5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم

0

يستطيع الجسم ان يحرق الدهون ويخسر الوزن اثناء النوم ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق لخسارة الوزن اثناء النوم

5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم

يمكننا القول بأن السمنة أصبحت مرض العصر، فهي من أكثر الأمراض انتشاراً خصوصاً في منطقتنا العربية، وأسبابها معروفة بالتأكيد لدى الجميع. السمنة كمرض هي الحالة التي تتراكم فيها الدهون في الجسم، وخاصةً في منطقة البطن (مكونةً ما يعرف بالكرش)، بحيث تصل إلى مرحلة تؤثر فيها على صحة الجسم، وتتسبب تعريض الجسم لخطورة الإصابة ببعض الأمراض. علاج السمنة للأسف لا يجب أن يكون اختياراً، فهي تهدد حياة الكثيرين على الرغم من تجاهلهم لها، فالسمنة سبب في الإصابة بعدة أمراض قد تؤدي إلى الوفاة، ومن أهمها: أمراض القلب والشرايين، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض.

5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم

1- أهمية وجبة العشاء

الكثير من الناس يظنون أن اهمال وجبة العشاء سيساعدهم على فقدان الوزن في حين أن هذا الأمر يعد من الأخطاء الكبيرة، اذ ان عدم تناول وجبة العشاء يؤدي الى حرمان الجسم من العناصر الغذائية لمدة قد تمتد لعشر ساعات وبالتالي ينتج عن ذلك الدخول في حالة سوء تغذية وهو أمر خطير، بالإضافة الى هذا فعملية الاستقلاب ستصبح بطيئة وهو أمر لا يساعد على فقدان الوزن.

الحل هنا: هو أن تتناولي سيدتي وجبة العشاء لكن مع اتباع بعض التوصيات من بينها:

  • تناولي وجبة العشاء ساعتين قبل الذهاب للنوم.
  • يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة.

  • ولتناول وجبة خفيفة ومتوازنة فالبعض يفضل تناول سلطة فقط وهو أمر غير جيد لأن عملية الهضم تصبح صعبة في الساعات الأخيرة من اليوم، أما الحل المثالي فهو تناول أغذية تحتوي على البروتينات، الألياف، الفيتامينات والكربوهيدرات.

  • تعتبر شوربات الخضار مناسبة بشكل جيد مثل شوربة اليقطين مع القرفة أو شوربة الكوسة مع الثوم والشوفان حيث أنها وصفات رائعة يمكن ارفاقها ببعض السلمون.

5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم

2- نصف ساعة من المشي

الأمر هنا لا يستدعي الركض لمسافات طويلة حيث تحتاجين فقط الى المشي والاسترخاء للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي لديك في حالة نشاط. ويمكنك سيدتي استغلال هذه الفرصة للمشي رفقة شخص من العائلة، حاولي أيضاً المشي بخطوات سريعة والتنفس بشكل عميق.

الخروج مساء للمشي سيحررك من حالة التوتر والضغط التي قد تعانين منها بالاضافة الى مساعدتك على التفكير في مشاكلك بشكل أمثل ولا تنسي أن الاجهاد يعد من أعداء الصحة وبالخصوص الوزن.

إذا ما اعتدت على المشي بشكل منتظم في المساء ستعودين الى المنزل مسترخية بشكل أفضل من المعتاد كما أنك سترين الأمور بشكل مختلف. لا تترددي اذن في البدأ بالعمل بهذه النصيحة منذ اليوم.

3 – فوائد حمام ازالة السموم

بعد العودة من حصة المشي المسائية يمكنك أخذ حمام دافئ للاسترخاء حيث يعتبر ذلك مفيداً للجسم. ويمكنك أيضاً تحضير حمام لازالة السموم مرة في الأسبوع وهو الأمر الذي سيكون مفيداً لك بشكل استثنائي حيث يمكن لهذا الحمام أن يخلص جسمك من السموم، تغذية بشرتك بالفيتامينات والمعادن كما أنك ستشعرين بالانتعاش والطاقة المتجددة بفضله.

