5 خطوات للتخلص من الرؤوس السوداء

0

اذا كنت تعانين من الرؤوس السوداء و تريدين علاجات حقيقة و طبيعية سريعة المفعول للتخلص منها نهائيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 5 خطوات للتخلص من الرؤوس السوداء عبر المقال التالي.

1

الرؤوس السوداء

تعتبر نوعا من أنواع حب الشباب ولكنها أصغر حجماً واغمق لوناً. وتظهر الرؤوس السوداء نتيجة تراكم الخلايا الميتة والأتربة التي تسد قنوات التخلص من المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية تحت الجلد. أما اللون الأسود فيأتي من تعرض المادة الدهنية للهواء وليس من الأتربة.
ومن الأسباب الأخرى لحدوث الرؤوس السوداء:
البشرة الدهنية والتي تكون أكثر عرضه لانسداد المسام نتيجة زيادة افراز الدهون.
انسداد المسام نتيجة استعمال مستحضرات التجميل، أو الزيادة في استعمال المنتجات الدهنية على البشرة، أو عدم الاعتناء بتنظيف وتقشير البشرة.
التغيرات الهرمونية التي قد تزيد من إفراز الدهون، والتوتر الذي يحدث نفس التأثير.

كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء؟

في البداية التقشير اللطيف والمنتظم للبشرة والذي يساعد على تنظيف المسام وتصريف الدهون الزائدة من البشرة. وتتوفر منتجات التقشير في الصيدليات وعليك بالحصول على منتج لطيف حتى لا يسبب الالتهاب للبشرة.
شرائط ازالة الحبوب السوداء المتوفرة في الصيدليات والتي تنظف البشرة وتزيل الرؤوس السوداء.
استعمال المنتجات التي تحتوي على فيتامين A والتي تساعد على سرعة إزالة الخلايا الميتة من البشرة.
الذهاب للطبيب المختص للتعرف على أفضل وسيلة لإزالة الرؤوس السوداء والعناية بالبشرة.
الوقاية ضرورية لأصحاب البشرة الدهنية عن طريق اتباع نظام عناية بالبشرة ومتابعة التقشير بانتظام لإزالة الخلايا الميتة.

بعض الحقائق حول الرؤوس السوداء وكيفية التخلص منها.

1- الرؤوس السوداء هي بصيلات الشعر المفتوحة
من أهم الحقائق حول الرؤوس السوداء التي قد لا تعرفينها، أنها عبارة عن بصيلات الشعر المفتوحة. فمع تراكم الأتربة والزيوت الزائدة يتسبب ذلك في انسدادها لتظهر الرؤوس السوداء.
2- قد لا تكون سوداء دائمًا
ليست كل الرؤوس السوداء تظهر باللون الأسود. على الرغم من أن أغلبها يحمل اللون الداكن، إلا أنها قد تظهر بلون أصفر أو شاحب.
3- تتحول فيما بعد إلى بثور
يؤكد العديد من الخبراء على ضرورة إزالة الرؤوس السوداء سريعًا كي لا تتحول إلى بثور. فالبثور تحدث نتيجة لانسداد المسام، مما يعني أنه في حالة ظهور الرؤوس السوداء فإن فرصة انسداد المسام تتزايد لديكِ.
4- تظهر نتيجة للزيوت الزائدة على البشرة
تفرز خلايا البشرة كمية من الزيوت الطبيعية بشكل منتظم تسمى الزهم، لكن إن كنت من أصحاب البشرة الدهنية، فأنتِ أكثر عرضة لظهور الرؤوس السوداء. لذلك، فتحتاج البشرة الدهنية إلى المزيد من العناية لتجنب الرؤوس السوداء.
5- قد تظهر مجددًا
مع عدم علاجها بالطريقة الصحيحة، فقد تظهر الرؤوس السوداء مجددًا. شرائط الأنف من أفضل الوسائل التي تساعد على التخلص من الرؤوس السوداء بفعّالية، لكن لا بد أن تتبع باستخدام منظيف جيد للبشرة ومرطب للحفاظ على نقاء البشرة ومسام البشرة ومنعها من تكوين الرؤوس السوداء مرة أخرى.
6- هناك العديد من العلاجات
لحسن الحظ، فإن هناك العديد من العلاجات الفعّالة للتخلص من الرؤوس السوداء. ويشمل ذلك المنتجات الطبية والخلطات الطبيعية أيضًا. صودا الخبز من أفضل الوسائل التي ينصح بها الخبراء. استخدمي أيضًا مقشر مناسب للبشرة لتنظيف مسام البشرة وبصيلات الشعر المفتوحة. كما تتوافر كذلك بعض الكريمات ومنظفات البشرة التي صممت خصيصًا لعلاج الرؤوس السوداء.
7- تعاملي معها برفق
لتجنب ظهور الرؤوس السوداء مرة أخرى، اتبعي روتين مناسب لللعناية بالبشرة وتعاملي معها برفق. لا تقومي بفرك البشرة بعنف، كي لا تتعرض البشرة للتلف وظهور البقع الداكنة. دائمًا احرصي على اختيار المنتجات اللطيفة على البشرة للحفاظ على حيويتها وتجنب ظهور البثور.

