5 خلطات تخسيس الوزن

0

اذا كنت تبحث عن الرشاقة و فقدان الوزن بطرق صحية و طبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نذكر فيه 5 خلطات تخسيس الوزن مجربة و سريعة المفعول.

3

مشروبات تساعد على تخسيس الوزن

الماء

الماء هو أفضل مشروب لفقدان الوزن، وينصح الأطباء بشرب 8 أكواب من الماء يومياً. وتشير الأبحاث أن شرب الماء قبل تناول الوجبات بفترة قصيرة يساعد على فقدان الوزن.

الشاي الأخضر

أفضل أنواع الشاي التي تعزز فقدان الوزن هو شاي الأعشاب. وهو له فوائد صحية حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.

يمكن تناول الشاي الأخضر بمفرده ولكن للحصول على نتائج مضاعفة، يمكنك إضافة شريحتين من الزنجبيل الأخضر مع معلقة من الشاي الأخضر وبضع أوراق من النعناع إلى الماء المغلي وتركه لفترة وتناوله قبل تناول الوجبات بنصف ساعة.

الليمون والكمون

مشروب الليمون والكمون الساخن يساعد في حرق الدهون، أنقعي ليمونة مقطعة إلى حلقات مع قليل من الكمون، ثم أتركيها طوال الليل، واشربيها في الصباح يومياً.

الزنجبيل

الزنجبيل من أكثر المواد الحارقة للدهون وخاصة بعد تناول الوجبات مباشرة يومياً، وسوف تلاحظي تناقص وزنك بشكل تدريجي.

الزنجبيل والقرفة

عند شرب الزنجبيل مع القرفة يومياً، يقوم هذا المشروب بحرق الدهون المخزنة بالجسم ثم يبدأ جسمك بخسارة الوزن بشكل تدريجي.

قومي بنقع أعواد القرفة مع الزنجبيل أو مزج مسحوق القرفة معاً.
أو ضعي ربع معلقة قرفة مع نصف معلقة صغيرة من الزنجبيل و أضيفي إليها معلقة صغيرة من الكمون المطحون وشريحيتين من الليمون وضيفيها إلى الماء المغلي واتركيها لفترة، وتناوليها بعد تناول المشروبات ليساعد في حرق الدهون.

عصير الليمون

عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن تدريجياً، عند تناوله يوميا بشكل مستمر.

الحليب

ليس كل الألبان تحتوي على السعرات الحرارية، فالحليب الخالي من الدهون والدسم يمكن أن يساعد أيضا في فقدان الوزن وأيضا يساعد على تقوية العظام حيث أنه ذات قيمة غذائية عالية.

5 خلطات تخسيس الوزن

الخلطة الاولى

المقادير:
– ملعقة زنجبيل مطحون.
– 2 ملعقة قرفة مطحونة.
– عسل ابيض للتحلية.
– شرائح ليمون.
تذاب القرفة في كوب من الماء وتوضع على النار حتى تغلي يضاف إليها الزنجبيل ويستمر في التقليب ويرفع من على النار
ويصب في فنجان ويحلى بالعسل وتضاف إليه بعض شرائح الليمون

الخلطة الثانية:

المكونات:
كوبين من المياه
كوبين من الزبادي
٣ملاعق من الشاي الأسود
ملعقة قرفة
ملعقة زنجبيل
ملعقة من العسل
ملعقة من الكاري
طريقة التحضير:
أولًا يجب غلي المياه ثم وضع كل المكونات ما عدا الزبادي. بمجرد أن تبرد المياه قم بخلطها مع الزبادي.
يجب أن تقوم بتناول هذا المشروب مرة واحدة في نهاية اليوم كوجبة عشاء لك ولا تتناول بعده أي شئ غير المياه إن أردت

الخلطة الثالثة:

لمكونات:
1/3 كوب من المياه
¾ كوب من الحليب
ملعقة من القرفة
ملعقة من الزنجبيل
ملعقة من مسحوق الكاري
طريقة التحضير:
قم بإضافة الكاري والزنجبيل والقرفة إلى المياه المغلية ثم أضف الحليق واخلطهم جيدًا حتى يصبح المشروب متجانس وقم بتناوله قبل النوم مباشرة
ملاحظات هامة: لا يجب تناول الكاري بالنسبة للحوامل ولا يجب التعامل مع هذه المشروبات بالنسبة لمرضى القلب أو مرضى الكلى

