5 طرق للحصول على اظافر صحية

0

للحصول على اظافر صحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق للحصول على اظافر صحية وخالية من المشاكل والامراض

5 طرق للحصول على اظافر صحية

الأظافر

الحفاظ على صحّة وجمال الأظافئر أمر ضروري للحصول على مظهر جذاب؛ ولأنّ الأظافر جزء حساس في الجسم فإنه يلزمها عناية خاصة، ومنتظمة لكي تبدو دائماً صحيّة وجذّاب، وهذا ما يتطلّب الاهتمام بها لتكون دوماً في صحّة جيدة، ويمكن معرفة ما إذا كانت الأظافر بصحّة جيّدة عندما يكون لونها وردياً، وعندما لا يتواجد عليها بقع بيضاء. إنّ الاستمرار في استخدام مادة الأستون لإزالة طلاء الأظافر سيعمل على إضعاف الأظافر وتشويه منظرها، وممكن أن يحدث تغيّر في لون الأظافر وتصبح باللون الأصفر بسبب التقدّم في العمر، أو بسبب وجود الالتهابات، أو استخدام الأدوية، وحتى تتجنّب المرأة حدوث هذه الأضرار معها فإنّها تلجأ إلى استخدام كافة طُرق العناية بالأظافر وذلك للحفاظ على جمال يديها.

5 طرق للحصول على اظافر صحية

الماء: عدو الأظافر الأول

قبل تطبيق الشامبو، سواء كانت أظافرك مصبوغة بطلاء شفاف أو طلاء ملون،أو حتى إن لم تكن مطلية، احرصي على تطبيق “توب كوت” نصف ساعة على الأقل قبل أخذ حمام ساخن. تذكري دائماً تمرير فرشاة التوب كوت على حدود الظفر، من أجل تثبيت طبقة الطلاء، لأنه في حالة تقشر الطلاء أو إن تم تطبيقه بشكل سيء، فستتسرب المياه للأظافر، مما يشكل خطر الكسر للظفر وسيفسد المناكير الخاص بك.

خلال اليوم، سيكون من الجيد حمل مرطبفي حقيبتك لكي يتسنى لك تغذية أظافرك بعد كل غسلة، فكمية صغيرة على ظهر اليد تكفي لتنعيم الأظافر عدة مرات في اليوم. بعدها، يمكنك تطبيق كريم العناية مع تدليك كل من الأصابع والأظافر. إن لم تكن بشرتك جافة، سيكفيك استعمال الكريم المرطب فقط.

أما إن كانت يداك متضررة، فراهني على كريم عناية ذو تركيبة غنية بالغليسيرين أو الأنتونين، مع الألوي فيرا أو زيوت أخرى معينة، فهذه الأخيرة تشتهر بخصائصها العلاجية والمهدئة.

عند جلي الصحون، وقبل وضع يدييك وسط حوض الماء الساخن، تذكري استعمال القفازات البلاستيكية الواقية. في يومنا هذا،تتواجد هذه القفازات بمختلف الأحجام والموديلات في الأسواق، بالإضافة إلى ذلك،فهناك بينها تلك التي صممت لكي تعمل على ترطيب الجلد والأظافر وأنت تقومين بغسل الأطباق.

التقليم الجيد:

القاعدة الذهبية: لا تقلمي أظافرك باستعمال مقص بغرض تقليص طولها، وإنما لتحديد شكلها. تقليم الأظافر المكسورة أو المتشققة لن يقوم إلا بتكريس المشكل، وحتى إن كانت الأظافر سليمة،فذلك سيقوم بإضعاف صحتها.

قص الأظافر: قومي بقص أظافرك باستعمال مقص للحصول على الطول المطلوب، وذلك بتقسيم هذه العملية على 3 خطوات: قصي جانب الأول، ثم الثاني، وفي الأخير قصي الطرف الأوسط. تسمح هذه التقنية بتجنب ثني الظفر (حتى وإن لم يكن ذلك مرئياً بالعين المجردة).