كيف تتفادين ظهور الرؤوس السوداء؟

ابعاد الزيوت عن وجهك. اختاري منتجات تنظيف الوجه الخالية تماما من الزيوت. يجب إبعاد شعرك عن وجهك قدر الامكان، يمكنك تصفيف شعرك الى الخلف حتى لا تنتقل الزيوت والأتربة من شعرك الى بشرتك وخاصة في الأيام الحارة وأثناء ممارسة التمارين الرياضية. حيث أن معظم منتجات العناية بالشعر تحتوي على نسب عالية من الزيوت.

تنظيف البشرة يوميا. ينصح أطباء الجلدية بتنظيف البشرة مرتين يوميا باستخدام صابون لطيف لايحتوي على منظفات قوية. يجب عليك أيضا ازالة الماكياج تماما في نهاية اليوم وذلك باستخدام مقشر خفيف ولا يحتوي على اي زيوت.

الامتناع عن لمس البشرة باستمرار. وضع الأيدي باستمرار على الوجه او لمسه بالأصابع يؤدي الى زيادة انتشار البكتيريا على البشرة. نفس الحال بالنسبة للأشياء التي يمكن أن تلامس وجهك مثل الهاتف، خوذات الرأس او الملابس الضيقة التي تحتك بالبشرة عند محاولة ارتدائها.

تجنبي مقشرات البشرة القوية. استخدام مقشرات البشرة بكثرة وخاصة الأنواع القوية منها يؤدي الى زيادة تكسر خلايا الجلد مما يسبب انسداد المسام وزيادة تكون الرؤوس السوداء. تجنبي أيضا المنتجات التي تحتوي على مواد قابضة تزيد من التهابات البشرة.

2
كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء عند بداية ظهورها؟
هناك العديد من المنتجات المتاحة التي يمكن أن تساعد على التخلص من الرؤوس السوداء مثل المقشرات اللطيفة مع المطهر فهي تساعد على تنشيط المسام وإزالة الرؤوس السوداء.أيضا شرائط المسام، التي هي شرائط علاجية توضع على الجلد لبضعة دقائق، فتساعد على ازالة بعض المواد التي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

ابحثي عن منتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، حمض السالسيلك، والكبريت والريسورسنول. البنزويل بيروكسايد يمكنه تجفيف الزيوت الزائدة الموجودة في البشره، الكبريت والريسورسنول كل منهم يساعد على تفتيتت الؤوس السوداء. حمض السالسيلك يقوم بتقشير خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام وتؤدي الى تكون الرؤوس السوداء.

تعتبر الرؤوس السوداء نوعًا من أنواع حب الشباب الخفيفة ويمكن التخلص منها بالحفاظ على تنظيف البشرة باستمرار مع استخدام المستحضرات المناسبة لنوع بشرتك.

العلاج:

للبدء بمحاولة التقليل من ظهور الرؤوس السوداء نؤكد على أهمية الخطوات المنزلية التالية في التخلص نهائياً من الرؤوس السوداء بطريقة فعالة وآمنة بنفسك في المنزل دون الحاجة إلى القيام بجلسات خارجية في مراكز التجميل:

1- إبدأي بعمل حمام بخار لوجهكِ بغلى القليل من الماء في إناء كبير وواسع.

2- حضري القناع للتخلص من الرؤوس السوداء عن طريق خلط 3 ملاعق صغيرة من النشا على القليل من الخل، حتى يتكون مزيج متجانس يشكل عجينة لينة، أو يمكنكِ عمل قناع آخر ذو فعالية أكبر عن طريق خلط 3 ملاعق صغيرة من الجيلاتين البودرة مع القليل من الماء الساخن حتى يذوب الجيلاتين ويصبح عجينة لينة.

3- ضعي وجهك أمام الوعاء وغطي شعرك بمنشفة حتى لا يسبب البخار الجفاف لشعرك، واسترخي لدقائق وانتي مغمضة العينين وأمام بخار الماء، ثم جففي وجهكِ بالقطن النظيف.

4- افردي القناع المفضل على بشرتك وانتظري حتى يجف القناع، ثم قومي بفركه وغسله بالماء الفاتر.

5- إغلقي مسام وجهكِ المفتوحة عن طريق تمرير مكعبات الثلج على وجهك للتقليل من الاحمرار.

النشا وماء الورد للتخلص من الرؤوس السوداء

المكونات:
ملعقة نشاء
ربع كوب ماء ورد
ربع كوب عصير ليمون
ملعقة جلسرين
بياض بيضة
طريقة التحضير:
قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متماسك ومتجانس.
وزعي القناع على المناطق المصابة بعد غسلها بالماء الدافئ لتتفتح المسام.
انتظري لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسل بشرتك بالماء البارد للتخلص من بقايا القناع.
كرري هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا لتتخلصي من الرؤوس السوداء نهائيًا وسريعًا.

اصنعي بنفسك شرائط إزالة الرؤوس السوداء

المواد المطلوبة:
ملعقة كبيرة من الجيلاتين عديم النكهة
3 ملعقة كبيرة من الحليب السائل
وعاء زجاجي صغير
الطريقة:
اخلطي الحليب مع الجيلاتين وضعي الخليط في الميكروويف لمدة 15 ثانية.
قلبي الخليط جيداً حتى يذوب الجيلاتين تماماً.
وزعي الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف تماماً.
قشري الماسك برفق من على وجهك ثم اشطفي بالماء الفاتر، وتمتعي ببشرة ناعمة خالية من الرؤوس السوداء.
إذا لم يكن لديك ميكروويف، سخني الحليب بالطريقة العادية واخلطي معه الجيلاتين. ثم استكملي باقي الخطوات.
يمكنك استخدام الخليط بأمان تام على الوجه كله، او يمكنك وضعه على المناطق التي تعاني من الرؤوس السوداء.

كيفية التخلص من الرؤوس السوداء في الساقين

و هي الحبوب ذات الرؤوس السوداء و التي تتواجد في الساقين و خاصة بعد إزالة الشعر ، و يطلق عليها “سيقان الفراولة” و ذلك بسبب أن المسام السوداء في الفراولة تشبه النقط السوداء على الساقين ، و هي البقع الصغيرة التي تغطي سطح الثمرة ، و يمكن لهذه المسام الداكنة أن تكون ملحوظة جدا على الساقين ، و خاصة في الضوء ، و هذه المسام المفتوحة يكون بها فائض في الزيوت و الأوساخ و البكتيريا محاصرين داخل الجلد .

و عمل ماكياج على الساقين هو حل سريع للتخلص من المظهر السيئ لهذه المشكلة ، و لكن إذا لم تقم بإزالة الماكياج جيدا بعد ذلك يمكن أن يجعل المشكلة أسوأ في إنسداد المسام أو يسبب مزيد من تهيج الجلد مع المكونات الكيميائية ، و قد يختلط الماكياج مع الملابس أو أي شئ تلمسه ساقيك ، و لذلك إليكي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدتك على التخلص من المسام السوداء على الساقين :

الحلق : غالبا ما تلاحظ النساء ظهور المسام السوداء بعد حلاقة أرجلهم ، بإستخدام شفرة الحلاقة التي تسحب الشعر ، و لكن لا تزيله تماما من المسام ، و هو ما يسبب هذا ، و هو ما يسبب إنسداد مع الخلايا الدهنية و الجلد الميت ، و أول شيء يمكنك القيام به هو وقف الحلاقة ، و لكن إذا كان هذا غير وارد ، قللي عدد مرات الحلاقة و إتبعي هذه النصائح لمساعدتك على تقليل ظهور المسام السوداء :

بدائل للحلاقة : في حين أن الحلاقة هي أسرع و أسهل و أرخص طريقة لإزالة الشعر ، قد يكون من الضروري وقف الحلاقة ، و يمكنك تجربة أساليب بديلة مثل مزيلات الشعر أو إزالة الشعر بالشمع أو إزالة الشعر بالليزر ، و إختيار أفضل طريقة لإزالة الشعر بالنسبة لك .

الحفاظ على المسام نظيفة : لتقليل فرصة المسام السوداء التي تظهر عن طريق تقشير الجلد بإنتظام للتخلص من الجلد الميت و الإنسداد من الأوساخ و الشوائب التي يمكن أن تسد المسام ، و هذه مجموعة خلطات من مكونات طبيعية لإستخدامها في تقشير الجلد و هي تساعد على تخفيف المسام السوداء على الساقين :

خلط 2 ملعقة كبيرة من السكر مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون .

خلط 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع 1 ملعقة صغيرة من الماء الدافئ .

خلط الملح مع ما يكفي من اللبن لعمل عجينة .

خلط 2 ملعقة كبيرة من السكر البني مع 2 ملعقة كبيرة من الصبار و 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون لعمل عجينة .

مزج أجزاء متساوية من السكر البني و صودا الخبز مع الماء لعمل عجينة .

تعليمات : قشري الجلد مع المواد الطبيعية ، و إدعكيه جيدا بإستخدام اللوفة ، و قشيره بإستخدام قفاز أو منشفة ، و دلكيه بلطف و إفركي النقط السوداء أو الساق بأكمله مع حركات دائرية صغيرة لعدة دقائق ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ ثم الماء البارد .

التدليك : قومي بتدليك الساقين مع الزيوت أو المستحضرات التي تحتوي على مكونات مثل الألوة فيرا لزيادة الدورة الدموية ، و الحفاظ على الجلد رطب و صحي . أفكار أخرى :

قومي بإضافة الجلسرين النقي لزيت فيتامين E و زيت اللوز و زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند .

تقشير الخيار و هرسه و وضعه على المناطق المتضررة ، و هذا سوف يساعد على التقليل من لون المسام السوداء .

إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى ملعقتين من زيت الزيتون و تدليك هذه المنطقة لبضع دقائق .

خلط بضع قطرات من زيت خشب الصندل مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند .

وضع أجزاء متساوية من الليمون مع عصير الخيار و ماء الورد على الساقين .

وضع بياض البيض على المسام و تركه لعدة دقائق و شطفه مع الماء البارد .

زيت جوز الهند هو أيضا مضاد للجراثيم ، و الملح أيضا جيد للتقشير ، و السكر هو ألطف مقشر للبشرة الحساسة ، و السكر البني هو أفضل للبشرة الحساسة من السكر الأبيض .

أفضل المنتجات للتخلص من الرؤوس السوداء :

ذا بادي شوب ووش the body shop tea tree blackhead exfoliating wash ، و يستخدم يوميا للبشرة الدهنية ، و هو يستخدم مكوناته الطبيعية من زيت شجر الشاي الطبيعي لكي يساعد على تنظيف الرؤوس السوداء .

بيور انتي بلاك هيد كلينسر biore warming anti blackhead cream cleanser ، يقوم بتفتيح المسام لكي ينظف بفاعلية أكثر ، و هو يحتوي على مكونات لمحاربة الرؤوس السوداء ، و هو آمن للإستخدام يوميا .

اولاي بلاك هيد سكرب olay blackhead clearing scrub ، و هو مقشر للرؤوس السوداء يخلصك تماما منها بعد شهر من الإستخدام .

نتروجينا بلاك هيد ديلي سكرب neutrogena blackhead daily scrub ، و هو مقشر يومي للوجه ، مكوناته محاربة للرؤوس السوداء ، و يعتني بالوجه الدهني عموما و يقوم بتنظيفه .

كلين أند كلير بلاك هيد أريسر clean and clear blackhead eraser kits ، و هو منظف للرؤوس السوداء سهل الإستخدام مع مناديل قطنية خاصة تخلصك من الجلد الميت في المسام .

نوكسزيما بلاك هيد كلينسر noxzema blackhead facial cleanser ، و هو إختيار رائع لتنظيف الوجه و التعامل مع البشرة الدهنية و المختلطة عموما .

ستيفز بلاك هيد سكرب st.ives blackhead scrub ، و يقوم بالتعمق في الجلد و تنظيفه و تخليصه من الرؤوس السوداء .

دكتور براندت كلينسر dr.brandt cleanser ، و هو منظف للمسام مكوناته مقشرة للوجه ، و هو منتج علاجي للتخلص من الرؤوس السوداء ، و يترك على الجلد 10 دقائق قبل إزالته .

بيور بور ستريبس biore pore strips ، و يقوم بإزالة الرؤوس السوداء من جلد الوجه مع مراعاة أنها لا تستخدم حول العين و لا يستخدم أكثر من مرتين أسبوعيا .

3