5 طرق لعلاج احتباس الماء للحامل

0

تعاني الكثير من السيدات من احتباس الماء في الجسم خلال فترة الحمل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والخطوات لعلاج احتباس الماء داخل الجسم

5 طرق لعلاج احتباس الماء للحامل

تعاني الكثير من النساء الحوامل من مشكلات جمالية تؤثر على جمال جسمها وجاذبيتها، ومن تلك المشكلات احتباس المياه بالجسم مما يتسبب في زيادة وزن الجسم والتأثير على رشاقة الجسم. وأثبتت دراسة علمية أجراها مجموعة من أطباء نقابة أطباء الأمراض النسائية في ألمانيا ونشرها موقع دويتش فيله أن 80% من النساء تتعرض لامتلاء أجسامهم بالمياه خلال الثلث الأخير من الحمل.

5 طرق لعلاج احتباس الماء للحامل

الوقوف

ينصح الخبراء لعدم امتلاء الجسم بالمياه خلال فترة الحمل بضرورة اتباع بعض العادات الصحية كالامتناع عن الوقوف لفترة طويلة وذلك لحماية الجسم من تخزين المياه.

المشي

ممارسة تمارين بشكل يومي ومستمر بالنسبة للمرأة الحامل وخاصة في الفترة الأخيرة من الأمور الصحية التي ينصح بها العديد من الخبراء وذلك لفائدتها على وضع الجنين مما يسهل عملية الحمل، لكن عليكِ استشارة طبيب مختص للتأكد من صحة ذلك على حالتك، أما بالنسبة لفائدة المشي للتخلص من مشكلة تخزن المياه بالجسم فإن المشي يعمل على تنشيط
الدورة الدموية بالجسم مما يحمي من امتلاء الجسم بالمياه ويسهل طردها.

الجلوس

عليكِ باتخاذ وضعية مناسبة عند الجلوس لعدم امتلاء الجسم بالمياه وذلك عن طريق رفع الساقين عاليًا عند الجلوس للحماية من تخزين المياه بالجسم.

الاستحمام

ينصح الخبراء بضرورة الاستحمام بالماء البارد أكثر من مرة يوميًا لتجنب تخزين الجسم للمياه مما يهدد بزيادة الوزن وانتفاخه بالمياه.

الأعشاب

من الضروري خلال فترة الحمل الاعتماد على بعض المشروبات الطبيعية التي يمكن استشارة طبيب مختص لتحديدها بناءًا على حالتكِ، فتناول كوب من شاي إحدى الأعشاب المفضلة يحمي من تخزين المياه بالجسم.

5 طرق لعلاج احتباس الماء للحامل

نصائح للمرأه الحامل

  • التغذية: من المهم خلال هذه الفترة الحصول على التغذية الكاملة والمتّزنة، فالجسم سيحتاج للعديد من الفيتامينات والمعادنوالتي يحتاجها الجنين للنمو، كالكالسيوم، والحديد، المهمّان جداً لنمو الجنين وتكونه بطريقة سليمة، ويمكن أخذها عن طريق الغذاء كتناول الألبان واللحوم الحمراء وفول الصويا وبعض الورقيات، ولا يكون الكالسيوم فعالاً إلّا عند الحصول على فيتامين (د) من الشمس أو تناول السمك، ويمكن الحصول على الفيتامينات من حبوب المكملات الغذائيّة التي يصفها الطبيب.وينصح بتناول السمك والتونة والسالمون لاحتوائها على أوميجا ٣ التي تعمل على تكوين أنسجة المخ وقرنية العين لدى الجنين.
  • الرياضة خلال فترة الحمل: عليك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والابتعاد عن الرياضة العنيفة، يمكنك ممارسة اليوغا والمشي حيث تعدّان من أفضل أنواع الرياضة للحامل.
  • العناية بالبشرة والجسم: خلال فترة الحمل الكثير من التغيّرات الجلدية والانتفاخات ستلاحظين ظهورها على بشرتك وخاصة في الأشهر القليلة الأخيرة، قد يظهر الكلف وتتحول البشرة للون الداكن في بعض المناطق، وظهور تشققات فوق البطن والثديين، ولعلاج هذه الأعراض يدلّك البطن بزيت الزيتون ويعمل مساج للوجه بالكريمات المرطبة، وينصح بتقليل استخدام مستحضرات التجميل والاكتفاء بأحمر الشفاه والماسكارا، ويجب تغير الملابس الداخلية باستمرار.