الخلطة الرابعة:

نصف ملعقة كبيرة قرفةمطحونة
قرفة صحيحه للاستعمال فى التزيين
2 أكواب ماء
3 ملاعق كبيرة سكر
ربع ملعقة صغيرة قرفنل مطحون
ربع ملعقة صغيرة جوزة الطيب مطحونة
طريقة عمل القرفة:
1-لعمل مشروب القرفة الساخن قومى بإذابة السكر فى الماء
2-قومى بإضافة القرفة والقرنفل وجوزة الطيب المطحونة
3-قومى بوضعهم على نار متوسطة الشعله إلى حين البدء بالغليان
4-عند البدء بالغليان قومى بتخفيف الحرارة وتترك لحوالى خمس دقائق
5- قومى بتصفية مشروب القرفة الساخن وقدميه دافئ
6- قومى بالتزيين بعيدان القرفة وبذلك يصبح مشروب القرفة الساخن جاهزًا للتقديم

الخلطة الخامسة:

المقادير :
ليمونه
٢ عود قرفة أو نصف ملعقة قرفة مطحونة
١ ملعقة زنجبيل مبشور طازج أو نصف ملعقة زنجبيل مطحون
١ ملعقة كمون حب كامل أو نصف ملعقة كمون مطحون
١ كوب ماء
طريقة التحضير :
تختلف طريقة التحضير بين إذا كنتي ستستخدمي في الوصفة المقادير بشكل مطحون أي القرفة المطحونة والزنجبيل و الكمون المطحون أم إنك ستستخدمين المقادير بشكلها الأخر أي الكمون الحب و القرفة العيدان و الزنجبيل الطازج المبشور فأليك وصفة كل منهما تحضير الخطوات ستكون واحدة أما الفرق الوحيد هو مدة بقاء مشروبك على النار فتابعي معنا
١- في غلاية صغيرة إضيفي كوب الماء ثم ، قومي بإضافة القرفة و الكمون .
٢- قومي بالتقليب جيدا ثم بعدها إضيفي القرفة العيدان أو المطحونة .
٣- ضعي الخليط على النار مع ملاحظة إن تكون النار هادئة قليلاً حتي تمتزج المحتويات سوياً .
التحضير على النار :
١- بعد إن تضعي المشروب على نار هادئة ، تختلف هنا مدة بقاء المشروب كما وصحنا بين ما إذا كنت أستخدمتي المقادير المطحونة أم بشكلها الأخر
٢- إن كنت إستخدمت المقادير المطحونة، إتركي الخليط على النار حتي الغليان وبعد الغليان إطفئي النار و دعيه يهدئ
٣- إن كنت إستخدمتي المقادير بشكلها الاخر ، إتركي المشروب على النار ليصل إلى الغليا و إتركية قليلا على النار حتي بعد الغليان و الفوران مدة دقيقتين أخرتين بعد الغليان .
٤- إذا كنت حضرتي المشروب بالمقادير الغير مطحونة ، قومي بتصفيته بعد إن تطفئ عليه النار أما إن كان مطحون فلن تحتاجين إلى تلك الخطوة .
٥- الأن الخطوة الاخيرة ، ضعي المشروب في الكأس المقدم به ، ثم أعصري عليه ليمونة أو نصف ليمونة حسب رغبتك ولكن يفضل ليمونة كاملة .
ملحوظات هامة :
١- حتي تأتي هذه الوصفة بمفعول تناولي المشروب مرتين يوميا في اليوم مرة قبل الإفطار ومرة أخرى بين الغداء والعشاء .
٢- يمكن لهذه الوصفة إن تنقص وزنك من ٤ كيلو إلى ٧ كيلو في الشهر شرط إتباع حمية غذائية معه مناسبة لك ، و ممارسة الرياضة أو المشي نصف ساعة يوميا فقط .
٣- هذه الوصفة تزيد بشكل كبير الدفئ و تُسخن الجسم و خاصة في الشتاء .
٤- المميز بهذه الوصفة ليس بها أي أخطار كما إنها لا تسبب إنقباض للمعده .
٥- إن كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع فلا ننصحك بتناول هذه الوصفة لأحتوائها على الزنجبيل والقرفة مما قد يرفع ضغط دمك بشكل ملحوظ خاصة عند تناول المشروب مرتين يوميا .
٦- الحامل إيضا لا يمكنها تناول هذا المشروب إلا بعد استشارة الطبيب .
٧- طعم المشروب مقبول ولذيذ ، ولكن أن احببت تحليته يمكنك إضافة ملعقة سكر دايت خالي من الأسبرتام .
٨- هل الأفضل تحضير المشروب بالمقادير المطحونه؟ أم المقادير بشكلها الكامل ؟ نحن نقترح إن يتم تحضيرها بالشكل الطازج أي الزنجبيل المبشور الطازج و عيدان القرفة و الكمون الحب الكامل لا يوجد سبب مباشر إلا أن تحضيرها هكذا تجعل المشروب خفيف على المعدة و لونه فاتحاً عند تناوله و لا تجعل طعمة لاذع بالنسبة لك ، عكس إن استخدمت المكونات المطحونة .
٩- هذه الوصفة مجربة بالفعل من العديد من ربات البيوت و لقد اثبت كل من استخدمها فاعليتها في إنقاص الوزن و إنه لم يكن لها أضرار صحية أو تأثيرات على المعدة .
١٠- إن جرتبي الوصفة لأول مرة ننصحك بتناولها مرة واحدة في اليوم و إن لم تعاني من اي اضطراب في معدتك جربيها يوم اخر مرتين ، إلى ان تدركي إنه لا يوجد تعارض بينها وبين معدتك بعدها يمكنك الأستمرار عليها ، فربما معدتك لن تتقبل هذه الخلطة فيجب بالتأكيد التجربة أولاً .

4

حقائق ودراسات علمية حديثة :

تؤكد دراسة حديثة أجرتها أكاديمية التغذية والنظم الغذائية في الولايات المتحدة أن تناول كميات صغيرة من بعض الأطعمة ما بين الوجبات الأساسية يمكن أن تفيد أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن أو نظاماً غذائياً للسيطرة على الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل الشريان التاجي.

ووفقاً لعلماء أمريكيين فإنه وخلافاً للاعتقاد الشائع بأن تجويع النفس سيأتي بنتائج أفضل على النظام الغذائي لتخسيس الوزن، فإن السلوك الصحي الذي يطيل الشعور بالشبع ويمنع الإفراط في تناول الطعام هو الطريق الصحيح.

الفشار المحضر بدون زيت

واحدة من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها، مشتق من الذرة وغني بمادة البوليفينول وبها نسبة عالية من الألياف تسمح لك بالشعور بالشبع لمدة طويلة، تناولي الفشار بشكله الطبيعي من دون إضافات ودون الإفراط بالملح ولا تزيدي من السعرات الحرارية فيه بإضافة الزبدة أو السكر.

تشكيلة من المكسرات

مزيج متنوع من المكسرات هو فعلاً خيار جيد لأولئك الذين يتبعون حمية غذائية ويرى خبراء التغذية أن كميات صغيرة من المكسرات يمكن تناولها باعتبارها وجبات خفيفة ما بين وجبات الطعام لتسريع عملية التمثيل الغذائي خصوصاً بين الإفطار والغداء أو وجبة خفيفة قبل الأنشطة البدنية.

الفاكهة الطازجة

المصادر الطبيعية للفيتامينات والفواكه الطازجة هامة جداً في أي نظام لإنقاص الوزن، باستثناء بعض الأنواع كالموز، فالفاكهة بشكل عام تحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية لذلك ينصح خبراء التغذية والأطباء في جميع أنحاء العالم باستهلاك ما معدله ثلاث حصص يومية من الفاكهة الطازجة.

الزبادي الطبيعي

مصدر ممتاز للكالسيوم، الزبادي منزوع الدسم يسمح بتنظيم الأمعاء بشكل كبير، تناولي الزبادي كوجبة خفيفة بعد الظهر مع الفاكهة الطازجة واعتمديه كعادة غذائية صحية وخفيفة.

الصودا المنزلية

إذا كنت سيدتي من محبي المشروبات الغازية فيمكنك أيضاً المحافظة على نظامك الغذائي دون معاناة، ولإعداد الصودا المنزلية قومي بخلط الماء الغازي والعصير الذي تفضلينه، بالإضافة إلى الثلج والقليل من التحلية، لا تفرطي في استخدام السكر وحاولي الاعتدال في استهلاك المشروبات الغازية.

الفاكهة المجففة

لا يمكن إنكار احتواء الفاكهة المجففة على محتوى عالي من الألياف والسكر الطبيعي لذلك عليك سيدتي أن تكوني حذرة في استهلاكها، وأفضل طريقة لتناولها هي تقطيعها ومزجها بالزبادي الطبيعي وتناولها كوجبة خفيفة عند الشعور بالجوع.

الخضار النيئة

يمكنك تناول الخضار النيئة كطعام خفيف منعش ومغذي ما بين الوجبات فيمكنك إعداد طبق من السلطة، قطعي الجزر والكرفس والفلفل والخيار، كما أن الطماطم هي أيضاً وجبة خفيفة قليلة السعرات وممتازة.

بسكويت الحبوب الكاملة

البسكويت المحضر من القمح الكامل هو أيضاً خيار ممتاز لتناوله ما بين الوجبات فهو مصدر للألياف والكربوهيدرات وتوفر شعور أكبر بالجوع مقارنة مع أنواع أخرى من البسكويت المحضر من الدقيق، ومع ذلك حاولي تناوله باعتدال.

اللوز

يعتبر اللوز وجبة خفيفة منفصلة عن المكسرات الأخرى لاحتوائه على سعرات حرارية أقل من البذور الزيتية الأخرى فعدد 12 لوزة تقريباً تحتوي على 100 سعرة حرارية فقط، في حين أن المكسرات الأخرى من نفس الكمية قد تحتوي على 300 سعرة حرارية.

الحليب الخالي الدسم

امزجي الحليب منزوع الدسم مع خلاصة الفانيلا والثلج وتناوليه بدلاً من اللبن و الآيس كريم، أما لأيام الشتاء الباردة امزجي القرفة والفانيلا مع كوب ساخن من الحليب الخالي من الدسم، كما يمكنك مزجه مع الفواكه الطازجة والاستمتاع به.

أعشاب تساعدك على فقدان الوزن

الهندباء أو الداندليون

الهندباء مدر للبول معتدل، وملين، يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي للدهون، تخفيض الكولسترول وتعزيز القضاء على الأحماض الدهنية من خلال الجهاز الهضمي. تحتوي الهندباء أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يفقدها الجسم عند استخدام مدرات البول مما يقلل من فرصة حدوث اختلالات في توازن الأملاح والمعادن في الجسم.
الاستخدام:
شرب 3 إلى 4 أكواب من شاي نبات الهندباء في اليوم، أو إضافة الهندباء الطازجة إلى السلطة أو الحساء.

التمر الهندي

التمر الهندي هو منشط لعملية التمثيل الغذائي كما أنه مثبط للشهية، يحرق الدهون ويساعد في عملية الهضم.

الجيمنيما أو الجورمار

هو نبات متسلق ينمو في الهند وتستخدم أوراق هذا النبات في تحضير الأعشاب الطبية. يعمل هذا النبات على تثبيط الرغبة في السكريات ويساعد على توازن السكر في الدم.
يتوافر في صورة أقراص في الصيدليات ويمنع تناوله في أثناء الحمل والرضاعة. كما يمنع تناوله مع مضادات الاكتئاب أو أدوية السكري. يجب عليك أيضًا تجنب ذلك في حالات تعاطي نبتة سانت جون أو الأسبرين.

عشبة لسان الحمل

تعمل هذه العشبة على تعزيز الإحساس بالشبع كما أنها تساعد في تنظيم حركة الأمعاء.
الطريقة الأفضل لاستخدام هذه العشبة في التخسيس هي اذابة ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة في كوب من الماء أو العصير وشربه مرتين في اليوم.
يجب شرب كميات كبيرة من الماء أثناء فترات تعاطي هذه العشبة والا ستؤدي الى الإمساك الشديد. يحذر تناول هذه العشبة في حالات الحمل ومرضى الربو.

الفلفل الحريف

يحتوي الفلفل الحريف على مادة الكابسيكين التي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتساعد في حرق السعرات الحرارية. تناول ملعقة صغيرة من الفلفل الحريف قبل الوجبات يعمل على تثبيط الشهية وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

يجب مراعاة التنبيهات السابقة عند استخدام أي من هذه الأعشاب للتخسيس. كما يجب استشارة الطبيب قبل بدء تناول أي منها.

2