5 خلطات طبيعية لتوحيد لون البشرة

0

للحصول على لون بشرة موحده وبيضاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية المنزلية لتوحيد لون البشرة

5 خلطات طبيعية لتوحيد لون البشرة

لون البشرة

تشتكي العديد من السيدات حول العالم من اختلاف لون البشرة من منطقة لأخرى في الجسم؛ حيث يجدن أماكن فاتحة وأخرى داكنة، كوجود فرق في اللون بين الوجه والرقبة أو بين البطن والحوض وما شابه ذلك، وهذا يعود إلى الكثير من العوامل المؤثرة؛ كتعرّض بعض مناطق الجسم دون الأخرى لأشعة الشمس المباشرة، أو اضطرابات في إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة والشعر، وكذلك مشاكل في الهرمونات الانثوية في الجسم والتي تنتج عنها بعض البقع الداكنة المتناثرة في الجسم، ممّا يحرم المرأة من الحصول على لونٍ موحدٍ ومشرق للبشرة ويسبب لها انزعاجاً كبيراً يدفعها لاستخدام مستحضرات التجميل والتفتيح الصناعية التي قد تتسبب بأضرار كبيرة على المدى الطويل.

أسباب اسمرار البشرة

  • يرتبط تغيّر لون البشرة من اللون الأبيض أو الحنطي أو اللون الفاتح بشكل عام إلى اللون الغامق أو الأسمر بالتعرض الكبير لأشعّة الشمس وخاصة في أوقات الذروة ما بين الساعة الحادية عشرة ظهراً حتى الساعة الرابعة عصراً، حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تغيير لون البشرة للأسمر، كما أن ضوء المنازل يؤدّي إلى تحويل لون البشرة للغامق وهذا ما يفسّر نصائح أطباء الجلد والمختصّين في مجال تجميل البشرة، والتي تنادي بوضع كريمات الوقاية من الشمس والتي تحتوي على تركيز حماية عالي حتى في حال البقاء داخل المنازل.
  • شرب كميات قليلة من الماء يؤدّي إلى شحوب البشرة بوجه عام وجفافها وتحول لونها من اللون الفاتح إلى الغامق، حيث إنّ ذلك يفقدها الرطوبة اللازمة للحفاظ على حيويتها ولونها الطبيعي، وكذلك نقص الفيتامينات المختلفة في الجسم على رأسها فيتامين C، والذي يتمّ الحصول عليه من الحمضيات بشكل خاص، وكذلك نقص فيتامين B12 الذي ينعكس سلباً على نضارة البشرة ويؤدّي إلى شحوب لونها.

  • استخدام الكريمات والمستحضرات التجميلية غير الآمنة وغير معروفة المصدر، والتي تحتوي في معظم الحالات على مواد كيميائية ضارة بالبشرة، وخاصة تلك التي تباع في السوبر ماركت والتي تكون رخيصة الثمن ولا ينصح ويوصي بها الأطباء، حيث تحتوي في معظمها وخاصة كريمات التفتيح منها على نسبة عالية من الكورتيزون الذي يعطي نتائج سريعة جداً بالتفتيح ثم يؤدي إلى اسمرار فوري للبشرة ويعيد لون البشرة إلى أسوء مما كانت عليه سابقاً.

  • عدم الالتزام بالتقشير المستمر للبشرة، حيث يعمل ذلك على تراكم الخلايا الميتة فوق الجلد والتي تسبب بشكل رئيسي تحوّل لونه إلى اللون الغامق مع مرور الوقت، وذلك لأنّ التقشير يعمل على تجديد خلايا البشرة وتجديد الحياة فيها والحفاظ على لونها.

  • نشاط عمل الغدد الصبغية وخاصة في بعض المناطق كالأكواع والركب والمناطق الحسّاسة ومنطقة الإبطين، حيث يلاحظ سواد لون تلك المناطق بالمقارنة مع المناطق الأخرى في الجسم، ويوصى في هذه الحالة ارتداء الملابس القطنية وعدم وضع العطور على الجسم وخاصة فوق تلك المناطق، وكذلك إزالة الشعر بالشفرة والموس يزيد من اللون الغامق والأسود في مناطق الجسم.

5 وصفات فعالة لتوحيد لون البشرة:

1- العسل والليمون الزبادي الطبيعي:

المكونات

  • ملعقة من العسل الطبيعي
  • نصف ملعقة من عصير الليمون
  • ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم

الطريقة

في اناء نظيف قومي بمزج العسل مع عصير الليمون وبيكربونات الصوديوم جيداً حتى تحصلين على قوام متماسك كريمي. بعدها طبقي الوصفة على المنطقة المراد علاجها بعد تنظيفها جيداً ثم اتركيها حتى تجف تماماً بعد مرور20 دقيقة تقريباً اغسلي بشرتك بالماء الفاتر ثم البارد وضعي كريم الترطيب الخاص بنوعية بشرتك.

نصيحة: تستعمل هذه الوصفة مرتين فقط في الاسبوع على بشرة نظيفة خالية من الشوائب والأوساخ

2- الشوفان وعصير الليمون وماء ورد:

المكونات

ملعقة من دقيق الشوفان
عصير الليمون
ماء ورد

الطريقة

قومي بخلط دقيق الشوفان مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقتين من ماء ورد. بعد المزج جيداً ضعي الخليط على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 15 دقيقة تم اغسلي المنطقة جيداً بالماء الفاتر وضعي بعدها كريم الترطيب الخاص ببشرتك. تستعمل هذه الوصفة من مرتين الى ثلاث في الأسبوع على بشرة نظيفة.