5 طرق لعلاج احتباس الماء للحامل
– اللثة والأسنان: تصبح الأسنان خلال هذه الفترة ضعيفة لذا يتوجب تنظيف الأسنان بالمعجون أو السواك بعد كل وجبة وبشكل دائم ومراجعة طبيب الأسنان باستمرار.
– علاج الظهر والمفاصل والألم: مع التقدّم في الحمل وتضخم البطن سيزداد الضغط على عظام الظهر ويزداد انحنائها مما يزيد من الشعور بآلأم الظهر ولتخفيف الألم ينصح بالتمدد على الظهر وإذا ازداد الألم بشكل كبير عليك مراجعة الطبيب، أما باقي عظام الجسم فيزداد الضغط عليها فتصبح لينة وتتأذى الغضاريف وإذا كان هناك نقص بالكالسيوم والغذاء سيتم سحب كمية الكالسيوم الناقصة من عظام الأم وإمداد الجنين بما يحتاجه.
– حموضة المعدة: تصيب حموضة المعدة والحرقة الحوامل وذلك لرجوع عصارة المعدة للمريء خلال الحمل ويحدث ذلك نتيجة لارتخاء السفنكتر الذي يعمل كصمام بين المعدة والمريء، وسرعان ما يزول هذا بعض الولادة مباشرة، وخلال فترة الحمل ينصح التقليل من الانحناء وجلوس القرفصاء وعند النوم يجب أن يكون الرأس مرتفع عن باقي الجسم، كما وينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام وخاصة الطعام الحار، يمكن استخدام أدوية تخفف من حرقة المعدة بعد استشارة الطبيب.
– الأدوية والحامل: يجب عدم تناول أي دواء إلّا باستشارة الطبيب المختص تجنبا لحدوث تشوهات لذا الجنين.

5 طرق لعلاج احتباس الماء للحامل

نصائح لصحه المرأه

1-بعد التخطيط للحمل مباشرة أنصحكي بإيقاف أي نوع من العلاجات التي تتناوليها خوفاً من حدوث الحمل وأنتي مازلتي تتناولين الادوية التي تضر بالجنين والشعور بالندم طيلة الحمل لأخذك نوعا ما من الادوية والقلق والتفكير بصحة وسلامة الجنين .

2-تناول حبوب المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب المختص عن النوع المناسب للحامل فيجب أخذ أسيد الفوليك ضمن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهذه تأخذ لوقاية الجنين من التشوهات الخلقية مثل شفة الارنب أو تشوه في النخاع الشوكي خاصة اذا كانت الحمل تحت سن السادسة عشر وفوق سن الثلاثون.

3- تناول الفيتامينات المقوية لجسم الحامل والممدة بالغذاء للجنين وعدم فقدان أي عنصر مهم للجنين والأم بعد الشهر الثالث ويختلف نوعها عن الحبوب في الاشهر الاولى .

4-هناك تحاليل وفحصوص طبية تقوم بها الحامل في الشهر الثالث من الحمل تقريباً أي بالاسبوع الثاني أو الثالث عشر من الحمل لفحص المرأة الحمل والكشف عن أي مرض داخلي للحامل الذي لاتشعر به وقد يؤثر على الجنين بأمراض خطيرة اذا لم يتم التصرف بالمناسب منذ البداية .

5- ايقاف شرب المشروبات الغازية والاستعاضة عنها بأقراص الفوار من الكالسيوم أو الفيتامين سي أومشروب الشعير عوضاً عنها ، كما يجب الحد من تناول المنبهات والتخفيف منها .

5 طرق لعلاج احتباس الماء للحامل

6-تناول أطعمة وأغذية صحية وشرب كوب من الحليب يومياً أو استبدالها بكوب من اللبن الرائب والبيض لتعويض الكالسيوم والحفاظ على عظام وأسنان الحامل لأن الجنين ياخذ الكالسيوم من جسم الأم مما يضعف قوة عظامها وأسنانها ويخربها سريعاً.
7-عدم الاكثار من تناول النشويات والخبز والحلويات بكثرة أثناء الحمل وتناول العيش لأسمر بدلا من الابيض لن جسم الحامل يكتنز النشويات بشكل أكثر من المعتاد بسبب تغير هرمونات الجسم عموماً من الحمل .

8-تناول السبانخ والبروكلي و العدس والفاصولياء والبقوليات لأنها تقوم بضخ الدم في الجسم وايصال الغذاء بشكل كامل للجنين ، ويعطي حيوية لوجه وجسم الحامل بسبب تنشيط الدورة الدموية.

9-المشي بشكل يومي وعمل الرياضة الخاصة بالحوامل لمدة نصف ساعة دون اجهاد مما يساعد على تقوية الجسم والابتعاد عن الخمول وعدم كسب الوزن الزائد إلا كان حملك ضعيف جداً وتحتاجي الراحة برأي الطبيب المختص .

10- دهن منطقة البطن والصدر والارداف بزيت الزيتون وزيت اللوز و الفازلين من بداية الحمل أو بداية الشهر الثالث من الحمل يومياً للوقاية من تشققات الحمل بسبب كبر البطن بشكل مفاجئ .

11-عدم ارتداء الملابس الضيقة خاصة عند البطن والثدي .

12-عدم ارتداء الكعب العالي خوفاً من اجهاض الجنين أو اتعابه لأنه يتأثر بالأم بشكل مباشر

5 طرق لعلاج احتباس الماء للحامل