تنميق أو برد الأظافر: لم يتبقى لك سوى نحت الأظافر من الأطراف والقضاء على الحواف الخشنة،باستعمال المبرد ذو الحبيبات الصغيرة، أو الكرتوني أو حتى الزجاج. لا توهجي المبرد في كل الاتجاهات، بل حافظي على وجهة معينة.

للحصول على الشكل الجيد والطول المثالي للأظافر، قومي بلفها نحو راحة اليد لكي تتواجد في مركز مجال رؤيتك. تتفقدي شكلها ظفراً بظفر لكي تتمكني من مراقبة تناغمها من عدمه.

نصيحة: لا تأخذي أبداً ظفر السبابة كمرجع لك، لأن شكله دائماً ما يكون غير مثالي.
عامة ما نقوم بعمل مربع مستدير على مستوى الأصابع الصغيرة، و لكن يمكنك إطالة الشكل قليلاً بعد و نحتها بشكل بيضوي في حالة كانت رقيقة و طويلة.

الترطيب الجيد:

يعد قص البشرة الجافة المحيطة بالظفر مهمة محفوفة بالمخاطر بعض الشيء؛فبالإضافة لخطر إصابة جلدك خلال قصه لدرجة كبيرة، هناك خطر تحفيز نمو الجلد ليعود للظهور بسرعة لا تصدق.
من المستحسن أن تقومي بترطيب أظافرك قليلاً بشكل يومي، لتليينها و تشكيلها على الحجم المطلوب.

يمكنك استخدام زيت اليدين الخاص بك خلال اليوم، و مرة أخرى خلال المساء، سواء كانت هذه الأخيرة خاصة بالعناية بالأظافر أو زيت نباتية كزيت جوز الهند أو زيت الخروع.

طبقي هذا العلاج مع تدليك البشرة المحيطة بالأظافر صعوداً وهبوطاً، أو انطلاقاً من الظفر ووصولاً إلى ظهر اليد. عن طريق هذه التقنية، تتمكني من الضغط على الجلد وإعطاءه شكلاً مستديراً سيحافظ عليهبمرور الوقت.

استعملي فرشاة أظافر ناعمة بشكل أسبوعي، من أجل إزالة الجلد الميت وبقايا الطلاء، وأيضاَ لتخفيف وتليين البشرة المحيطة بالظفر.

بللي يديك، ثم ارسمي شكل صليب على الظفر باستعمال فرشاة مبللة مع القليل من الصابون؛ من الأعلى نحو الأسفل، ومن اليمين إلى اليسار اختمي بلمسة أخيرة بالفرشاة من الأعلى إلى الأسفل، أي من الظفر نحو ظهر اليد.

الحماية من أجل مقاومة أفضل:

لا تدعي أظافرك “تتنفس” لأكثر من يوم واحد؛ فكلما كانت عارية من الطلاء، كلما كانت عرضة أكثر لمخاطر التضرر، وذلك لكونها في حاجة دائمة لدرع واق، سواء كان في شكل كريم عناية، طلاء قاعدة مثبت أو حتى طلاء ملون شفاف.

هناك أيضاً أمصال يمكن استخدامها كعلاج يدوم لمدة 5 أيام بتطبيق يومي، وأخرى تدوم طيلة السنة تستعمل كطبقة حماية تحت طلاء القاعدة الواقي.

5 طرق للحصول على اظافر صحية

نزع الطلاء دون تضرر الظفر:

اختاري مزيل طلاء خال من الاسيتون وغير زيتي؛ فالأول يجفف الأظافر، والثاني لا يقدم لها أي نوع من الترطيب، بما أنه دائماً ما ينصح بغسل اليدين بعد إزالة الطلاء. عامة ما ينصح باستعمال الاسيتون لإزالة الطلاء الملون الجد المصطبغ، أو لإزالة طلاء توب كوت لامع.

