5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة

0

تحتاج البشرة المختلطة الى عناية خاصة لانها خليط بين الدهنية والجافة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لتنظيف البشرة المختلطة بفاعليه

5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة

 

البشرة المختلطة هي أحد أنواع البشرة، حيث تكون بعض المناطق من الوجه جافة، أما مركز الوجه خاصة منطقة الـ T-zone أو الجبهة، الأنف والذقن دهنية. المنظف المناسب للبشرة المختلطة أو العادية لا يساعد فقط على التخلص من الأتربة والشوائب، لكن لا بد أن يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة ويحافظ على نعومة ونضارة البشرة.

تكون البشرة المختلطة جافة ودهنية في آن معاً. فهي جافة عند الخدين ودهنية عند الجبين والذقن وجانبي الأنف. وهذا النوع من البشرة هو الأكثر شيوعاً بين البالغين.
ومن الطبيعي أن يكون إفراز الزهم اكثر على الأجزاء الوسطى (الأنف، الجبين والذقن) منه على الخدين لأن عدد الغدد الدهنية التي تفرز الزهم أكبر في تلك الأجزاء. لكن إذا ما ظهر فرق كبير بين أجزاء الوجه هذه نعتبر البشرة مختلطة اكثر منها عادية.
لذلك، تتطلب البشرة المختلطة عناية خاصة لها، ويجب أن توفر مستحضرات العناية بها “جفاف” الأجزاء الدهنية حيث تكون المسام متفتحة، فيما تغذي وترطب الى أقصى حد محيط الوجه، الأكثر حساسية.
للتنظيف اليومي إختاري الحليب أو سائل التونيك بدلاً من الصابون والماء. أما الأقنعة القابضة والمنظفة فتناسب الوجه والعنق معاً، في حين أن أقنعة التقشير تتطلب تفادي الخدين ومحيط العينين.
وللتنظيف اليومي إخترنا لك منظف الزبادي بالعسل لإزالة المكياج، لذلك، أحضري 125 غراماً من اللبن الزبادي الطبيعي وإمزجيها مع ملعقتي طعام من عسل الأكاسيا وملعقة طعام من الزيت (يمكنك اختيار زيت اللوز الحلو او رشيم القمح او زيت دوار الشمس).

5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة

أفضل الوسائل الطبيعية لتنظيف البشرة المختلطة بفعّالية.

1- العسل

العسل الطبيعي أفضل منظف للبشرة المختلطة أو العادية، حيث يعمل على العسل على التخلص من أثار الشوائب والأتربة المتراكمة بداخل مسام البشرة دون تعريضها للجفاف أو انتزاع الزيوت الطبيعية. إضافة إلى ذلك، تعمل الخواص الفعّالة للعسل على مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

فقط استخدمي القليل من العسل لتدليك بشرة الوجه والرقبة في حركات دائرية لمدة 2-3 دقائق، اتركيه لمدة ربع ساعة قبل أن يشطف جيدًا بالماء الفاتر. لمنطقة الـ T-zone، اخلطي القليل من السكر مع عصير الليمون، وقومي باستخدام الخليط لتدليك الأنف، الذقن والجبهة في حركات دائرية لمدة دقيقة واحدة، ثم يشطف جيدًا. لا يساعد خليط السكر مع الليمون على إزالة الشوائب والتخلص من الزيوت الزائدة، لكن يمنع ظهور الرؤوس السوداء نهائيًا.

2- الخيار

يمكنكِ كذلك استخدام الخيار كمنظف طبيعي للبشرة. إما باستخدام شرائح الخيار لفرك البشرة مباشرةً، أو باستخلاص عصير الخيار وخلطه مع عصير الليمون للحصول على خليط ذو قوام متجانس. وزعي الخليط الناتج على بشرة الوجه والرقبة، ثم يترك لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف جيدًا.

5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة

3- الزبادي الخالي من الدسم

الزبادي أو الروب الخالي من الدسم من العناصر الفعّالة للعناية ببشرتك، فلا يعمل كمنظف فعّال فقط، لكن يساعد أيضًا على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة. باستخدام أطراف الأصابع، ضعي القليل من الزبادي الطبيعي الغير محلى على بشرتك، وقومي بتدليكها جيدًا. يترك على البشرة لمدة 5 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

4- الحليب

الحليب من المكونات الطبيعية الغنية بالعديد من المغذيات الأساسية اللازمة لنضارة وجمال البشرة. كما أنه فعّال لتنظيف البشرة والتخلص من الأتربة والشوائب. استخدمي الحليب الغير مغلي لتنظيف بشرتك وستلاحظين بنفسك أفضل النتائج. إغمسي قطعة من القطن في ملعقة كبيرة من الحليب، واستخدميها لمسح بشرة الوجه والرقبة في حركات دائرية. اتركيه لمدة 5-10 دقائق ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

5- عصير الجزر

عصير الجزر غني بمضادات الأكسدة، المعادن، الفيتامينات كفيتامين A، وفيتامين C، ويعمل كمنظف مثالي للعناية بالبشرة المختلطة. استخدمي القليل من عصير الجزر لفرك بشرتك في حركات دائرية، يترك لبضع دقائق قبل أن يشطف جيدًا. إلى جانب تنظيف البشرة، يعمل عصير الجزر على تحسين مظهر البشرة وتوحيد لونها، كما يزيل أثار البقع الداكنة، ويقلل من مظهر المسام الواسعة.

