي، وذلك عن طريق التعود على تناول كمية من المياه بمجرد الاستيقاظ من النوم وقبل الذهاب إلى النوم وقبل تناول الطعام لتمد جسمك بالمياه التي يحتاجها.

العلامات والأعراض المبكرة لقلة شرب الماء :

نقص المياه له عواقب سريعة عندما يتعلق الأمر عادة بالحمام . إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من المياه ، فلن تضطر إلى التبول في كثير من الأحيان ، وعندما تذهب الى الحمام ، سوف تجد لون البول أصفر غامق . من الناحية المثالية ، يجب أن يتم التبول بانتظام على مدار اليوم ، ويجب ان يكون لها لون أصفر فاتح . قد تجد أيضا أن فمك جاف أو لزج ، لديك صعوبة في إنتاج الدموع

5 حيل تساعدك على شرب الماء

اضرار قلة شرب الماء :

أعراض الجفاف :

عندما يتوقف الشخص عن تناول مياه الشرب أو عدم شرب ما يكفي من المياه ، فإنها يمكن أن تصاب بالجفاف . أعراض الجفاف تشمل زجة الفم والعينين الغارقة ، لا تنتج ما يكفي من الدموع ، إخراج البول قليل والخمول ، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة . الناس الذين لا يشربون كمية كافية من الماء قد يحدث لهم انخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب السريع .

مشاكل الهضم :

الجهاز الهضمي هو نظام معقد للغاية يتطلب المياه للمساعدة في كسر الغذاء وحرقه ، وعسر الهضم والإمساك وهي بعض المشاكل المرتبطة بعدم كفاية كمية المياه . كما يساعد الماء على حفظ سمك بطانة المعدة ، وعدم شرب ما يكفي من الماء يخفف بطانة المعدة ، مما تسبب العديد من الأضرار .

التهاب المفاصل :

الغضروف في مفاصل الجسم ما يقرب من 80 في المئة يتكون من الماء ، هذا الغضروف يعطي المفاصل سطح أملس ويسمح له ان ينزلق بسهولة أثناء التنقل ، عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدى إلى كمية أكبر من الاحتكاك ، وتبدأ في التدهور مما يؤدي إلى التهاب المفاصل بسرعة ، شرب الكمية الموصى بها ( 1/2 أوقية من الماء لكل رطل من الوزن ) للحد من آلام التهاب المفاصل .

5 حيل تساعدك على شرب الماء

ارتفاع ضغط الدم :

كمية المياه الغير كافية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، ويؤدي النقص في المياه الى انسداد بعض الشعيرات الدموية ، مما يؤدي الى تقييد في حركة الدم . هذا التقييد قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والجسم يحاول بجد لدفع الدم من خلال السائل في الشرايين ليعوض عن نقص المياه في الشعيرات الدموية . لأن الدم هو في المقام الأول المياه ومياه الشرب يمكن أن تساعد في خفض الضغط . إذا تم تقييد تدفق الدم إلى الكليتين بسبب نقص المياه ، فإنها تتفاعل بواسطة تشنج الأوردة والشرايين مما يجعل ضغط الدم أعلى من ذلك

كمية المياه :

يعيش معظم الناس في حالة من الجفاف وهم لا يعرفون ذلك ، ومع ذلك ، إذا كان الناس تتبع التوصية العامة بأن تستهلك ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميا ، على مدار اليوم حتى لا يكون هناك رغبة مستمرة للتوجه إلى الحمام

الكافيين  :

في حين ان المشروبات التي تحتوي على الكافيين هي سائلة ، فإنها لا تطفئ الشعور بالعطش . وذلك لأن مثل هذه المنتجات والمشروبات الغازية والقهوة تتسبب في جفاف الجسم ، وتؤدي الى حرقة ، وآلام المعدة ، آلام أسفل الظهر ، والصداع والاكتئاب .

5 حيل تساعدك على شرب الماء

اتباع نظام غذائي صحي :

اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأقل على خمسة حصص من الفاكهة والخضار يوميا هو أيضا مهم ، لأن معظم السوائل يوميا للجسم يأتي من ما نأكله . إذا شعرت بالعطش ، ولا تتبع نظام غذائي صحي ، أو تشعر بالجفاف ، شرب الماء البارد بدلا من الماء الساخن ، فالجسم يمتص الماء البارد بسرعة أكبر .

مشاكل مع تنظيم درجة الحرارة :

الماء يلعب دورا رئيسيا في تنظيم درجة حرارة الجسم ، وضمان بقاء درجة الحرارة الأساسية الخاصة بك ضمن نطاق صحي ، بحيث ان الإنزيمات في الخلايا الخاصة بك يمكن أن تعمل بشكل صحيح . تمتص الماء وتبدد الحرارة كأثر جانبي لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك ، والغدد العرقية الخاصة بك تصدر السائل على بشرتك في الحرارة ، والذي يتبخر لخفض درجة حرارة الجسم . الجفاف يعوق قدرة الجسم على تبريد نفسه ، وإذا كنت تشعر بالجفاف وتتعرض للحرارة لفترة طويلة ، هذا يمكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة والضعف ، والصداع أو الدوار .

الحصول على ما يكفي من المياه :

تحتاج عدة أكواب من السوائل يوميا لتجديد مخازن الماء في الجسم – الرجال بحاجة بمتوسط 15 كوب يوميا ، بينما تحتاج المرأة في المتوسط 11 كوب ، وفقا لمركز جامعة روشستر الطبي . ما يقرب من خمس كمية السوائل اليومية يأتي من الغذاء ، ويمكنك زيادة استهلاك المياه الخاصة بك باختيار الأطعمة معبأة الماء ، مثل الفواكه والخضروات . وأربعة أخماس المتبقية تأتي من الماء والمشروبات الأخرى ، والتي يمكن أن تشمل المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي .

5 حيل تساعدك على شرب الماء