ويساعد هذا النوع من الحمامات أيضاً على محاربة الالتهابات وتنشيط عملية الاستقلاب لديك كما انه سيساعدك في عملية فقدان الوزن أيضاً. وللحصول على كل هذه المنافع تحتاجين الى 100 غرام من بيكربونات الصودا, 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي, 100 غرام من ملح البحر ثم ملعقة من الزنجبيل المبشور. ضعي كل هذه المكونات في حوض الاستحمام الخاص بك وحاولي الاسترخاء فيه لمدة نصف ساعة.

5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم

4 – مشروبات مثالية لفقدان الوزن

يوجد العديد من المشروبات الطبيعية واللذيذة التي يمكنك تناولها قبل الذهاب للنوم، هذه المشروبات ستساعدك على حرق الدهون، التزود بالفيتامينات ثم العمل على استرخائك، ومن ضمن هذه المشروبات نذكر:

  • شاي التوت، يساعد على تقليل مستوى السكر في الدم كما أنه يساعد على الاسترخاء.
  • الشاي الصيني الأسود، هذا المشروب الآسيوي الشهير معروف بمنافعه فيما يخص أنظمة التخسيس وهو يتميز بلونه النحاسي القاتم الرائع وطعمه اللذيذ.

  • مشروب الينسون، إذا استهلكت هذا المشروب في المساء ستنعمين بنوم عميق بشكل أكبر كما أن المشروب سيساعدك أيضاً على التخلص من الدهون الجسم.

  • شاي الورد، يعتبر شاي الورد غنياً أكثر بالمواد المضادة للأكسدة من الشاي الأخضر كما أنه لذيذ جداً ولا يحتوي على الكافيين مما يجعلك تستطيعين استهلاكه بالمساء. بالإضافة الى ذلك فهو يساعد في محاربة الامساك ويمنع التهاب البطن.

  • 5- الاعداد الجيد قبل الذهاب للنوم

    قد يفاجئك سماع أن النوم الجيد يساعد على فقدان الوزن، غير أنه اتضح أن الجهاز اللمفاوي ينفذ العديد من المهام التي تساعد على التخلص من السموم في فترة الليل. لهذا إذا لم تنامي بشكل جيد فسيؤدي ذلك الى احتفاظ الجسم بالعديد من العناصر الضارة التي يمكنها أن تتسبب في التهابه وهو الأمر الذي سيمنعك من فقدان الوزن بشكل صحي.

    وللحصول على نوم جيد يجب أن تتراوح حرارة غرفتك بين 20 درجة و 24 درجة مئوية، كما أنه من الملائم دائماً النوم في غرفة دافئة. تذكري أيضاً ايقاف تشغيل جميع الأجهزة الالكترونية الخاصة بك ساعتين قبل الذهاب للنوم وذلك لتجنب التحفيز المفرط الناتج عن الموجات المغناطيسية لهذه الأجهزة, ويمكن الاستعانة هنا بقراءة كتاب جيد قبل النوم. كل هذه النصائح ستساعدك على الاهتمام بصحتك وفقدان الوزن بطريقة صحية.

    5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم

    نصائح لرجيم صحي

    1. قلل من مساحة أطباق طعامك:

    بالتأكيد أن تعلم أن من الضروري أن تقلل من كمية الأطعمة التي تأكل، ولتفعل ذلك يمكنك القيام ببعض التغييرات البسيطة. بدلاً من أن تأكل في طبق ذو قطر 12 إنش، يمكنك أن تأكل في آخر ذو قطر 10 أو 8 إنش، والنتيجة واحدة. علماء النفس والخبراء يقولون أن كمية الطعام التي تملأ الطبق هي التي تشعرنا بالشبع، سواء أكان الطبق ذو قطر 10 أو 12 إنشاً. هذه الخدعة البسيطة من شأنها أن تقلل كمية الطعام التي تأكلها بمقدار 20-25%، مما يعني نقصان 500 سعرة حرارية مما تأكله!

