5 خطوات اساسية في روتينك اليومي

0

تحتاج البشرة الى عناية خاصة ويومية للمحافظة عليها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات الاساسية في روتين العناية اليومي بالبشرة

5 خطوات اساسية في روتينك اليومي

تحرص الكثير من النساء على اتباع روتين العناية بالبشرة ليلًا، فهي الفترة الأكثر أهمية التي يحصل فيها الجسم على الراحة الكافية، كما تزداد فعّالية مستحضرات التجميل ويتم امتصاصها بشكل أكبر. لكن مع ذلك، فإن الروتين الصباحي للعناية بالبشرة له نفس القدر من الأهمية. تنظيف البشرة، ترطيبها واستخدام التونر هي الخطوات الأساسية التي تتبعها أغلب النساء للحفاظ على بشرة نظيفة ومنتعشة طوال اليوم. وإلى جانب تلك الخطوات هناك بعض الخطوات الآخرى التي ستساعدك على تحسين روتينك الصباحي والحفاظ على بشرة أكثر نضارة وإشراقًا.

5 خطوات اساسية في روتينك اليومي

1- تقشير البشرة

وهي خطوة ضرورية في حالة البشرة الدهنية أو المختلطة. يمكنكِ تقشير بشرتك عدة مرات أسبوعيًا باستخدام مقشر مناسب. أما في حالة البشرة الجافة، فينصح باختيار أنواع المقشرات اللطيفة والغنية بالعناصر المرطبة. ينصح بتدليك بشرة الوجه جيدًا لمدة 60 ثانية في حركات دائرية.
عند تقشير البشرة، ينصح بالتركيز على منطقة الـ T-zone والتي تتراكم بداخلها الجراثيم والأوساخ، فتصبح معرضة لظهور الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء مع انسداد المسام. إن كنتِ ممن يفضلن تطبيق المكياج بشكل يومي، فأنتِ في حاجة لتلك الخطوة لتنظيف المسام بعمق للحصول على نتائج أفضل ومكياج مثالي، حيث تضمن لكِ أساس ناعم وموحد.

2- العناية بمحيط العين

مع التقدم في العمر، تظهر بعض التشققات والخطوط الدقيقة أسفل العين. بعض النساء يعانين من جفاف تلط المنطقة وأخريات من الهالات السوداء أو انتفاخات الجفون. مهما كانت المشكلة، تحتاجين للمزيد من العناية الخاصة للتغلب عليها. جل الألو فيرا من المستحضرات الطبيعية التي أثبتت فعّالية شديدة في علاج مشكلات محيط العين. ضعيه بضع دقائق في الثلاجة، ثم استخدميه لعلاج انتفاخات الجفون العيون المجهدة.

يمكنكِ تطبيق ذلك في الصباح لحماية تلك المنطقة من الجفاف، والذي يتسبب في تشققات الكونسيلر. إن كنتِ لا تستخدمين الكونسيلر أسفل العين، احرصي على استخدام كريم العين المرطب قبل النوم أيضًا.

5 خطوات اساسية في روتينك اليومي

3- استخدام قابض المسام

لسنا في حاجة للتأكيد على أهمية استخدام تونر قابض المسام بعد عملية التقشير. ومع ذلك، فإن استخدام الأنواع القابضة للمسام بدلًا من التونر المعتاد يساعد كثيرًا في حماية بشرتك من ظهور حب الشباب. فتساعد تلك الأنواع على تجفيف البثور ومنع ظهورها مجددًا. ضعي بضع قطرات من أي قابض للمسام على قطعة من القطن، واستخدميها لمسح بشرة الوجه جيدًا، خاصةً مع البثور الصغيرة، اتركيها حتى تجف تمامًا ثم طبقي الكريم المرطب وبعدها خطوات المكياج.

4- استخدام ماسكات البشرة في الصباح

في الصباح، احرصي على استخدام ماسكات البشرة مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا بعد عملية التقشير. اختاري ماسك مناسب لنوع بشرتك كي يساعد على إمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة. أو جربي تحضير بعض الوصفات المنزلية باستخدام مكونات طبيعية بسيطة.

5- واقي الشمس

بعد استخدام الكريم المرطب، لا تنسي استخدام واقي الشمس. إن كنتِ تستخدمين كريم مرطب مع معامل للوقاية من أشعة الشمس SPF، فهو أيضًا أمر مفيد. لكن تؤكد الدراسات أننا في البلاد ذات الطقس الحار، نحتاج لاستخدام واقي شمسي مع معامل SPF 50 أو أكثر. لذلك، عليكِ باختيار واقي شمسي مناسب.

5 خطوات اساسية في روتينك اليومي

عادات يومية خاطئة على البشرة :

عدم إرتداء النظارة الشمسية : ما لا يعرفه الكثيرون أن النظارات الشمسية ليست فقط للأيام المشمسة ، فيجب إرتداءها حتى في وجود غيوم و لو في المدى البعيد ، و هي أفضل لبشرتك و لعيونك أيضا ، فالنظارات الشمسية تحمي عينيك و الجلد من حولهم من الأشعة فوق البنفسجية ، و التي يمكن أن تخترق الجلد و تلحق أضرار ببشرتك في الأيام المشمسة و الملبدة بالغيوم على حد سواء ، و إرتداء النظارات الشمسية يمنعك من التحديق ، و التحديق من أسباب التجاعيد المبكرة حول العينين ، و يجب الحصول على زوج جيد من النظارات الشمسية العصرية و التي توفر 100٪ حماية من الأشعة فوق البنفسجية .