نصيحة: في حالة ما كنت بشرتك حساسة يمكن تعويض عصير الحامض بعصير البقدونس أو الاكتفاء فقط بماء الورد..

3 – السكر البني وعصير الحامض للتقشير:

المكونات

قشور الحامض
قطرات من أساس الحامض
ملعقتين من السكر البني

الطريقة

قومي بمزج مقدار بسيط من قشور الحامض مع بضع قطرات من أساس الحامض وملعقة كبيرة من السكر البني اخلطي المكونات جيداً واستخدمي المزيج المحصل عليه في تقشير المنطقة المراد علاجها من الأسفل الى الأعلى وبحركات دائرية لمدة 10 دقائق. بعدها نظفي بشرتك وضعي كريم الترطيب الخاص بك.

5 خلطات طبيعية لتوحيد لون البشرة

4- مسحوق الكركم والعسل:

المكونات

ملعقتين مسحوق الكركم
ملعقة من العسل الطبيعي

الطريقة

في اناء قومي بمزج جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً حتى تحصلي على خليط متماسك ذو قوام كريمي يسهل تطبيقه على البشرة. ثم بعدها قومي بتطبيق الوصفة على المنطقة المراد علاجها أو على كامل البشرة اذ أحببتي ففوائد هذه الوصفة على البشرة رائعة جداً في تفتيح وتوحيد لون البشرة وإزالة الشوائب.

يمكنك استعمال هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع. فقط احرصي قبلها على تقشير أو تنظيف البشرة جيداً لنتائج أفضل.

5- زيت اللوز الحلو أو كبسولات فيتامين E:

كخيار سهل سريع وفعال أيضاَ يمكنك استعمال زيت اللوز الحلو أو كبسولات فيتامينE في توحيد لون بشرتك …والطريقة سهلة فقط قومي بدهن بشرتك أو منطقة المراد علاجها بأحد الخيارين جيداً على شكل مساج لتحفزي البشرة على امتصاص هذه الزيوت ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة أو أكثر. يمكن استعمال هذه الوصفة بشكل يومي حتى تحصلين على النتيجة المطلوبة

ملحوظة: لصاحبات البشرة الحساسة يمكنك استبدال عصير الحامض بماء ورد، عصير الخيار أو عصير البقدونس.

كيفية العناية بالبشرة

  • شرب كميات كبيرة من الماء، فالماء هو العصب الرئيسي المكوِّن لجسم الإنسان وخلايا البشرة جزء من هذا الجسم ، وبالتالي فهي تحتاج إلى الماء من أجل أن تبقى نضرة ، كما أنَّ الماء يحميها من الجفاف، ويساعد في تخلّص الجسم من السموم التي تؤثر على بشرة الإنسان.
  • التركيز على تناول الغذاء الصحي الغني بالفواكه والخضراوات الطازجة، فالبشرة تحتاج إلى بعض العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الصحي ، والإبتعاد عن الأطعمة الجاهزة و المقلية.

  • التقليل من شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، فهي تعمل على إدرار البول وبالتالي فقدان الجسم للسوائل وإصابة البشرة بالجفاف.

  • الإبتعاد عن التدخين وأماكن تواجد المدخنين.

  • الإبتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الأتربة والغبار والجراثيم.

  • الإبتعاد عن التعرّض للضغوطات النفسية والقلق والتوتر.

  • العمل على تنظيف البشرة بشكل يومي للتخلص من الجراثيم التي تتجمع عليها من الجو.

  • العمل على تقشير البشرة للتخلص من الخلايا الميتة المتجمعة على سطح البشرة ، فهذه الخلايا الميتة قد تسبب ظهور الحبوب بسبب إغلاقها لمسام البشرة وبالتالي تجمع الزيوت و الدهون وظهورها على شكل بثور.

  • عدم العبث بالبثور إذا ظهرت على البشرة ، فقد يسبب العبث بها على انتشار البكتيريا والفيروسات الموجودة داخلها إلى جميع مناطق البشرة أو ترك ندوب بعد إختفائها.

  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس ، وتجنب التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة بالذات ، فهذه الفترة تحتوي أشعة الشمس على المواد التي تضر بالبشرة كما أنها تسبب التجاعيد.

  • -استخدام كريمات الترطيب لبشرة الجسم بشكل عام وخاصة اليدين والرجلين للمحافظة على ترطيبها وطراوتها ، كما يجب الإبتعاد عن استخدام مواد التنظيف الكيميائية باليدين مباشرة وإنما ارتداء قفازات واقية.

    • استخدام الخلطات والماسكات الطبيعية للعناية بالبشر وتغذيتها. في حال ظهرت مشاكل لم تستطع حلها يجب مراجعة الطبيب المختص من أجل تقييم الحالة وتقديم العلاجات والنصائح والإرشادات ، وعدم استخدام العلاجات دون استشارة الطبيب، فليس ما ناسب شخص معين بالضرورة أن يناسب بشرتك.

    ملاحظة هامة:

    يجب أن تحرصي على تناول كمية ما يعادل ليترين من الماء يومياً، واعتماد نظام غذائي صحي غني بالألياف، والمعادن، والفيتامينات، ومن هذه الأغذية الفواكه والخضراوات، ومن المهم جداً أن تخففي من تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي في مكوناتها على الكافيين الذي يؤثر بشكل سلبي على مادة الميلانين المسؤولة عن تصبغ واسمرار الجلد، فكل ما تتناوليه يؤثّر بشكل كبير ومباشر على وظائف أعضاء الجسم البشري، فلا تعتمدي على الماسكات دون تحسين نوعية غذائك.

    5 خلطات طبيعية لتوحيد لون البشرة