    2. أوقف المشروبات الغازية مهم جداً في علاج السمنة:

    علبة المشروب الغازي المعدنية تحوي حوالي 150 سعرة حرارية، وإذا كنت ممن يتناولون 3 علب يومياً فهذا يعني أن إيقاف شرب المشروبات الغازية يوفر لك 450 سعراً حرارياً يومياً مما يقلص من وزنك رطلاً للأسبوع في المتوسط! تغيير بسيط جداً ولكن له مفعول كبير على المدى الطويل. حاول شرب الماء فقط كلما شعرت بالعطش، وستشعر بطاقة أكبر وصحة أفضل.

    3. اختر الأصغر دائماً:

    إذا كنت ميالاً لتناول الطعام في الخارج، دائماً الجأ لاختيار أصغر قياسات الطعام. الحرمان سييزيد من توقك للطعام، لذا تناول ما تريد ولكن ركز على الكم، فمثلاً يمكنك أن تتناول التحلية التي تحب أو الوجبة التي تحب مع أصدقائك، ولكن اختر الحجم المخصص للأطفال، أو الحجم الصغير، وستشعر بالشبع في كلا الحالتين، مثل ما ذكرنا في النصيحة 1.

    5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم

    4. نم جيداً:

    يشير الخبراء إلى أن اضطراب النوم قد يكون أحد مسببات السمنة، فالحرمان من النوم أو النوم لساعات قليلة يؤدي إلى اضطراب الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع أو الجوع. عندما تأكل فإن هنالك هرمونات مسؤولة عن وقفك عن تناول الطعام، نتيجة لشعورك بالشبع. اضطراب هذه الهرمونات يجعلك لا تدرك أنك شبعت إلا بعد فوات الأوان. كذلك الحال بالنسبة للهرمونات المنبهة للجوع، فقد تشعر بأنك جائع طوال الوقت، على الرغم من أن الحقيقة ليست كذلك. حاول أن تنام جيداً وبانتظام، لتتخلص من العادات الخاطئة المسببة للسمنة لديك.

    5. تناول وجبة الإفطار:

    لا تعتقد أن تجاوز وجبة الإفطار أو غيرها من الوجبات قد يقلل من وزنك! وجبة الإفطار هي أهم وجبة على الإطلاق، فهي ضرورية لتمدك بالطاقة وتشعرك بالشبع لباقي يومك، كما أن عملية الأيض التي يتم فيها حرق السعرات تبلغ أقصاها خلال النهار أي بعد وجبة الإفطار، والتي يجب أن تكون باكراً (قبل العاشرة صباحاً).

    5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم

    6. وزع ما تأكل:

    6 وجبات خفيفة موزعة على طول اليوم أفضل من 3 وجبات ثقيلة إذا كنت تنوي علاج السمنة لديك. حاول أن تأكل كل 3-4 ساعات ولو طعاماً خفيفاً لتقلل من إحساسك بالجوع وتمنح جسمك مدة كافية لحرق السعرات.

    7. احذر تفويت الوجبات:

    تخطي الوجبات أيضاً سلوك خاطيء، فسوف تشعر بالجوع وتعوض بأكثر مما يجب في الوجبة المقبلة، كما أن جسمك سيعمل على تخزين ما تأكل بدلاً من هضمه، ليعوض إحساس الجوع الذي شعرت به!

    8. اصنع مفكرة الطعام الخاصة بك:

    اجعل لنفسك مفكرة تدون فيها خطة الطعام الخاصة بك يومياً، بحيث تعد السعرات الحرارية لكل ما تأكل. احسب الكميات والسعرات، ويمكنك الرجوع إلى الكثير من الأدلة المتوفرة عبر الانترنت لحساب سعرات كل نوع من الطعام الذي تأكل.

    5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم