5 طرق للتعامل مع الزوج البخيل

0

تعاني الكثير من السيدات من الزوج البخيل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الصحيحة للتعامل مع الزوج البخيل

5 طرق للتعامل مع الزوج البخيل

البخل

يعتبر البخل من نواقص النّفس الإنسانيّة و آفاتها ، و هو من الصّفات الذّميمة المكروهة ، فالبخيل هو إنسانٌ ظالمٌ لنفسه حين يبخل على نفسه بحرمانها من الملذات و المتع المباحة ، و هو ظالمٌ لمن حوله فتجد كثيراً من البخلاء يبخلون بأموالهم على أبنائهم فيحرمونهم من المصروف أو الهدايا ، و إنّ البخيل تجده مكروهاً من النّاس منبوذاً ، ذلك أنّ نفوس النّاس تحبّ الإنسان الكريم المعطاء ، لذلك خلّد التّاريخ سير الكرام بمداد العطر و المسك ، فروى التّاريخ سيرة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم بينما ذكرت سير البخلاء ذكراً سيّئاً مستقبحاً ، و قد أورد الجاحظ قصص البخلاء و نوادرهم في كتابه المشهور ، فالبخل عارٌ و عيبٌ على صاحبه يحمله على أن يقصر في حقّ نفسه و أهله و النّاس أجمعين ، و قد تعجب الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه من حال البخيل ، إذ أنّه إذا كان غنيّاً فإنّه سوف يحاسب حساب الأغنياء على الرّغم من أنّه عاش في الدنيا معيشة الفقراء المعدمين

القرار الاقتصادي للأسرة:

وأكدت الصفتي على أن المسألة قد تكون نسبية، فبعض الزوجات المبذرة ترى حرص زوجها بخلا، بينما العادية تراه حرصا. وأشارت إلى أن الزوجة عليها التفرقة بين الحرص والبخل، ودللت على بخل الزوج بتقصيره عن تلبية الاحتياجات الأساسية في المنزل، مثل الأكل والشرب، وغيرها من الحاجات.دائما ما يذكر بخل الرجل، ولا يذكر بخل السيدة، لأن الرجل في الوضع الطبيعي المسئول عن الأسرة وهو المعيل، ولو أن نسبة السيدات المعيلات في العالم العربي ارتفعت في الفترة الأخيرة.
وأشارت الصفتي إلى أن تحول المرأة إلى معيلة، قد يسبب مشكلة لوجود نزاع حول القرار الاقتصادي للأسرة، وأن تلك الحالات منتشرة أكثر في الطبقات الدنيا، مثل خدم المنازل.

من علامات بخل الرجل التى يمكن الانتباه إليها فترة الخطوبة :

1- أن يكون بخيل في المشاعر.
2- يعلل كل اختيار له بناحية مادية.
3- يتغير لونه ونبرات صوته عند الدفع المالي.
4- يتجنب الإنفاق بطريقة ملحوظة، ويأمر الناس، ينصحهم بالبخل والشح.
5- يخاف من أي مغامرة قد تكلفه نقودا.
6- لا يبدي اهتماما بالطعام الجيد، ولا يستمتع بالطعام عندما يأكله إذا كان يدفع ثمنه من جيبه.
7- لا يمنح أصحاب الحق حقوقهم، ولا يمنح أصحاب المجهود مكافأة.
8- قليل الهدايا.
9- يستخدم غالبا أدوات الآخرين.
10- غالبا ما يكون منحدرا من والدين بخيلين.

5 طرق للتعامل مع الزوج البخيل

– أولًا تحديد فترة كافية للخطوبة:

تستطيع المرأة التحقق من ان شريك حياتها بخيل أو لا , وفي حالة ثبت البخل سيكون اتمام الزواج كارثة كبيرة ونتائجها وخيمة في المستقبل خصوصًا بعد انجاب أطفال لانهم سيكونون ضحايا لاختيار والدتهم.

ولذلك ينصح الاطباء بضرورة المصارحة قبل الزواج بالحالة المادية لمنع الاختلافات بين الزوجين في المستقبل, فعند الزواج يعيش الطرفين حالة من الرومانسية مما يجعل كل طرف يظهر مزاياه فقط فعندما تظهر العيوب يصطدم الجميع, واهم عيب يظهر على الزوج هو البخل لأن البخيل ماديًا يكون بخيل عاطفيًا ايضًا.

– الفرق بين الحرص والبخل:

قد تكون المسالة نسبية, فهناك زوجات مبذرات بطبعهم مما يجعلهم يشعرون ان حرص زوجهم المادي هو بخل منه, ولكن اذا كانت الزوجة غير مبذرة بطبعها فانها ترى حرص زوجها امرًا عاديًا, فالزوجة عليها ان تكون واقعيه وتفرق بين
البخل وبين الحرص المادي.

فبخل الزوج الشديد يظهر في عدم تلبية احتياجات البيت الاساسية كالمأكل والمشرب وغيرها من الامور التي يستحيل العيش بدونها, ولأن الرجل هو المعيل للأسرة والذي من واجبه تلبية رغبات الأسرة من الناحية المادية فلهذا فان صفة البخل لا يتصف بها النساء ولا توجه اليهن.

