5 طرق لخسارة دهون البطن

0

لكل من يرغب في خسارة دهون منطقة البطن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الفعالة لخسارة دهون البطن

5 طرق لخسارة دهون البطن

هناك الكثير من النساء والرجال على حد سواء يعانون من مشكلة زيادة الوزن بشكل مفرط خاصة في منطقة البطن وتركز الدهون في تلك المنطقة بشكل يثير الضيق والغضب والإحراج لكل من يعاني من تلك المشكلة المزعجة لهذا يبحث الكثيرين عن الحلول السريعة للتخلص من دهون البطن.

مخاطر دهون الكرش:

هناك شكلان لتكتل الدهون فى الجسم. فهناك ما يسمى بشكل الكمثرى , و هو تكتل الدهون فى الارداف أو الجزء السفلى من الجسم. و هناك شكل التفاحة , و هو تكتل الدهون فى منطقة البطن و الوسط. و “الكرش” لا يسبب فقط مشاكل مظهرية و جمالية و لكن تكتل الدهون فى منطقة البطن يزيد من فرص الأصابة بالسكتة القلبية و السكتة الدماغية و مرض السكر و أرتفاع ضغط الدم.

فدهون الكرش لا تقبع فى مكانها ساكنة . و لكن الباحثين اكتشفوا ان دهون الكرش كالأعضاء الحية , تفرز هرمونات و مواد ضارة على الجسم. فدهون الكرش تتكسر بسهولة الى احماض دهنية تنتقل الى الكبد , مما يسبب ارتفاع كبير فى نسبة الكوليسترول الضار LDL. هذا بالأضافة ان دهون الكرش تؤثر على هرمون فاعلية هرمون الانسولين , مما يؤدى الى تراكم السكر و الدهون بمجرى الدم مما بدوره يؤدى الى امراض السكر و القلب.

5 طرق لخسارة دهون البطن

ما هى الطرق الفاشلة لتخسيس الكرش؟

1- تمارين لشد البطن:

تمارين شد البطن ضرورية لكل الرياضيين و متدربى رفع الاوزان. تمارين البطن تساعد على تقوية الجذع و حماية فقرات الظهر من الأصابة. فأذا كانت عضلات بطنك ضعيفة و قمت بحمل أوزان كبيرة على ظهرك (مثل تمرين السكوات) , فأن عضلات القطنية (أسفل الظهر) تتكبد كل الحمل لحفظ توازن الجسم. مما يسبب اجهاد للظهر أو أصابة لا قدر الله. بالرغم من اهمية تمارين البطن الا ان هذا لا يعني ان اداء مئات من عدات البطن هى الحل لتخسيس الكرش. بالعكس , فان تمارين البطن تؤدي الى زيادة فى حجم عضلات البطن. مما يدفع الكرش الى الأمام و يعطي ايحاء بزيادة حجم الكرش.

2- الملابس الحرارية

من الشائع فى مصر و الوطن العربي وقوع الملايين فى خدعة و كذبة الملابس الحرارية للتخسيس. فانا رأيت بعينى عشرات المتدربين يلبسون حزام البطن الحرارى فى غرف تغيير الملابس فى الجيم. و هذا اعتقادا منهم انهم يخرجون دهون البطن الزائدة عن طريق العرق. و هذا اعتقاد خاطيء تماما. فالدهون عبارة عن أحماض دهنية تتكسر فى الدم و تتحول للجلوكوز من اجل استخدامها فى الطاقة. و لا تخرج ابدا عن طريق العرق. أضف الى ذلك خطورة اصابتك بالجفاف و ضربة شمس بسبب هذه الملابس.

5 طرق لخسارة دهون البطن

3-الادوية

هناك نوعان من الأدوية يتناولها راغبى التخلص من الكرش. أدوية عن طريق الفم أو دهانات موضعية. فهناك من يتناول أدوية مثل الزينيكال أو الشيتوكال أو الهيدروكسي كت أو الليبو 6 . و هناك من يدهن كريمات أشتراها عن طريق الاعلانات التليفزيونية بلا أى جدوي. دعني أسألك انت شخصيا.. لو كانت هذه الأدوية تعمل , هل كنت احتاجت الى قراءة مثل هذه المقالة ؟ لو كانت هذه الأدوية تعمل , لما كانت هناك مشكلة بدانة فى الوطن العربى و العالم كله. أضف الى ذلك , بعض هذه الأدوية لها مضاعفات خطيرة على الصحة.

4-شفط الدهون

شفط الدهون ينجح فعلا فى شفط الدهون موضعيا .عند حرق الدهون عن طريق الرجيم , فأن الخلايا الدهنية لا تختفى , لكنها تنكمش فى الحجم. و لكن شفط الدهون يشفط الخلايا الدهنية بأكملها من تحت الجلد. و هذا يعني أن الدهون لا تتراكم فى هذه المنطقة فى المستقبل. و هذا ليس شئ جيد . لأنك عندما تستمر فى عادات الغذائية السيئة و تكتسب دهون جديدة , فان الدهون تتراكم حول منطقة الشفط بشكل غير طبيعي و تسبب تشوهات جمالية كبيرة فى منطقة البطن. أضف الى هذا , عملية شفط الدهون عملية خطيرة و قد سببت الوفاة للعديد من المرضي.

5 طرق لخسارة دهون البطن

5 طرق لخسارة دهون البطن

– الاوميجا 3:

احرصي على تناول الاطعمة التى تحتوي على الاوميجا 3 أو تناوليها كمكمل غذائي على شكل كبسولات وهي متوفرة في الأسواق على الأقل ثلاثة مرات اسبوعيًا.

