5 طرق لتنجب الشد العضلي

0

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد على تجنب الشد العضلي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لتجنب الشد العضلي

5 طرق لتنجب الشد العضلي

تشنج العضلات هو انقباض لا ارادي وجبري للعضلات التي تبذل مجهود باستمرار ، الجميع تقريبا يواجه تشنج العضلات في وقت ما في حياتهم ، وهناك مجموعة متنوعة من أنواع وأسباب وتشنجات العضلات ، يمكن أن تسبب العديد من الأدوية تشنجات العضلات ، تشنجات العضلات يمكن منعها عن طريق التغذية الكافية والماء، والانتباه إلى قواعد السلامة عند ممارسة اي مجهود ، والانتباه إلى العوامل المريحة ، عندما نستخدم العضلات التي يمكن السيطرة عليها طوعا، مثل الذراعين والساقين ، تقلصات العضلات غالبا ما تسبب تصلب الشرايين . تستمر تقلصات العضلات من بضع ثوان لمدة ربع ساعة أو أحيانا لفترة أطول ، ليس من غير المألوف ان تتكرر الاصابة عدة مرات ، قد يكون التشنج في جزء من العضلات، اوالعضلات بأكملها، أو العديد من العضلات التي عادة ما تعمل معا، مثل ثني الأصابع المجاورة. تقلصات العضلات شائعة للغاية. الجميع تقريبا (أحد التقديرات حوالي 95٪) واجه الاصابته بتمزق عضلي في وقت ما في حياتهم. تقلصات العضلات شائعة لدى البالغين واصبحت متكررة على نحو متزايد مع الشيخوخة. لعضلات التي تكون تحت سيطرتنا الطوعية (عضلات الهيكل العظمي) يمكن ان تصاب بتمزق عضلي ، وخصوصا في الساقين والقدمين،وكذلك العضلات اللا إرادية من مختلف الأجهزة (الرحم، جدار الأوعية الدموية، الأمعاء، والصفراء والممرات البول، القصبات الهوائية، الخ) تخضع لتشنجات أيضا.

التقلصات الحقيقية :

وتشمل تقلصات الحقيقية جزء من أو كل العضلة أو العضلات التي تعمل معا بشكل عام، ومن اسباب التقلصات الحقيقية فرط استثارة الأعصاب وهى النوع الاكثر شيوعا من تشنجات العضلات والهيكل العظمي. يمكن أن تحدث تقلصات الحقيقية في مجموعة متنوعة من الظروف على النحو التالي.

الإصابة :

قد يحدث تشنج العضلات المستمر كآلية وقائية بعد الإصابة، مثل كسر في العظام. وهناك تشنج لتقليل الحركة والاستقرار في منطقة الإصابة ، ترتبط التقلصات عادة بالاستخدام القوي للعضلات (في الألعاب الرياضية أو مع الأنشطة الغير معتادة ) قد تأتي هذه التشنجات اثناء النشاط أو في وقت لاحق بعده ، وبالمثل، التعب العضلي قد يحدث نتيجة الجلوس أو الاستلقاء لفترة طويلة في مكان ويمكن أن يسبب تشنجات لكبار السن وكذلك فهم ايضا معرضون لخطر التشنجات عند أداء الأنشطة البدنية القاسية أو التمارين الرياضية .

تقلصات الراحة :

تشنجات شائعة جدا، وخاصة في كبار السن، ولكن قد يحدث ايضا في أي سن، بما في ذلك الأطفال. وغالبا ما تحدث أثناء الليل. ويمكن أن تكون مؤلمة، وتسبب اضطراب النوم، ويمكن أن تتكرر في كثير من الأحيان (أي، عدة مرات ليلا، أو عدة ليال كل أسبوع). السبب الحقيقي للتشنجات غير معروف.

الجفاف :

الرياضة والأنشطة القوية الاخرى يمكن أن تسبب فقدان للسوائل الزائدة مثلالعرق. وهذا النوع من الجفاف يزيد من احتمال حدوث التقلصات الحقيقية. وهذه التقلصات أكثر احتمالا أن تحدث في الطقس الحار وخاصة بعد الاصابة بضربة شمس. وكذلك الاستنزاف المزمن للسوائل من الجسم وضعف كمية السوائل قد تعمل على نحو مماثل لحدوث التشنجات، وخاصة في كبار السن.

