5 زيوت عطرية لبشرة نضرة

0

تحتاج البشرة الى عناية خاصة للمحافظة على نضارتها وحيوتها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الزيوت العطرية للمحافظة على البشرة

5 زيوت عطرية لبشرة نضرة

التقدم في العمر يصيب البشرة بالترهل كما يقل افراز الزيوت والدهون الطبيعية التي تعطي للبشرة نضارتها ولمعانها. مما يؤدي الى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، ولذلك تتطلب البشرة العناية والاهتمام خاصة مع التقدم في العمر. وهناك العديد من المستحضرات التجميلية التي تحتوي على الزيوت المرطبة للبشرة ولكن بدلا هذه المستحضرات عادة ما تكون مكلفة للغاية. في السطور القادمة نستعرض الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مضادات الاكسدة التي تكافح شيخوخة الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة. كما أن لكل زيت ما يميزه من المواد الفعالة الأخرى التي تعيد للبشرة حيوتيها ونضارتها. وهذه الزيوت هي:

زيت الزيتون

زيت الزيتون له تأثير قوي في مكافحة شيخوخة الجلد فهو غني بفيتامين A وفيتامين .E كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن والأحماض الدهنية الغير المشبعة التي يحتاجها الجلد لإعادة بناء الخلايا. ويساعد زيت الزيتون على إعادة بناء طبقة الكولاجين التي تشد الجلد وتعطيه المرونة وتمنع ظهور التجاعيد. قبل الاستحمام قومي بعمل تدليك لجسمك كله بزيت الزيتون لمدة ربع ساعة يومياً ثم قومي بالاستحمام. لأفضل النتائج قومي باستعمال زيت الزيتون في نظامك الغذائي اليومي.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند له خواص مضادة للأكسدة، كما يعيد بناء طبقة الكولاجين التي تمنع ظهور التجاعيد وتحافظ على ترطيب البشرة. كما يساعد زيت جوز الهند على تفتيح البشرة الداكنة وله تأثير مضاد للبكتريا. دلكي جسمك كله بزيت الجوز الهند قبل الاستحمام يومياً. ويمكنك عمل ماسك تقشير بمزج زيت جوز الهند مع السكر واستعمال المزيج على بشرتك مع التدليك الخفيف في حركة دائرية. وللحصول على أفضل النتائج قومي باستعمال زيت جوز الهند في نظامك الغذائي
اليومي.

5 زيوت عطرية لبشرة نضرة

زيت اللوز

زيت اللوز يحتوي على فيتامين E وفيتامين K ويساعد على إعادة تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية. كما يعمل زيت اللوز كواقي طبيعي من الشمس. بعد الاستحمام قومي بعمل تدليك لجسمك كله بزيت اللوز.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا من أكثر الزيوت المرطبة على الاطلاق، يحتوي على فيتامين E وفيتامين C ويساعد على تجديد خلايا البشرة، ويساعد على القضاء على التجاعيد والخطوط الدقيقة. وزيت الجوجوبا له ميزة هامة حيث انه خفيف القوام أشبه بالماء فيستعمل لجميع أنواع البشرة حتى الدهنية منها والعرضة لظهور حب الشباب. زيت الجوجوبا يساعد كذلك على التئام وشفاء الجروح. قومي بمزج مقدار متساوي من زيت الجوجوبا مع زيت الزيتون واستعمليه في عمل تدليك لجسمك كله بعد الاستحمام.

زيت اللافندر

زيت اللافندر له رائحة عطرية جميلة وقد يعتقد البعض أنه يستخدم في منتجات العناية للبشرة لإضفاء الرائحة العطرية عليها فقط. ولكن الحقيقة أن زيت اللافندر يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع شيخوخة الجلد وتمنع تأثير أشعة الشمس الضارة كما انه يساعد على إخفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة. وزيت اللافندر له أيضا خواص مضادة للفطريات ومضادة للبكتريا ويساعد في علاج العديد من أمراض الجلد مثل الصدفية وحب الشباب. زيت اللافندر أيضا يساعد على النوم، قومي بإضافة 5 قطرات من زيت اللافندر الى ملعقة كبيرة من جل الصبار (الالو فيرا) وقومي بعمل تدليك لبشرتك واتركيه ليجف مدة 10 دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد.

5 زيوت عطرية لبشرة نضرة

طرق المحافظة على البشرة في الصيف

1- استخدام واقى من الشمس :

التعرض لاشعة الشمس لساعات طويلة هو احد اهم اسباب الاصابة بسرطان الجلد كما انه يتسبب فى الكثير من مشاكل البشرة ويزيد من حساسية البشرة ويعمل على اصطباغ الجلد وكذلك تهيج واحمرار البشرة ولذلك من افضل الطرق للحفاظ على جمال البشرة خلال فصل الصيف هى استخدام واقى الشمس واختيار الكريم الواقى من الشمس المناسب لنوع البشرة والذى يوفر اقصى حماية للبشرة من اشعة الشمس ولايتأثر بالماء او العرق .

2- استخدام واقى الشمس على جميع الاجزاء المكشوفة من الجسم :

من اكبر الاخطاء التى تضر جمال البشرة خلال فصل الصيف هى استخدام واقى الشمس على منطقة الوجه فقط وهذا يتسبب فى الكثير من المشاكل لباقى مناطق البشرة والجلد المكشوفة من الجسم مثل الرقبة او اليدين والقدمين والاذرع ولذلك يجب استخدام واقى الشمس على جميع اجواء الجسم المكشوفة وكذلك وضع الكريم الواقى من الشمس قبل الخروج والتعرض الى الشمس من 20 الى 30 دقيقة وتكرار وضعه كل ساعتين لتوفير اقصى حماية لبشرة من اشعة الشمس الضارة .

5 زيوت عطرية لبشرة نضرة

3- ترطيب البشرة :

ترطيب البشرة امر غاية فى الاهمية خلال فصل الصيف فبسبب زيادة التعرق والتعرض الى الشمس يفقد الجسم السوائل بدرجة كبيرة مما يؤدى الى جفاف البشرة ولذلك يجب ترطيب البشرة خلال فصل الصيف بكل الطرق الممكنة من خلال شرب كمية كافية من المياة والسوائل وكذلك استخدام كريمات ترطيب البشرة المناسبة لنوع البشرة وابتاع وصفات وطرق مناسبة لترطيب البشرة بشكل جيد خلال فصل الصيف .

4- تجنب حمامات الشمس والخروج فى الطقس الحار :

حتى عند استخدام افضل الكريمات الواقية من الشمس فأنها لاتوفر الحماية الكاملة للجلد والبشرة من اشعة الشمس الضارة ولذلك يجب تجنب الخروج فى الطقس شديد الحرارة خاصة فى الوقت من 10:00 الى15:00 وذلك لتجنب الاشعة الفوق بنفسجية الضارة وكذلك تجنب عمل حمامات الشمس لانها تتسبب فى جفاف البشرة وظهور التجاعيد بها الى جانب انها تؤذى البشرة الحساسة بشدة .

5- الاهتمام بالشفتين :

الشفاة جزأ لايتجزأ من البشرة بل انه من مفاتيح جمال البشرة ولذلك يجب الاهتمام بجمال الشفاه خلال فصل الصيف عن طريق استخدام بلسم مرطب للشفاه حيث ان الشفاه من اكثر المناطق التى تتأثر باشعة الشمس ويظهر عليها الشقوق ولذلك يجب ترطيب الشفاة مثل ترطيب البشرة خلال فصل الصيف .

5 زيوت عطرية لبشرة نضرة

نصائح عامه

1-حافظي على ترطيب جسمك

خلال فصل الصيف يفقد الجسم الرطوبة بفعل ارتفاع درجات الحرارة، لذلك فمن الضروري الحفاظ على شرب الماء باستمرار، فتناول السوائل والكميات الوفيرة من الماء يساعد على الحفاظ على بشرتك رطبة وناعمة أيضًا.

2-استعملي واقٍ من الشمس

يراعى خلال فصل الصيف استعمال واقٍ الشمس بصورة منتظمة وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة. فتتسبب أشعة الشمس المباشرة في تلف البشرة وتعرضها للجفاف، لذلك فأن استطعتي حاولي ألا تتعرضي لأشعة الشمس خلال الفترة من 11 صباحًا وحتي 3 عصرًا، حيث تكون أشعة الشمس هي الأقوى والأكثر ضررًا على البشرة. كما ينصح الاخصائيون عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد وضع الواقٍ من الشمس بل الانتظار لمدة 30 دقيقة لتكّون طبقة الحماية على بشرتك. أعيدي تكرار استعمال الواقٍ من الشمس مجددًا كل ساعتين عند التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر.

3-استعملي التونر

وهو أحد وسائل العناية بالبشرة خلال الروتين اليومي، فهو يعمل على قبض المسام وتلطيف البشرة. ولكن عليك اختيار النوع المناسب لك، كما يمكنك استعمال ماء الورد كتونر طبيعي ملئ بالفوائد لبشرتك، فهو يعمل على تلطيف البشرة كما أنه مناسب جدًا خلال فصل الصيف.

4-استعملي مرطبات البشرة

الكريم المرطب من أهم وسائل العناية ببشرتك وخاصة خلال فصل الصيف، فهو ضروري للحفاظ على ترطيب البشرة. لابد من الحرص على استعمال المرطبات ذات القاعدة المائية وليس الزيتية خلال الصيف.

5 زيوت عطرية لبشرة نضرة

5-ابتعدي عن المشروبات الغازية

خلال فصل الصيف، يميل معظم الأشخاص لتناول المشروبات الغازية الباردة للتغلب على العطش والحر. ولكن علينا أن نتذكر أن تلك المشروبات مليئة بالسكريات والتي لا تضر بالجسم فقط، بل إن لها تأثيرات سلبية على البشرة أيضًا. فبدلا من تلك المشروبات غير الصحية، يمكن استبدالها بالماء أو بعض من عصائر الفواكه الطبيعية أو عصير الليمون. كما ينصح أيضًا بالتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة، فهي تعمل على تقليل نسبة الماء داخل الجسم.

6-استعملي منظف البشرة مرتين يوميًا

تنظيف البشرة أساسي خلال اليوم، حتى وإن كنت جالسة في منزلك فعليك الاهتمام بتنظيف بشرتك وترطيبها مرتين على الأقل خلال اليوم.

7-تقشير البشرة

فترة الصيف هي أكثر فترة تحتاج فيها البشرة للتقشيرفهذه العملية تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت مع تنشيط الدورة الدموية. احرصي على اختيار المستحضر المناسب لبشرتك أو قومي بتحضير بعض الوصفات الطبيعية لتقشيرها كما يمكنك إستخدام تلك الوصفة الفعالة لتقشير البشرة:

اخلطي 4-5 ملاعق من الحمص المطحون مع ¼ ملعقة صغيرة من الكركم، ثم أضيفي 5-6 قطرات من ماء الورد وبعض اللبن أو الزبادي. تخلط جميع المكونات جيدًا حتى تتكون عجينة خفيفة، ثم توضع على الوجه مع التدليك برفق بحركات دائرية. بعد ذلك يشطف الوجه بماء فاتر ثم يوضع كريم مرطب.

5 زيوت عطرية لبشرة نضرة

8-تخلصي من سمرة الصيف

إذا رغبتي في التخلص من السمرة السمرة المكتسبة خلال فصل الصيف، فيمكنك استعمال الحمص المطحون كماسك للوجه مع القليل من اللبن وقطرات من عصير الليمون، ثم يوضع الماسك على الوجه ويترك حتى يجف. تساعد الخصائص الحمضية لليمون على التخلص من التسمر بشكل فعال مع ترطيب البشرة.

9-احصلي على بشرة لامعة خلال فصل الصيف

ثمرة البابايا مليئة بالفوائد الطبيعية للبشرة، ويمكنك استعمالها لعمل خلطة طبيعية لبشرتك. تخلط 2 ملعقة كبيرة من البابايا المهروسة مع ملعقة صغيرة من العسل وبياض بيضة مخفوقة. تخلط المكونات جميعها ثم توضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم تزال. ستلاحظين بنفسك النتيجة الرائعة من لمعان بشرتك بعد استعمال هذا الماسك.

10-تلطيف البشرة

ماسك الخيار من أفضل الملطفات للبشرة، اخلطي نصف ثمرة خيارة مع ملعقة كبيرة من الزبادي داخل محضرة الطعام. ثم ضعي الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق.

5 زيوت عطرية لبشرة نضرة