5 خلطات جمالية للحليب

0

يعتبر الحليب من المكونات الطبيعية المستعملة بكثرة في مجال التجميل و هذا لفوائده العظيمة لصحة و جمال البشرة و الشعر نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال نذكر فيه 5 خلطات جمالية للحليب .
5

الحليب

لا يمكن إحصاء فوائد الحليب، وغالباً ينصح الأطباء بشرب كأسين من الحليب يوميّاً لجميع الأشخاص، والحليب له دور أساسيّ وفعّال في تقوية العظام والأسنان والأظافر؛ وذلك لاحتوائه على الكالسيوم بنسبةٍ عالية، كما أنّه يقي الجسم من أمراض عديدة، كما أنّ الحليب يمدّ الدجسم بالطاقة اللازمة، ويعتبر غذاءً كاملاً إلّا أنّه قليل السعرات الحرارية، ويساعد في إنقاص الوزن، والحليب مفيد لجميع الفئات العمريّة من الأطفال والشباب وكبار السن، وهو ضروريّ جداً للمرأة الحامل.

القيمة الغذائية للحليب

30% كالسيوم لمساعدتك في بناء والمحافظة على كثافة العظام.
25% فيتامين D الذي يحفز الجسم على استخدام الكالسيوم وامتصاص المعادن الأساسية الأخرى.
24% فيتامين B يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة.
20% فسفور يساعد في تقوية العظام وتوليد الطاقة في خلايا الجسم .
16% بروتين لبناء أو إعادة بناء العضلات .
10% فيتامين A للمحافظة على قوة النظر وحيوية الجلد .
13% فيتامين B 12 وهو من الفيتامينات الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء الناقلة للأوكسجين .
11% بوتاسيوم لتنظيم توازن سوائل الجسم والمحافظة على ضغط دم طبيعي .
10% نياسين أو بمثابة النياسين لضمان عمل الإنزيمات بشكل طبيعي في الجسم واستقلاب السكر في الجسم.
87.3% من الماء.

أنواع من الحليب :

– الحليب الخام (غير مستحسن للشرب)
– الحليب المبستر (المعالجة حراريا)
– الحليب كامل الدسم (4٪ من الدهون)
– الحليب قليل الدسم (2٪ من الدهون)
– الحليب منزوع الدسم (0.15٪ من الدهون)
– حليب بطعم (مع السكريات المضافة)
– الحليب الخالي من اللاكتوز (للأشخاص الذين يعانون من تعصب اللاكتوز)
وبالنظر إلى الأصناف المتاحة ، على سبيل المثال ، فإن الشخص الضعيف يمكن أن يذهب للحصول على الحليب كامل الدسم في حين أن شخص يعاني من السمنة يمكن أن يفضل الحليب الخالي من الدسم

فوائد الحليب الصحية

يشكل عنصراً أساسياً من عناصر المائدة الغذائية اليومية، يغني الجسم بمعادن التي يحتاجها لنموّ العظام وتكوين الدم. إنه الحليب الذي يستمد غناه من احتضانه كمياتٍ كبيرة من الكالسيوم والفوسفور كما لا يحتضنهما أيّ غذاء آخر.
وتكمن فوائد الحليب المطلقة في سرّ تناوله بصورة منتظمة بما يجعله كفيلاً بتوفير جسم قوي وسليم للأطفال، ويقيهم من أمراض نقص الكالسيوم والفسفور.

ويؤكد الاطباء واختصاصيو التغذية صعوبة اكتمال نمو الطفل طبيعياً من دون تناول الحليب نظراً الى أنه مكمل غذائي أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في مسيرة النمو الطبيعية التي تنطلق منذ اليوم الأول ولا تتوقف حتى مراحل متأخرة من سنّ الطفولة. كثيراً ما تجد الأمهات صعوبة لإقناع أطفالهن بضرورة تناول الحليب يومياً. أما في حال عجزن عن إقناعهم عن تناول حصة واحدة من الحليب أقله في اليوم، فلا داعي لإجبارهم على ذلك، إذ يكمن الحلّ في اللجوء الى التذاكي من خلال مزج الحليب ببعض المكونات المغرية والملونة كالفراولة أو الشوكولا السائل أو الموز أو سواها من المنكهات التي يرغب جميع الأطفال في تناولها منفردة. كما يمكن الاستعانة ببعض الحبوب كالكورنفلكس وذلك بعد تحديد نوع الحليب المفضل والملائم لجسمه وعمره (كامل الدسم أو خال من الدسم…).