5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة

نصائح للبشرة المختلطة

وقف إستخدام الصابون:

التوقف عن إستخدام الصابون لبشرة الوجه الحساسة، فذلك من أهم قواعد العناية بالبشرة المختلطة، فالصابون يجفف بشرتك ويمكن أيضاً أن يسبب تهيج التي تزيد من تفاقم مشاكل بشرتك. اختيار منظف لطيف التي تناسب نوع بشرتك أو يمكنك استخدام المطهر الطبيعي مثل العسل أو الحليب لبشرتك.

متابعة كريم الترطيب الروتيني:

إذا كنت تتبعين كريم روتيني للتنعيم والترطيب، يمكنك أن تحصلي حقاً على بشرة وجلد لا تشوبه شائبة في أي وقت من الأوقات، فإنه يزيل من تلون بشرتك ويمنع المزيد من المشاكل الجلدية.

استخدام التونر:

التونر أمر لا بد منه في نظام العناية بالبشرة المختلطة، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تركيبة البشرة الدهنية، فإنها تؤدي إلى توازن الجلد عن طريق إزالة آثار المطهر الخاص بك، ويساعد في تقليص المسام المفتوحة.

5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة

استخدام واقي الشمس:

لا تخرجي من غير وضع واقي الشمس، إنه بمثابة الحماية لبشرتك عند الخروج، فشراء واقي الشمس الذي يناسب نوع بشرتك يساعد كثيراً في العناية بالبشرة المختلطة.

استخدام المطهر:

بعد العودة الى المنزل، وإزالة مكياجك الخاص بك، قومي باستخدام منظف لطيف قبل النوم، لا تدعيه على بشرتك طوال الليل، فهذه تعتبر من أهم قواعد العناية بالبشرة المختلطة.

استخدام كريم الليل:

للحصول على فوائد إضافية عليك إستخدام كريم الليل، فهو يصلح ويرطب بشرتك ويعطيها توهج في الصباح، كما أن بشرتك تمتص جميع الفيتامينات من كريم الليل، كما أنها تعمل كأداة لمكافحة الشيخوخة أيضاً بالإضافة ماتقدمه من العناية بالبشرة المختلطة.

5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة

خلطات طبيعية للعناية بالبشرة المختلطة

خلطة ماء الورد، الزبادي مع العسل

اخلطي معلقة كبيرة من كل الزبادي، العسل مع ماء الورد. ثم يستخدم الخليط لمدة 15 دقيقة على البشرة، ويشطف بعد ذلك بالماء البارد. فيساعد ذلك على التخلص من مشكلات البشرة المختلطة والزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة بشكل فعّال.

خلطة اللوز والشوفان

الشوفان من أكثر العناصر الطبيعية المفيدة للعناية بالبشرة المختلطة. انقعي 10 ثمرات من اللوز في الماء طوال الليل، ثم اطحنيهم جيدًا. يخلط اللوز المطحون مع ملعقة كبيرة من دقيق الشووفان وملعقة صغيرة من العسل والزبادي للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على البشرة للتخلص من الزيوت الزائدة وتنظيف البشرة بشكل جيد.

5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة

خلطة الموز والبابايا

اهرسي ثمرة من الموز مع نصف ثمرة من البابايا، مع إضافة القليل من العسل. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، فيساعد ذلك على العناية ببشرتك المختلطة والتخلص من مشكلاتها الشائعة.

خلطة الطمي المغربي

اخلطي كمية مناسبة من مسحوق الطمي مع ماء الورد. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه حتى تجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك. فيساعد ذلك على تهدئة البشرة وانتعاشها.

خلطة الخيار

استخدمي نصف ثمرة من الخيار المبشور مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الحليب. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، لتحصلي بعدها على بشرة نضرة ومنتعشة.

5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة

ماسكات للبشرة المختلطة

ماسك زيت اللوز والبيض:

إخلطي صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز وضعيهما على وجهك ورقبتك لمدّة 15 دقيقة، ثم اغسليهما بالماء الفاتر.

ماسك البقدونس:

وهو عبارة عن مجموعة من أوراق البقدونس الطازجة وملعقة كبيرة عسل نحل. حيث تفرم أوراق البقدونس فرما” جيدا” للحصول على العصير وبعد ذلك تخلط مع العسل جيدا”. ضعي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفه بالماء البارد.

ماسك البرتقال:

اخلطي ملعقتين من اللبن مع نصف عصير برتقالة وضعيهما على وجهك ورقبتك لمدّة 15 دقيقة ثم اغسليهما بالماء الفاتر.

ماسك البطاطا:

اهرسي حبة البطاطا المسلوقة واخلطيها بملعقتان كبيرتان من الزبادي، ملعقة كبيرة من النشاء، 3 ملاعق كبيرة من دقيق الذرة، ربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و4 ملاعق كبيرة من ماء الأرز.
ضعي الماسك على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء البارد.

5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة