5 خطوات منزلية للحصول على شعر رائع وصحي

0

هناك الكثير من الطرق والخطوات التي تساعدك في الحصول على شعر صحي ورائع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق المنزلية لشعر صحي

5 خطوات منزلية للحصول على شعر رائع وصحي

5 خطوات منزلية للحصول على شعر رائع وصحي

1- تدليك فروة الرأس

أول خطوة تحتاجينها لإعداد شعرك جيدًا في المنزل هي تدليك فروة الرأس جيدًا باستخدام الزيوت الطبيعية الأساسية لعلاج كافة مشكلات الشعر بحسب نوع شعرك. قومي بتدليك كمية مناسبة من الزيت الذي تفضلينه قليلًا واستخدميه لتدليك فروة الرأس.

اختاري من بين الزيوت التالية الزيت الأنسب للعناية بشعرك بحسب نوعه:

زيت الزيتون: زيت الزيتون من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة والتي تعمل على تقوية بصيلات الشعر. كما يتميز بخواص فعّالة لترطيب الشعر ومحتوى هائل من فيتامين E.

زيت جوز الهند: زيت جوز الهند من الزيوت الخفيفة والتي تتغلغل عميقًا داخل بصيلات الشعر لتحفيز نمو الشعر وعلاج جفافه.

زيت الخروع: من الزيوت التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، ترطيب وتنعيم خصلات الشعر. كما يتميز بخواص مضادة للجراثيم، مما يساعد على التخلص من القشرة ومشكلات فروة الرأس المختلفة.

زيت الأفوكادو: التنوع الهائل من الفيتامينات الأساسية كفيتامين A، E، وD يجعل من زيت الأفوكادو الزيت الأمثل لتدليك فروة الرأس. حيث يعمل كذلك على حماية الشعر من التالف الناتج عن استخدام كافة مستحضرات التصفيف كالجل أو سبراي الشعر.

زيت الأرغان: يحتوي على نسبة هائلة من فيتامين E، والأحماض الدهنية من الأوميجا 3 والأوميجا 9، والتي تعمل كعلاج سحري للتخلص من الشعر الجاف والتالف والتحكم في الشعر المجعد.

5 خطوات منزلية للحصول على شعر رائع وصحي

2- حمام البخار المنزلي

الخطوة التالية هي حمام البخار المنزلي لشعرك. قومي باستخدام منشفة نظيفة ومبللة بالماء الدافئ، لفيها حول رأسك جيدًا لتغطيتها بالكامل. تترك المنشفة لمدة 15-20 دقيقة، ويمكنكِ إعادة غمس المنشفة في الماء الدافئ مرة أخرى لاستعادة الحرارة اللازمة. يسمح البخار الساخن للزيت أن يتغلغل بشكل أفضل داخل فروة الرأس لتوفيرة التغذية اللازمة للشعر وبصيلاته.

3- غسيل الشعر

اختاري شامبو لطيف لغسيل الشعر، تأكدي من عدم احتواءه على مادة البارابين أو SLS نهائيًا. بعدها يستخدم الماء البارد أو الفاتر لشطف الشعر.

4- ترطيب الشعر

على الرغم من استخدام الزيوت الطبيعية والبخار الساخن على شعرك، لكن تحتاجين بعدها لاستخدام البلسم المرطب للحصول على أفضل النتائج. إن لم ترغبي في استخدام أنواع البلسم التجارية والتي تحتوي على الكيماويات الضارة، يمكنكِ تحضير لوسيون طبيعي لشطف الشعر.

لوسيون الشاي: قومي بغلي كمية مناسبة من أوراق الشاي الأخضر أو الأسود في الماء، ثم يضاف عصير الليمون. يترك جانبًا حتى يبرد تمامًا ثم يصفى جيدًا ويستخدم كلوسيون لشطف الشعر بعد استخدام الشامبو.

خل التفاح: أضيفي 3-4 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، ويستخدم ذلك لشطف الشعر بعد الشامبو.

لوسيون النعناع: قومي بغلي بعض أوراق النعناع الأخضر مع كمية مناسبة من الماء، ثم يصفى جيدًا. اتركيه حتى يبرد تمامًا ثم استخدميه لشطف الشعر بعد الشامبو للشعور بالانتعاش والحيوية.

5 خطوات منزلية للحصول على شعر رائع وصحي

5- الخلطات الطبيعية بحسب نوع شعرك

ماسكات الشعر الطبيعية أو الخلطات تمد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة وتعيد إليه اللمعان الطبيعي والمظهر الصحي. يمكنكِ تحضير بعض من الوصفات الطبيعية بمكونات بسيطة بحسب نوع شعرك.

للشعر الجاف: اخلطي موزة مهروسة مع كمية من زيت الزيتون، بيضة كاملة، عسل أبيض، وحليب حتى نحصل على خليط متجانس. يوزع الخليط على الشعر ويترك حتى 20 دقيقة قبل أن يشطف جيدًا.

للشعر التالف: اخلطي ثمرة أفوكادو مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي أو الروب جيدًا. يوزع الخليط على الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد.

لعلاج تساقط الشعر: اخلطي موزة مهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الحليب المجفف وقطرتين من زيت الروزماري. يوزع الخليط على الشعر ويترك حتى 15 دقيقة قبل أن يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

للشعر الدهني: اخلطي هلام الألو فيرا مع بضع قطرات من عصير الليمون واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

للشعر الضعيف والهش: اخلطي كوب من الفراولة مع صفار بيضة و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يوزع الخليط على الشعر ويترك حتى 15 دقيقة قبل أن يشطف جيدًا.

5 خطوات منزلية للحصول على شعر رائع وصحي

نصائح هامه للشعر

قصي شعرك بانتظام

لاتتعجبي، فقص الشعر قبل البدء في اتباع الخطوات المساعدة لنموه مهم جداً للتخلص من الشعر المقصف والضعيف، خاصة أن الشعر المقصف يزحف للأعلى ويؤثر على قوة الشعر وسلامته.
اذهب إلى الصالون المتخصص لقص الأطراف، خاصة إذا كان شعرك من النوع الخفيف.

إذا كان مدرجاً، فيجب قصه أيضاً بحسب التدرجات الموجودة فيه، إلا إذا كان كثيفا أو مجعدا، حيث سيأخذ شكل المشروم في حال قصة بشكل مدرج، والأفضل قصه بطول واحد حتى يصبح أكثر حيوية، ويعطي شكلا أفضل.

نشطي دورتك الدموية

الأهم من أي شيء هو تنشيط الدورة الدموية حتى يصل الدم بشكل كبير للرأس ولفروتها، وذلك عبر التغذية الصحية المناسبة، وباتباع المساحات المنتظمة، خاصة عند غسله، وذلك باستخدام أطراف أصابع يديدك وبشكل دائري يمر على كل الفروة، مارسي هذه العادة حتى وأنت تشاهدين التلفاز، وسواء كان شعرك جافاً أو مبلولا.

مشطي شعرك من الأسفل إلى الأعلى بعد قلب رأسك إلى الأمام، فهذه الطريقة كفيلة بتمرير الماء إلى رأسك.

المكملات الغذائية

أتباع الوجبات الصحية المناسبة والمنتظمة عادة ما تكون أمراً صعباً، خاصة على السيدة العاملة، ولذلك ينصح المتخصصون في تغذية الشعر وتصفيفه باستخدام مكملات غذائية تحتوي على نسب محددة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين نوعية الشعر وتحافظ على صحته. ومن هذا المنطلق، ابحثي عن الفيتامينات التي تحتوي على Biotin ,(A.B.C.E) L-Cysleine.

5 خطوات منزلية للحصول على شعر رائع وصحي

دعي شعرك يتنفس

اغسلي شعرك، وخاصة الفروة بشكل منتظم، وإذا كنت ترتدين الحجاب، حاولي قدر الإمكان خلعه في المنزل لأطول فترة ممكنة حتى تسمحي لفروة الرأس بأن تتنفس، وإلا سيصاب الشعر بالضعف وستزداد فرصة سقوطه، وبالقطع بطء نموه.

استخدمي المنتجات الخاصة بتنظيف فروة الشعر للتخلص ن بقايا المستحضرات التي تستخدمينها وحتى تسمحي للفروة بالتنفس.

أغسلي أيضا فرشاة الشعر أو المشط بشكل أسبوعي، حتى تتخلصي من أي قاذورات تكون قد علقت به.

عامليه كطفل

استخدمي الشامبوهات المناسبة لشعرك ومن ثم استخدمي المكيف المخصص لشعرك ومشطيه قبل شطفه، ثم اشطفيه جيدا، ولكن الأهم من ذلك هو الانتظار في وضع ماسكات الشعر المغذية بشكل أسبوعي حتى تحسن من نوعيته وتزيد من طراوته وحيويته. أيضا احرصي على عدم شد شعرك بقوة سواء برفعه كذيل حصان أو في أي تسريحة أخرى.