أهم الفوائد الجمالية للحليب.

1- الحليب منظف فعّال للبشرة

الحليب الطازج من أفضل المنظفات الطبيعية للعناية بالبشرة، وهو الأفضل للبشرة الجافة والناضجة. كما يمكن استخدامه للعناية بالبشرة الدهنية مع إضافة بضع قطرات من عصير الليمون.
لتحضير منظف الحليب للبشرة، اغمسي قطعة من القطن في الحليب الغير مغلي، ثم قومي بتدليك بشرتك جيدًا في حركات دائرية. اتركيها لبضع دقائق حتى تجف تمامًا، ثم يشطف الوجه بالماء البارد. استخدمي الحليب يوميًا لتنظيف بشرتك، وستحصلين على بشرة نقية أكثر نضارة.

2- الحليب لتفتيح البشرة سريعًا

يحتوي الحليب على نسبة هائلة من حمض اللاكتيك، الذي يستخدم في أغلب مستحضرات تفتيح البشرة، كما يناسب جميع أنواع البشرة. إن كنت ترغبين في الحصول على بشرة أفتح، استخدمي خليط الحليب الطازج مع عصير الليمون، ملعقة كبيرة من العسل ووزعيه على بشرتك لمدة ربع ساعة قبل أن يشطف جيدًا. ستلاحظين بعدها بشرة ناعمة ونقية مع لون أفتح عند الاستخدام المنتظم.

3- الحليب لمكافحة شيخوخة البشرة

لحماية بشرتك من ظهور التجاعيد المبكرة، اخلطي كمية مناسبة من الحليب الطازج مع موزة مهروسة. يستخدم الخليط على بشرة الوجه بشكل منتظم لتعزيز حيوية ونضارة البشرة. وهو مناسب تمامًا لجميع أنواع البشرة.

4- الحليب لبشرة مشرقة

لاستعادة حيوية وإشراقة البشرة طبيعيًا، اخلطي الحليب الطازج مع القليل من زيت اللوز، وعصير الليمون. يمكن استخدام الخليط على جميع أماكن الجسم. انتظري لمدة 20 دقيقة أو حتى يجف الجلد تمامًا. تشطف البشرة جيدًا بالماء البارد. كرري ذلك 3-4 مرات خلال الإسبوع. ستلاحظين بنفسك نتائج مذهلة خلال شهر واحد من الاستخدام المنتظم.

5- الحليب لتنعيم الشعر المجعد

الحليب لا يساعد فقط على تعزيز جمال البشرة، لكن يمكنكِ كذلك استخدامه للعناية بالشعر. قومي برش القليل من الحليب على شعرك قبل استخدام الشامبو. فيساعد ذلك على استعادة نعومة الشعر ولمعانه.

6- الحليب بلسم مرطب للشعر

حضري بنفسك ماسك مرطب ومغذي للشعر من الحليب. اخلطي كمية مناسبة من الحليب، ملعقة كبيرة من العسل، موزة مهروسة، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. وزعي الخليط الناتج على الشعر واتركيه لمدة ساعة كاملة على الأقل. ثم يشطف جيدًا بالماء البارد ويغسل باستخدام الشامبو بالطريقة المعتادة.

7- الحليب لشعر لامع طبيعيًا

للحصول على شعر لامع دون الحاجة للذهاب لصالونات التجميل وتحمل أي تكاليف باهظة. وزعي القليل من الحليب الطازج على فروة الرأس ودلكيها برفق. اتركيها حتى 15 دقيقة، ثم يغسل بعد ذلك بالشامبو كالمعتاد. وبعدها ستنعمين بشعر صحي لامع في غضون دقائق بسيطة.