انخفاض الكالسيوم والماغنسيوم في الدم :

المستويات المنخفضة من الكالسيوم أو المغنسيوم قد يكون أحد العوامل المسببة للتقلصات الحقيقية العفوية التي يعاني منها كثير من كبار السن، فضلا عن تلك التي تحدث عادة خلال فترة الحمل.ونقص مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم شائعة في النساء الحوامل ما لم تستكمل هذه المعادن في النظام الغذائي. وقد يكون هناك اسباب اخرى تقلل من توافر الكالسيوم أو المغنسيوم في الجسم مثل أخذ مدرات البول، والقيء المفرط، وعدم كفاية الكالسيوم أو المغنيسيوم في النظام الغذائي، وعدم كفاية امتصاص الكالسيوم بسبب نقص فيتامين D ، وغيرها من الشروط.

5 طرق لتنجب الشد العضلي

الحليب ومنتجاته

ينصح الخبراء بضرورة تناول الرياضيون الحليب ومنتجاته لتوفر العديد من العناصر الغذائية بها، كالكالسيوم الذي يعتبر من العناصر الهامة التي تساعد في الحماية من الإصابة بالشد العضلي.

البقوليات

للتغذية دور مهم في الحماية من المشكلات الصحية المختلفة ومنها الإصابة بالشد العضلي أثناء التدريب، ومن الأغذية التي تعمل على الحماية من الشد العضلي البقوليات وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن العضوية التي يحتاجها الجسم، ومن أهم تلك المعادن الماغنسيوم والذي يؤدي احتياج الجسم له لعدة مشكلات أهمها الإصابة بالشد العضلي، لذلك قومي بتناول البقوليات لتستمتعي بنشاط حركي خالٍ من الإصابة بالشد العضلي.

5 طرق لتنجب الشد العضلي

الأسماك والمأكولات البحرية

تحتوي الأسماك والمأكولات البحرية على نسب عالية من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم فتناول الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام يساعد على تعزيز الجسم بالعديد من العناصر التي يحتاجها، كما يساعد تناول الأسماك والمأكولات البحرية في الحماية من الإصابة بالشد العضلي وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم والماغنسيوم اللذان يساعدان في الحماية من الإصابة بالشد العضلي.

تناول المياه

تعتبر المياه أحد أهم الشروط التي تساعد في الحماية من الإصابة بأخطار الشد العضلي، وذلك لأن جفاف العضلات يصيبها بالشد أثناء التدريب، لذلك قومي بتناول كمية مناسبة من المياه يوميًا لتحمي نفسك من الإصابة بالشد العضلي، وينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا من المياه لتفادي أخطار جفاف الجسم من المياه.

الخضروات والفواكه

يعتبر البوتاسيوم من العناصر الغذائية التي تعزز نسبة هرمون الـ PH في الجسم والذي يساعد على توازن التحكم العصبي في الوظائف العضلية، ويوجد البوتاسيوم في العديد من الخضروات والفواكه، لذلك قومي بتناول الخضروات والفواكه بشكل يومي لتحمي نفسك من أخطار الإصابة بالشد العضلي.

التخلص من الشد العضلي

1. الضغط باستخدام الثلج:

إذا أحسست بتقلص العضلات يمكنك أن تضغط على المكان الذي يؤلمك باستخدام كيس من الثلج لكي تقلل من الألم كما تقلل من الإلتهاب الذي تعاني منه العضلة وتسمح باحساس العضلة بالإسترخاء وإن أصيبت العضلة بتمزق فانخفاض درجة حرارة العضلة يساعد على تقليل الألم بشكل كبير نتيجة تشنج الأوعية الدموية

2. الملح الإنجليزي:

الملح الإنجليزي يمكن أن يستخدم كعلاج لتقلص العضلات حيث يحتوي على الكثير من الماغنيسيوم الذي يساعد العضلات على اتعافي والإسترخاء:

– قم بملء كيس منسب بالمياه الدافئة

– ضع عليها كوبين من الملح الإنجليزي على المياه مع تحريكها على مكان الألم برفق

– طبق الخطوة السابقة لمدة 20 دقيقة

– ولكي يتم الشفاء تحتاج إلى تكرار الخطوات السابقة في اليوم التالي

لا يجب بأي حال من الأحوال إستخدام هذه الطريقة مع مرضى القلب أو من يعاني من السكري أو إرتفاع ضغط الدم

3- خل التفاح:

خل التفاح يحتوي على الكثير من البوتاسيوم مما يساعد على علاج تقلص العضلات فانخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم أحد أسباب الإصابة بها كما أن خل التفاح يحتوي على الكثير من المواد التي تساعد على التحكم في إتزان السوائل داخل الجسم مما يقلل من أضرار قلة الترطيب

قم بوضع ملعقة من خل التفاح على كوب من المياه الدافئة واشرب هذا الخليط مرة كل يوم فهذا سيقيك من تقلص العضلات

هذه الوصفة خاصة بتقلص عضلات اقدم ولكي تتجنبها يمكنك خلط ملعقة من خلل التفاح مع ملعقة من العشل وملعقة من أملاح الكالسيوم مع نصف كوب من المياه الدافئة وتتناولها في كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش بنصف ساعة

4- المسطردة:

هل تفاجأت من وجود المسطردة في القائمة؟ السبب في وجود المسطردة كحل لعلاج تقلص العضلات أنها تحتوي على حمض الخليك الذي يعزز من إنتاج الأسيتيل كولين في الجسم الذي يعزز من قوة العضلات ببساطة يمكنك وضع ملعقة مسطردة على كوب من اللبن كل صباح

5- زيت القرنفل:

زيت القرنفل يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات مما يساعد على تقليل إلتهابات العضلات

– قم بتدفئة درجة حرارة زيت القرنفل

– ضعه على مكان الألم

– عن طريق الضربات الخفيفة قم بتدليك زيت القرنفل لمدة 5 دقائق

– إن لم تشعر بتحسن كرر ما سبق عدة مرات

6- العسل الأسود أو دبس قصب السكر:

إن كان تقلص العضلات الذي تعاني منه بسبب إنخفاض نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم فإن العسل الأسود أفضل ما يمدد جسمك بهذه المعادن فهو مصدر غني بالكالسيوم والبوتاسيوم مما يساعد على تقوية العضلات

– قم بخلط العسل الأسود مع كوب من الحليب أو المياه الدافئة

– أشرب الخليط وسوف تشعر بالتحسن خلال دقائق

– يمكنك تناول الخليط عدد المرات بشك منتظم لتجنب جسمك نقص البوتاسيوم والكالسيوم

7- الروزماري:

الروزماري يستخدم في الأدوية المضادة للإلتهابات مما يعني أنه سيقوم بتهدئة إلتهابات العضلات وتقليل الألم أثناء الإصابة بتقلص العضلات ما أنه سيساعد على إرخاء العضلة وتعافي العضلات بسرعة لأن الرومزاري يتم إمتصاصه بسهولة عبر الجلد:

ضع مقدار قليل من الروزماري في برطمان ذو غطاء وضع عليه الماء المغلي واتركه لمدة 30 دقيقة. استخدم قطعة قماش وبللها في الخليط ودلك به منطقة الألم لمدة 15 دقيقة واتبع ذلك بوضع الثلج عليها

قم بتناول شاي الروزماري لمرتين أو ثلاث مرات في اليوم

8- تمرينات الشد:

تطبيق بعض تمرينات الشد قد يكون مفيدًا في مثل هذه الحالات. قم ببعض تمارين الشد للعضلة المؤلمة ولكن بلطف بحيث لا يستغرق التمرين الواحد أكثر من 30 ثانية وتفصل بين كل مرة من التمرين وأخرى ببعض الراحة

كما يمكنك ممارسة السباحة حيث أن السباحة في المياه تساعد على شد العضلات وتخفيف الألم خاصة في المياه الباردة

ولكن إحذر من ممارسة تمارين الشد مع الآلام القوية

9-التدليك:

يمكنك إستخدام التدليك كطريقة لإزالة الألم والتصلب للعضلة وبعد التدليك من المفضل أن يتم وضع العضلة في حمام مياه دافئة

ولزيادة الفائدة من التدليك يفضل إستخدام أحد الزيوت العطرية المفيدة أو زيت الخضر

10- تناول الكثير من السوائل:

قلة السوائل في الجسم من أحد أسباب الإصابة بتقلص العضلات لذلك

يجب تناول كوبين من المياه عقب الإحساس بالتقلص كما يجب أن تتأكد من تناولك للكمية الكافية من المياه خلال اليوم

كما يجب تناول كمية مناسبة من الخضر والفاكهة التي تحتوي على السوائل

5 طرق لتنجب الشد العضلي

×