الحل الفعال: الرغوة المزيلة للطلاء. يباع هذا المنتج معبأ في العديد من علامات الماكياج التجارية. قومي بغطس أظافرك الواحد تلو الآخر في الرغوة، ثم لفي أصابعك من اليسار إلى اليمين ثم العكس عدة مرات. بمجرد ما يذوب الطلاء، سيعلق بكل هدوء في الرغوة عند سحب الأصابع.

طرق العناية بالأظافر

  • تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات والعناصر التي تحتاجها الأظافر من أجل النمو بصورة صحيحة وبطريقة جيّدة، وخاصة الخضار والفواكه الطازجة والأسماك والمأكولات البحرية.
  • شرب الماء بكميات مناسبة فنقص المياة في الجسم من شأنه التسبّب في ضعف الأظافر وتكسرها.
  • الابتعاد عن استخدام طلاء الاظافر باستمرار، واختيار أنواع الطلاء التي تحتوي على مواد مغذيّة للأظافر.
  • استخدام القفازات في حال استخدام المنظفات الكيميائية. العمل على تقليم الأظافر باستمرار وبالصورة الصحيحة.
  • القيام بترطيب اليدين والرجلين بما فيها الأظافر باستمرار من أجل المحافظة على ليونتها وعدم تكسّرها، ومن المفيد ايضاً ترطيب الأظافر بعد استخدام الماء.
  • دهن كل من اليدين والأظافر بزيت اللوز ثمّ لفها بفوطة دافئة لمدة ربع ساعة، مع تدليك الاظافر بعد ذلك والعمل على التخلّص من الزوائد الميتة، والقيام بغسل اليدين جيداً وتنشيفهما من الماء.
  • من الخلطات المفيدة في تقوية الأظافر خلطة زيت الزيتون المكوّنة، ولتحضيرها يتم وضع كميّة قليلة من الخل وصفار بيضة، ومن ثمّ تُدهن الأظافر بها.
  • استخدام عصير الليمون من أجل زيادة قوّة الأظافر وحمايتها من التقصّف والتكسّر.

كيفية الاعتناء بالأظافر

  • الابتعاد عن قضم الأظافر بالأسنان والفم، لأنّ ذلك يضعف نمو الأظافر وتصبح غير مرتبة، فضلاً عن دخول الأظافر إلى الجهاز الهضمي والإضرار به.
  • عدم استخدام المواد الكيماوية دون وضع القفازات لأنها تهتك بنية الأظافر، وهذه المواد مثل صبغات الشعر أوالغراء أوالمنظفات المركزة، والتقليل من استخدام مزيل طلاء الأظافر.
  • بعض السيدات تستخدم مادة لصق الأظافر إما في البيت أوفي مراكز التجميل وتعتبر هذه المواد مضرة وتمنع الإظفر عن الهواء والتنفس، والبعض يلجأ لبناء الأظافر الذي يلغي وجود الظفر ويؤدي إلى تكسره بشكل واضح فيما بعد لذا يجب الابتعاد عن تلك الطرق التي تدمر الظفر على الرغم من إعطائها الشكل الجميل له في البداية.
  • التغذية الجيدة وتناول المأكولات الغنية بالكالسيوم مثل البيض والحليب وجميع مشتقات الألبان، والعصائر الطبيعية المليئة بالفيتامينات.
  • وضع طلاء الأظافر عند الاستحمام للحفاظ عليها من التكسّر والتقصف نتيجة تعرّضها للماء الساخن.
  • تجنب فتح الأدوات شديدة القسوة مثل العلب الحديدية أو الأغطية المعدنية.
  • تقليم الأظافر باستمرار، واستخدام الطلاء المقوّي لها وهو الشفاف، وتنظيفها من الأوساخ من خلال عود مدبب بعض الشيء.
  • تناول بعض الفيتامينات المقوّية للأظافر والشعر أيضاً، وتباع في الصيدليات ولا تحتاج لاستشارة الطبيب فهي مقوية.

5 طرق للحصول على اظافر صحية