حيث يعتبر زيت السمك او الاوميجا 3 من اهم مصادر الفيتامين الذي يحتاجه الجسم لدعم الطاقة والنشاط كما أنها تفيد كثيرًا في انقاص الوزن الزائد والتخلص من دهون البطن.

– الخضراوات والفواكه:

يمكن استبدال الأطعمة الغير صحية التى تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والأطعمة السريعة بتناول الخضروات والفواكه واللحوم الخالية من الدسم والحليب قليل الدسم والمكسرات والجبن والأعشاب.

– الأرز الاسمر الأبيض:

في المقابل ابتعدي عن تناول السكريات والنشويات مثل الأطعمة التى تحتوي على الدقيقة الأبيض والأرز، ويمكن استبدال تلك الاطعمة بغيرها التى تحتوي على الارز الاسمر أو الدقيق الاسمر.

5 طرق لخسارة دهون البطن

– المياه:

لابد من تناول المياه بكميات كبيرة خلال اليوم حيث يساعد الماء في التخلص من دهون الجسم بالكامل خاصة تلك التى تتركز في منطقة البطن كما أن للماء دور فعال في تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتعمل على ترطيب الجسم وتجنب مشكلة الجفاف وتعويض الجسم بالمعادن والأملاح التى يفتقدها بسبب الحرمان من انواع كثيرة من الاطعمة.

-ممارسة الرياضة:

من الضروري الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، حيث تتعدد الفوائد التى يحصل عليها الجسم عن طريق ممارسة الرياضة والقيام بمجهود بدني مستمر فهي تعمل على تقوية العضلات وشد الجسم وحرق الدهون والسعرات بفعالية كبيرة.

كما أنها ضرورية في الحفاظ على صحة القلب وأجهزة الجسم بالكامل، وفي حالة الرغبة في التخلص من دهون البطن ينصح بالتركيز على التمرينات التى تقوم على شد عضلات البطن والتركيز علي القيام برياضة المشي أو الجري .

من الضروري ألا تقل عدد الساعات التى يتم فيها ممارسة التمرينات الرياضية في الاسبوع الواحد عن 10 ساعات بشكل منتظم، ولكن لمن يعانون من بعض المشكلات الصحية التى تحول دون امكانية قياميهم بممارسة التمرينات الرياضية يجب استشارة الطبيب المختص والمتابع للحالة قبل ممارسة التمرينات الرياضية لمعرفة ما لها من آثار جانبية قد تضر بالجسم.

5 طرق لخسارة دهون البطن

خطوات تخسيس البطن

– الإكثار من شرب الماء خلال اليوم، فهو يعمل على ملء المعدة، وإحساسك بالشّبع دوماً، ويقوم بتذويب الدّهون في كافّة الجسم ومن ضمنه منطقة البطن .

– ممارسة رياضة المشي السريع، فهي من التّمارين السّهلة، وفي ذات الوقت تأثيرها فعّال جداً في تخسيس منطقة البطن، فيجب المداومة على المشي يومياً أو على الأقل مرّتين في الأسبوع.

– القيام بتمرين المعدة، ويكون التمرين على وجهين؛ إمّا أن تقوم بالاستلقاء على ظهرك وتقوم برفع نصفك العلوي عدّة مرّات إلى أن تشعر بالتّعب يوميّاً، وإمّا أن تستلقي أيضاً على ظهرك وتعمل على رفع ساقيك عالياً مع تثبيت يديك تحت رأسك؛ فهذه الطّريقة تعمل على تخسيس البطن.

– اصنع خليطاً من الأعشاب التّالية وهي: شاي أخضر ثم أضف إليه ميرميّة جافة، ومن ثمّ القرفة و الزنجبيل المطحون، ويمكن لك إن أحببت إضافة القليل من الكمون، وإضافة بذر الكتان، بعد خلط المقادير جيّداً يضاف إلى المقادير عصير الّليمون، أو خلّ التفّاح الطبيعي؛ كي تصبح سميكةً ويسهل عجنها، ومن ثمّ قم بعمل أقراص صغيرة منها، ثم اتركها حتّى تجمد في الفريزر، وقم بتناول قرص قبل كلّ وجبة، مع المداومة على هذه الوصفة سوف تشعر بذوبان منطقة البطن .

5 طرق لخسارة دهون البطن

– من أكثر النّباتات فاعلية في عمليّة تخسيس البطن بشكل سريع هو الزنجبيل؛ فهو يعمل على حرق الدّهون بشكل سريع، ولأهميّة هذا النّبات في عملية تخسيس البطن أحببنا أن نورد لك هذه الطّريقة السهلة والفعّالة لحرق دهون البطن وتخليصك منها، فما عليك إلّا أن تقوم بغلي مطحون الزنجبيل وإضافة القرفة إليه وشرائح من الّليمون، وتناول المنقوع بعد الوجبة مباشرة، وسترى النّتيجة في أقل فترة ممكنة إن داومت على تناوله، فهو مزيج مضمون في تخسيس منطقة البطن.

– تناول الشّاي الأخضر يومياً يعمل على تخسيس وحرق دهون منطقة البطن خاصّة بعد وجبة الطّعام .

-شرب كوب من الماء الدافئ على الرّيق مع إضافة ملعقة خلٍّ طبيعيّ يوميّاً يعمل على تخسيس منطقة البطن.

– يجب أن تُقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم يمكنك أن تتعرف على مجموعة من الأطعمة التي تعطيك الإحساس بالشبع مع تقليل السعرات الحرارية التي تعطيها للجسم

5 طرق لخسارة دهون البطن