5 طرق لعلاج عرق النسا

0

اذا كنت احد المرضى بعرق النسا و تريد حلول و وسائل طبيعية بسيطة تساعدك على علاجه نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز يشمل 5 طرق لعلاج عرق النسا.

3d rendered illustration of the sciatic nerve

ماهو عرق النسا ؟

يوجد العصب الوركي الطويل في كل واحدة من الرجلين، وهو يمر عبر الردفين نزولا إلى الفخذ، ثم إلى القدم وأصابعها. وألم عرق النسا هو الألم الذي يشعر به الإنسان عبر هذه الأعصاب ومتفرعاتها، ولذلك ورغم أن منشأ المشكلة هو منطقة الفقرات القطنية السفلى من العمود الفقري فإن الأعراض تظهر بالدرجة الرئيسية في الرجل.وغالبية المصابين بالمرض لديهم تاريخ في مشاكل الظهر، إلا أن عرق النسا يبدأ فجأة. وقد يتم تحفيزه بشيء صغير، بل وحتى بالعطاس! والألم غالبا ما يكون حادا وطاعنا يحدث في إحدى الرجلين. والتنميل والإحساس المزعج بالوخز، والضعف في الرجل المصابة، أعراض شائعة. وتزداد حدة الألم والأعراض الأخرى عند السعال والجلوس.

الأعراض

في حالة عرق النسا القطني الشائعة، يشعر المريض بألم في جانب واحد من جسمه يبدأ من أسفل الظهر ويتجه نحو الردفين فالجهة الخارجية من الساق وصولاً إلى القدم.

يمكن أن يشعر المرء بشحنات كهربائية أو حريق على طول هذا المسار، وتبعاً للجذر العصبي المصاب، يمكن أن يختلف مسار الألم بشكل بسيط.

في حالة إصابة جذر الفقرة القطنية الخامسة، يبدأ الألم من الردفين مروراً بالجهة الخارجية من الفخذ وصولاً إلى الجهة المحيطية فالركبة في الجهة المحيطية والساق عند مستوى كعب القدم وينتهي أحياناً في إصبع القدم الكبير.

وفي حالة إصابة جذر الفقرة العجزية الأولى، يبدأ الألم من الردفين فالجهة الخارجية من الفخذ والركبة والساق ثم الكعب والجهة الخارجية من القدم وصولاً إلى إصبع القدم الخامس.

سبب تسمية عرق النسا بهذا الاسم :

قد سمته العرب بعرق النسا لأن المرض يصيب العصب الوركي الطويل (Sciatic nerve) . وبما أنهم لم يكونوا يعرفون الفرق بين الشرايين والأوردة التي هي العروق وبين الأعصاب فقد سمي مجازاً بالعرق.أما كلمة النسا فهي صحيحة حيث أن هذا العصب الوركي هو أطول عصب في الجسم ويمتد من منطقة الفقرات القطنية في أسفل الظهر ويمر خلف الورك ثم خلف الفخذ ثم يتفرع لتصل فروعه إلى أصابع القدم.

أسباب عرق النسا :

أسباب عرق النسا من آلام الأعصاب هي :
– انتفاخ القرص
– التهاب الأنسجة المحيطة العصبية
– تضيق العمود الفقري
– العضلات الكمثري ، وتسمى أيضا متلازمة الكمثري
– نمط الحياة الفقيرة مما تسبب الضغط الشديد والتوتر لمنطقة أسفل الظهر

التشخيص

استجواب المريض هو المرحلة الأولى لتحديد موقع الألم، طريقة ظهوره، معرفة الظروف المسببة، المحسنة والمفاقمة.

ويبحث فحص سريري عن موقع الألم الأساسي في الظهر ثم المسار الذي سلكه. ثمة اختبار يعرف باختبار لاسيغ يظهر ألماً لدى رفع ساق المريض تدريجياً وهو مستلقٍ.

يمكن تأكيد التشخيص من خلال صورة أشعة للعمود الفقري، صورة مطبقية أو صورة بالرنين المغنطيسي تشير إلى مستوى الألم العصبي وتحدد السبب أحياناً.