– لفت نظر الزوج :

ويمكن للزوجة لفت نظر الزوج ليغير من هذه الصفة بان تذكر أحد الأشخاص المعروفين بالكرم وتمدح فيه امام زوجها ويجب ان يكون هذا الشخص يعرفه الزوج ويحترمه بشدة حتى يتاثر بما يسمعه عنه ولكن مع الحذر ان تقارني بينهما.

– صدمته أمام الأخرين:

اذا كنتِ في حاجة الى شراء شئ بعينه ومن الأساسيات فلا تطلبي منه شراء هذا الشئ لاجلكِ , بل اذهبي معه الى مكان بيعه وخذي ماتحتاجين واطلبي منه الحساب, فصدمته امام الاخرين ستجعله يسلم للأمر الواقع ويلبي رغبتكِ في الشراء ولن يستطيع عندها الهروب.

– ايجاد الحيل والتأثيرات:

فالبخل صفة بشعة قد تكون في الزوج والزوجة في هذا الوقت تمر بظروف عصيبة والزوجة الذكيه هي التي تستطيع التاثير على زوجها وانهاء وجود هذه الصفة به فهناك الكثير من الحيل التي تاتي بنتائج ممتازة كما ان نصح الزوج قد يجدي ايضًا فالزوجة عليها الا توقف المحاولات في تخطي هذه الازمة حتى تستمر الحياة بطريقة ناجحة وسعيدة.

5 طرق للتعامل مع الزوج البخيل

نصائح عامه

  • توقفى عن مطالبته باستمرار بالمتطلبات المادية، التى تدعوه للصرف وبذل المال، فهذا يجعله يختلق الأعذار ويؤلف الكذبات والمخارج لهذا الموقف ولن تصلى إلى مرادك.
  • لا تنبهى عقله لالتزاماته المادية، حتى لا يهرب وهو ضليع فى ذلك.

  • لا تشعريه بأنك تعلمى أنه بخيل، أو تكررى كلمة “أنت بخيل”، بل أشعريه بأنه رجل طبيعى، وقومى بالاستيلاء على ما تريدين ببعض التظاهر.

  • ضعيه فى مواقف تتطلب منه الدفع وبذل المال، بألا تطلبى منه شراء فستان لك، بل تواجدا سويًا فى المحل وقومى بقياس الفستان، وأمام الناس قولى له إنك لن تخلعيه واطلبى منه شراءه لك، فالصدمة ستجعله أمام الأمر الواقع ولن يكون قادرًا على إيجاد مهرب سريع.

  • استخدمى أنوثتك ودلالك عليه لتطلبى ما تريدين بشكل غير مباشر، ولطيف وهادئ ودون تعنت أو تهديد، فالرجل البخيل يظل “رجلاً”.

  • لا تطالبيه بدفع الإيجار أو مصاريف المدرسة، بل ناوريه ببعض الحيل التى تجعله فى مواجهة غيرك، كأن ترسليه إلى المدرسة للاطمئنان على الأطفال وهناك سوف يضطر للدفع.

  • لا تحاولى استغلال أوقات كرمه النادرة، بل كونى معتدلة ليشعر معك بالارتياح وعدم القلق منك.

  • لا تجعلى هدفك تغيير طبع زوجك البخيل، فالبخيل رجل عنيد، مما يجعله أكثر عنادا معك ويزيد فى بخله.

  • اطلبى استشارة نفسية من قبل مختص يساعدك على علاج زوجك ذاتيا، ولا تكونى فى المشكلة وحدك حتى لا تزيديه بخلا.

  • لا تقولى له أسعار الأشياء صراحة، وبلا مبالاة بل تأففى من سعرها كما يتأفف هو، وسوف تجديه متقبلا للسعر بعض الشىء.

  • أقنعيه بدهائك أن ما تشتريه بسعر عال لا يوجد ما هو أقل منه، وأن الأسعار جميعها متشابهة ومرتفعة وأنك أيضا تشترين وأنت منزعجة من هذا الأمر.

  • اصحبيه فى كل جولات شراءك أنتِ والأطفال حتى لا ينفصل عن الواقع.

  • واسيه عند صرفه مبلغا مرتفعا ولا تستهزأى بشعوره فهو مريض يحتاج المساندة.

  • احترمى رغباته واستغنى عما لا تحتاجين وعما يمكنك الاستغناء عنه ولا تتمسكى بأشياء تافهة.

الفرق بين البخيل والمُقتصد

ويختلف مفهوم البُخل عن الاقتصاد، ففي الاقتصاد يدخّر الشخص جُزءاً من ماله لصرفه في أمور مُهمة مُستقبلاً، لذا فهو يُنفق على نفسه وعلى أهله ويأتي بكل ما يحتاجه من حاجيات أساسيّة، ويُؤتي الزكاة وقد يُخرج الصدقات، ولكن مع بقاء جُزء من ماله محفوظاً لسبب مُعين كأن يرغب بتوفير المال لدراسة أبنائه أو لعمل مشروع يجني منه الأرباح، وكثيراً من الناس لا تُفرق بين البخيل والمُقتصد، ولكن الصحيح أن هُناك فرقاً كبيراً بين كليهما، ومن أشهر الكُتب التي تحدّثت عن البُخل هو “كتاب البُخلاء” للجاحظ، حيث صوّر لنا في كتابه تصرفات البُخلاء بناءً على مواقف كان يشهدها في البلدة التي كان يعيش فيها.

5 طرق للتعامل مع الزوج البخيل