5 طرق لحماية نفسك من الصلع

0

يعتبر الصلع من الامراض المنتشرة والتي تصيب الرجال بشكل اكبر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لحماية نفسك من الصلع

5 طرق لحماية نفسك من الصلع

الرجال هم الأكثر شيوعا المتضررين من الصلع، ولكن يمكن للمرأة أيضا ان تعاني من فقدان الشعر، وذلك احياناً بسبب عوامل مثل الإجهاد، وعدم التوازن الهرموني، وظروف المريضة لفترات طويلة، وعدم كفاية التغذية هي الأسباب الرئيسية وراء الصلع، جنبا إلى جنب مع عوامل وراثية. نظرت مرة واحدة شرط غير قابل للشفاء، ويمكن الآن الصلع أن تعامل بطرق مختلفة. وهناك عدد من التدابير الوقائية والعلاجات المنزلية التي يمكن أن يحميك من الصلع.

العامل الوراثي وأثره في الصلع

من الخطأ أن نعتقد بأن الصلع يحدث نتيجة وجود قشرة كثيرة في الرأس، أو أن الصلع يحدث عند أصحاب الشعر الدهني!، أو بسبب نقص مباشر في الفيتامينات –وإن كانت بعض أنواع الفيتامينات مهمة لكثافة الشعر-، أو ندرة في الدم الواصل إلى جلدة الرأس، لذلك يلجأ بعض الناس إلى دلك فروة الرأس بشكل قوي، معتقداً بفعله هذا أنه سوف يجعل الدم يتدفق إلى سطح الرأس!، والبعض الآخر يفرط في تناول الفيتامينات، وآخر يسعى للتخلص من القشرة عن طريق منتجات ومواد التخلص من القشرة التي تحوي على كيماويات، وحتى نكون على بيَّنة، أن السبب الرئيسي للصلع العامل الوراثي، ومن المعلوم في علم الطب بأن أصعب الأمراض علاجاً هي الأمراض الوراثية، لكن يجب أن لا نقلق، لأن هناك الكثير من الطرق والإجراءات الصحية التي تساعد بشكل كبير على نمو الشعر وعلاج الصلع.

اسباب الصلع

  • وجودِ الجيناتِ الوراثيّة للصلع عِندَ الآباء وتوريثها إلى الأبناء.
  • الضُغوطاتِ العَصَبيّة. سوءٍ فِي التَغذِيَة.
  • زيادَةِ نِسبَةِ الهِرموناتِ الذكريّة عِندَ الرّجال.
  • التَعرّض إلى العدوةِ الفِطريّة والبكتيريا لِفَروةِ الرأس.
  • التَعرّض للمياهِ المَالِحَة عِندَ مُلامَسَتِها لِفَروَةِ الرأس.
  • الإصابَةِ بِمَرَض الثَعلَبَة و الملاريا.

هُناك بَعضُ الدراساتِ حَولَ الصلع وكانَ هُناكَ سَبَب رَئيسي يُؤدّي إلى ظُهورهِ وَهُوَ الإفرازُ الزائد لِهِرمُونِ الذكور وَحساسِيّة جُذورِ الشّعر لِمادّة DHT الّتي تَدخُل فِي تَنظِيمِ إفرازاتِ التستوسترون وَهذِهِ الحَسَاسِيّةِ المَوجودَةِ فِي جُذورِ الشّعر تُوَرّث مِنَ الآباءِ للأبناءِ مِمّا يَزيدُ مِن إحتماليّةِ تَساقُط الشّعر كُلّما زادَ العُمُر، وَهناكَ إشارةٌ بأنّ 400 شَخَص مِن بينِ 100 يُصابُونَ بالصلع حَولَ العالم وَتَختَلِف هَذِهِ النّسبَةِ مِن مَنطِقَةٍ إلى أخرى باختلافِ الجينات والعِرق.

5 طرق لحماية نفسك من الصلع

علاج الصلع

ليسَ هُناكَ عِلاجٌ مُكتَشَف فِي الوَقتِ الحَالي يَقومُ بِعلاجِ الصلع 100% وَلكِن هُناكَ بَعضُ الأدوية الّتي تَعطِي نِسبَة جَيّدة مِنَ الحدّ من إنتاج ال DHT المسؤولَةِ عَن تنظيمِ التستوسترون وبالتالي تُقَلّل مِن إحتماليّة تَساقُط الشَعَر، وَمِن هَذِهِ العلاجات أدوِيَة تُؤخَذ على شَكلِ حُبوبٍ مِثلَ دَواءِ بروباشيا،ونوعٌ آخَر يَتِم تَدلِيكُها بِفَروَةِ الرأس مِثلَ آل كرانل الّتي تَحتَوي على مَوادٍ هِرمُونيّة تُساعِد على نُمُو الشّعر والتقليلِ مِن سُقوطِهِ، وَهُناكَ بَعضُ الأدوِية الصِينيّة مِثلَ هاير تونيك وَهُوَ سائِل يُضافُ إلى المَنطِقَةِ المُصابَة بالصلع، وَهناكَ بَعضُ المُكَمّلاتِ الغِذائيّة مِثلَ تي آر أكس2 الّتي تُنَشّط قنواتِ البوتاسيوم وتزيدُ مِن نسبتها وَتقوّي الشّعر.

الطرق المتبعة لعلاج الصلع

  • يوجد بعض الأدوية المخصصة لحالات فقدان الشعر المورث جينيا لكنها قد لا تنجح مع كل الحلات.
  • تناول الأدوية التي تعمل على إيقاف إنتاج DHT وبالتالي إيقاف فقدان وتساقط الشعر التي تأتي إمّا على شكل حبوب أو على شكل مراهم وكريمات يتم تدليكها على فروة الرأس فهي تحتوي على مواد هرمونية تؤثر عن طريق جلدة الرأس التي تمتصها بشكل سريع.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون في الحالات التي يكون فيها تساقط الشعر مصحوباً بالتهابات في الجلدة الشعرية.
  • استخدام بعض الأدوية التي تعد من الطب الصيني مثل hair tonic 101الذي يتم دهن المنطقة المصابة بالصلع به. الحرص على تدليك فروة الرأس بشكل يومي.
  • تجنب المنتجات الكيماوية مثل الصبغة وكريم فرد الشعر. فرك فروة الرأس بفصوص الثوم المشرحة بشكل يومي فهي تعمل على إعادة إنبات الشعر.
  • إذا كان الصلع لا يمكن العلاج منه بكل الطرق السابقة يمكن القيام بعملية زراعة الشعر التي تعمل على ملئ فراغات الرأس وتعبئتها بالشعر.

5 طرق لحماية نفسك من الصلع

5 طرق لحماية نفسك من الصلع

1- تأكد من قراءة النشرة الطبية للأدوية

يعلم معظم الرجال أن العلاج الكيميائي يساهم في تساقط الشعر والصلع. ولكن ما لا يعلمه كثيرون هو أنه هناك الكثير من الأدوية الطبية التي قد تتسبب في تساقط الشعر كذلك. فالأدوية التي تزيد من سيولة الدم مثل الورارفارين، والأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل وكذلك الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض النفسية مثل الليثيوم تعد من أمثلة الأدوية الطبية التي تساعد في تساقط الشعر وظهور الصلع. لكي تتمكن من تفادي ذلك، عليك الحرص على قراءة النشرة الطبية لجميع الأدوية قبل تناولها.

2- الاهتمام بالنظافة الشخصية

بالرغم من إن ذلك لا يعد تماماً سبباً مباشراً في تساقط الشعر، فإن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية قد تؤدي إلى إصابة فروة الرأس بعدوى فطرية مثل تينيا فروة الرأس والتي تسبب تساقط الشعر بكثافة. لكن مع مواصلة الحفاظ على نظافة فروة الرأس من خلال غسيلها المنتظم باستخدام الشامبو، ستتمكن من تجنب الإصابة بأي عدوى فطرية وبالتالي تفادي الإصابة بالصلع. ولكن لا تبالغ في غسل الرأس بالشامبو، فإن غسل الرأس المبالغ فيها قد يتسبب في تدمير الغدد الدهنية للفروة والتي تفرز مادة دهنية تعرف بالزهم هذا المادة لها أهميتها في ترطيب الجلد وفروة الرأس طبيعياً.

5 طرق لحماية نفسك من الصلع

3- لا تتردد في زيارة الطبيب عندما يساورك القلق

لا تتردد في زيارة طبيب الأمراض الجلدية حتى عندما يتعلق الأمر بالصلع. ولا تخجل لذلك، فليس هناك أي سؤال قد تود طرحه لم يطرح من قبل. قد لا يملك الطبيب في كل الأحيان كل الإجابات لأسئلتك، ولكنه بالتأكيد سيتمكن من إرشادك ومساعدتك من خلال إجراء الفحوصات الطبية إذا كان يساورك القلق أن الأمر يعود إلى سوء التغذية. كما أنه في حال اكتشاف ذلك، سيوصفون لك المكملات الغذائية المناسبة.

4- ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتفادي تساقط الشعر، فالشعر يدخل بين أجزاء الجسم عند التحدث عن فوائدها للجسم. تساعد ممارسة التمارين في التخلص من التوتر وتحسين الدورة الدموية للبشرة. كما يساعد العرق الذي يفرزه الجسم أثناء أداء التمارين، في تحسين صحة الجلد من خلال طرد السموم على سطح الجلد. إذا لم يكن هناك الكثير من الأبحاث حول أهمية ممارسة التمارين الرياضية وأثرها في الحفاظ على الشعر وتجنب الصلع، حاول أن تراها من هذا المنظور، فهي لن تضر بصحتك أو صحة شعرك.

5 طرق لحماية نفسك من الصلع

 

5- الصلع قدر الرجال

بالرغم من إن سماتك الجينية قد يكون لها الكلمة النهائية في تحديد إذا ما كنت ستصبح أصلعاً أم لا عندما تبلغ من العمر 40 عاماً، لا تستسلم وانزل إلى أرض المعركة. حتى إذا كان مقرراً لك في النهاية خسارة تلك المعركة في نهاية الأمر، فإنه يجب عليك الاستمتاع بالانضمام إلى الملايين غيرك ومن يدري قد يكون ذلك أفضل لك، إذا يرى الكثير من النساء أن الصلع يضفي على الرجال مظهراً جذاباً.

ما هي طرق علاج تساقط الشعر باستخدام الثوم ؟

من المعروف أن الثوم جميل جداً لعلاج العديد من الأمراض ، وقد استخدام قديماً لعلاج العديد من الأمور التي كان من الصعب علاجها ، واستطاع الخبراء والمختصون استخدامها من أجل العناية بالشعر ، وذلك من خلال عمل ماسك من الثوم والزيوت الطبيعية الخاصة بالشعر .

المقادير : كمية من الزيوت الخاصة بالشعر مثل زيت الخروع ، ريت جوز الهند ، زيت الزيتون ، زيت الجرجير ، وزيت حبة البركة ، كمية كافية من فصوص الثوم المقشرة ما لا يقل عن 10 فصوص .

طريقة التحضير :

1- يتم وضع جميع الزيوت المذكورة كمنقوع لفصوص الثوم ، مع إبقائها لمدة يومين إلى ثلاثة أيام منقوعة في الزيت ، حتى تصبح طرية جداً .

2- يتم بعدها هرس قع الثوم جيداً في الزيت إذا لم تكن قد ذابت ، ومن ثم يصبح لدينا ماسك طبيعي للعناية بالشعر .

3- نقوم بوضعه على فروة الرأس من خلال تدليك فورة الرأس ببطء بأطراف الأصابع ، وتركه على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين مع تغطية الشعر باستخدام كيس نايلون .

4- وممن ثم نقوم بغسل الشعر باستخدام الماء الدافىء والشامبو المناسب للشعر ، وبعد الإنتهاء من الحمام نقوم بغسل الشعر باستخدام الماء البارد .

5 طرق لحماية نفسك من الصلع