طرق العلاج من عرق النسا:

– إعداد مزيج من زيتي الزيتون و الخروع ثم دهن العصب الوركي قبل الخلود إلى النوم مع الاستمرار في دهنه لمدة أسبوعين.

– نقع ملعقة صغيرة من بذور الكرفس المطحونة في مقدار كأس من الماء المغلي لمدة خمس عشرة دقيقة ثم تحليته و شرب مقدار ثلاثة كؤوس يوميا.

– تدليك العصب الوركي بمزيج من زيتي الكافور و البابونج قبل الخلود إلى النوم مباشرة مع استمرار تدليكه لمدة دقيقة مع الحرص على أن يكون التدليك خفيفا و متواصلا و أن يكون المريض مستلقيا على بطنه مع تكرار العلاج كل يوم لمدة أسبوعين حت لو تماثل المريض للشفاء قبلها.

– يعمل الخردل على تدفئة الأماكن التي يتم وضعه عليها و يحدث فيه حرارة تعمل على تخفيف الآلام و لذلك فإنه يعد شديد الفاعلية في تخفيف آلام العصب الوركي أو عرق النسا و الخردل أو Mustard هو عبارة عن نبات عشبي صغير توجد منه العديد من الأنواع و الجزء الذي يتم استخدامه من النبات هو بذوره نظرا لاحتوائها على جلوكوزيدات أيزوثيوسيانية كما أن الخردل يستخدم في علاج الأمراض الجلدية و توجد منه بعض اللصقات التي تباع في الصيدليات.

– يقلل الزنجبيل من آلام الأعصاب و لذلك يمكن استخدامه في علاج عرق النسا و لاستخدامه بشكل أمثل ينصح بخلط ملعقتين منه مع ملعقة من عصير الليمون و ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يتم تدليك العصب الوركي مرتين كل يوم.

الوقاية

الوقاية من الإصابة بالتهاب عرق النسا يمكن أن تتم من خلال:
تخفيف أو الامتناع عن حمل أجسام ثقيلة.
تقوية عضلات المنطقة القطنية والظهر بشكل عام وعضلات البطن أيضاً.
استخدام فراش صلب.
استخدام كرسي مكتب يتم ضبطه على مستوى عال ومرتفع للمهن التي تستلزم الجلوس لفترات طويلة.
إبقاء الظهر بوضعية مستقيمة أثناء الجلوس (خلال العمل، في السيارة، لدى الجلوس إلى المائدة، أمام التلفاز…).

ما هو عرق النسا في الحمل؟

عرق النسا هو شرط حيث يحدث التهاب في واحدة من خمسة جذور الأعصاب الشوكية من جذر العصب بالجزء السفلي من الجسم ، ألم العصب الوركي أثناء الحمل ينبع من أسفل الظهر بطول ساقيك ، وصولا إلى قدميك ، وهو العصب الأهم في الجزء الأسفل من الجسم ، وهو مسؤول عن الأحاسيس والحركة

عرق النسا ليس شرطا واحد ولكن مجموعة من الأعراض ، الأعراض عادة ما تحدث نتيجة لضغوط أو التهاب في أسفل الظهر ، ويمكن أن يؤدي إلى تشديد أو تهيج في العصب الوركي ، الألم الوركي يمكن أن يتراوح من خفيف الى معتدل إلى حاد

التعافي من عرق النسا يعتمد على عوامل كثيرة مثل الدواء ، والعضلات ، والعظام ، وقوة الأعصاب

عرق النسا وعلاقتة بالحمل أسطورة أم حقيقة ؟
خلافا للاعتقاد السائد ، لا علاقة لعرق النسا بالحمل ، يفترض معظم الناس أن وزن الجنين سوف يسبب ألم في القدم ، ولكن قد لا يكون هذا عرق النسا ، فحدوث عرق النسا يكون راجعا إلى التهاب أو ضغط أو قرص الانزلاق في الغالب ، فتأكدوا أن عرق النسا لا يعود إلى الحمل ، ومع ذلك فالحمل يزيد من خطر عرق النسا

0000000000

أولا خلال فترة الحمل ومع تحمل وزن الجنين بأكمله ، قد تتعرض لاضطرابات توازن الجسم ، فأنت لست في وضعية مستقرة ، وزيادة الوزن يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بعرق النسا

قد تواجين وخز في إحدى قدميك ، وحتى ألم في أسفل الظهر ، وخاصة عندما كونين جالسة ، إذا قمت بذلك ، ثم قد يكون لديك عرق النسا

عند الجلوس ، وزن الجنين يضغط على منطقة أسفل ، مما قد يؤدي إلى تشديد العصب الوركي ، على الرغم من ان عرق النسا ليس حالة غير شائعة عند النساء الحوامل ، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات ، قد يفقد التوازن ، إلا أن هذه الحالات هي احتمالات فقط.

الأسباب المحتملة لعرق النسا أثناء الحمل :

هناك العديد من النظريات حول كيف يمكن أن يحدث عرق النسا أثناء الحمل ، نحن نسرد بعض الأسباب المحتملة هنا :
– زيادة الوزن خلال الحمل ، الوزن الزائد يؤدي إلى مزيد من الضغط على العصب الوركي.
– سبب آخر محتمل هو أن مركز الثقل الخاص يتحول ويشد منطقة الحوض
– عندما يتغير الطفل لوضع الولادة ، يضغط باستمرار على العصب الوركي

أعراض لعرق النسا أثناء الحمل :

عرق النسا بسبب الحمل قد يكون مجرد احتمال ، ولكن كيف يمكنك أن تعرف إذا كان لديك عرق النسا أو ألم في الحوض الناجم عن الحمل ، هنا قائمة ببعض الأعراض لمساعدتك على تحديد عرق النسا ، فعرق النسا عادة ما يؤدي إلى :
– الألم الحاد في الظهر والأرداف الذي يتواجد أسفل أي واحد من ساقيك
– آلام أسفل الجسم
– منحنى غير طبيعي في اسفل ظهرك
– حرقان وألم العضلات
– الشعور بالوخز في قدمك

العلاجات المنزلية ونصائح لعرق النسا اثناء الحمل :

– دافئ تدليك المنطقة المصابة بالماء الدافئ
– راحة الساقين والوركين والأرداف
– تغيير وضعية النوم للتخفيف من آلام فقرات الظهر ، فيفضل النوم على الجانبين
– تغيير الفراش الى فراش إسفنجي وميسر
– النظر في شراء وسادة الحمل لراحة الحوض
– إذا كنتي لا تجدين وسادة الحمل ، يمكنك الحفاظ على واحده منتظمة بين ساقيك عند النوم
– يمكنك أداء اليوغا لاستعادة العضلات الأساسية بالحوض
– النظر في السباحة في الماء الدافئ ، لتساعد في تخفيف الألم الوركي
– الحصول على تدليك قبل الولادة ، سوف يخفف ليس فقط الألم ولكن سوف يساعد أيضا على النوم بشكل أفضل ، التدليك قبل الولادة يعزز الدورة الدموية أيضا.
– يمكنك أيضا النظر في العلاج بالوخز بالإبر لتخفيف الألم الوركي
– شراء الحزام الذي يرفع الرحم قليلا ، الحزام يساعد على تحقيق توازن الوزن نسبيا ويقلل من الألم الوركي
– استخدام زجاجات الماء الساخن أو منصات التدفئة لتخفيف الألم

منع عرق النسا اثناء الحمل :

للأسف لا توجد وسيلة معينة لمنع عرق النسا ، ومع ذلك يمكنك ممارسة تمرينات قليلة التأثير ، أو اليوغا البسيطة لمنع الألم الوركي المتكرر ، بعض الخطوات التي يجب النظر فيها ما يلي :
– الحفاظ على الموقف الصحيح
– المشي أو السباحة
– تجنب رفع الأشياء الثقيلة
– عدم الجلوس لفترة طويلة جدا
– تغيير الموقف الخاص بك اثناء النوم
– استخدام كراسي دوارة مثالية

000000000000000000000