8- الحليب لعلاج تساقط الشعر

إن كنت تعانين من مشكلة تساقط الشعر، جربي الحليب. حضري خلطة الحليب والقهوة لعلاج مشكلة تساقط الشعر وتحفيز نموه. اخلطي كمية مناسبة من الحليب مع 2 ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة، بيضة واحدة، كوب من الزبادي، 2 ملعقة من زيت اللوز، 2 ملعقة من زيت الزيتون. تخلط جميع المكونات معًا، ثم يوزع الخليط على الشعر وفروة الرأس، ثم تغطى جيدًا لمدة ساعة كاملة. بعد ذلك، يغسل الشعر جيدًا بالشامبو، مع الاستخدام المنتظم ستلاحظين بنفسك زيادة معدل نمو الشعر وتقليل تساقطه.

اصنعي بنفسك مقشر الحليب واللوز لتجديد البشرة التالفة

المكونات اللازمة:

2/3 كوب من اللوز المجروش.
1/3 كوب من الشوفان.
½ كوب من الحليب كامل الدسم أو كريمة الحليب.

طريقة التحضير:

1- يخلط كل من اللوز والشوفان والحليب داخل محضرة الطعام لبضع دقائق للحصول على خليط متجانس ذو قوام خشن.
2- يحفظ الخليط في الثلاة لمدة نصف ساعة أو أكثر قبل الاستخدام.
3- للاستخدام، تؤخذ حفنة من الخليط وتستخدم لفرك بشرة الجسم في حركات دائرية أثناء الاستحمام.

في حالة الرغبة، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الأعشاب العطرية التي تفضليها كاللافندر، البابونج، وغيرها للخليط قبل دمجه. أو تضاف بضع قطرات من أي زيت عطري مفضل قبل استخدام المقشر على الجسم.

خلطات طبيعية بسيطة من الحليب لبشرة جميلة ونضرة.

1- ماسك الحليب والأفوكادو لبشرة أكثر شبابًا

لحماية بشرتك من أثار الشيخوخة المبكرة والحفاظ على النضارة والشباب الدائم، استخدمي خليط الأفوكادو مع الحليب. فكل منهما يتميز بخواص طبيعية مضادة للشيخوخة. كما يحتوي الخليط على فيتامين E، والزيوت الطبيعية من الأفوكادو، والتي تساعد على تنظيف المسام بعمق وتغذية البشرة.

اخلطي ربع ثمرة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من الحليب جيدًا للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط على بشرة الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف جيدًا.

2- خلطة الحليب والشوفان لتنظيف البشرة

الشوفان مقشر طبيعي ممتاز للعناية بالبشرة. ومع خلطه بالحليب، فستحصلين على ماسك مقشر إضافة إلى خواصه الطبيعية لتغذية وترطيب البشرة. فالدهون الموجودة في الحليب الكامل تساعد على ترطيب وتحسين ملمس البشرة.
اخلطي ملعقة كبيرة من الشوفان مع كمية مناسبة من الحليب للحصول على خليط كثيف. للحصول على نتائج أفضل، يمكن إضافة موزة مهروسة للخليط . يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يفرك جيدًا في حركات دائرية لمدة 4-5 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء العادي.

في حالة البشرة الجافة، يمكن إضافة العسل للخليط. وفي حالة البشرة الدهنية، فيفضل استخدام الحليب خالي الدسم.

3- خلطة الحليب مع الكركم لإزالة النمش

الكركم من الأعشاب السحرية التي تتميز بالعديد من الخواص الطبية والجمالية. فهو مطهر، مضاد للبكتيريا والالتهابات. مما يجعله عنصر مثالي لمكافحة حب الشباب، النمش ولتفتيح لون البشرة.

اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم النقي مع الحليب الطازج للحصول على خليط ناعم. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة، قبل أن يشطف جيدًا. فتحصلين بعدها على بشرة نظيفة، مشرقة ومنتعشة. كما يمكن إضافة القليل من العسل للبشرة شديدة الجفاف. إن كنت ترغبين في توحيد لون البشرة أو إزالة أثار حب الشباب، فتضاف ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج للخليط.

6

لأفضل النتائج، يغسل الوجه بالماء الدافئ لتفتيح المسام قبل استخدام الخليط على بشرة الوجه، كي يساعد ذلك على التغلغل بعمق داخل خلايا البشرة.

4- ماسك الحليب والبابايا لبشرة نضرة ومشرقة

تعرف البابايا بفوائدها الرائعة للبشرة. فتساعد على شد البشرة، تفتيح لونها وتجديد خلاياها أيضًا.

اخلطي كوب من البابايا المهروسة مع ملعقة كبيرة من الحليب للحصول على خليط ناعم. يستخدم الخليط على بشرة الوجه ويشطف جيدًا بعد 15 دقيقة. فيساعد ذلك على استعادة نضارة البشرة وإشراقتها الطبيعية خلال فترة بسيطة مع الاستخدام المنتظم.

5- ماسك الحليب مع قشور البرتقال لتوحيد لون البشرة

يساعد ذلك الخليط على الحصول على نضارة فورية للبشرة. كما أنه علاج فعّال للتخلص من البقع الداكنة أيضًا، ويساعد على توحيد لون البشرة بسهولة وفعّالية.

اخلطي كميات متساوية من الحليب مع مسحوق قشور البرتقال الناعم. يستخدم الخليط على بشرة الوجه بعد تنظيفها جيدًا. يترك لمدة 20 دقيقة ثم يفرك برفق في حركات دائرية لإزالة الجلد الميت وتفتيح لون البشرة. بعد ذلك، يشطف جيدًا ويمرر مكعب من الثلج على البشرة لمدة 4-5 دقائق.

خلطة الحليب لتبييض الأظافر وتنعيمها

المكونات:

ربع كوب حليب دافئ
عصير ليمونة
ملعقة عسل كبيرة
بيضة
ربع كوب ماء دافئ

طريقة التحضير:

قومي بخلط الماء الدافئ بالليمون في إناء مناسب وضعي يديكِ في الإناء لمدة 5 دقائق لتعقمي أظافرك من الخلايا الميته.
ارفعي يديكِ من الخليط واغسليهما جيدًا ثم قومي بخلط باقي المكونات في إناء آخر وضعي يديكِ في الخليط لمدة 10 دقائق.
يمنح خليط الحليب أظافرك التغذية التي تحتاجها لتظهر أكثر بياضًا وصحة.
كرري تلك العملية مرتان أسبوعيًا لتحظي بأظافر بيضاء وناعمة.

قناع الحليب والليمون لبشرة أكثر إشراقًا وحيوية

المكونات:

عصير ليمونة
2 ملعقة حليب دافئ
نصف ملعقة من أقراص الأسبرين المطحونة
ملعقة عسل

طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تتجانس المكونات.
افردي القناع على بشرتك لمدة 20 دقيقة.
قومي بغسل بشرتك بالماء البارد لتلاحظي بنفسك فعالية هذا القناع الرائع.

فوائد الحليب الصحية للشعر وخسارة الوزن

-يقوم بضبط الشهية:

أثبتت دراسات علمية أن شرب الحليب في الصباح, يجعلنا نتناول وجبة غداء أصغر بسبب الشعور بالشبع والامتلاء الذي يوفره الحليب.

-يدعم نمو العضلات والعظام :

كلما تقدمنا في السن كلما ترهل الجلد, وهذا لأننا نفقد صلابة العضلات التي كنا نملكها في الصغر, والطريقة الأفضل لمقاومة الترهل هو إستعادة هذه العضلات بفضل البروتين الموجود في الحليب, وهو أيضاً المصدر الأكبر للفيتامين D الهام للعظام, وأي نقص في هذا الفيتامين سيؤدي إلى ضعف العضلات والعظام.

-يجعل الشعر إنسيابياً ولامعاً:

يحافظ على صحة الشعر ولمعته, ويحافظ على فروة رأس قوية, فالبروتين والدهون الموجودة فيه تعمل على تقوية الشعر, بينما الكالسيوم يدعم نموه ويساعد على الحد من تساقطه, كما يحتوي الحليب على الفيتامين A, B6, البيوتين والبوتاسيوم التي تحافظ على شعر ناعم وصحي ولامع.

-يساعد على خسارة الوزن:

النساء اللائي يشربن الحليب قليل الدسم يخسرن وزناً أكثر من اللائي يستثنين الحليب من حميتهن الغذائية.

-يهدئ الأعصاب:

هو وسيلة رائعة للتخلص من التوتر في نهاية اليوم, فكوب واحد من الحليب يساعد على إسترخاء العضلات وتهدئة الأعصاب, وأيضاً يهدئ من العوارض السلبية للدورة الشهرية ويزيد الطاقة.
3