5 طرق لحرق دهون الجسم

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد على التخلص من دهون الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للتخلص من دهون الجسم

5 طرق لحرق دهون الجسم

لا شك أنّ الوصول إلى الوزن المثالي هو الهدف الأساسي لدى معظم الأشخاص ، ولكن هناك الدهون القاسية التي تعيق وصولنا لهذا الوزن ، والتي يصعب التخلّص منها ، وتعتبر دهون الجسم لدى بعض الأشخاص من المشاكل المحرجة والتي تسبب الكثير من المشاكل في حيات هؤلاء الاشخاص ، ويشكل تراكم دهون الجسم وزيادة الدهون في الجسم إلى مشاكل خطيرة جدا تؤثر على الصحة وعلى الأنشطة اليومية للشخص الذي يعاني منها. تتشكل دهون البطن نتيجة تراكم الدّهون التي تنتج عن الطعام الزائد عن حاجة الجسم فيقوم الجسم بتخزين الطعام الزائد عن حاجته على شكل دهون في تتراكم في الجسم وتترسب هذه الدهون باستمرار في الأوعية الدموية أو الكبد أو تحت الجلد والسبب أننا نأكل أكثر مما نتحرك ، وهنالك أنواع للدهون ،منها دهون الدم وتكون شاملة للدهون الثلاثية والأحماض الدهنية ومنها الكوليسترول ومنها أيضا الفوفسفوليبيدات وغيرها ومن الدهون .

5 طرق لحرق دهون الجسم

1- لفقدان الوزن، لا بد من التوقف تماماً عن تناول الدهون؟

تعتبر الدهون ضرورية لحسن سير الجسم والدماغ. وهي بمثابة احتياطي من الطاقة والمواد الأساسية لإنتاج الهرمونات، وتستخدم لكثير من الأمور الهامة من قبل الأعضاء. فهي توفر كذلك الفيتامينات أ، د، ك، و، والدهون القابلة للذوبان.

تشير الدراسات إلى أن التقليل من أكل الدهون يساهم في تسهيل عملية فقدان الوزن. فيجب بذلك تعلم تناول كميات مناسبة من الدهون، واختيار المفيد منها للجسم.

2- ما هو التوقيت المناسب لحرق الدهون؟

أحسن توقيت لحرق الدهون، هو في الصباح عند الاستيقاظ على معدة فارغة. فخلال الليل، يحرق الجسم احتياطه من السكر تدريجياً ويبدأ بشكل طبيعي في تحليل الدهون. لذلك عندما تستيقظ، يكون جسمك طبيعياً قد مر من مرحلة “حرق الدهون”.

فالقيام بنشاط بدني كالسباحة أو المشي ما لا يقل عن نصف ساعة في الصباح قبل الإفطار، سوف يوجه الطاقة اللازمة مباشرة إلى السيلوليت.

3- هل الأوميغا 3تساعد كذلك في اكتساب الوزن الزائد؟

أوميغا 3، مفيد لصحة القلب والدماغ، يلعب أيضاً دوراً مفيداً في السيطرة على الوزن. دهون أوميغا 3 هي “حارقة-للدهون”.

فهي تحل محل الدهون الأخرى وعلى عكس الدهون المشبعة، أوميغا 3 يسهل حرقه، بالإضافة إلى ذلك، فهي منشط كبير، ومضاد للاكتئاب، وتحسن الرغبة في ممارسة الرياضة، وباختصار، تمنع الاوميغا 3 من زيادة الوزن. أوميغا 3 هو أيضاً محفز جيد للخلايا الدموية.

4- كيف تكتشفين الدهون المخفية في المواد التي تشتريها؟

نادراً، ما يقوم الاشخاص بقراءة مكونات المواد المقتنية، علماً أن المكونات ترد في ترتيب تصاعدي من حيث الأهمية، والمفاجأة هي أن بعض ما يسمى ببسكويت النظام الغذائي يكون مشبعاً أكثر من غيره بالدهون الغير متوازنة.

5- ما هي أفضل الأطعمة لحرق الدهون؟

الأطعمة الفعلية لحرق الدهون لا وجود لها في الواقع. ومع ذلك، تستطيع بعض الأطعمة من أن تقلل من تخزين الدهون والسكريات أو تجنب استقرار الدهون في السيلوليت لدينا. كما هو الحال بالنسبة للباذنجان، والشاي الأخضر، جبن أبيض، والمياه المعدنية، سمك السلمون، نخالة الشوفان، صدور الدجاج، والتفاح والليمون والجزر أو اللوز…الخ.

التخلص من الدهون

  • عليك بالرياضة :الرياضة هامة جداً للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم ، حيث إنّ الاشخاص اللذين يحرصون على الحفاظ على أجسادهم وحمايتها من تركم الدهون يحافظون على ممارسة الرياضة ، ويجب على الشخص اللذي يريد فقد الوزن والتخلص من الدهون الزائدة وحرق الدهون أن يمارس الرياضة أكثر من أربعين دقيقة في اليوم سواء كانت رياضة المشي أو الهرولة أو السباحة أو ركوب الدراجة وذلك لأن الجسم إذا ما رس الرياضة لمدة عشر دقائق فإنّه بذلك يقوم بتحريك الدورة الدموية فقط ، بينما إذا مارسها لمدة ربع ساعة إلى ثلاثين دقيقة يقوم بتقوية عضلات الجسم ومفاصل الجسم ، ولكن عند ممارسة الرياضة من أربعين دقيقة فأكثر يبدأ الجسم بحرق الدهون .
  • الحرص على تناول الخضراوات والفواكة :إنّ تناول الخضراوات والفواكة بدلا من تناول الأطعمة المصنعة واللحوم والانشون والشيبس والشوكولاته وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على كميات هائلة من السعرات الحرارية التي تزود بها الجسم ولكن من غير فائدة ، بعس الحضارر والفواكة الغنية بالفيتامينات والأليف والمعادة ولكن بسعرات حراية أقل .
  • الإبتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الغازية :إنّ المشروبات الغزية عدوك الأول حيث تحتوي على كمية كبيرة من السّكريات التي لا يحتاجها الجسم والتي تتخزن على شكل دهون في الجسم إضافة إلى ذلك أنّها تعمل على إصابتنا بالإنتفاخ والغازات في البطن.
  • إنّ الإلتزام بممارسة الرياضة ونظام صحّي متوازن والامتناع عن الطّعام قبل النوم مباشرة يمكننا من الحصول على الجسم المثالي الخالي من الدهون .

5 طرق لحرق دهون الجسم

طرق انقاص الوزن

  • عند الشعور بالجوع بين الوجبات، يجب تناول الفاكهة، دون التطرّق لتناول وجبات خفيفة. تناول وجبتين أو ثلاث وجبات فقط، وأهمها وجبة الإفطار، فلا يجب إهمالها لما لها من دور كبير في زيادة حرق السعرات الحرارية.
  • عدم تناول المعلبات لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية.
  • تناول خبز النخالة الأسمر؛ فهو سريع الهضم، ويسهل عملية الهضم، على العكس من الخبز الأبيض، والذي يسبّب تلبكاً في الأمعاء.
  • شرب الماء بكميات كبيرة أي بما يقارب ثمانية لتر يومياً؛ فهو يسهّل عملية الهضم، ويخرج معه السموم، والدهون الزائدة من الجسم.
  • عدم الإكثار من تناول الملح، فهو يعمل على تخزين السوائل داخل الجسم. يجب تناول الدجاج منزوعاً عنه جلده؛ فالجلد يحتوي على الكثير من الدهون والهرمونات.
  • عدم تناول الوجبات السريعة بشكل دائم، وبكميات كبيرة مع المشروبات الغازية، فهي تسبب السمنة الزائدة.
  • تناول الشاي الأخضر الذي يتمتع بقدرة عالية في حرق السعرات الحرارية، وإذابة الدهون، وكذلك القرفة، والشوفان، وشاي الزنجبيل، فضلاً عن أنّها تضفي شعوراً بالشبع.
  • مضع العلكة التي لا تحتوي على السكر؛ فهي تضفي حالة من الشبع، وتمنع من تناول الوجبات الزائدة. عدم تناول المكسرات الغنية بالدهون، وكذلك السكريات والشوكولاتة.
  • عدم تناول الأطعمة المقلية، وتستبدل بالمسلوقة أو المشوية لقلة نسبة الدهون فيها.
    -مضغ الطعام جيداً، وعدم الإسراع في الأكل، فيمنح شعوراً بالشبع، وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام.

اطعمة مهمة لخسارة الوزن

1- الجريب فروت

تناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة يساعد على فقدان 450 غراما من وزن الجسم في الأسبوع، حيث يعمل على خفض معدل الأنسولين الذي يقوم بدوره بتخزين الدهون في الجسم، بالإضافة إلى كونه مصدرا جيدا للبروتين والسوائل التي تساعد على الشعور بالإمتلاء.

2- الفاصولياء السوداء

يحتوي الكوب الواحد من الفاصولياء السوداء على 15 غراما من البروتين، وهي بروتينات خالية من الدهون المشبعة الموجودة في مصادر البروتين الأخرى مثل اللحوم الحمراء. والفاصولياء غنية بالألياف وتجعل الإنسان يشعر بالشبع لمدة طويلة.

3- الشوفان

الشوفان غني بالألياف التي تسبب الإحساس بالشبع، ويُنصح بتناول نصف كوب فقط منه، حيث يحتوي على 4.6 غرام من النشاء المقاوم، التي تعد من الكربوهيدرات الصحية الهامة لتعزيز عملية الأيض، كما تساعد في حرق الدهون.

4- الأفوكادو

الأفوكادو غني بالألياف والبروتينات، ويحتوي على حمض الأوليك، وهو مركب من الدهون الصحية غير المشبعة المفيدة للجسم، وينصح عند الشعور بالجوع بتناول ربع أو نصف حبة أفوكادو للشعور بالإمتلاء، وهي تساعد في نفس الوقت على إذابة الدهون، خاصة عند منطقة البطن.

5- سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على الشعور بالشبع، وأثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2001 أن تناول هذه الدهون في الحمية الغذائية يسبب فقدانا للوزن بمعدل كبير.

6- الفاصولياء الحمراء

توفر الفاصولياء الحمراء البروتين والألياف اللازمة للجسم، كما تحتوي على النشاء المقاوم الغني بالكربوهيدرات الصحية، وقد أكد خبراء التغذية أن تناول نصف كوب من الفاصولياء الحمراء يوميا بشكل منتظم يساعد وحده على إنقاص 2 غرام من الوزن.

7- العنب البري

على الرغم من صغر حجم حبات العنب البري ، إلا أنه يتميز بمفعوله القوي في تحسين الصحة العامة للجسم، ومحاربة الشيخوخة، بالإضافة إلى إنقاص الوزن، فقد أثبت خبراء التغذية أن كوبا واحدا منه يحتوي على 80 سعرة حرارية و4 غرامات من الألياف، التي تساعد على الشعور بالإمتلاء والشبع.

8- البروكلي

يصنف البروكلي بكونه من الخضراوات التي تقي من الإصابة بأمراض السرطان، بالإضافة إلى قدرته على إنقاص الوزن، لغناه بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، كما يحتوي طبق واحد منه على 30 سعرة حرارية.

9- الأرز البني

يُنصح بتناول الأرز البني بدلا من نظيره الأبيض، حيث يحتوي نصف كوب من الأرز البني على 1.7 غرام من النشا المقاومة، والتي تعد مصدرا للكربوهيدرات الصحية، لتعزيز عملية الأيض والمساعدة في حرق الدهون.

10- الكمثرى

أثبتت إحدى الدراسات أن الذين يتناولون 3 حبات من الكمثرى يومياً يستهلكون عدد سعرات حرارية أقل ويفقدون وزنا أكبر من غيرهم، وذلك لما تحتويه الكمثرى من ألياف تساعد على الشعور بالشبع، وينصح بتناولها دون إزالة القشرة، لأنها الجزء الأكثر غنى بالألياف.

5 طرق لحرق دهون الجسم