ابتعدي عن أعداء شعرك

لشعرك أعداء أيضا، فالتدخين والشمس والبحر، وعدم شرب الماء، والتعرض للتلوث هن ألذ أعدائه، فحاولي الابتعاد عن هذه الأمور التي تعرض شعرك للضعف والسقوط والتقصف.

الزيوت هامه جدا للشعر

اجعلي له برنامج عنايه من زيوت واقنعه او حمام زيت وداومي عليها وافضل شي مجرب هو مجموعة الكرستال كيراتين بسبب احتوائها على جميع الزيوت الهامه والمفيده للشعر مرتين او مرة في الاسبوع وللعلم جميع انواع الزيوت مفيده للشعر ولكن يجب المداومه على نوع واحد فقط او خلطه واحده فقط والاستمرار عليها لسنوات حتى تري النتيجه المطلوبه

5 خطوات منزلية للحصول على شعر رائع وصحي

زيوت لتطويل الشعر وتكثيفه

  • زيت الخروع ندفّئ كمية مناسبة من زيت الخروع، ثم ندلك فروة الرأس بالزيت جيّداً، ثم نغطي الشعر بفوطة دافئة لمدة نصف ساعة، ثم نشطفه بالماء الدافئ، حيث يمنع زيت الخروع تساقط الشعر، وينعّمه ويمنحه الصحة واللمعان والكثافة.
  • زيت الزيتون نمزج نصف كوب من زيت الزيتون مع قطرتين من زيت اللافندر جيّداً، ونترك المزيج ليلة كاملة، ثم ندلك الشعر لبضع دقائق، ونلفه بكيس بلاستيكي لمدة نصف ساعة ثم نغسله جيّداً، حيث يقوّي زيت الزيتون خصلات الشعر، ويرطب الشعر، ويغذيه ويمنحه النعومة.

  • زيت شجرة الأركان ندلك فروة الرأس بكميّة مناسبة من زيت شجرة الأركان، ونوزّعه على الشعر بالكامل من الجذور حتى الأطراف، ثم نلفّه بفوطة لمدة ساعة ثم نغسله بالشامبو، حيث يمنع زيت شجرة الأركان تساقط الشعر ويعزز نموه ويمنحه النعومة والكثافة.

  • زيت جوز الهند ندهن فروة الرأس بكميّة من زيت جوز الهند، ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نغسله جيداً، إذ ينشّط زيت جوز الهند نمو الشعر ويمنع تساقطه، ويزيد في طوله، وذلك لاحتوائه على عناصر طبيعيّة، كما ويتميز برائحته المنعشة.

5 خطوات منزلية للحصول على شعر رائع وصحي

  • زيت الجوجوبا ندهن الرأس بكميّة من زيت الجوجوبا، ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نشطفه، حيث يحمي زيت الجوجوبا الشعر من التلف، وينعّم الشعر ويرطبه ويمنع ظهور القشرة.
  • زيت اللوز ندلّك فروة الرأس بكميّة من زيت اللوز لبضع دقائق، حيث يساعد زيت اللوز على إزالة الخلايا الميتة

  • – خلطة الأعشاب والزيوت

    المكوّنات: أعشاب المشاط، وزيت الحشيش، أو زيت الخروع، وعلبة زبادي، والبصل، والثوم المغلي. طريقة التحضير: نضع أربع ملاعق كبيرة من عشب المشاط، وملعقة كبيرة من زيت الحشيش، مع كوب زبادي، وكوبين من مغلي الثوم والبصل بعد تصفيتهما، ويتم غسل الشعر بالخليط ليعطي نتائج جيدة.

    – البصل وثوم السدر

    المكوّنات: بصل وثوم سدر مطحون وزيت خروع وزيتون. طريقة التحضير: نغلي فصّين من الثوم وبصلة متوسّطة في إناء من الماء، ويتم تصفيته، ويضاف إليها خليط من ثلاث ملاعق من السدر المطحون، وملعقة زيت زيتون، وزيت خروع، وتخلط المكوّنات جيداً لتصل للنسيج المطلوب ويتم وضعها على الشعر لمدة ساعة، ويتم غسل الشعر وللحصول على نتائج جيدة يتم استخدام الخلطة مرتين في الأسبوع.

    5 خطوات منزلية للحصول على شعر رائع وصحي