عدم شرب ما يكفي من المياه : الماء ضروري لصحة الجسم و عدم الحصول على ما يكفي منه يمكن أن يجعل الجلد جاف ، و شرب كمية كافية من الماء تبقى الجسم رطب و تجعلك تشعرين بصحة جيدة ، فإستهلاك المياه الكافية يساعد على إبقاء الجلد بصحة و شباب ، و تساعد على طرد السموم من الجسم مما يجعل الجلد يبدو أنقى .

5 خطوات اساسية في روتينك اليومي

عدم وضع واقي من الشمس : و هو من الضروري للغاية لصحة الجلد ، سواء الواقي المخصص للشمس أو من الكريم بي بي ، و أنتي في حاجة إليها في الأيام المشمسة و الأيام الغائمة أيضا و في كل يوم بينهم ، و التعرض لأشعة الشمس هو مثل التعرض للكثير من دخان السجائر يسبب الشيخوخة المبكرة و التجاعيد ، و يجب إختيار واقى لا تقل درجة حمايته عن 30 على الأقل ، و لا تنسي حماية البشرة على شفتيك مع مرهم الشفة بحماية أيضا من الشمس و لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن تتذكري وضعه كل ساعتين .

تناول السكريات بكثرة : قد تبين أن السكر يسبب تلف الكولاجين و الخلايا الأخرى التي تساعد على الحفاظ على الجلد بحيث يبدو عليه الشباب و الصحة ، و إتباع نظام غذائي غني بالسكر هو شئ سيء حقا لجسمك أيضا ، و لا بأس أن تتمتعي ببعض السكر في الإعتدال ، و لكن يجب مقاومة هذه الرغبة في وقت متأخر من الليل و الوجبات الخفيفة السكرية و المشروبات ، كما يمكنك تناول المزيد من الفواكه و الخضروات ، هذا و سوف تبقى بشرتك صحية و شباب فضلا عن جسمك .

التدخين : الآن لا يوجد عذر لعدم معرفة أضرار التدخين ، فالتدخين ليس لديه أي فوائد على الإطلاق و مع ذلك كثير من الناس لا تزال تجعل هذا الإختيار هو من أنماط الحياة اليومية ، و بالتالي تضر بشدة بشرتهم ، و على المدخنين أن يعرفوا أن التدخين هو واحد من أفضل الطرق لتسريع ظهور التجاعيد ، بل و الكثير و الكثير من التجاعيد ، و في هذه الحالة لا يهم كم عدد الكريمات المضادة للشيخوخة التي تستخدميها ، فالتدخين يسبب الشيخوخة المبكرة .

5 خطوات اساسية في روتينك اليومي

ماسكات يومية للبشرة

ماسكات تنظيف وتنقية البشرة

  • جوز الهند: استخدمي حليب جوز الهند الطّازج، استخرجيه مباشرة من ثمرة جوز الهند، وامسحي به وجهك وشفاهك.
  • البرتقال والزبادي واللّيمون: خذي ملعقة من عصير البرتقال وامزجيها مع ملعقة عصير الليمون، وأضيفي ملعةً من الزبادي، وضعيها على بشرتك لمدة 15 دقيقة.

  • العسل: ضعي العسل على بشرتك، اتركيه 20 دقيقة، ثم اشطفيه بعد ذلك بالماء الفاتر.

  • اللّيمون و الحليب و الملح: أضيفي ملعقة صغيرة من الملح إلى ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من الحليب البارد ، امسحي بالخليط وجهك، واتركيه حتى يجف.

5 خطوات اساسية في روتينك اليومي

ماسكات التقشير

  • القهوة والفراولة: اهرسي حبة فراولة، وأضيفي لها ملعقة صغيرة من القهوة، وافركي بها وجهك بحركاتٍ دائريةٍ، واتركيه على وجهك بعض الوقت، ثم اغسلي وجهك بماءٍ دافئ.
  • العسل واللبن مع الملح واللّيمون: ضعي ملعقة صغيرة من كلٍ من العسل واللّبن واللّيمون، وملعقة كبيرة من الملح، بللي بشرتك ثم دلّكيها بالخليط بشكل دائريّ،

  • الفانيليا والسكر البني: أضيفي ملعقتين من السّكر البني، وملعقة فانيليا، ونصف ملعقة زيت زيتون، وبعض قطرات ماء ورد، دلِّكي بها وجهك بعد تبليله.

  • ماسك اللَّيمون والسكَّر: أضيفي ملعقة كبيرة من السّكّر إلى عصير نصف حبة ليمون، دلكي بالخليط بشرتك لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

  • ماسك اللوز والشوفان: أخلطي ملعقتين الشوفان المطحون، مع ملعقتين من اللّوز المطحون، وأضيفي لهما القليل من الماء ليصبح عجينة، دلكي بها بشرتك لمدة دقيقتين.

  • 5 خطوات اساسية في روتينك اليومي

    ماسكات الترطيب والتفتيح

    • البابايا: قطعي نصف ثمرة بابايا، وأضيفي لها ملعقة عسل وملعقة زبادي، استخدي الخلاط لمزج المكونات، ثم قومي بدهنها على وجهك، واتركيه 10 دقائق.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الهامّة للبشرة، من فيتامينات وبروتينات ودهون صحيّة، قومي بهرس نصف ثمرة أفوكادو، وأضيفي إليها العسل، وضعيه تعلى بشرتك لمدة 20 دقيقة.

  • بياض البيض: أضيفي قطرات اللّيمون لبياض بيضة، ويمكنك إضافة العسل كذلك، طبقي القناع على بشرتك لمدة 20 دقيقة.

  • الطماطم مع العسل: أضيفي عصير حبة طماطم إلى ملعقةٍ من العسل، وضعيه على بشرتك لمدة 20 دقيقة.

  • 5 خطوات اساسية في روتينك اليومي